العدد 2852 - الأحد 27 يونيو 2010م الموافق 14 رجب 1431هـ

"الخارجية" تصدر توجيهات للمواطنين الراغبين في السفر خلال موسم الصيف

مبنى وزارة الخارجية
مبنى وزارة الخارجية

أصدرت وزارة الخارجية تعليمات لمواطني البحرين الراغبين في السفر إلى الخارج خلال موسم الصيف، هذا نصه:
هناك عدة أمور هامة لابد أن يدركها من ينوي السفر فى موسم الاصطياف بالخارج بفصل الصيف، وذلك تأمينا لسلامته الشخصية وسلامة مرافقيه.
وفى اطار الأهمية التى توليها وزارة الخارجية وبعثات مملكة البحرين الدبلوماسية والقنصلية فى الخارج لسفر المواطنين خلال موسم الصيف، ومن أجل توفير أفضل السبل للمواطنين لقضاء اجازاتهم في الخارج بكل سهوله ويسر، وتذليل أى صعوبات قد تعترضهم خلال فترة تواجدهم فى الخارج، فإن هناك مجموعة من الارشادات والتعليمات تتعلق بأمن وسلامة المواطنين، ننصح باتباعها، وهي كالتالي :-

1 - تجنب السفر الى الدول والمناطق المضطربة لما قد يشكله ذلك من خطر على المواطن ومرافقيه.
2 - احترام القوانين والانظمة في الدول التي يسافر اليها المواطن والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الامنية لتلك الدول والتعاون معها في الحالات التى تتطلب ذلك.
3 - عدم الاقتراب من المناطق التى تشهد تجمعات واضطرابات وتظاهرات تخل بالامن في تلك الدول.
4- التاكد من صلاحية جواز السفر بحيث يكون صالحا لمدة لا تقل عن سته شهور، وان يكون جميع افراد الاسرة ممن لا يحملون جوازات منفردة مضافين فعلا في نفس الجواز ومذكورين فى التأشيرة الصادرة على الجواز لدخول ذلك البلد.
5- الحصول مسبقا على تأشيرات الدخول قبل المغادرة الى الدول التى يود المسافر الذهاب اليها.
6- التأكد من جميع الحجوزات المتعلقة بالسفر ومكان الاقامة والتأكد من حمل وثائق السفر والنقود وغيرها من المتعلقات الشخصية الضرورية عند السفر.
7- جواز السفر وثيقة هامة فيجب المحافظة عليه فى أماكن آمنه كصندوق الأمانات بالفندق الذى يقيم فيه المسافر ، وفى حالة فقدانه، على المسافر أن يبادر بأبلاغ اقرب مركز شرطة وتقديم بلاغ الشرطة الى البعثات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة فى الخارج ان وجدت او الاتصال ببعثات دول مجلس التعاون الشقيقة فى البلدان التى لا توجد بها بعثات بحرينية.
8 - ضرورة حمل بطاقات الهوية التى تحمل صور صاحبها في حالة التنقل و في جميع الاوقات.
9- احترام قوانين وأنظمة الدول التى يعتزم المسافر زيارتها ، حيث أن هناك بعض الدول التى تحتم على القادم اليها تسجيل ما لديه من مبالغ وأشياء ثمينة وعملات وشيكات عند الدخول ، كما أن هناك دولا لا تجيز ادخال مبالغ من عملتها المحلية من الخارج أو اخراج تلك المبالغ عند المغادرة.
10 - عدم ارتياد المناطق المشبوهة أو الخطرة والابتعاد عن المناطق غير المأهولة والمظلمة.
11- في حالة التعرض لأي مشكلة ، على المسافر أن يتصل بالبعثة الدبلوماسية أو القنصلية للمملكة في البلد الموجود فيها – إن وجدت- أو الاتصال بإحدى بعثات دول مجلس التعاون الشقيقة لطلب المساعدة.
12- أخذ الحيطة والحذر عند استئجار الشقق السكنية وسيارات الأجرة والتأكد من الشروط المبينة بعقود الاستئجار للشقق والسيارات.
13- عدم ترك الحقائب اليدوية التى تحمل الوثائق الهامة كالجوازات والنقود بعيدا عن متناول اليد وذلك أثناء التواجد فى المطارات ومحطات القطارات والمحلات التجارية.
14- الحرص على مراقبة ومتابعة المرافقين من الاطفال وكبار السن، واستخدام الأماكن المخصصة لعبور المشاة.
15- الحرص على عدم المبالغة في التزين بالحلي والمجوهرات والساعات الثمينة على سبيل المثال.
16- في حالات التسوق يرجى التحقق من استلام إيصال الشراء وقراءته قبل الخروج من المحل التجاري وذلك للتأكد من عدم وجود سلع مضافة الى الفاتورة.
17- سحب المبالغ بقدر الحاجة اليها ، والحرص على عدم ابراز الأموال النقدية عند عملية الشراء امام العامة الا مالزم، والاعتماد بصورة اساسية على الشيكات السياحية وبطاقات الأئتمان في عملية التسوق والشراء.
18- عدم اصطحاب المربيات أو الخدم الاجانب بقدر الأمكان عند السفر، حيث أن هروبهم يسبب الكثير من المشاكل لأرباب الأسر والجهات المختصة في الدول الأخرى، كما يرجى تبليغ بعثة المملكة بأسرع وقت ممكن عن أية حالة هروب قد تقع.

- للاستفسار عن أي موضوع ذو صفة قنصلية ، فبالامكان الاتصال على الارقام التالية بوزارة الخارجية : 17212006-17225114-17227555 أو زيارة موقع وزارة الخارجية علي شبكة الانترنت على العنوان التالي : www.mofa.gov.bh

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:49 ص

      هل؟؟

      هل يحتاج المجنسين الى تعليمات في بلادهم الأصلية التي يقظون إجازاتهم فيها ؟

    • زائر 2 | 9:46 ص

      ?????!!!!!!!!!!!

      خير ان شاء الله شسالفة ؟؟؟!!!!!
      اكثر من نصف قرن و "وزارة الخارجيه" ما افتكرت في المواطنين !!! شمعنى الحين منزله بيان وتوجه المواطنين في بيانها بأشياء بديهيه يفعلها المسافر ويطبقها بدون ما يقرأ البينان الغريب ..!
      اكيد في شي 100 %

    • زائر 1 | 9:43 ص

      اليتيمة

      شكراً وزراتنا العزيزة ،، الحمدلله سفرتنا زيارة وليس سياحية لائمتنا عليهم السلام والله يحفظ الجميع يارب. نيالك يالبحريني شتبغي بعد وراك ظهور

اقرأ ايضاً