العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ

الفساد والاستبداد!

منبر الحرية comments [at] alwasatnews.com

مشروع منبر الحرية

منبر الحرية

محمد ديبو - كاتب سوري، والمقال يُنشور بالتعاون مع مشروع منبر الحرية www.minbaralhurriyya.org 

دائماً عندما تطرح مشكلة الفساد في العالم العربي، تطرح كقضية جزئية قابلة للحل بفعل إجراءات إدارية بحتة تتمثل بمحاسبة موظفين، ووضع قوانين وتفعيل قضاء و..، أي أن موضوع الفساد مازال يحارب بطريقة إدارية، بعيداً عن النظر إليه كمسألة سياسية تدخل ضمن إطار ما يمكن تسميته بناء الدولة الوطنية القادرة أو السير باتجاه بنائها على الأقل.

وجهة النظر السائدة عربياً في مقاربة الفساد تقول إن الفساد مشكلة كغيرها من المشاكل الإدارية التي تهدد كيان الدولة والسلطة التي تسعى بصدق لمحاربته، ولكنها لا تمتلك الآليات اللازمة لذلك، بسبب عدم تبلور مفهوم واضح للدولة وبسبب غياب الوعي. وتصل وجهة النظر هذه إلى نتيجة مفادها أن السلطة وخصوصاً في الأنظمة الشمولية تريد محاربة الفساد، ولكنها لا تستطيع وتقف عاجزة أمام تغوّله وتمدّده في كل شرايين الدولة التي اختزلت بمجرد سلطة بعض الأجهزة.

ولكن النظر إلى وجهة النظر السابقة من زاوية نقدية ربما توضح لنا أن وجهة النظر السابقة والإصرار على تعميمها شعبياً لتكون مقبولة ومغطاة معرفياً يجعل من وجهة النظر هذه - في أحد وجوهها - نوعاً من أنواع الفساد المعرفي الذي تعممه السلطات وأركانها وأزلامها من أشباه المثقفين لإعطاء شرعية ما لأنظمة مستبدة تجعل من الفساد وتعميمه لعبتها المفضلة، في تدجين وتخريب وتركيع وتقطيع أوصال المجتمع الذي تحكمه، ليغدو قطيعاً بحق، فاقداً لكل مقومات النهوض والمقاومة تجاه من ينتهكونه ويسرقون قوته هذا من جهة، ومن جهة أخرى تعمل وجهة النظر السابقة عبر تعميمها وترويجها على أنها المقاربة الصحيحة للفساد على إخفاء وتغطية الفساد الحقيقي مرتين، مرةً عندما تغطيه معرفياً بعدم النظر إليه كما هو، أي تعميم الوعي الكاذب والواهم به على أنه هو الصحيح، ومرة عندما تحجب النظر عن الترابط القائم بين الفساد والأنظمة الشمولية، ترابطاً يكاد يكون أبدياً وفق عقد مقدس غير معلن، بحيث يمكن القول إن الاستبداد لا يستمر دون وجود أجهزة ترعى الفساد وتعممه، ترعاه وتستخدمه مرتين أيضاً، مرةً لتحقيق مصالح شخصية للأشخاص الممسكين بزمام الأمور (ثراء غير مشروع وجنس ومناصب)، ومرةً لتحقيق أمن النظام الشمولي. وهكذا يتداخل الفساد الشخصي مع الفساد العام في جدلية معقدة ومتراكبة على أكثر من مستوى، جدلية لا يمكن فهم آلياتها وتركيبتها بسهولة، جدلية لا تسمح لنظيفِ يدٍ أن يستمر في سلطة أو منصب؛ لأنه يغدو معيقاً لآلية عمل النظام نفسه.

ونظافة اليد هذه أكثر ما تربك النظام الشمولي وتحيره، فهو من جهة بحاجة إلى أشخاص نظيفي اليد ليكونوا واجهة تغطي استبداده وفساده، ومن جهة أخرى وهي الأهم أنه بحاجةٍ لهم لإدارة اقتصاد أنهكه الفساد ووصل مرحلة الترنح، وهكذا يجد نفسه مضطراً بحكم الحاجة إلى الاستعانة بهم، ولكن إلى حين فقط؛ لأن الإجراءات التي سيتخذها الخبراء نظيفي اليد، ستعمل في مرحلة أولى على كشف فساد بعض الرؤوس والإطاحة بها. وليس للنظام الشمولي في هذا مشكلة أبداً؛ لأن مصلحته هي الأهم، ولكن بعدها ستمس هذه الإجراءات البنى والأسس التي يقوم عليها النظام ككل، وخصوصاً الأجهزة التي ترعى أمن النظام وتحميه (لأنها كما قلنا هي شريك أساسي في الفساد بشكل شخصي وبشكل عام). وهنا يجد النظام نفسه محاصراً بين من يرعون أمنه و»فساده» ويخربون اقتصاده بذات الوقت، الأمر الذي يدفعه إلى إنهاء المرحلة واختزال محاربة الفساد بإطاحة بعض الرؤوس التي تكون كبش فداء المرحلة.

هكذا إذن يستخدم النظام الشمولي الفساد كأداةٍ لإفساد المجتمع وتفتيته حتى يمكن السيطرة عليه وإخضاعه، والنظام يتمنى لو يستطيع أن يبقي بيدق الفساد بيده وحده، ولكن إحدى صفات الفساد أنه كالزئبق لا يمكن إمساكه، ينتشر في كل أنحاء المجتمع وينشر قيمه الخاصة به، لنجد بعد فترة أن الفئات الأكثر تضرراً من الفساد هي من يدافع عنه ويشرعه، ويصبح الفساد قيمة مجتمعية كاملة، ويصبح الناس عبيداً له مرتهنين لقيمه باحثين عن الثراء السريع بأية وسيلة؛ لتغيب قيم العمل والجد وتحل محلها الوصولية واللصوصية المشروعة، وهذا يؤدي في النهاية إلى تدمير مؤسسات القطاع العام وخسارتها لأنها تصبح محكومة بإدارة فاشلة وناهبة، يضاف لها عمال لا يعنيهم ربحت المؤسسة أم خسرت، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى خلق دولة مشوهة ومعطوبة تعاني من أزمات وانسدادات بنيوية عميقة في كل مستوياتها.

ويمكن القول أيضاً إن الفساد كالماء يتسرب بين الشقوق، بما فيها شقوق النظام نفسه، فيملأها وينخرها إلى أن تحين لحظة الهتك الكبرى فيسقط كل شيء، لنجد أن الفساد حربة بيد النظام ولكنها أيضاً حربة ضده على المدى الطويل، إذ يعمل خصوم الأنظمة الشمولية على استخدام هذا الفساد لتوجيه حربته نحو نحرها.

ربما يساعدنا ما سبق في فهم بعض أسباب فشل كل حملات الإصلاح التي تعلن بين حين وآخر، وبشكل خاص نفهم سبب فشل وجهة النظر القائلة بإصلاح الأنظمة الشمولية من داخلها؛ لأن الإصلاح الذي يطرح بشكل إداري بعيداً عن نقد المنظومة السياسية القائمة، وطبيعة الدولة، سيكون فاشلاً، لأن الإصلاح لا يمكن أن يكون جزئياً. لابد له أن يكون كلياً، ينطلق من مقاربة أسباب العطب بشكل جوهري وواضح، أي لابد من المعاينة بشكل كلي لا جزئي لأعطاب الأنظمة وهو غير ممكن في النظام الشمولي.

يمكن الخلوص إلى نتيجة مفادها أن الفساد يعمل في خدمة الاستبداد ويسعى إلى تمكينه من السيطرة على مجتمعه وخنق قواه الحرة عبر تجريدها من كل وسائل مقاومتها المدنية، ليغدو الفساد شرطاً واجباً لاستمرار الاستبداد دون أن يكون الاستبداد شرطاً واجباً لاستمرار الفساد، لأن الفساد مرضٌ ينتشر حتى في الدول التي تملك ديمقراطيات عريقة، ويتمثل الفارق بين الأنظمة الشمولية والديمقراطية في مقاربة الفساد، بأن الأولى لا يمكن مقاربة الفساد فيها إلا من وجهة نظر سياسية وكلية، بينما في الثانية يكتفى بالنظر إليها كمشكلة إدارية وجزئية.

إقرأ أيضا لـ "منبر الحرية"

العدد 2862 - الأربعاء 07 يوليو 2010م الموافق 24 رجب 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً