العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

انفراج جزئي في أزمة «الموافقات الأمنية» لزيارة العراق

مطار بغداد الدولي
مطار بغداد الدولي

ذكر عددٌ من أصحاب الحملات البحرينية لـ «الوسط» أن انفراجاً جزئياً حدث أمس (الخميس) وأدى إلى حصول بعض هذه الحملات على «الموافقات الأمنية» التي تُعتبر شرطاً للموافقة على تأشيرة الدخول للزائرين للعراق.

وأوضح أصحاب الحملات أن عدداً من الحملات استطاعت أن تحرك علاقاتها الطيبة مع بعض المسئولين العراقيين لتسريع آلية اعتماد هذه الموافقات، فيما تم تقديم وعودٍ لحملاتٍ أخرى بالسماح لها بالسفر إلى مطاري بغداد والنجف، على أن يتم إصدار الموافقات الأمنية لها هناك.

ولفت أصحاب الحملات إلى أن ما جرى من انفراج، لا يُعَدُّ كافياً لمرور موسم «الزيارة الشعبانية» بخير عليها، فلا تزال هناك عشراتٌ من الحملات غير قادرة على الحصول على هذه الموافقات للآن، الأمر الذي ينذر بتأخر أو تأجيل رحلاتها وربما إلغائها إذا تأخر إصدارها لهم أكثر مما هو متوقع.


حملات بحرينية تطير إلى «العراق» بعد انفراجٍ جزئي لـ «الموافقات الأمنية»

الوسط - حسن المدحوب

قال عددٌ من أصحاب الحملات البحرينية لـ «الوسط» إن انفراجاً جزئيّاً حصل يوم أمس أدى إلى حصول بعض هذه الحملات على «الموافقات الأمنية» التي تعتبر شرطاً للموافقة على تقديم تأشيرة الدخول لزائري العراق.

وأوضحوا أن عدداً من الحملات استطاعت أن تحرك علاقاتها الطيبة مع بعض المسئولين العراقيين لتسريع آلية اعتماد هذه الموافقات، فيما تم تقديم وعودٍ إلى حملاتٍ أخرى بالسماح لها بالسفر إلى مطاري بغداد والنجف، على أن يتم إصدار الموافقات الأمنية لها هناك.

ولفت أصحاب الحملات إلى أن ما جرى من انفراج، لا يعد كافياً لمرور موسم «الزيارة الشعبانية» بخير عليهم، فلا تزال عشراتٌ من الحملات غير قادرة على الحصول على هذه الموافقات إلى الآن، الأمر الذي ينذر بتأخر أو تأجيل رحلاتها وربما بإلغائها إذا تأخر إصدارها أكثر مما هو متوقع.

وكانت بعض الحملات ذكرت أنها ألغت بعض رحلاتها إلى العراق خلال الأيام الماضية، لافتة إلى أنها قد تضطر إلى إلغاء المزيد منها بسبب تأخر إصدار الجهات الرسمية في العراق الموافقات الأمنية لمئات الزوار البحرينيين المتجهين إلى الأراضي المقدسة في النجف وكربلاء لإحياء الزيارة «الشعبانية» التي بدأت منذ يوم أمس.

وأرجع عددٌ من أصحاب هذه الحملات سبب التأخير إلى «تغيير نظام إصدار الموافقة الأمنية - الذي يُعتبر شرطاً أساسيّاً لإصدار تأشيرة الزيارة للعراق - أدى إلى حالة من الإرباك لدى الجهات الرسمية في العراق، ولدى مختلف الحملات التي تتجه إلى كربلاء والنجف خلال هذا الموسم»، مشيرين إلى أن التأخير شمل عشرات الحملات البحرينية والخليجية الأخرى.

وأكدوا أن تأخر إصدار هذه الموافقات أدى إلى إلغاء عدد من الحملات البحرينية والخليجية رحلاتها للزيارة الشعبانية الحالية، لافتين إلى أن المصير ذاته سيكون لباقي الحملات إذا لم تصل الموافقات قبل موعد سفرها المقرر وفق حجوزات الطيران».

وبسبب الحالة الأمنية التي عاشها العراق بعد سقوط النظام السابق في 2003، تشترط السلطات العراقية على زائريها الحصول على موافقةٍ أمنية مسبقة، قبل الحصول على تأشيرة الدخول.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:15 م

      لا تشد الرحال

      قال رسول الله صلى الله علية و سلم . لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد المسجد الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى . فما هي القدسية في ذلك .

    • زائر 2 | 4:37 ص

      وردة محرقية

      متباركين جميعا بمولد أبطال كربلاء (ع)
      رزقنا الله في زيارتهم وفي الاخرة شفاعتهم

    • زائر 1 | 3:03 ص

      مجنون الحسين

      الله يسهل على جميع الزوار ويجعلنا من الزائرين الفائزين بزيارتهم في الدنيا والاخره ونطلب من العراقين تسهيل امور الزوار لا تصعيب طول حياتنا نحلم بزيارة الحسين وقلن صدام راح واانفرجت الازمه ليش جذي قاعدين يصعبون الزيارة والله العراق محتاجه تستهيلات اكثر ومحتاجه كهرباء والله العراق غنيه بأهل البيت بس مو عارفين شلون ينعشون الزيارة الدينيه

اقرأ ايضاً