العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ

«الصحة» تغلق 11 محلاً لتحضير الأطعمة في غضون أسبوعين

قدوم المدير الإقليمي لأحد المطاعم المخالفة...

مقر  وزارة الصحة
مقر وزارة الصحة

أغلقت وزارة الصحة 11 محلاً لتحضير وإعداد الأطعمة في المملكة في غضون أسبوعين مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وكانت إدارة الصحة العامة قد أصدرت في الأول من يوليو/ تموز الجاري قراراً بالغلق الفوري لأحد مطاعم الوجبات السريعة في منطقة حساسة من العاصمة المنامة بسبب وجود عدة مخالفات صحية تُشكل خطورة على صحة المستهلكين بحسب ما أفادت به الإدارة.

وقالت مصادر «للوسط» إن المدير الإقليمي لسلسلة فروع هذا المطعم قد قدم إلى البحرين لمعرفة أسباب وتداعيات غلق المطعم.

وأكدت وزارة الصحة بأنه تم توجيه عدد من المسئولين عن المطعم إلى كيفية الحفاظ على السلامة الغذائية وضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية الأخرى الواجب توافرها، وتم إعلامه بتصحيح الأوضاع في المطعم قبل السماح له بمزاولة نشاطه مرة أخرى.

في السياق ذاته ذكرت استشارية صحة عامة للوائح الصحية الدولية والقائم بأعمال مدير إدارة الصحة العامة منى الموسوي في الثالث عشر من يوليو/ تموز الجاري بأنه تم خلال الثلاثة الأيام الماضية غلق عشرة محلات متخصصة في بيع وتحضر الأطعمة بسبب مخالفات صحية رُصدت خلال التفتيش الصحي، ولفتت إلى أن محلين منها تسببت في حدوث تسممات غذائية لـثمانية أشخاص تناولوا منها بعض الوجبات الغذائية.

وأكدت الموسوي بأن الوزارة ممثلة في قسم مراقبة الأغذية في إدارة الصحة العامة مسئولة عن التفتيش على المطاعم والمحلات التجارية لضمان التزامها بالاشتراطات الصحية، وأشارت إلى أنه يتم باستمرار إصدار الإخطارات لهذه المحلات إذا كانت المخالفات بسيطة أو الغلق في حال كانت المخالفات تستدعي الإجراء الفوري لتصحيح الوضع القائم.

وقد أعد قسم مراقبة الأغذية جدولاً لتكثيف الرقابة على المطاعم خاصةً في فصل الصيف الذي تزداد فيه مخاطر التلوث والتسممات الغذائية، ومن أهم أهداف هذه الحملة زيادة الزيارات التفتيشية الروتينية المفاجئة للمطاعم لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية من حيث تخزين وإعداد وتقديم الأطعمة حرصاً على سلامة المواطنين والمقيمين والسياح. على سياق متصل أصدر وزير الصحة فيصل الحمر توجيهاته للإدارات المعنية بضرورة زيادة عدد المفتشين الصحيين، إذ تم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتوظيف 25 مفتشاً علماً بأن الوزارة الآن في طور توظيف هؤلاء الخريجين بدرجة دبلوم صحة عامة من كلية العلوم الصحية.

ووجهت الموسوي في تصريح سابق إلى ضرورة التأكد من نظافة المطعم قبل المبادرة بالشراء وتجنب شراء الطعام من الباعة المتجولين، وأوضحت «يُفضل في فترة الصيف تجنب الوجبات المضاف لها المايونيز لأنه يُشكل بيئة جيدة لنمو البكتيريا كما يفضل تجنب أكل الخضراوات غير المطبوخة خارج المنزل، فالعدوى تتم عن طريق الفم بتناول الأكل الملوث بالميكروب خاصة عند تعرضه للحرارة التي تساعد على تكاثر الميكروب وبالتالي تواجد كميات كبيرة من الميكروبات التي قد تسبب أعراضاً شديدة وخطيرة، ويكون الطعام عرضة للتلوث إما قبل تحضيره بعدم تنظيف مكان تحضيره أو عدم غسل الأيدي قبل التحضير، كما ينتج تلوث الطعام أيضاً من وضعه خارج الثلاجة لفترة خاصة في فصل الصيف مما يؤدي إلى تلفه». وبينت «يساعد الطبخ الجيد للأكل على قتل الميكروبات ويجب تجنب أكل البيض النيئ أو غير المطبوخ جيداً بالإضافة إلى الالتزام بغسل اليدين جيداً قبل تحضير الأكل وقبل تناوله وبعد الخروج من الحمام، يجب غلي الماء لمدة دقيقة قبل شربه أو شرب الماء المعقم ويفضل تناول الأكل ساخناً وقت الأكل وعند الأكل خارج المنزل تجنب الخضراوات النيئة والفواكه التي لا يمكن تقشيرها وقم بتقشير الفواكه التي يمكن تقشيرها بنفسك». ودعت إدارة الصحة العامة ممثلة في قسم مراقبة الأغذية المواطنين والمقيمين إلى ضرورة تعاونهم من خلال الإبلاغ عن أية ملاحظات أو شكاوى يجدونها في أي من المحلات أو المطاعم التي تحضِّر وتبيع الأطعمة، وذلك تأكيداً على دورهم المهم في المساعدة على تطبيق الرقابة لضمان سلامة المستهلكين ويمكنهم الاتصال على الخط الساخن (39427743).

يذكر أن القائم بأعمال رئيس قسم مراقبة الأغذية بوزارة الصحة منال الصيرفي قد صرحت في 29 يونيو/ حزيران الماضي بأنه تم إصدار إنذار فوري للمطعم الذي نشرت «الوسط» عنه شكوى بعنوان «فئران تعيش في مطعم للوجبات السريعة»، ولفتت إلى أنه تم رصد عدد من المخالفات التي لا تتطابق مع الشروط الصحية وقوانين الصحة العامة الواجب توافرها في المطاعم، وما لبث هذا الإنذار أن أدى إلى غلق المطعم.

العدد 2870 - الخميس 15 يوليو 2010م الموافق 02 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:33 م

      خريج صحة عامة

      ههههههههههه مشكورة اختي خريجة صحة عامة
      على هذه المناصرة الإلكترونية ههه
      يمكن يوظفونا الي يقرأون هذا المقال خخ
      نسألكم الدعاء

    • زائر 4 | 5:33 ص

      00000

      خطوى في الاتجاه الصحيح والله وياكم انشاء الله اكثر التدقيق علا ء اخطاء الاطباء ومحاسبتهم

    • زائر 3 | 5:19 ص

      خريجة صحة عامة !

      *_* يعيشون المفتشين الصحييييين ..

      يا رب بحق هذه الايام المباركة يوظفونه ..
      نسالكم الدعاء ..

    • زائر 2 | 2:31 ص

      تشديد إجراءات العقاب

      إجراء الغلق للمطاعم ليس كافي، من المفترض على المسئولين بوزارة الصحة عمل مسح ميداني على كل المطاعم ومحلات تقديم الأطمعة الموجودة بالبلد، ووضع على بابة كل محل لافتة توضح للمستهلك أن هذا المحل يعمل مطابق لشروطات وزارة الصحة، حتى يعلم المستهلك بمدى اهتمامه هذا المحل أو ذاك بشروط السلامة والنظافة، ويا حبذا أن يوضع إشعار يوضح اخر زيارات التفتيش للمحل، ومدى التزامه بشروطات وزارة الصحة. أما بخصوص العقوبات، لا بد أن يتحمل المحل المخالفة دفع تعويضات للمتضررين ورواد ذاك المحل.
      كل الشكر للوسط،
      فاضل مدن

اقرأ ايضاً