العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

التمهين والغموض الذي يكتنفه

قد يبدو للوهلة الأولى أن مشروع التمهين بالتوازي مع طرح الكادر الجديد، قد وضع لتحسين وضع المعلمين أكاديمياً واقتصادياً، بشكل دقيق ومنظم من كل النواحي - مع اعترافنا ان هناك بعض الايجابيات - وأنه سيحقق بعض تطلعات المدرسين من تعليم وتحسين في الأداء الوظيفي والمعيشي لدى الفئة المستهدفة. فعلى سبيل المثال سيكون انتقال المدرس من درجة إلى أخرى بشكل سلس، ومدروس دراسة مستفيضة ومحكمة، وسيبتعد المعلمون عن شبح الكادر القديم المجمد للعقول وللجيوب، ولكن منذ بدء هذا المشروع الضخم لم تتضح لحد الآن هيكليته ولم يحقق بعضاً من أهدافه، ونقول ذلك ليس بسبب نقمنا أو غضبنا وإنما من منطلق حرصنا وغيرتنا على التعليم، نود مشاركتنا والأخذ برأينا في وضعه، وذلك بعد اطلاعنا والاستفتاء الذي أجريناه على عينة عشوائية من المدرسين، الذين يعتقدون معنا أن الأسباب في عدم تحقيق الأهداف المرجوة هو عدم أخذ آراء وأفكار المختصين في الميدان (جمعية المعلمين والمدرسين ومديري المدارس والموجهين).

نقول ذلك ونحن نعي جيدا أن هناك خصوصيات للبرنامج وواضعيه، وأهدافه المحددة، ونتفهم كذلك أن أسلوب وزارتنا الفتية، بأنها لا تقبل المشورة والأخذ بالرأي الآخر بسبب خبرتها وعلمها بكل شيء وقوة عظمتها لا يسمح لها بأخذ مشورة من هم أقل منها ولا تريد أن تتفهم بأن الذين في الميدان والمستهدفين هم الأعرف بحاجات التمهين ولكن هكذا عودتنا، بفرض الأوامر على إدارات المدارس والمدرسين على حد سواء وإخضاعهم للتطبيق من غير نقاش. فماذا نعمل؟

عموما من المعروف أن لكل برنامج تمهيني أو تعليمي للحصول على مؤهل ما أو شهادة معينة يتكون من خطة واستراتيجية تتضمن مقررات متسلسلة بحيث إن كل مقرر يعتمد على الآخر آو يخدم نفس الهدف ضمن الخطة الموضوعة، كما أن هذه الخطة والاستراتيجية للتمهين يجب توضيحها للمستهدفين (الدارسين)، ولكن الملاحظ من استهجان معظم الدارسين بأن برنامج التمهين المعد من قبل وزارة التربية والتعليم يكتنفه الغموض، فليس موضح للجميع : كم عدد المقررات في كل سنة من السنوات المطلوبة التي يحتاجها الدارس، وان اتفقنا جدلا بمعرفتها فهل يعقل بعدد مقررات متساوية لجميع الدرجات (الفئات) أي صاحب الخبرة الطويلة لا يحتاج نفس القدر للمستجد ولا نفس نوع المقررات. وإذا ما أردت الاستفسار عن الخطة فلا تحصل من يرشدك، شخص يقذفك لليمين وآخر لليسار وتضيع في (الطوشة) وهذا يعني، أستميحكم عذرا، أن هناك تخبط وعشوائية في وضع خطة برامح التمهين أو تحوم حوله شفرات نجهلها.

لهذا السبب نبدي امتعاضنا على طريقة طرح المشروع غير المدروس والمحكم خاصة بعد أن اتضحت السلبيات والعشوائية، ونبدي رغبتنا في المشاركة والأخذ بمقترحاتنا فيما يخص هيكلية المشروع وتطبيقه لكي تتحقق الفائدة للجميع من تحسين التعليم، والرقي بالمناهج العتيدة.ولم تعد تنجح فرض الهيمنة على كل شيء والتسلح بالعظمة والنزعة المتطرفة على الطرف الآخر، وإنما تنجح بالمشورة والأخذ بالرأي الآخر كما ذكرنا سلفا وهذا الأسلوب تقوم بتطبيقه معظم المعاهد التعليمية المختلفة والجامعات العريقة .

فلو ركزنا على بعض السلبيات سنجد أنها، تتركز عند الدارسين والأساتذة الذين يقومون بالتدريس باللغة الانجليزية ومعظم الملتحقين من الدارسين لا يجيدون هذه اللغة، والذي يتقنها يفيد بأن هذه المقررات لا تضيف ولا تحقق شيئاً بسبب انهم اجتازوها بالجامعة، والدليل على ذلك في بداية طرح المشروع كلية المعلمين كثير من المعلمين تسابق من اجل تسجيله في بعض المقررات واكتظت كلية المعلمين بالطلبة وبعد التحقيق والاستفسار عن مدى الجدوى مع بعض الملتحقين أفاد بعضهم أن أكثر من نصف المسجلين أحجم عن الحضور، وإذا ما اتصلت الوزارة ببعض المدرسين للتسجيل يعتذرون بأعذار مختلفة لعدم التسجيل بسبب أن هذه المقررات لا تضيف شيئا، كما أشار بعضهم إلى سلبيات متعددة، منها مشكلة الوقت الذي يؤدي إلى مشاكل أسرية وصحية - الذهاب للجامعة بعد الظهر بعد عناء المدرسة طول الدوام، وواجبات للجامعة من أنشطة وغيرها وأخرى لمهماته الوظيفية ومطالباتهم من إدارات المدارس من تحضير وعمل وسائل وأنشطة وغيرها الكثير- وبعضهم متذمر من مشكلة المواصلات وازدحام الشوارع والبعض يطالب باحتساب وقت إضافي الذي يفتقر للمردود المادي مقارنة بزملائه في دول مجلس التعاون، أو أن تكون الدراسة ضمن وقت الدوام المدرسي حتى لا تضيف أعباء، على كثرة الواجبات والمسئوليات المناطة للمدرس في الدوام الرسمي وبعضهم أشار أيضا إلى أنهم لا يحصلون على شهادة بعد الانتهاء من المقررات وليس هناك ما يثبت أنه اجتازها أو على الأقل حضرها ولا يحصلون على شهادة طبق الأصل (transcript )بعد الانتهاء من السنة الأولى.واستفسار آخر وهو الأغرب والأكثر إبهاما فنقول بأن بعض الملتحقين سجل مقررا واحدا في السنة الأولى، وآخر مقررين في السنة الثانية، والذي حضر مقررين في الأولى لم يحضر ولا مقرر في هذه سنة 2010، كما أن البعض لم يحضر أي مقرر في السنتين الماضيتين فكيف سيتحقق لهم التمهين وقد مضت 3 سنوات منذ تدشين التمهين وهم مطالبون بحضور ثلاثة مقررات في السنة لمدة اربع سنوات، ليتحقق التمهين بإكمال 360 ساعة حسب ما هو محدد في البرنامج .

بعيدا عن ملاحظات الملتحقين بالدراسة، نناشد ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد أل خليفة كونه المسئول الأول، وراعي مشروع إصلاح التعليم، ونقول بكل صراحة ونقد بناء من منطلق غيرتنا وحرصنا على التعليم، أن التعليم سوف لن يتطور وسينحدر أكثر، ما لم تتغير الإستراتيجية المبنية على التخبط والعشوائية و توريث المراكز والمسئوليات في المدارس والإدارات التعليمية والمناهج وغيرها، واستبعاد الكفاءات العلمية المخلصة وأصحاب الشهادات العليا، وعدم مشاورتهم في وضع خطط التعليم التي تبناها سموه الكريم والذي طالبتم بإشراكهم فيها.

لذا نقدم هذه الاقتراحات لعلها تلبي وتؤدي إلى تسهيل وتسريع مشروع التمهين وترضي جميع الأطراف، ونتمنى ان هناك من يتسع صدره لسماع الأفكار والنصائح، ويقبل الانتقادات الموجهة، ولا يجعل توجيه الآخرين هو انتقاص في حقه .

لنبدأ بالاقتراحات ونقول لماذا لا تتم الدراسة في مواقع العمل بكل محافظة بعيداً عن مضيعة الوقت في الشوارع وازدحامها ؟ بهذه الطريقة قد نستغل الوقت من غير إرهاق المدرس لمسافة الطريق ومن غير احتساب وقت إضافي . لماذا لا يتم استغلال المدرسين أصحاب الدراسات العليا في تدريس الملتحقين في المحافظات ؟ بهذه الطريقة سيتم احتواء تكديس المسجلين في القائمة والتي لا يستطيع أساتذة الجامعة محدودو العدد، أن يدرسون ما يقارب 12000 مدرس في أربع سنوات.

وفي الختام، نود من أصحاب المشروع توزيع هيكلية المشروع على المدارس والجدول أو الخطة المعدة لذلك المشروع لكل المستهدفين من عدد الساعات لكل مدرس وفي كل مقرر لجميع الدرجات الوظيفية حتى تتضح الصورة للجميع، كما أنه يجب أخذ رأي ومشاركة مديري المدارس في تحديد واختيار المدرسين الذين لهم الأولوية في التمهين طبقا للأقدمية والخبرة والكفاءة والتخصص بدلا من العشوائية في الاختيار من قبل الوزارة حيث يسجل مدرس لمقرر وينتظر سنة أو أكثر ليدرس مقرراً آخر وآخرون يدرسون ثلاثة مقررات والبعض لم يتم تسجيله إلى أي مقرر .هذا ما أردنا توضيحه لواضعي البرنامج والمستهدفين، والله من وراء القصد .

د.أحمد العنيسي


التحقيق في التدهور الأخلاقي في بحريننا الحبيبة

 

نحن في الحقيقة فئة من النساء المظلومات اللاتي لا حول لنا ولا قوة، أزواجنا يخرجون ليلاً أو شبه ليلي إلى هذه الفئة من الساقطات وإلى الدعارة، حيث أن تلك النساء الساقطات دمّرن حياتنا وحياة عوائلنا.

إن مجتمعنا يعاني من انتشار الشقق المفروشة والمؤجرة والفنادق، فأصحابهم لا يحسبون إلى الزوجات أي حساب، ولا إلى أولادنا وبناتنا، ولا يوجد خوف من الله عز وجل ولا من عقابه.

نحن نطالب الحكومة وفي مقدمتها مجلس الوزراء النظر في أمرنا بعين الرحمة والشفقة وإخراج المخرّبين الحقيقيين للأخلاق والمفسدين من البحرين الغالية لنعيش بأمن وأمان مع إيقاف إصدار تأشيرات للإناث من جنسيات معينة اشتهرت بممارسة الفجور والدعارة في بلد إسلامي، وبتشديد الرقابة على المقاهي والمطاعم التي خصصت غرفاً مغلقة ومهيأة لممارسة الرذيلة - أعزّكم الله -.

ونشكر لجنة التحقيق البرلمانية في الفساد الأخلاقي بأعضائها حمد المهندي وأعضاء اللجنة محمد خالد وجاسم المؤمن وسيد جميل كاظم وعبدالحليم مراد وعبدالرحمن بومجيد ونحن نشدّ على أيديكم حتى ننتهي من هذه المشكلة من جذورها.

ونطلب من وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة أن تعترف بهذه المصيبة التي وقعت على رؤوس النساء الصابرات وفي أسرع وقت، وإصدار قرارات صارمة.

ونكرر الشكر إلى رئيس مجلس الوزراء وإلى وزارة الداخلية وإلى صحيفة «الوسط».

مجموعة نساء مظلومات


أين حقي؟

 

هذا عنوان لقصيدة لشاعر عراقي يبدو من بداية القصيدة إلى آخرها أن الشاعر كان متأثراً لما كان يجري حوله من ظلم واضطهاد في كل شيء، ويقال إن القصيدة هذه، ألقاها في محضر من الجمع الغفير وعلى إثرها تحول من فكر إلى آخر حسب ما ذكر البعض من الناس وكانت قصيدة لامست الجروح في بعض أبياتها ويبدو التذمر واضحاً جداً من خلال هذه الأبيات:

ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة

وجهوا الأمة توجيه فناء لا حياة

وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات

وإذا الحراس للبيت لصوص: أين حقي؟!

ونحن أيضا نتفق مع الشاعر في هذه الأبيات حيث إن الذنب كل الذنب يقع على من يتلاعبون بمصير الناس ونهب مجهود السنوات والتعب الذي أصابنا في مشوار حياتنا الدراسية، فهل يعقل أن تكون مكافأتنا هي الانتظار على قوائم التوظيف لسنوات طويلة؟ أين هو التخطيط الاستراتيجي وأين هي الرؤية التي ستغير من واقعنا الأليم الذي نعيش فيه ؟ ولو كنت شاعره لكتبت أبيات الشعر بنار الحرقة والألم وبنار يكتوي بها من أضاعوا حقوقنا وتعب السنوات وجعلونا ننادي ونطالب بأعلى أصوتنا، أين حقي؟

آلاف العاطلين المتذمرين من ضياع حقوقهم ولكن من يستمع إلينا نحن العاطلين عن العمل؟ في كل سنه يجرنا إعلان تضعه وزارة التربية، دون معايير ثابتة وواضحة للجميع وخصوصا عند وصولنا للمقابلة النهائية لا نجد تفسيرا واضحا للسقوط رغم إجابتنا التي قد تبهر الجميع وبتنا نكتب ونطالب ونصرخ من أعماق قلوبنا لإيصال صوتنا إلى المسئولين بوزارة التربية والتعليم من خلال هذا المنبر الحر والسلطة الرابعة، بأن يتم إعلان معايير المقابلة التي على ضوئها يتم الاختيار.

نحن لا نريد غير حقوقنا والإيضاح والشفافية والبراهين والأدلة التي تثبت أن هناك خطة ورؤية تحتضن الجميع وتمد البصر لمستقبل مشرق وليس كما نراه الآن مستقبل مظلم ينتظرنا، فهل تتخيلون معي بأن آلاف الخريجين ينتظرون بارقة أمل في كل سنه بإعلان تنشره وزارة التربية يتم على أثره اختيار عدد قليل جدا دون معايير واضحة والضحية دائما هي الشعوب، نعم الشعوب هي من تدفع الثمن نتيجة هذه الإدارة وهذا التخطيط قصير الأجل الذي لا ينظر إلى المدى البعيد وتكدس آلاف العاطلين على «قوائم الموت» في كل سنة.

ويبدو أننا كبرنا كثيرا وذلك بسبب التفكير في مستقبلنا ولكننا لن نيأس وسوف نظل ننادي بأعلى أصواتنا ليستمع لنا المسئولون في البحرين ولن نتحول من فكر إلى آخر أبدا وسوف نتمسك بالله الواحد الأحد ونقف في وجه من ضيعوا سنوات طويلة من أعمارنا وننادي بأعلى أصواتنا، أن لنا حقوق فأين هي حقوقنا؟ وكما قال الشاعر:

دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد

أجره لا عن جهود بل لتعطيل الجهود

لم يواجه نعمة الأمة إلا بالجحود

واذا النعمة تغلى في حشاه: أين حقي؟

زهرة عبدعلي يوسف


مرضى السكلر ما بين الغياب المستمر للأدوية وتفاوت الطرق العلاجية

 

اشتكى العديد من مرضى السكلر التفاوت الكبير في طرق العلاج المقدمة من قبل الأطباء لمرضى السكلر، وذلك يرجع ربما لتفاوت الخبرة ما بين طبيب وآخر أو لعله يرجع إلى الطرق التي تلقاها ذلك الطبيب أثناء دراسته.

فترى التباين بين طرق العلاج المقدمة من قبل الأطباء ولا ندري إلى متى سوف نظل في هذه الدوامة التي بات ضحاياها هم مرضى السكلر، ألا يجب أن يوضع أسلوب وطرق علاجية موحدة لعلاج هذا المرض الذي بات يشكل أكثر من 15 في المئة من أبناء هذا الوطن الغالي مع الوضع بعين الاعتبار التفاوت النسبي ما بين مريض وآخر فمرضى السكلر غالباً ما تكون طرق العلاج المقدمة واحدة إلا إذا ترتب مع ذلك المرض مضاعفات أخرى.

كما اشتكى العديد من مرضى السكلر من الغياب المستمر لبعض الأدوية المقدمة في قسم الطوارئ ما يتسبب بزيادة حدة المرض إن لم تصحبه مضاعفات أخرى.

فالبعض من مرضى السكلر اشتكى من المنهاج المتبع بقسم الطوارئ وهو تقديم بعض الأدوية دون غيرها مع العلم بأن قسم الطوارئ هو القسم الوحيد بمجمع السلمانية الطبي الذي يتبع منهجاً واحداً في علاج مرضى السكلر مع وجود العديد من التحفظات حول ذلك النهج المتبع بقسم الطوارئ إلا أنه يبقى القسم الوحيد الذي يطبق الوحدة العلاجية لمرضى السكلر.

وعلى الرغم من أن هناك وحدة واحدة بتقديم العلاج إلا أنه يواجه صعوبة مع بعض المرضى وذلك يعود إلى أن الطريقة المتبعة لعلاج مرضى السكلر لا تتوافق مع جميع مرضى السكلر فهنالك العديد من المرضى يعارضون تلك الطريقة وذلك لأنها تتسبب لهم بمضاعفات عدة تجبرهم على عدم تلقيهم لذلك العلاج.

فالعلاج المتبع بقسم الطوارئ يتناسب مع البعض والبعض الآخر لا يتناسب معهم، فكلنا يعلم أن بعض العقاقير الطبية قد تسبب مضاعفات لمن لديه حساسية منها وينصح بعدم استخدامها مهما كانت الظروف فالعقل والمنطق يفرض علينا هذا.

ولو رجعنا إلى الأسلوب المتبع بقسم الطوارئ لوجدنا أنه يقدم بعض الأدوية دون غيرها فعلى سبيل المثال يقدم لمريض السكلر الإبر المسكنة للألم وهي كالآتي: المورفين، والفولترين، وأخيراً الترامول، بينما تغيب الإبر المسكنة للألم الأخرى مثل البثدين والسيسقون وهنا تكمن العلة فمن لدية حساسية من العلاج الأول ألا يكفل له الدستور الحياة الكريمة وتلقي العلاج الملائم الذي يليق به وبصحته، أليس من حق الجميع تلقي العلاج اللازم؟

وألفت عناية القارئ العزيز وجميع المسؤولين بوزارة الصحة عن هذه النقطة بالتحديد لوضع الحل المناسب لهذه الفئة علماً بأن الإبر المسكنة للألم المتمثلة في البثدين، والسيسقون، محظورة بقسم الطوارئ فقط ومسموح بها في باقي أقسام مجمع السلمانية الطبي في حين أن هنالك شريحة لو أخذ جرعة واحدة من الإبر المسكنة للألم الأخرى قد تؤدي بحياته إلى الموت.

ومن هنا وعبر صحيفتنا الموقرة نطالب من جميع المسؤولين بوزارة الصحة ومجمع السلمانية الطبي وضع حلول جذرية لهذه الفئة كما أوجه ندائي إلى جمعية السكلر البحرينية للتحرك قدماً والسعي جاهداً لحل هذه المعضلة التي بات ضحاياها مرضى السكلر دون غيرهم.

وأخيراً أتقدم بباقة من اللؤلؤ والمرجان المحفوفة بالشكر والعرفان إلى بعض من طاقم التمريض وهم الممرضة هدى والممرضة أمينة والممرضة معصومة والممرضة مريم نعمة والممرضة خاتون والممرضة خديجة، ولا أنسى المرحومة التي أصبح مكانها مظلماً ليلى نعمة لأثني لهن على المجهود الرائع الذي يقدمنه لجميع المرضى المترددين على قسم الطوارئ ولا ننسى الممرض صاحب الروح المرحة أنور المختار والممرض حسن والممرض نافع.

وأتمنى من صميم قلبي لهم دوام التوفيق والنجاح وأن يستمروا على ما عوّدوا الناس عليه فهم فعلاً ملائكة رحمة كما أطلق عليهم من قبل العديد من مرضى السكلر.

أحمد يوسف ثامر


قصيرة لكنها مفيدة

 

يستطيع الإنسان بأموال الدنيا أن يشتري أموراً كثيرة

لكنه لا يستطيع أن يمتلك قلباً يحبه بصدق لكن الطيبة والابتسامة هي التي تؤلف بين القلوب ولا يزول أثرها أبداً.

غفران محسن محمد


إلى متى أنتظر الرد من وزارة الصحة؟

 

إلى من يهمه الأمر بوازرة الصحة... أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة وقررت أن أكتب هذه الرسالة بعد تفكير طويل، وبعد أن بدأ اليأس يتسلل إلى نفسي.

أنا أعمل ومتزوج ولدي ابنتان وعملي يتطلب مني ارتداء حذاء أمان وهذا الحذاء وبعد مرور فترة طويلة من ارتدائه أثناء العمل بدأت تلتهب قدماي وعندما ذهبت للطبيب قرر أن يجري لي عملية ولكن للأسف كانت نسب نجاح العملية ضئيلة جدا فلم أقم بإجرائها خوفا من وقوع ما لا تحمد عقباه فقررت بعد مدة من الزمن السفر إلى الأردن لطلب العلاج بعد أن تعذر ذلك في مملكة البحرين.

وبلغت تكاليف علاجي هناك حوالي ألفي دينار بحريني ودفعتها من حسابي الخاص، وقد نصحني الأطباء في الأردن أن أبقى في المنزل وأن أدوام على تناول الدواء كما يوجد لدي 12 تقريراً طبياً من مستشفيات مملكة البحرين والأردن تثبت حالتي.

وسعيت في وزارة الصحة لاستخراج تقرير يجعلني أتقاعد مبكراً بسبب سوء حالتي، ولكنني لم أتمكن من ذلك، وبسبب مرضي فقد تعذر علي أن أنتظم يوميا في عملي فكنت أبقى في المنزل بسبب المرض وذلك بإجازة مرضية ما ترتب على ذلك توجيه إنذار لي من قبل مسئول الشركة التي أعمل فيها بفصلي من عملي.

والآن سدت الأبواب في وجهي فإلى من ألجأ؟ هل إلى اللجان الطبية التي لم تنصفني؟ أم إلى الأطباء الذين تتعذر مقابلتهم أو صعوبة التواصل معهم فكل ذلك من أجل تقرير يصف حالتي وينصفني لا أكثر... ساعدوني لأنني انتظر الحل العاجل.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مدير مدرسة يعطي الحوافز بعد تقديم امتحان عن «الفن»

 

على رغم أننا ودعنا العام الدراسي، إلا أنه لا مانع من تسليط الضوء على ما حدث لنا نحن المعلمين، الذين ننتمي إلى إحدى مدارس المحافظة الوسطى للبنين.

وما حدث باختصار هو أن مدير المدرسة وضع أو لأقول استحدث آلية جديدة لمنح المعلمين الحوافز، ولا نعلم من أين جاء بهذه الآلية، التي تتمثل في أن يقوم المعلم بتقديم امتحان كتابي، والأمر المثير هو أن الامتحان يضم أسئلة لا علاقة لها بالتربية والتعليم إطلاقا، كأن تضم أسئلة عن الفن وتاريخ الفن والتمثيل.

وللعلم فإن المدير يقوم بهذه الآلية منذ العام الماضي، يعني أنه مر علينا عامان ونحن نقوم بذلك، على رغم أن الحوافز يمنحها المدير لبعض المعلمين الذين لا يقدمون الامتحان.

ولكن ما يحزننا هو وجود نجاح ورسوب في الامتحان، فهل يعقل أن يتم اختبارنا من خلال امتحان يتعلق بالفن والتمثيل، في حين أنه مطالب بتطبيق شروط وزارة التربية والتعليم ومنح الحافز لمن تنطبق عليه؟

وللتوضيح فإن من شروط حصول المعلمين على الحوافز تقديم الملف للعام الدراسي والقيام بزيارات صفية للمعلم، فأين نحن من تطبيق الشروط التي حددتها الوزارة، وهنا أتساءل: هل ما يقوم به المدير إجراء قانوني؟ وما الحل معه؟ وهل ستقوم الوزارة بتوقيفه عند حده؟

هذه إحدى المعاناة التي نعاني منها مع مدير المدرسة - هداه الله - لأنه يقوم ببعض التصرفات التي لا تتناسب مع مستواه ومكانته، مثلما قام بوضع جميع المتفوقين في صف واحد بحجة الاهتمام بهم، وجعل جميع الطلبة البقية في صفوف مختلفة، وهذا ما عاد بالسب علينا نحن المعلمين الذين نتعب كثيرا أثناء التعليم.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


رحلت يا عزنا

 

رَحلتَ يا عِزَنا مَنْ غَيرُكَ ذِخرَنا

أفجعتنا افجعتنا واللهِ تَستَحِقُ الثناء

تركتنا ألهبت ناراً بقلِبنا

أشعلتَ حُزناً بِروحِنا

يا خالنا أحمد ٌ بِالكرمِ اعتنا

(ألفٌ)أ: أنت العِزُ للكَرَمِ

(حاءٌ)ح: حالَ الفِراقُ بييننا والسَّقَمِ

(ميمٌ) م: مالَ القَلْبُ بِشوقِهِ بِنَدَمِ

(دالُ): دليلٌ للخيْرِ أنتَ بِالعَزمِ

أسرتنا أسرتنا لِحُبِ الخَّيْرِ علمتنا

بِالجود والعَطاءِ عاهدتنا

يا مُناننا وعِشقنا عِشْتَ رحمةً لنا

كُنتَ فخراً للإباءِ دنى

أيامُنا مرَّت وذَهَبْتَ عنا

لم نُسقَ الرَّحيقَ مِنْ جَوفِكَ يا قُرَةَ أعيُنِنا

نَلْتَمِسُ الذكرى العَطْراءَ بِدِموعِنا

سالَتْ عَبراتُنا كالغيثِ شَجَنا

اَنْتَ مَنْ عَلمَنا

أَنْتَ مَنْ رَبانا وَهَذبَنا

أَنْتَ مَنْ جَمَعتَنا وَ ساعدتنا

حببتنا ببعضنا

أوْجَعتَنا بِفَقْدِكَ أوْجَعْتَنا

خَلَّفْتَ للبراءةِ يتاما وطنا

تَرَكتَ صِغاراً وَصابَ السَهْمُ قَلْبَنا

تَركتَ أرملةً هي للشهامةِ منجما

فسلام ُاللهِ عليكَ يا ابا يوسُف احمدا

رحمةُ اللِه عليكَ يا عنوان الهناء

فلِقاؤنا بِظهورِ مهديِ أُمَتِنا

نصرَتُنا للحُجَّةِ القائِمِ أَمَلُنا

يبعثُكَ الباري مِنْ قَبْرِكَ للمُنى

وعِنْدَ الحَشرِ بين الآلِ بَسمَتنا

نلتقي بِسرورٍ في جنان الخُلدِ اننا

بِحُبِ عليٍ حُرمَتْ على النارِ أجسامُنا

صلوا على المختارِ وآلهِ الأطهارِ ذخرنا

من ابنك علي محمد الحمد

العدد 2876 - الأربعاء 21 يوليو 2010م الموافق 08 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 38 | 4:53 م

      ممرضة

      باختصار شديد كلام زائر 6والشجار صحيح 100|100 فاذا كان المريض مرقد شهر ونص ومايبغي يروح البيت كل يوم ياخذ ست جرعات الابر ويش تتوقعون يصير فية غير الادمان والموت {270}ابرة مخدرة بس =مدمن لا يعترف بادمانة

    • زائر 37 | 3:33 م

      وزارة التربية لن تستجيب لكم

      لاتعبون روحكم يامنسبي وزارة التربية من مدرسين واداريين وفنيين لااحد يتكلم عن حوافز ولااحديطلب درجة استثنائية ولااحد ايقول ان مظلوم واعمل حتى في الاجازات الرسمية بدون مقابل ولااحد ايقول انا ماعندي فني في المدرسة واعمل بعملي وعمله لان لديكم مسئولين بالوزارة ماشاء الله عليهم لديهم نفس طويل في تهميشكم وعدم متابعة اموركم وهم على علم بها اما ادا كانو لايعلمون فالمصيبة اعظم

    • زائر 36 | 1:32 م

      الشجار

      مشكورة كل الشكر يااخت نور العين فانا عرفت التعليق انه موجه لى والله يعطشى الصحة والعافية وكل ما تتمنى وسلامى الحار من كل قلبى يا نور العين مع باقة ورد لك وسلامى ايضا الى عبير الوردكل الاحترام والود

    • زائر 35 | 8:12 ص

      360 ساعة

      360 استهبال 360 ساعة تهريج .360 تهميش وتضيع حقوق

    • زائر 34 | 8:10 ص

      اضم صوتى مع صاحب التعليق 24

      في نقاش لي مع احد المدربين السنغافورين تبين لي بان الرجل معلم في مرحلة ابتدائية ولا يعرف شي عن adult learning فكان يتكلم لنا عن تزيين الصف وتعزيز المتعلمين بوضع نجمة حمرة على دفتر الواجبات فكان الوضع اشبه بالمهزلة في تلك الدورة . والغريب بل المضحك المبكى بان تلك الدورة كان فيها 2 من الزملاء حاصلين على ماجستير في البحث التربوي .وواحد منهم يعمل معلم في جامعة خاصة بدوام جزئي. اليس هذا بمضحك ومبكى

    • زائر 33 | 8:02 ص

      الندهور الاخلاقي

      الله الزمن اتغير احين هذا سبب حق الزنى أن الزوجة صارت متينه يعطي حق الزنى
      ترى يا ناس الزنى من أكبر الفواحش عند الله
      وعقابهم في الدنيا كبير والاخرة اكبر
      لو صارش الشي عادي من كثر ما يتكرر في التلفاز
      الله يحفظ الجميع من الوقوع في الزنا

    • زائر 32 | 7:53 ص

      معلمة مقهورة

      الوزارة دابحتنا بهالمقررات الجديدة وفوق هذا رافضة تقليل النصاب يعني مايصير أقل من عشرين حصة وتبي منا بعد نتمهن وندرس مقررات ما منها فايدة أقول ليت بس نوابنا عندهم صلاحية تغيير بس هالوزارة !!

    • زائر 31 | 7:39 ص

      عدلوا المديرات ودخلوهم تمهين حقيقي

      أني اللي باط جبذي هاذلين هالدلين هالمديرات الله يهديهم مصدقات ربع سنغافورة
      يبه انتون ادرى بالديرة وتتكلم وتتكلم في الاجتماعات
      اللي يقول فاهمة وهي ما تشك خيط بابره إلا براي فلانة وعلانة واجد شايفين عمرهم على المعلمات
      والكل يدري مستواهم الثقافي
      المهم صلاح الإذارة وزاريا ومدرسيا طريق الخلاص

    • زائر 30 | 7:00 ص

      مكس سنية شيعية

      أنا مع موضوع الزوجات الأزواج يملون من الزوجة فيحبون التغيير وطبعا مالهم إلا الفاسقات تكون بينهم مصلحة متبادلة هو يبي راحته و هي تبي فلوسه ,,,,,,ويرجع بيته حق هالفقيرة مع الأمراض ,,,و اللي يقول زوجته صارت فيل أي أحسن فيل خاص لك بروحك و لا غزال ملك عام للجميع تطلع من عندها تروح مع واحد غيرك على قولة فوزية الدريع (( بالوعة )) الله يكرم القراء .ثانيا حتى الرياييل يتغيرون بعد الزواج اللي يكرش و اللي يسحت الشنب بعد ما يطلع فيه الشيب جنه هبرة لحمة و فيه منخارين ,,,

    • زائر 28 | 6:38 ص

      التمهين

      دخلنا دوامة لا نعرف كبف الخروج منها..و لأن الوضع عشوائي و يفتقر للتخطيط لأنه و بكل بساطة من وضع سنغافوريين لا يعرفون عن احتياجات معلمينا شيئا فمما أوقفهم عن الاستمرار هو صدمتهم بالمعلمين و المعلمات الملتحقين بالبرنامج حيث واجهوا العديد من المعلمين و المعلمات الخبراء بالتعليم و المتميزين..أقولها صدقا ليس كلهم و لكن معظمهم.. الدرجة الاستثنائية للجميع ثم الكلام عن التمهين..لأنه كان خطوة سابقة على الاستثنائية و قد فاز من لم يلتحق بالبرنامج.. أصم صوتي لكاتب المقال فكل ما ورد فيه يمثلنا ..

    • زائر 27 | 5:35 ص

      الاخ اللي كاتب مشان هيك

      أقول حط لك جناحات وطير أحسن ...
      مو ناقصينك ،، والكلام اللي كتبه المعلم صحيح 100% والمواجهة في هذه الحالات ما تنفع ، كلمة وحدة بس بتنزل تقريرك إلى الحضيض وازيدك من الشعر بيت اذا كان مديرهم جمع المتفوقين في مكان واحد بحجة الإهتمام فيهم احنا المديرة جمعت التلاميذ وكل نطيحة ومتردية أخلاقا وتعليما في مكان واحد ، وما صار اقل من أسبوع حتى تفركش كل شيء

    • زائر 25 | 4:56 ص

      أين حقي يا ناس يا عالم

      أين حقي يا ناس يا عالم ! راح أموت قهر من وزارة التربية والتعليم أقصد وزارة الظلم والجور ! صار لي 3 سنوات عاطل عن العمل وما عندي فلس أحمر أصرف على نفسي !

    • زائر 24 | 4:42 ص

      دورات التمهن

      في اخر دورة حضرتها كان العدد المسجل في القائمة 31 معلم . لم يحضر في اليوم الاول سوى 12 وبعد اسبوع تقلص العدد الى 9 والله اعلم كم تبقي منهم . تمهن فاشل بكل معنى . وتضييع الوقت وكل دورة مثل غيرها البيئة الصفية وبعدها الادارة الصفية وبعدين البيئة الصفية والي عقبة الادارة الصفية وكل هرار في هرار

    • زائر 23 | 4:34 ص

      العصى والجزرة

      يا جمعية المعلمين هذه الوزارة لا تعرف التعامل الحضاري . وانتم جربتم الجزرة معهم ولم تنفع . الان دور العصا . علهم يستفيقون من سباتهم

    • زائر 21 | 3:54 ص

      بلا زعل

      التعليم في هبوط مدو، الخبراء والسفرات والدورات هباب منثور ليس له قيمة مادام رأس الهرم في وزارة التربية غير مدرك لما يجري في المدارس ، أقولها بإختصار سبب تدني التعليم في البحرين:
      1 - عدم إخلاص قطاع كبير من منتسبي المدارس من المعلمين والمعلمين الأوائل بسبب عدم تطبيق الجزاءات والروادع.
      2 - إبتعاد الوزارة ومسئوليها عن واقع المدارس المرير وإحتياجاتهم البشرية والمادية.
      3 - الظلم الواقع على كثير من خيرة العاملين في التعليم مؤهلا وخبرة وعطاءا.

    • زائر 20 | 3:39 ص

      التواب هم السبب

      نعم التواب هم السبب الرئيسي في استفحال ظاهرة الدعارة وكثير من القضايا التي تهم المواطنيين في البلاد لانهم يشوفون ويعرفون كل المشاكل ولكن للاسف يقفلون عيونهم وآذانهم خوفا من فلان وعلان لايزعل.. فحسبي الله ونعم الوكيل ونعم المولى ونعم المصير فسيكفيهم الله وهو السميع العليم وانا لله وانا الية راجعون. فياخواتي الفاضلات احتسبوا لله فهو نعم المولى ونعم النصير واطلبوا من الله لازواجكن بالهدايه وحاولوا قدر الامكان التجمل بالشكل وباللسان وكم من زوج عاد لزوجتة بعد ان هداه رب العالمين.

    • زائر 18 | 3:29 ص

      مشكووووووووووورة يالوسط

      والله ما قصرتين يالوسط

      حاسة فينا دوم
      برنامج التعليقات رحمة ننفس فيها عن حقائق طالما يسعى الساعون اللي ما يخافووووووووووووووووون الله
      طمسها
      لكن
      هيهاااااااااااااااااااات
      الحقيقة لابد وتطلع

      مشكوووووووووووورين يالوسط
      ما قصرتون
      نشوف المسئولين أول ما يقرون التعليقات
      ولا أشك وغيري في ذلك
      عدل ولا لا

    • زائر 17 | 3:26 ص

      شكرا للكاتبة عالموضوع

      أين حقي ؟! يا جماعة الخير يا وزارة التطنيش والتطفيش ! صار لي 5 سنوات عاطل وكل سنة أقدم إمتحان والنتيجة تزوير في الإمتحانات حق مصالحكم والرشاوي .
      ما ضاع حق وراه مطالب .

    • زائر 16 | 3:26 ص

      lمشان هيك غربلت روحك

      ضيعت الطريق ودشيت على الخط تيسر لبلادك مو عادي يعجبك شغل المدير مونتون معروووفين قلة اخلاص تاكلون وتطيرون على ابلادكم ويش عليكم المهم ترتعون واخلاصكم لبلادكم اجول خذ درس وتعال اتكلم عاد شوف كلش مو طايجينك للحين ما رحت الأردن تحياتي لإلك

    • زائر 15 | 3:22 ص

      زائر 8 رد

      وانت يا حبيبي وش لك بالبحرين و سوالفها اهتم بسوالف الشام و اترك عنك البحرين

    • زائر 14 | 3:09 ص

      زائر 10 .. تعليقي 7 (سالفتكم سالفه)

      انا آسف, تعليقي الساخر كان ردي على رسالة نساء مظلومات. الرجاء قراءة الرسالة, اقتباس (أزواجنا يخرجون ليلاً أو شبه ليلي إلى هذه الفئة من الساقطات وإلى الدعارة،) .. في ذمتش رجالهم جهال ولآ رجال.!؟ ولو خرجوا في النهار يعني مايخالف!! و على و يش الأعتراض .. الحين اللوم على من.؟ على رجالهم !! على اصحاب البنايات و الفنادق!؟ علشان جذي انا كتبت اعترض على التجار المستوردين الحلويات, بهذا بدل ما الوم زوجتي بالأمتناع عن اكل الحلويات. وصلت الفكرة؟

    • زائر 13 | 2:36 ص

      مشان هيك

      وما تعرف درس زين مشان هيك ما حصلت على الحافز و قاط بلاك على هالمدير المسكين
      --------------
      صباح الخير كيف الاردن يا مجنس
      في الاجازه خذ لك دوره في تعلم الكلام البحرانى بعدين اتكلم

    • سترة نور العين | 2:21 ص

      تعديل

      تعليقي السابق موجّة للأخت الغالية "الشجار" والله يعطيش الصحه والسلامه
      وتحياتي لكِ ولعبير الورد وعساكم على القوه دوم

    • زائر 12 | 2:06 ص

      بلد الظلم

      أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا
      ويعيش الانتهازيون فيها ناعمونا
      والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا
      والأصولية تستنكر شكوى: أين حقى؟

    • زائر 11 | 2:02 ص

      عاطل عن العمل

      في وزارة التربية لا توجد حقوق بل توجد المحسوبية والعنصرية والتفرقة ، لهذا لا بد من التغيير الجذري وليس الصوري .
      أين حقي يا ....

    • زائر 10 | 1:39 ص

      الرد على الزائر 7 سالفتكم سالفة..!!

      اذا حرمتك بوزن الفيل فهذا مو معناته ان الحريم كلهم بنفس الوزن....واذا الوحده صارت متينه فهذا مو عيب اذا كانت مكفيه وموفيه حقوق زوجها...وبعدين شوفو روحكم يالرجال كل واحد وكرشته قدامه تقول جنه حامل...شوفوا عيوبكم اول وحمدوا ربكم ان حريمكم صابرين عليكم...وعيونكم ما يمليها لتراب دايماً تبصبصون

    • سترة نور العين | 1:38 ص

      إلى أختي الغالية تحياتي

      ادعوا العلي القدير أن يمن عليش وعلى عيالش وعلى كل عزيز على قلبش وعلى كل مسكلر ومريض بالصحة والعافية والله يعطيش ويحققمرادش بحق أم البنين وما تشوفين شر

      والله يكون في عونكم يا الأخوات المظلومات من النساء على ما ابتليتون به

    • زائر 9 | 1:13 ص

      للمعلم المتدمر.... (مدير مدرسه 11)

      لماذا لم تواجه المدير قبل الأجازه بهذه الأدعائات الغير مقنعه ؟ شكلك راعي مشاكل وكل يوم تهرب من المدرسه وما تعرف درس زين مشان هيك ما حصلت على الحافز و قاط بلاك على هالمدير المسكين . وبعدين خابينه بهالحافز كل يوم كاتبين مقال كأنكم مصفعين على هالكم دينار مو كافنكم الراتب الضخم الي تحصلونه مقابل العيارى والجمبزه والآداء المتواضع..واذا تحب التفوق ابذل جهدك واترك عنك المطالع

    • زائر 8 | 1:09 ص

      الشجار لمرضى السكلر

      انا مع زائر 6في كل كلمة تقال فعندما ياتى مريض السكلر الى المستشفى يعطونه ابرةمسكن وعندما يطلب المريض ابرة ثانية يعطونه دون استشارة الطبيب لهذا لا يوجد اهتمام من الممرضات فهم اللذين يشجعون المريض لاخذ جرعة زائد عن اللازم وكذلك بعض الادوية لا تصلح لمريض السكلر فيعطونه بعض الجرعات فانا لا اثق في اى طبيب او ممرضة يعالج هؤلاء المرض فانا علاجى دائما في البيت وليس في اى مستشفى سواء خاص او حكومى واطلب من الله ان يعطنى الصحة والعافية وان يشافى جميع المؤمنين والمؤمنات بحق ام البنين وبطلعت الامام المهدي ع

    • زائر 7 | 12:18 ص

      سالفتكم سالفة..!!

      ازواجكن ظالمينكن ما دخل اصحاب البنايات و مدخلين الحكومة و الداخلية !!! ليش ما تجودون رجالكن يا نساء مظلومات صابرات الله يكون في عونكن.
      و انا و اصدقائي الرجال نطالب الحكومة و نطالب وزير التجارة بوقف استيراد جميع انوا الشوكولاته و الحلويات لأنها السبب الرئيسي لزيادة الوزن لنساءنا .. فزوجاتنا يا سعادة الوزير بوزن الفيل.
      رجال صابرون..

    • زائر 6 | 11:46 م

      مرضى السكلر مدمنين

      بكل صراحة ومن خلال تتبعي لمرضى السكلر ولمجمع السلمانية الطبي أرى تردد مرضى السكلر الدائم وهم لاسف قد أدمنوا الإبر المسكنة التي لا يستغنون عنها أبدا عند أي عارض فبات كل دواء لا يناسبهم إلا الذي تعودوا عليه فقط وأدمنه دمهم , لا نقول أنهم يدعون المرض ولكن نقول أنهم سبب في معاناتهم , ولهذا أصبحنا نرى كثرة وفيات السكلر في الأعوام الثلاثة الماضية بأكثر نسبة مما كانت عليه مسبقا .
      أقترح أن يتم معالجة مرضى السكلر من إدمان الإبر المسكنة كما يعالج مدمن المخدرات .

    • زائر 5 | 11:39 م

      الى مجموعة نساء مظلومات! لا تنسون الشكوى لمجلس الأمن و الأمم المتحدة.!!

      الحين انتون تدعّون انكم مظلومات من قبل ازواجكم اشدخل الحكومة و باقي الناس.!؟

    • زائر 4 | 11:14 م

      تنفخ في قربة مقضوضة يا دكتور. العنيسي

      أصلا المقررات التي يتم تدريسها قد درسناها في دبلوم التربية العالي نحن نحتاج لمقررات جديدة وخصوصا في برامج التكنلوجيا الحديثة يعني كيف تصنع درس إلكتروني كيف نسوي فيلم يناسب الدرس الذي نريد تعليمه للطلبة وغيرها من البرامج التي تختص بالحاسوب مو مقررات دارسينها في الجامعة وهي مقررات معظمها تربوية .

    • زائر 3 | 11:11 م

      أين حقي ؟

      في وزارة التربية والتعليم لا يوجد لكم حقوق أبدا ، لأن الطائفية تلعب دور كبير جدا بالعبث بحقوق الناس !

    • زائر 2 | 10:19 م

      التحقيق في التدهور الأخلاقي في بحريننا الحبيبة

      تدمرت حياتنا بفعل الفنادق والساقطات ونطلب من وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة أن تعترف بهذه المصيبة التي وقعت على رؤوس النساء الصابرات وفي أسرع وقت، وإصدار قرارات صارمة.

    • زائر 1 | 10:12 م

      أيتها النسوة !

      عبارات جميييلة جداً .. وإحساس رائع !
      أشد على أيديكن عزيزاتي ..!
      في أملٍ أن يوجد حل لبحريننا الغالية !!
      للبحرين أن تكتفي أن يُسجل في حق عاصمتها الثامنة عالمياً .. الأولى إسلامياً .. لتقف ضد هذه المنكرات !
      لاتزيد الطين بلة .. وتصب الزيت على النار !
      حفظكِ الله يا وطني :(

اقرأ ايضاً