العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ

طالبات الطب في قطر ومصر يأملن تحويل «سنة الامتياز» لجامعات السعودية

فيما ناشدن مجلس الوزراء مجدداً النظر في وضعهن

عبرت عدد من طالبات الطب في دولة قطر الشقيقة وجمهورية مصر العربية عن رغبتهن في قضاء سنة الامتياز في جامعات الخبر أو الرياض بالمملكة العربية السعودية في أقل تقدير بعد صدور توصية وزارة الصحة بعدم تدريبهن في مملكة البحرين وتأييد مجلس الوزراء للتوصية وذلك لكون القدرة الاستيعابية للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة لا تتجاوز70 طالباً سنوياً.

وأكدن خلال حديثهن لـ «الوسط» يوم أمس (الأحد) احترامهن لقرار مجلس الوزراء وتفهمهن الوضع، مستدركات أنهن يأملن أن يعمد سمو رئيس الوزراء للنظر في مشكلتهن مجدداً وتوجيه الوزارة إلى رفدهن لجامعات الطب في المملكة العربية السعودية في أقل تقدير وذلك لقربها من البحرين وتميز مستشفياتها، فضلاً عن سهولة الحصول على سكن وملاءمة الرسوم لوضعهن المالي.

وذكرن أنهن سبق أن خاطبن جمعية الأطباء البحرينية بهذا الشأن والتي ناشدت المسئولين بوزارة الصحة وعلى رأسهم الوزير فيصل الحمر بالسماح لهن بقضاء سنة الامتياز في السعودية، مشيرات إلى أن الوضع يختلف كثيراً عما هو سائد في الجامعات المصرية والتي يصعب فيها العمل ليلاً بنظام النوبات، فضلاً عن ارتفاع الرسوم التي تصل إلى 5 آلاف دولار أميركي ومصاريف السكن والمعيشة. وأضفن أن سنة الامتياز في مملكة البحرين يختلف نظامها كلياً عما هو معمول به في الجامعات الخارجية.

ولفتن إلى أن القرار يحرمهن من مكافأة الامتياز التي أقرها مجلس الوزراء وأوصى بزيادتها، فضلاً عن حرمانهن من تلمس الواقع الطبي والأمراض المنتشرة في مملكة البحرين، فضلاً عن التعرف على الأجهزة الطبية والأنظمة والتقنيات فيها بما يضمن جودة في العطاء وخبرة عند الممارسة العملية الواقعية بعد سنة التميز.

وأوضحن أن امتحاناتهن للفصل الدراسي المقبل تنتهي في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ومن المزمع أن تبدأ سنة الامتياز لهن في شهر مارس/ آذار للعام المقبل، آملات أن ينظر في أمرهن حتى ذلك الحين.

ووجهن نداءً خاصاً لسمو رئيس الوزراء بتوجيه استثناء لطلبة الطب من البنات في أقل تقدير مراعاةً لظروفهن والسماح لهن بقضاء فترة الامتياز في المملكة العربية السعودية.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت مؤخراً أن مجلس الوزراء وافق على توصية اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والأسرة بشأن تدريب طلبة الامتياز بمرافق وزارة الصحة، وذلك حسبما ورد في مذكرة الوزارة بهذا الشأن، وقالت الوزارة إنه بهدف الحفاظ على نوعية وجودة خدماتها الطبية، ولتحقيق رضا المرضى وحماية حقوقهم وعملاً على الالتزام بالمعايير المعمول بها، فإنها ترى أنه لا يمكنها في الوقت الراهن زيادة طاقتها الاستيعابية بطلبة الامتياز خريجي الكليات والجامعات الطبية التي لا تربطها بالوزارة اتفاقيات تدريب، على أن يقضوا سنة الامتياز في المستشفيات التعليمية التابعة للمؤسسات التعليمية التي يدرسون بها أو المعتمدة من قبلها مع الإشارة إلى أن الوزارة ملتزمة بتدريب خريجي الجامعات التي تربطها بها اتفاقيات في حدود قدرتها الاستيعابية فقط.

وبينت الوزارة أن القدرة الاستيعابية للمستشفيات التابعة لها تبلغ 70 طالب امتياز سنوياً في الوقت الحالي يقضيها الطالب بين مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الطب النفسي ومستشفى رعاية كبار السن ومستشفيات الولادة والمراكز الصحي. يشار إلى أن كادر الأطباء يضمن منح مكافآت للأطباء المتدربين في سنة الامتياز بحيث يُمنح الأطباء العاملون مكافآت تُعادل الدرجة الرابعة التخصصية في حين يُمنح أطباء الأسنان مكافآت تُعادل الدرجة الثالثة التخصصية في السنة الأولى من التدريب ثم يُمنحون مكافآت تُعادل الدرجة الرابعة التخصصية بعد مرور عام.

العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 10:04 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله

      حسبي الله وكفى تقدير ما في... يعني بالنسبة لي انا لا احتمل مصاريف اكثر من السبع سنوات إللي حاليا اقضيها في دوله اوروبية وغير التعب والارهاق النفسي والمعاناة وصعوبة الدراسه وغربة بكل ما للكلمة معنى وغيرها ما في بحرينين من تعقيد الدراسه إلا وكلهم شاردين في مصر يعني فوقها يرجع الواحد بلاده وينذل هذا الجزى!!!

    • زائر 9 | 3:49 م

      طالبة طب

      أحتج على نشر المقال لأن نسبة كبيرة من طالبات مصر والخارج يأملن على حصول الامتياز في البحرين ومصرين اصرار لا تراجع فيه..والى غريب الرياض.. افضل اتدرب في الجامعة الي درست فيها على ديرتكم لانها احلى

    • زائر 7 | 8:42 ص

      إلى الزائرة رقم خمسة

      اختي تقدرين تروحين الجامعة الأيرلندية وتقدمين على طب تبع تمكين شوف اذا يصير او لا

    • زائر 5 | 7:24 ص

      اي تفوق

      ولدي متفوق بتميز يبي يدرس طب بس ماعطوا بعثه والحين اني افتر من مكان لمكان ادور قرض وللحين ماحصلت الحاجه الى الناس مذله وين اجيب مبلغ الدراسه بيعطون الطلبه منحه ماليه 400 دينار بس شتسوي على من تضحكون

    • زائر 4 | 7:19 ص

      الى من تطلبون

      نحن المظلومين واسطتنا كبيره تقدر اتغير الكون بس امهلهم رويدا

    • زائر 3 | 4:37 ص

      غريب الرياض

      اتمنى يثبتوا تدريبهم في مصر او قطر. عكس اللي يبون. الان السعودية صارت حلوة!!

    • زائر 2 | 3:05 ص

      البنات والاولاد سواء

      نتمنى من وزير الصحة ان يتفهم وضع الطلبة في الخارج من غربة واستنزاف اموال وقلوب اهلهم مايرجع الطالب الا واهله ذايبين من المحاته والنهاية تدربون الغرب وتعطونهم فلوسكم وابن البلد يصرف دم قلبه للغريب وين الانسانييييييييييييييييييييييية ومستشفى الملك حمد من بيتدرب فيه انشاء الله حركو ضمائرككككككككككم يا مسلمين ويش ذنبهم بس لانهم متفوقين ودرسو على حسابهم وما كلفو البلد ولا شيء وكفاية ست سنوات من عمرهم في الغربة وبعد يتدربون بفلوسه بدل ما تكافؤنهم على التميز واحد النواب وعد الطلبة مع افتتاح المستشفىبحل

    • زائر 1 | 2:48 ص

      قرار مجحف جدا

      قرار في غاية الاجحاف بخريجي الطب وهناك تمييز واضح وعدم تكافؤ الفرص بينهم وبين طلبة جامعة الخليج حيث يحصلون على كامل الدعم لمساندتهم لامتحان مزاولة المهنة بينما أطباء الخارج لا يحصلون على اي دعم وبالتالي رسوبهم مقدما بحيث تتملص الوزارة بعدها عن واجبها في توظيفهم وهذا حقا قمة الاجحاف بهم

اقرأ ايضاً