العدد 2887 - الأحد 01 أغسطس 2010م الموافق 19 شعبان 1431هـ

في برنامج مجهر تربوي ... طلبة البحرين المغتربون: شهر رمضان هو الوطن والأهل

في برنامج مجهر تربوي ... طلبة البحرين المغتربون: شهر رمضان هو الوطن والأهل
في برنامج مجهر تربوي ... طلبة البحرين المغتربون: شهر رمضان هو الوطن والأهل

اعداد وتقديم : زينب التاجر 

تحديث: 12 مايو 2017


أعزائي زوار " الوسط" أون لاين يتجدد لقانا بكم اليوم في حلقة جديدة من برنامجكم "مجهر تربوي" والذي يبث كل يوم أثنين على الوسط أون لاين.
أعزائي أيام قليلة تلك التي تفصلنا عن شهر رمضان الكريم لهذا العام، حلقتنا لهذا اليوم نجول فيها لنعيش مع طلبتنا المغتربين من البحرينيين أجواء الاستعداد لشهر رمضان الكريم
ونبدأها من دولة تقع في الجزء الجنوبي في المحيط الهادي وفرق التوقيت بيننا وبينها يصل إلى 10ساعات، إلى نيوزلندا...
معنا الطالب نواف المسقطي،، مرحبا بك
- أهلاً مرحبا استاذه.
* نواف ما هي احساس شهر رمضان بعيدا عن التفاف الأهل وسفرة طعام المنزل واجواء الوطن؟
- يعني هو صعب ينوصف لان هو احساس صعب أول شيء ان هو الشعور ان ما في مراعاة لشهر نفسه يعني اليوم الدراسي أضل مثل ما هو يعني بغض النظر عن فترة شهر رمضان ولا غيرها، يعني الوجبات عادية ما فيها تجمع عائلي ما إليها طعم رمضان احساس رمضان. يعني يمر الشهر مثل غيره يعني احنا بدل ما نأكل 3 وجبات نأكل وجبتين هذا الشيء الوحيد...
* كيف تستعدون إلى شهر رمضان انتم كطلبة مع بعض؟
- يعني احنا ماعندنا استعداد على قدم وساق يعني احنا نحاول ... بتجمعاتنا والتي تكون عادتا في نهاية عطلة الأسبوع لان ايام الدراسة تكون صعبة اشوي، في الايام الطبيعية ما عندنا استعدادات .... بس عطلة نهاية الاسبوع ممكن تكون ان اهلنا اطرشون الينا اشياء نطبخها بس اساسا ما في استعدادات لشهر رمضان.
* اشلون تعرفون شهر رمضان اقصد تحديد الشهر، متى اصومون متى تفطرون؟
- طبعا بالنسبة إلى نيوزلندا عندنا شي اسمه اتحاد الجمعيات الاسلامية هم عادتا لي يكونون مسؤولين انهم من بداية الشهر أو العيد، فعادتا يكون خلاص إذا هم اعلنو خلاص كلنا نصوم في نفس اليوم، بس انا اعتمد حسابات فلكية فنكون ندري قبل كم يوم احنا متى بنصوم متى بنفطر.
* نرجع قليل إلى الوراء لحياتك العادية في احضان الوطن، هل كنت تخدم نفسك تطبخ وتعد طعامك، هل تغير الوضع بالسنبة كثير في الغربة في هذا الشهر؟
- اي طبعا انا في رمضان في البحرين الوضع مختلف، يعني انا ما اسوي ولا شيء يعني الوالدة الله يحفظها هي التي اتسوي كلشي، اهني الوضع غير يعني اهني إذا نبغي نحس اشوي بأجواء رمضان بأكل رمضان لازم احنا انسوي وهذا شيء صعب لان احنا في رمضان قبل رمضان الدوام نفس الشيء فصعب ان احنا انهيء رمضان عشانا، فهني واجد فرق.
* نواف شكرا لمشاركتك معنا.
يقول البعض بأن متعة شهر رمضان لا مثيل لها في مصر وأحياء مصر فماذا تقولون طالبات القاهرة، وكيف هي تستعدون لشهر رمضان الكريم؟
- أول شيء حبيت أرحب بالجميع وقول لكم مبارك عليكم الشهر، كل عام وانتم بخير... ينعاد علينا وعليكم بس احنا في البحرين مو في مصر، يمكن مساء القاهرة ورمضان القاهرة هذه كلها احاديث تقال عن الكل عن القاهرة بس احنا بالنسبالنا صراحة رمضان هو الأهل رمضان هو البحرين رمضان هو الجمعه وسط الأهل في الفطور وفي المجال وغيرها يعني، بس هذا ما يمنع ان احنا مقررين ان شاء نستمتع بشهر رمضان اهني مقررين ان شاء الله نقعد من وكت ندرس القران بإذن الله الأكل يستوي قبل الفطور ومقررين بعد انشاء الله كل يوم طلعة فليل انشوف مساء القاهرة ورمضان القاهرة مثل ما يقولون يمكن هذه كل التخطيطات لحد الحين يعني العيد ان شاء الله بناخده في البحرين بس شهر رمضان بكون اهني.
الله اوفقكم زينب وان شاء الله انشوفكم في رمضان المقبل في البحرين.
- أمنين ان شاء نرجع إلى البحرين.
* شكر على مشاركتك
- العفو.
ونختم جولتنا مع طالبات دولة قطر الشقيقة حيث العادات والتقاليد والأطباق والروح المشتركة....
أنتن على بعد أقل من ساعة من موطنكن، تدرسن في دولة تكاد تتطابق فيها العادات والتقاليد وأنماط الحياة مع وطنكم الأم، بيد أن إحساسكم بشهر رمضان في الغربة لابد أن يكون مختلفا فكيف تصفونه وكيف تستعدون له...
- احنا في البداية كنا في دول عربية واخترنا ... الإجازات الصيفية تكون متفقة مع البحرين لذلك في شهر رمضان... الشهر ما راح نأخذ منه كثير في الغربة ولكن ... أخذ أسبوع، سابقا خلال تجاربي السابقة كنا نعيش مع بعض كبحرينيات كان كل واحدة من الطالبات تدفع قسم معين من المال اروح نشتري الاغراض من الجمعية وتكون اشياء مشترك نتعاون مع بعض ان احنا كل مرة واحدة تطبخ مثل ما تفضلتي اختي يعني دولة قطر والاطباق الموجودة فيها والعادات والتقاليد كلها واحدة لذلك حتى لو كان الموضوع صعب نتيجة البعد عن الأهل أكيد ولكن ما زال في طابع رمضان الذي احنا متعودين عليه في البحرين.
- شكرا أمل على مشارتك وان شاء الله تحتفلين بشهر رمضان وتعيشين اجواءه في البحرين.
إلى هنا أعزائي نصل إلى ختام جولتنا وحلقتنا أيضا على أمل أن نلقاكم في حلقة جديدة الأسبوع المقبل، كانت معكم زينب التاجر من برنامج مجهر تربوي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:26 م

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      طلبة البحرين في الاردن كما اسمع يقيمون افطاراتهم المشتركة ولكن كلجنة لم اسمع عنها ولكن هناك تجمعات تحصل بين الطلبة الساكنين في الاماكن المتقاربة والله يوفق كل الطلبة المغتربين
      اخويي يدرس في الاردن ..

    • زائر 7 | 2:06 م

      للأسف....

      الكثير من الناس يرى المتعة في شهر رمضان تتمثل في السهر والتسكع واللعب ومشاهدة البرامج المنحطة،من دون أدتى وعي بلذة استغلال أيام وليالي شهر رمضان في لذة العبادة المتنوعة كزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء، مشلاهدة البرامج المفيدة، قراءة القرآن والأدعية، الصلاة، حضور الفعاليات والبرامج ، حضور المحاضرات ، حضور مجلس القرآن.نسأل الله الهداية لكل من هو بعيد عن الخير ، ونٍاله أن يمن على بخير رمضان ، ونأله حسن الخاتمة.

    • زائر 6 | 7:18 ص

      الله يعين طلبة الهند

      عدد الطلبة في الهند يقارب 500 شخص .. شهر رمضان في الهند تتم فيه الكثير من الفعاليات المشابهة (الفعاليات الدينية) لاكن من ناحية الطعام .. مثل ما قالو اختلاف 40% وحار...

    • زائر 5 | 6:34 ص

      من الاردن

      حقيقة في الاردن الشباب والشابات
      المغتربين, مايخلون روحهم بحيث كل ليلة تصير تجمعات على الفطور
      وطبخات البحرين نفسها
      عدا وجود الاهل
      ونشكر لجنة شهر رمضان

    • زائر 4 | 4:07 ص

      كل شي على الله يهون

      بإمكانكم كطلبة تحييون المجالس القرآنية وتعيشون الجو وتتبادلون الاطعمة والاحتفالات والمناسبات اذا كنتوا كتلة وحدة يدكم بيد بعض .. ماكو شي صعب وكل شي له طعمه حتى الغربة لها طعم حلو .. وبالتوفيق لكم ..

    • زائر 3 | 3:51 ص

      الهند

      الله يعين الي في الهند ما عندهم الا الاكل الحار

    • زائر 2 | 2:10 ص

      وينش يا زينب التاجر

      الاول زينب التاجر تدافع عن الطلبة والمعلمين اجوف اللحين ماليها مقالات تطلع فيها الفضايح عفر كبر راسش يا ززنوب نبغيش تطلعين فضايح وزارة التربية والنقل والتدوير وهمو المعلمين

    • فيلسوف | 2:09 ص

      الغربة صعبة ومبروك عليكم شهر رمضان مقدما

      الله يرجعكم الى وطنكم بالسلامة وانشاءالله
      ترجعون بسلاحكم وبعلمكم وشهر رمضان اعاده
      الله علينا وعليكم بكل خير هو شهر الرحمة والغفران
      وهو شهر ما يتفووت مع الاهل والاحباب وانشاءالله
      تكونون مع اهلكم واحبابكم ومبارك عليكم الشهر
      مقدما ونشكر مقدمة البرنامج المتالقة زينب التاجر
      تحياتي للجميع

    • زائر 1 | 1:31 ص

      الله يوفقكم

      اي والله الغربة صعبة خاصة في شهر رمضان
      ان شاء الله تنقضي هالايام وترجعو لنا بشهاداتكم تفوكم يارب وتفتكون من هالعباله

      مبارك عليكم الشهر مقدما
      أختكم مسك الورد

اقرأ ايضاً