العدد 2907 - السبت 21 أغسطس 2010م الموافق 11 رمضان 1431هـ

وزير الخارجية لـ «الشرق الأوسط»: لن نسمح باستخدام أراضينا لضرب إيران

لولا وجود القوات الدولية في الخليج لأصبح مثل خليج عدن

صرح وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، بأن البحرين لن تسمح باستخدام أراضيها لضرب إيران، وأن الاتفاقيات الدفاعية هدفها بقاء الخليج ممراً آمناً وليس الاعتداء على الآخرين.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة «الشرق الأوسط» عبر الهاتف ونشرتها أمس (السبت)، إذ قال إن البحرين لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها لضرب «أي دولة كانت»، في إشارة إلى إيران، قائلاً إن وجود قاعدة أميركية على أراضي بلاده لا يعني أن المنامة ستسمح باستخدامها لشن هجوم على «إيران أو غيرها». وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال في تصريحات أمس الأول إن «أشقاء وأصدقاء إيران في دول الخليج العربية لن يسمحوا باستخدام أراضيهم لضرب إيران»، مضيفاً «قادة تلك الدول أوعى بمخططات إسرائيل وأميركا في المنطقة، ومع أننا نستبعد الحرب، فإننا مستعدون لكل الاحتمالات».

ورداً على سؤال لـ «الشرق الأوسط» بشأن استخدام الولايات المتحدة لقواعدها العسكرية في البحرين لتوجيه ضربة عسكرية لإيران، شرح وزير الخارجية البحريني موقف بلاده من وجود القواعد العسكرية الأميركية، مشيراً إلى أن الاتفاقيات التي وقعتها المنامة مع واشنطن «هي اتفاقيات دفاعية أولاً وأخيراً... ولا يمكن أن نقبل بأن تستخدم أراضينا للهجوم على أراضي الغير». وأضاف الشيخ خالد أن الاتفاقيات التي أبرمتها بلاده مع عدد من الدول «منذ عقود طويلة» هي اتفاقيات دفاعية، ولا تتضمن بنوداً لاستخدام الأراضي البحرينية انطلاقاً لمهاجمة دول أخرى، مضيفاً «بل إن هذه القواعد العسكرية لا توجد بها أساساً أسلحة هجومية».

ويسود الدول الغربية قلق بالغ من البرنامج النووي الإيراني، حيث تؤكد هذه الدول أن هذا البرنامج يستهدف الوصول إلى برنامج نووي للاستخدام العسكري، فيما تقول إيران إن برنامجها سلمي خالص. وقال الشيخ خالد بن أحمد لـ «الشرق الأوسط»، إن البحرين يهمها ألا تكون هناك أي حرب جديدة بالمنطقة، مضيفاً «لقد أنهكتنا الحروب التي واجهتها المنطقة خلال العقود الثلاثة الماضية، وتوجيهات جلالة الملك (حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين) بأن أراضي البحرين لا تستخدم إلا للدفاع عن أراضيها فقط، ووفقاً لآليات العمل المشترك مع أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي».

لكن الشيخ خالد في الوقت الذي كان يؤكد فيه على موقف بلاده الرافض لاستخدامها لأية ضربة محتملة على طهران، قال إن بلاده لن تقف موقف المتفرج في حالة تعرضها لأي اعتداء، مشيراً إلى أن الاتفاقيات الدفاعية مع من سماها بالدول الصديقة تستخدم لردع أي هجوم من الممكن أن تتعرض له المملكة البحرينية.

وسألت «الشرق الأوسط» وزير الخارجية بشأن ما إذا كانت بلاده قد قدمت تطمينات لطهران بشأن أن القاعدة العسكرية الأميركية في البحرين لن تستخدم لأي ضربة عسكرية محتملة ضد إيران، فقال «نعم... في كل زياراتي لطهران كنت أؤكد لهم الموقف البحريني الرافض أساساً لأي ضربة عسكرية ضد إيران، وأن المنامة لا تقبل أن تستخدم أراضيها للهجوم على الدول الأخرى». ودائماً ما تؤكد دول مجلس التعاون الخليجي أنها ترفض أي ضربة عسكرية ضد إيران، وتشير إلى أنها تفضل الحل الدبلوماسي للملف النووي الإيراني، غير أن طهران، وعلى لسان أكثر من مسئول، تردد أن صواريخها ستصل لكل المدن الخليجية في حال تعرضها لأي هجوم عسكري أميركي. وحذر الحرس الثوري الإيراني من أي عمليات تفتيش للسفن الإيرانية في الخليج، مهدداً بـ «رد ساحق» من الجانب الإيراني.

وعاد وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة للتأكيد على أن الاتفاقيات العسكرية التي أبرمتها البحرين مع دول غربية «هدفها كان ولا يزال الحفاظ على أمن وسلامة الخليج كممر مائي مهم وشريان رئيسي للاقتصاد العالمي، نظراً لما يحمله من أهمية قصوى للدول المستهلكة للنفط، التي تريد أن تطمئن على أن النفط يصل لها من دون أي مصاعب مهما كانت».

وأوضح الشيخ خالد بقوله «لولا وجود القوات الدولية بالمنطقة لأصبح خليجنا مثل خليج عدن لا يوجد فيه أبسط مقومات الأمن والاستقرار».

وبسؤاله عن موقف دول الخليج وما إذا كان متفقاً مع موقف البحرين، قال «موقف دول الخليج واضح بأنها ضد أي توتر بالمنطقة، ولا ترغب في أي حروب جديدة تعيدنا لدوامة الماضي». ويتولى مقر قيادة الأسطول الخامس الأميركي في البحرين الإشراف على عمليات في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي

العدد 2907 - السبت 21 أغسطس 2010م الموافق 11 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 7:55 ص

      الرجاء نشر التعليق

      في حال شنت امريكا حرب على ايران هل تتوقع ان قاعدة الاسطول الخامس اكبر قاعدة في الشرق الاوسط والقاعدة الجوية في قطر وغيرها في الكويت والامارات ستبقى تتفرج على احداث الحرب ام ستخرج الى المحيط الهندي وتعود الى خليج لتقول لنا انها اتت من اعالي البحار و القيادة العسكرية اليست في اراضي الدول الخليجية والتموين العسكري اللوجستي ستأتي عن طريق هذه الدول...وامريكا لن تستأذن احد اذا أردات ان تشن حرب كما عهدنها

    • زائر 16 | 8:39 م

      من المستعمر في نظركم ايران ام امريكا؟

      لقد درسنا وتعلمنا وعرفنا ان الدول الاجنبيه هي الدول التي تستنزف خيرات العرب والدول الضعيفه واول الدول الاجنبيه امريكا وبريطانيا وفرنسا حيث الان هناك العديد من الازمات الاقتصاديه في الدول الاجنبيه وبدأ الماضي يعود للاستعمار ولكن عن طريق شعار بناء السلام للعالم وهذا ينطبق على الدول المسلمه فقط اي ان كل من الدول الاجنبيه لديها سلاح نووي وتطور تكنلوجي اما الدول الاسلاميه ممنوع عليها. لماذا؟ لماذا العرب لم يتطوروا بعد والدول الاجنبيه متطوره مع ان هناك امكانيات بشريه وطبيعيه ما هي الاسباب برايكم ؟

    • زائر 15 | 8:29 م

      مخططات استعماريه امريكيه

      امريكا تنظر الى المستقبل من خلال خطط استعماريه واستراتيجيه لتطويق البلاد العربيه وايران من افغانستان وباكستان والعراق وغيرها من دول واستنزاف ثرواتها واضعاف قوتها وكانت في الماضي قد استعمرت فيتنام وخرجت خالية اليدين مدلوله مهزومه وكانت تحاول ان تقول انها تريد اصلاح البلد والعدل فيه وقد انتجة العديد من الافلام واشهرها رامبو حيث يوضح ان امريكا هي يد السلام في العالم وايضا كانت السبب الرئيسي في التشجيع لقيام دولة اسرائيل عام 1948 وسبب في حرب العراق مع ايران وغيرها من دول.لماذا العرب لم يتطورو ؟!

    • زائر 12 | 8:18 ص

      أحمدي نجاد يتوعد برد «يشمل الكرة الأرضية» إذا تعرضت بلاده لهجوم

      ماذا يعني كلام فخامه الرئيس نجاد بحكم اننا عايشين في الكرة الارضية

    • Ebrahim Ganusan | 5:54 ص

      إيران لاتطال الا المصالح الامريكية في الدول الخليجية وستضربها حتى لو لم تسمح الدول الخليجية بأستخدام أراضيها لضرب إيران

      1_ وزير الخارجية البحريني الشخ خالد:إن البحرين لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام أراضيها لضرب «أي دولة كانت»، في إشارة إلى إيران،
      2_في كل زياراتي لطهران كنت أؤكد لهم الموقف البحريني الرافض أساساً لأي ضربة عسكرية ضد إيران، وأن المنامة لا تقبل أن تستخدم أراضيها للهجوم على الدول الأخرى
      3_غير أن طهران، وعلى لسان أكثر من مسئول، تردد أن صواريخها ستصل لكل المدن الخليجية في حال تعرضها لأي هجوم عسكري أميركي.# ,,,,, إيران ثعلب ماكر ولاتعترف بأي مبادىء

    • زائر 10 | 4:42 ص

      الله يلعن امريكا

      تاريخ امريكا الاجرامي في حروبها على العالم ما تستطيع تستغني عن الخليج لان امريكا في وادي بعيد عن الهدف وامريكا في اخر العالم بس شنو يدخلها بالعالم الآخر الله يلعنها راس الحية

    • زائر 6 | 2:48 ص

      بحرينيه

      اللهم صل على محمد وآل محمد
      يا زائر (1) لا إيران ليس على رأسها ريشه ولكن في نفس الوقت لم تتعدى على دول الخليج كالمقبور الطاغيه صدام الذي تعدى على دول الخليج بالرغم من المساعدات الهائله له أي عض يد له تمده بالخير وكان يستاهل ما جرى له وكان عقاباً من رب العالمين على أفعاله .
      إن شاء الله ليس هناك حرب ولا يحزنزن ويتم التعاون الامني بين دول الخليج وإيران .

    • زائر 5 | 2:36 ص

      معقوله

      معقولة امريكا بتستأ>ن منكم والاسطول الخامس في وين يعني

    • زائر 4 | 2:24 ص

      ردا علي شمعنا

      ردا علي سؤالك بسيط جدا وهو انه النطام العراقي
      كان دكتاتوريا وليس له اي تأيد لا من الداخل ولا من الخارج بعكس ما هو عليه الحال الان في ايران
      الشعبية وهدا تعرفه جيدا أمريكا وغيرها من الدول
      ومن قال لك ان النطام العراقي كان يحمي غيره
      أي أنه كا يحمي نفسه فقط لا غير .

    • زائر 1 | 10:24 م

      شمعنا

      شمعنا سمحتوا لامريكا والعالم تستخدم اراضي الخليج كله لضرب العراق وتدميره بالرغم من انه كان يحميكم ولا ايران على راسها ريشة

اقرأ ايضاً