العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ

لا ديون خارجية على السعودية ... و«الداخلية» 210 مليارات ريال

أعلن مدير عام وكبير خبراء الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي، جون اسفيكياناكيس، أن الديون المحلية للحكومة السعودية أقل من 210 مليارات ريال (56 مليار دولار تقريباً)، ولا يوجد هناك ديون خارجية.

وقال جون اسفيكياناكيس في تصريح نشرته صحيفة «الرياض» السعودية في عددها الصادر أمس (الاثنين) إن الإنفاق العام السعودي، الذي يمثل أعلى نسبة من إجمالي الناتج المحلي على مستوى مجموعة العشرين يواصل تقديم الدعم الثابت لتعافي اقتصاد المملكة.

وقال إن «هذا الإنفاق السخي سيؤدي إلى رفع معدل نمو الاقتصاد الحقيقي إلى 3.9 في المئة خلال العام الجاري، بالمقارنة مع 0.6 في المئة خلال العام الماضي».

وأضاف أن تقرير صندوق النقد الدولي بشأن اقتصاد المملكة أثبت أن الاقتصاد السعودي في نمو وتحسن كبير مما كان عليه في العام السابق.

وأوضح أن السياسات النقدية السعودية المتمثلة في وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ساهمت كثيراً في نمو هذا الاقتصاد بضخ أموال لبناء مشروعات ضخمة وبناء البنية التحتية، وأيضاً نجحت مؤسسة النقد برقابة بنوكها والخروج بها إلى بر الآمان.

واستبعد اسفيكياناكيس أن تتغير سياسة أسعار الفائدة خلال الجزء المتبقي من العام الجاري، متوقعاً استمرار مؤسسة النقد العربي السعودي في هذه السياسة حتى نهاية العام الجاري، ما لم يسجل ارتفاع كبير في معدل التضخم العام.

وقال إن البنوك السعودية رفعت قيمة أصولها الخارجية بنسبة 13.2 في المئة منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، بينما انخفضت ودائعها القصيرة الأمد لدى مؤسسة النقد العربي السعودي بنحو 25 في المئة خلال الفترة نفسها.

وأشار اسفيكياناكيس إلى أن البنوك على رغم أنها بدأت بتوسيع نشاطها الائتماني إلا أنها لاتزال شديدة الحذر بسبب مشكلات القروض المتعثرة التي ظهرت في العام 2009، مع أن نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض في المملكة أدنى بكثير من نظيراتها في دول الخليج الأخرى وبقية العالم.

العدد 2916 - الإثنين 30 أغسطس 2010م الموافق 20 رمضان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً