العدد 292 - الثلثاء 24 يونيو 2003م الموافق 23 ربيع الثاني 1424هـ

«هل كان أينشتاين ونيوتن مصابين بنوع غامض من التوحد؟»

لقد عمل البرت اينشتاين والسير اسحق نيوتن على تغيير آرائنا بالنسبة إلى الكون - ومع ذلك فلربما كان كلاهما يعاني من نوع من التوحد، كما يشير خبير بارز في هذا المجال.

ويعتقد، استاذ علم النفس المرضي التطوري في جامعة كامبردج سايمون بارون كوهين ان الرجلين كانا يعانيان مع متلازمة اسبيرجر وهو أدنى درجة من التوحد الذي لا يؤدي إلى صعوبات في التعلم.

وطبقا لجمعية مرضى التوحد الوطنية فإن التوحد عبارة عن سلسلة من الاضطرابات. وتقول متحدثة باسم الجمعية إن الخصائص الثلاث الرئيسية لمتلازمة اسبيرجر تتركز في مشكلات تتعلق بالتفاعل الاجتماعي ومشكلات تتعلق بالمخاطبة - الاهتمام بشكل كبير بموضوع أكثر من أي شيء آخر - ومشكلات تتعلق بالتخيل .

فقلما كان نيوتن - استاذ الرياضيات في جامعة كامبردج - يتحدث، وكان ينهمك في عمله لدرجة انه كان ينسى تناول الطعام. كما كان بعيدا عن اصدقائه وسيئ الطبع في معاملته لهم.

ومن الاشياء الغريبة في سلوكه انه كان يلقي محاضرة في حجرة خالية حتى في حال عدم وجود أي طلاب.

كان اينشتاين انسانا منعزلا يكرر الجمل بهوس حتى سن السابعة وعندما أصبح يافعا كان يلقي محاضرات مربكه لا تحمل أي معنى حقيقي. ومع ذلك فقد أبدى الرجلان بعض المؤشرات المتناقضة: لقد عمل نيوتن بعض الابحاث العلمية المثيرة بما في ذلك اثبات ان الضوء الابيض يحتوي على عدة الوان بالاضافة إلى تطوير حساب التفاضل والتكامل الذي يتناول فكرة المقادير اللانهائية للوقت. اما اينشتاين فقد طور النظرية النسبية وكانت له علاقات جنسية غير شرعية كثيرة وكون صداقات حميمة وكان صريحا في الأمور السياسية.

يقول الاستاذ بارون كوهين في تقرير تم نشره في مجلة «العالم الجديد» أخيرا ان الحماس والعشق والدفاع عن العدالة ترتبط بشكل تام بمتلازمة اسبيرجر (AS) يجدون صعوبة في الحديث بطريقة غير رسمية - انهم لا يستطيعون القيام بحديث قصير.

ويعترف الاستاذ بارون كوهين باستحالة عمل تشخيص دقيق لشخص متوفى ولكنه يأمل ان يلقي مثل هذا التحليل بعض الضوء على سبب تفوق بعض الاشخاص المصابين بالتوحد بينما يتعثر البعض الآخر.

وقد اخبر طبيب الأمراض العقلية بجامعة كاليفورينا جلن اليوت مجلة «العالم الجديد» بانه غير مقتنع بالتشخيص. فبامكان المرء ان يتصور وجود اشخاص عباقرة غير بارعين اجتماعيا و مع ذلك ليسوا مصابين بالتوحد بدرجة قليلة.

ان ما يجعل مثل هؤلاء الأفراد اشخاصا منعزلين يصعب التعامل معهم هو نفاد صبرهم من البطئ الذهني عند الآخرين والنرجسية والحماس لمهمة الإنسان في الحياة.

ويعاني أكثر من نصف مليون شخص في بريطانيا من نوع من التوحد وهو نوع من الاعاقة النمائية التي تؤثر على العلاقات الاجتماعية والمخاطبة. ان حاصل الذكاء عند الاشخاص الذين يعانون من متلازمة اسبيرجر يكون عاديا أو فوق المتوسط.

( خدمة الإندبندنت - خاص بـ «الوسط»

العدد 292 - الثلثاء 24 يونيو 2003م الموافق 23 ربيع الثاني 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:28 ص

      هل اينشتاين حقا مصاب بالتوحد

    • زائر 8 | 12:43 م

      خلل جيني في المخ يجعلهم مرضى بالتوحد أو ما يسمى مرض “أسبرجر”، وأيضا يجعلهم “عباقرة” في العلم أو الفن والأدب، كانوا أو ما زالوا يعانون من هذا المرض، لكنهم ما يزالون يتركون إنجازات رائعة حتى حاز الكثير منهم على جوائز عالمية.

    • زائر 7 | 12:41 م

      التوحد هو خلل في التعامل الاجتماعي و منه يستطيع الانسان الذي يعاني منه ان يفيد غيره بدون ان يتعامل معه نتمنى من الدول العربية تعطي اهتمام بهذه الفئة

    • زائر 6 | 9:15 ص

      من الممكن ان يكون الكلام صحيحا فالمتوحدون يستطيعون فعل شيء واحد فقط في حياتهم ولكن بذكاء كبير و قوة خارقة

    • زائر 5 | 1:35 م

      هل كل الاشخاص المتوحدين اذكيأء

      يعتقد البعض ان جميع الذين يصابون بمرض توحد او اي نقص اذكيأء

    • زائر 2 | 3:34 م

      قنا - جمهورية مصر العربية

      اعرف ان نسبه ذكاء المتوحد لا تزيد عن 70% فكيف يمكن ان يكون اينشاتين ونيوتن فى هذه النسبه وتوصلوا الى كل هذه الانجازات فربما من الخطا الحكم عليهم بالتوحد فهم فى فئه العباقرة وبين العبقرى والمتوحد شعرة فالرجاء اعادة تصنيفهم

    • زائر 4 زائر 2 | 4:23 م

      0000

      التوحد هو خلل في التعامل الاجتماعي و منه يستطيع الانسان الذي يعاني منه ان يفيد غيره بدون ان يتعامل معه نتمنى من الدول العربية تعطي اهتمام بهذه الفئة

    • زائر 1 | 12:24 ص

      التوحد .. د بلقيس من المملكه العربيه السعوديه ..

      في الحقيقه .. شاهدت .في إحدى قنوان التلفزويون ..
      بإن اينشاتين .. مصاب فعلا بالتوحد .. ولكن بنسبه متوسطه .. وقرأت في إحدى .. المواقع الموثوقه .. بإن اينشاتين ..لم يستطيع النطق حتى سن الثالثه وهذا يثبت بإن لديه توحد .. فأتمنى من جميع .. الأطباء الأهتمام .. بمثل هولاء الفئه ..فهناك احتمال كبير بإن يصبح .. طفل .. مسلم .. بمثابة اينشاتين .. في ذكائه ..

اقرأ ايضاً