العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ

حملات الحج البحرينية تترقب موسماً نشطاً وإقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين

المقاولون يثمنون جهود البعثة وينتظرون إشهار جمعيتهم قريباً...

اجتماعات الحملات مستمرة لمتابعة استعدادات الموسم
اجتماعات الحملات مستمرة لمتابعة استعدادات الموسم

تبدو مكاتب حملات الحج البحرينية في حالة نشطة هذه الأيام، فالمقاولون وإداريوهم وأطقمهم يعكفون على إعداد القوائم وإجراءات التسجيل، وخصوصاً أن هناك توقعات بموسم نشط وإقبال كبير من جانب العازمين على أداء فريضة الحج من المواطنين والمقيمين بعد أن أجل الكثيرون منهم حجتهم العام الماضي بسبب المخاوف من الإصابة بمرض إنفلونزا الخنازير.

وأبدى عدد من مقاولي الحج ارتياحهم للجهود والإجراءات التطويرية التي تتابعها بعثة البحرين للحج، ولاسيما بعد أن أعلن رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان أن اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، قد وافقت على زيادة عدد الحجاج في كل حملة بنسبة 50 في المئة، بالإضافة إلى أن موازنة البعثة ارتفعت إلى 250 ألف دينار، بعد أن تمت الموافقة على 50 ألف دينار تضاف لموازنة البعثة، وفي الوقت ذاته، يأملون من البعثة أن تطلع المقاولين على كافة الخطوات التي سيتم الاتفاق عليها أولاً بأول.

في انتظار إشهار الجمعية

من جانب آخر، فإن مقاولي الحج الذين ينتظرون إشهار جمعيتهم هذا العام من قبل وزارة التنمية الاجتماعية، يؤكدون أن الجمعية بعد إشهارها ستضيف حلقة قوية للتواصل مع البعثة، ولعل هذا ما أكده أحد المؤسسين وهو صاحب حملة الكاظم للحج والعمرة إبراهيم الكاظم في تصريح صحافي سابق عن أن أبرز أهداف الجمعية هو التواصل والتعاون مع وزارة العدل والشئون الإسلامية ممثلةً في بعثة مملكة البحرين للحج وحملات الحج، وذلك من أجل التشاور والتباحث لإعطاء كل ما من شأنه تقديم أفضل خدمة للحجاج البحرينيين والمقيمين، وتذليل كل الصعوبات التي قد تعرقل سير الحملات البالغ عددها 50 حملة وأصحاب حملات العمرة والذين يفوق عددهم 150 حملة تقريباً.

الحجيج بدأوا إجراءات التسجيل

وعبّر صاحب حملة الشرف السيد محمد صالح الشرف عن تقديره للجهود التي تبذلها البعثة، متمنياً أن يتم رفع حصص الحجاج البحرينيين لكي ترتفع حصة كل حملة بناءً على ذلك نظراً للإقبال الكبير من جانب المواطنين والمقيمين، لافتاً إلى أن المؤشرات تؤكد أن أعداد الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام أكبر بكثير من الأعوام السابقة.

وأشار إلى أن التواصل مع البعثة يسير بشكل طيب للتباحث في مختلف الأمور، لكنه، وبعد إشهار جمعية مقاولي الحج والعمرة، ستكون حلقة الوصل أقوى بكثير مما هي عليه الآن وأكثر تنظيماً وخصوصاً أن هناك إجماعاً بين المقاولين على ضرورة العمل يداً بيد من أجل خدمة حجاج البحرين بالصورة التي تشرف الحملات والقائمين عليها، وبالتالي تعكس تقدم الخدمات التي تقدمها الدولة ممثلة في بعثة الحج.

وأضاف بقوله :»الراغبون في أداء الفريضة بدأوا في التسجيل فعلياً، ونحن في عمل مستمر خلال هذه الأيام، ولهذا نأمل أن تتواصل البعثة معنا مباشرة أو عبر أجهزة الإعلام للوقوف على المستجدات أولاً بأول والإطلاع على خطة موسم الحج للعام الجاري، ولا شك في أن رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان، يقوم بالمسئولية الملقاة على عاتقه خير قيام، ونحن نثمن له هذه الجهود ولاسيما فيما يتعلق بمتابعة طلب زيادة استثنائية لحجاج البحرين، والحصول على المزيد من الخدمات والمساحات المخصصة للحملات البحرينية في منى وصعيد عرفة».

تقييم أداء الحملات

وأكد أن بعثة مملكة البحرين تتبوأ موقع الصدارة بين الكثير من الحملات الخليجية لكونها تجري تقييماً لأداء الحملات، مؤكداً ضرورة أن تواصل البعثة وضع المعايير الصارمة في التقييم بحرفية عالية للدفع قدماً في اتجاه التنافس بين الحملات بما ينعكس على تطوير كل حملة لمستواها عاماً بعد عام، وأن المستفيد هنا هم الحجاج دون شك. وكان رئيس البعثة الشيخ عدنان القطان صرح لـ»الوسط» في وقت سابق بشأن حصة الحجاج البحرينيين أنه في غالبية مواسم الحج، عدا الموسم الماضي الذي كان استثنائياً، يصل عدد حجاج البحرين إلى 11 ألف حاج، وذلك بإصدار موافقة على زيادة استثنائية، وأنه لا توجد مشكلة في طلب الزيادات الاستثنائية. ومن المقرر أن ينطلق أول طاقم للبعثة، وهو المعني بتجهيز مقر البعثة ومكاتبها، مساء يوم الاستحقاق الانتخابي، والذي يصادف 23 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لإتاحة الفرصة للأعضاء للمشاركة في الانتخابات، فيما ستغادر الدفعة الثانية في 29 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكان عدد من أصحاب حملات الحج المرخصة (المقاولون) أكدوا أن ارتفاع أسعار الحملات في الموسم المقبل لا مناص منه، وتوقعوا أن تسجل زيادة تصل إلى 50 في المئة عند بعض الحملات، وأرجعوا ذلك إلى ظاهرة التضخم عالميّا، ولفتوا إلى أن جميع الخدمات في مكة طالها ارتفاع الأسعار وخصوصاً السكن والمواد الغذائية مع مطالبة بتثبيت سقف حجاج البحرين عند 15 ألف حاج

العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • جتوري | 4:24 م

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

      والله خاطرنا نروح الحج
      لكن يبي لينا الالاف من الدنانير

    • زائر 10 | 1:36 م

      الوردة الصريحة

      اللة يرزق إلي ما راح ويعود إلي راح يا رب لا تحرمنا من حج بيتك الحرام وتكتبنا من حجاج بيتك المشكور سعيهم والمغفور ذنوبهم والمكفر عنهم سيأتهم في عامنا هذا وفي كل عاااااااااااااااااام

    • زائر 9 | 5:35 ص

      تأجيل الحج

      من خلال الاسعار الحالية لحملات الحج سوف نؤجل الحج.

    • زائر 8 | 5:33 ص

      تخفيض الأسعار هو الحل

      إذا لم يخفض المقاولين أسعار الحج فيمكن للناس تأجيل الحج للسنوات القادمة حتى يراجع المقولون أنفسهم.

    • زائر 7 | 5:12 ص

      سمعة الحملة

      الحملات التى تتواجد فيها الامور الغير اخلاقية اكيد مابروحون مع هذه الحملة وتشوه سمعتهم والله مابوفقهم اكيد ولا حجتهم بتكون مقبولة المسئولة مسئولية المقاول والمرشد والمنظمين للحفاظ على اعراض بنات الناس وخاصة الى ماعندهم محرم ويستغلونهم استغلال الله يستر علينا وعلى حجاج بيت الله ويتقبل حجهم يارب

    • زائر 5 | 4:52 ص

      نصيحة لله

      ايها المقاولين اصحا الحملات عليكم بتقوى الله والخوف منه يجب فصل لنساء عن الرجال ولا تسمحون الى المرشيدن النظر فى وجوه النساء بحجة القاء الوعظ والارشاد واحكام الحج هذا حرام ولاتسمحون له ان يتصل في النساء ويتصلون فيه وينشغل مع النساء وينشغلون به لان هذه عبادة وحج المفترض يسالون الله القبول فى هذه الحجة وفى الباص يجب تخلون ستارة حتى لاينكشف الرجال على النساء وينشغلون بالنظرات المحرمة وتصير علاقات غير شرعية مع المرشدين والحجاج والرواديد والقراء.

    • زائر 4 | 4:22 ص

      حق الممرضين

      وينكم يامقاولي الحج من حق الممرضين. ترى الممرضين اكثر ناس يتعبون فى الحج لانهم يشتغلون 24 ساعه طوال الحج. مساكين يالممرضين بعضهم يحصل على 100او 150 اوبالكثير 200 دينار وبعضهم مايحصلون ولا فلس مع المقاولين الذين ما عندهم ذمه ولا ضمير. ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 3 | 3:52 ص

      صباحكم جوري

      لإلهي إكتبني من حجاج بيتك الحرام المشكور سعيهم المبرور حجهم ... بالله بحق محمد وآل محمد ...

    • المعلم البحراني | 3:15 ص

      ارحموا فقراء الشعب !

      تقبل الله من الجميع طاعاتهم وأعمالهم في هذا الموسم العظيم .
      لمقاولي الحج مع التحية :
      ألهذا الحد يجب أن تغالوا في الأسعار ؟
      الفرق بينكم وبين بعض الحملات كبير وكبير جداً ؟
      ألا توجد (حجّة وعذر) أقبح من حججكم بارتفاع الأسعار في مكة ؟
      لماذا لا يشتكي بعض المقاولين الذين يأخذون أسعاراً قليلة مقارنة بكم ، بينما أنتم في كل عام تصرخون وتزيدون السعر بشكل كبير وكثير ؟
      ألا توجد مراقبة على هذه الحملات التي تأكل الأخضر واليابس ؟
      " حجوا قبل أن تمنعوا " يطبقها بعض المقاولين!

    • زائر 2 | 2:29 ص

      ام بدر

      اي عاد يامقاولين لا تزيدون الأسعار في موسم الحج الأكبر عشان الناس ايلي ماحجت من قبل يصير عندها فرصة للحج وخصوصا الناس ايلي على قد حالها يعني هالله هالله يامقاولين بلا إستغلال للموسم

    • زائر 1 | 11:22 م

      تخفيض الاسعار

      الحج من العبادات يجب التسهيل على الناس و ليس الزيادة الكبيرة في الاسعار كل عام
      الرحمة ياحملات الحج

اقرأ ايضاً