العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ

ضربات الرأس الشديدة يمكن أن تقتل بعد سنوات

قال باحثون أميركيون إنهم توصلوا إلى بعض الأدلة هي الأفضل حتى الآن لتعزيز نظريات قديمة تقول إن الخبطات المتكررة للرأس يمكن أن تسبب أمراضاً عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه.

وأظهرت عمليات التشريح لجثث 12 لاعباً رياضياً توفوا بأمراض في المخ او أمراض عصبية نمطاً واضحاً للضرر الواقع على الجهاز العصبي وتوصلوا الى بعض الاسباب المحتملة. فكل اللاعبين تعرضوا لخبطات شديدة ومتكررة في الرأس خلال حياتهم الرياضية.

وشخصت حالة ثلاثة من الرجال على انهم مصابون بمرض التصلب الضموري الجانبي او «ايه.ال.اس» المعروف أيضاً باسم مرض لو جيريج نسبة الى نجم البيسبول الاميركي الذي مات به.

وقال خبراء في اصابات المخ ان الدراسة التي نشرت في دورية علم الامراض العصبية وعلم الاعصاب التجريبي كشفت عن مجالات جديدة للبحث وطرق ممكنة لمنع حدوث اضرار طويلة المدى ناجمة عن الارتجاج.

وقال جيفري بازاريان من مركز روتشستر الطبي في نيويورك خلال اتصال هاتفي «اذا تمكنت من اعطاء شخص عقار ما يمكن ان تمنع الاصابة بمرض التصلب الضموري الجانبي».

وذكر خبراء ان الدراسة أشارت الى الحاجة الملحة الى مراقبة مقاتلين قدماء حاربوا في العراق وأفغانستان ومن بينهم كثيرون تعرضوا لاصابات في الرأس نجمت عن انفجارات او حوادث او خبطات للرأس من أسباب أخرى. وكتبت الدكتورة ان مكيي من كلية الطب بجامعة بوسطن وزملاء لها في التقرير «هذا أول دليل لعلم الامراض على ان الصدمات المتكررة للرأس التي تحدث في الرياضات الصدامية يمكن ان يكون لها علاقة بالاصابة بمرض العصب المحرك»

العدد 2930 - الإثنين 13 سبتمبر 2010م الموافق 04 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً