العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

«ناس» البحرينية تحصل على عقد لمشروع مصنع المقاطع الحديدية

لأعمال التسوية وتهيئة الأرض

من المنتظر أن يكون مجمع صناعات الحديد في البحرين الأكبر من نوعه في العالم
من المنتظر أن يكون مجمع صناعات الحديد في البحرين الأكبر من نوعه في العالم

قال مصدر مسئول، إن شركة « ناس» البحرينية، التي تعد إحدى أبرز شركات المقاولات العاملة في البلاد، حصلت على عقد لأعمال التسوية الخاصة ببناء أول مصنع متكامل لإنتاج المقاطع الحديدية في البحرين بكلفة تبلغ 1.2 مليار دولار في منطقة الحد الصناعية ضمن مجمع كبير لصناعات الحديد.

ورفض مسئول في «ناس» تأكيد أو نفي صحة هذه الأنباء مشيراً إلى أن الشركة تقدمت بالفعل لمناقصة متعلقة بالمشروع لكنه لا يستطيع الجزم أو تقديم معلومات بشأن ما إذا كانت الشركة حصلت على العقد أم لا.

وستقوم «ناس» بجزء من أعمال التسوية ضمن المرحلة الأولى من المشروع والتي من المؤمل أن تنتهي في فترة مبكرة من العام المقبل 2011، ولم يفصح المصدر عن قيمة العقد.

وحصلت الشركة البحرينية على العقود الخاصة من الشركتين المنفذتين للمشروع «كوبي ستيل» اليابانية و»إس إم س» الألمانية واللتين ستوفران التقنية للمشروع؛ إذ إن «صلب» أوكلت للشركتين بناء المصنع إلى جانب شركات أخرى ولن تقوم بعلمية إرساء أو طرح أية عقود عدا الاتفاقات المبرمة مع هذه الشركات بخصوص عملية إنشاء المصنع.

وقد تمت ترسية العقد على شركة كوبي (Kobe) اليابانية وشركة ميدريكس (Midrex) الأميركية لبناء مصنع الحديد الإسفنجي (DRI) بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن في السنة، يمكن زيادتها إلى 1.8 مليون طن. ومن المقرر أن يكتمل المشروع خلال 30 شهراً. كما وقع عقد ثان مع شركة أس أم أس ميير (SMS Meer) وأس أم أس كونكاست (SMS Concast) الألمانيتين وشركة سامسونج الهندسية (Samsung Engineering) لبناء فرن صهر ودرفلة الحديد بطاقة إنتاجية تبلغ نحو مليون طن في السنة، يمكن زيادتها إلى 1.2 مليون طن.

وأشار المصدر المسئول إلى أن المشروع سيتيح لعدد من المقاولين البحرينيين ومزودي الخدمات الحصول على عدد من العقود الفرعية وخصوصاً مع تقدم العمل بالمشروع.

واستطاعت «ناس» خلال الفترة الماضية الحصول على عدد من المشروعات المهمة وخصوصاً في مجال البنية التحتية والطرق، كما عملت الشركة على أعمال التسوية في عدد من المشروعات العملاقة في البلاد مثل «ديار المحرق» شمال شرق البلاد والمشروع يعد أحدث مدينة متكاملة تقام على أرض الجزيرة، كما حصلت على عقود في مشروع درة البحرين.

كما اقتنصت أحد مشروعات الطرق المهمة في مدينة عيسى من شركة كورية بعد تخلف الأخيرة عن الوفاء بالتزاماتها والجدول الزمني.

ولـ «ناس» شركتان إحداهما شركة مساهمة عامة والأخرى شركة مقفلة.

وحققت شركة ناس المؤسسة «شركة مساهمة عامة بحرينية» أرباحاً صافية بلغت 6.063 ملايين دينار (16.08 مليون دولار) خلال النصف الأول من هذا العام المنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2010.

وحققت الشركة إجمالي إيرادات قدرها 54.553 مليون دينار عن النصف الأول من هذا العام المنتهي في 30 يونيو/ حزيران 2010، مقابل إجمالي إيرادات قدرها 57.688 مليون دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وبذلك تكون الشركة قد حققت أرباحاً صافية قدرها 6.063 ملايين دينار عن النصف الأول من هذا العام، مقابل أرباح صافية قدرها 7.776 ملايين دينار عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت شركة الخليج المتحدة القابضة للفولاذ (فولاذ)، ومقرها البحرين، وشركة «ياماتو كوجيو» اليابانية أعلنتا في نهاية مارس/ آذار الماضي قيام مشروع مشترك لتأسيس الشركة المتحدة للصلب (صلب)، ويقع مقرها في منطقة الحد الصناعية تختص في مجال الاستثمار في قطاع صناعة الحديد والصلب في منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن ولي العهد، نائب القائد الأعلى، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، افتتح قبل نهاية أبريل/ نيسان الماضي أكبر مجمع متكامل للحديد والصلب في العالم باستثمارات تصل إلى 3.5 مليارات دولار.

ويضم المجمع الكثير من المصانع التي تكمل بعضها بعضاً ابتداء من إنتاج كريات الحديد حتى المنتج النهائي؛ ما يجعله أكبر مجمع متكامل في العالم يقع على مساحة 1.4 مليون متر مربع؛ إذ يضم مجمع فولاذ، مصنعاً لإنتاج كريات الحديد تبلغ طاقته 5 ملايين طن، ومصنعاً لكريات الحديد تبلغ طاقته 7 ملايين طن، ومصنعاً لستانلس ستيل بطاقة 100 ألف طن، ومصنعاً لإنتاج الحديد الإسفنجي بطاقة 1.5 مليون طن، وفرناً لصهر الحديد بطاقة 1.2 مليون طن، ووحدة لدرفلة الحديد بطاقة مليون طن.

وتم في اليوم نفسه تدشين المصنع الثاني لإنتاج كريات الحديد لشركة الخليج للاستثمار الصناعي، وتدشين مصنع الشركة المتحدة لإنتاج ستانلس ستيل، وتأسيس الشركة المتحدة للصلب.

وتم افتتاح المصنع الثاني لإنتاج كريات الحديد الخام التابع إلى شركة الخليج للاستثمار الصناعي والمملوكة إلى شركة «فولاذ»، ويعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 7 ملايين طن سنوياً مكملاً للمصنع الأول ليصبح الاثنان بطاقة إنتاجية قدرها 11 مليون طن سنوياً باستثمار قدره 1.32 مليار دولار. ليكون واحداً من أكبر ثلاثة مصانع تكوير تجارية في العالم، يقع اثنان منهما في كل من البرازيل والسويد.

وتملك مؤسسة الخليج للاستثمار (الكويتية)، المملوكة من قبل دول مجلس التعاون الخليجي، 51 في المئة من شركة «فولاذ»

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:06 ص

      ان شاء الله خير

      من كثر هالمشاريع ان شاء الله نقدر نتوظف فيها
      مو نشوف الاجانب

    • زائر 2 | 4:04 ص

      نتمنى ان يكون الخبر صحيح

      شركة ناس شركة بحرينية عريقة ويجب أن تكون كل مشاريع البناء والتشييد بالشركات المحليه وليس بإستيراد الشركات الخارجية والأجنبيه لحماية الثروه الوطنيه من التصدير للخارج..

    • زائر 1 | 3:05 ص

      العمالة

      نتمنى نشوف ادارة وعمالة وموظفي هذا المشروع من أبناء الوطن وليس جيشا من الاجانب

اقرأ ايضاً