العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ

الإسكان و«بابكو» تستعدان لطرح مناقصتين بيئيتين لـ«إسكان سترة»

«بلدي الوسطى» في انتظار الجدول الزمني الخاص بالمشروع

«بلدي الوسطى» و«بابكو» ووزارة الإسكان في صورة أرشيفية لاجتماعهم الأخير
«بلدي الوسطى» و«بابكو» ووزارة الإسكان في صورة أرشيفية لاجتماعهم الأخير

كشف ممثل الدائرة السادسة بمجلس بلدي المنطقة الوسطى صادق ربيع عن بدء وزارة الإسكان وشركة نفط البحرين (بابكو) في دراسة المخاطر البيئية والأمن والسلامة لمشروع شرق سترة الإسكاني.

وأوضح ربيع لـ «الوسط» أن «الدراستين ستبدآن بطرح المناقصتين كل على حدة لاختيار أفضل الشركات للقيام بالدراسة البيئية»، مضيفا أن وزارة الإسكان أعدت ملفاً خاصاً بالمشروع يتضمن إجمالي المساحة الكلية للمشروع التي تصل لنحو 590 هكتاراً، تمهيدا لتسليمه إلى الشركة التي سيقع عليها الاختيار.

وأشاد بجدية وزارة الإسكان في متابعة الأمور المتعلقة بالمشروع، التي من بينها اتخاذ الإجراءات الأولية له، بينما دعا الوزارة إلى «البدء في المرحلتين الأوليتين من المشروع، وذلك لبعدهما عن أنابيب شركة (بابكو)، وإقرار الشركة بذلك أيضا».

ولفت إلى أن المشروع يستوعب ما يزيد على 6650 وحدة سكنية بالإضافة إلى جميع الخدمات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والترفيهية المكملة له.

وفي الوقت نفسه، أكد ربيع أن عدد الطلبات الإسكانية في قرى جزيرة سترة يصل إلى نحو 5 آلاف طلب إسكاني، وأن الأهالي ينتظرون تخصيص أرض منذ أعوام عدة لإقامة مشروع إسكاني لهم، وهو ما يدعو إلى التأكيد على بدء المشروع في أسرع وقت ممكن.

وفي الوقت نفسه أوضح أن طرح المناقصة الخاصة بدراسة وزارة الإسكان كان من المفترض أن يتم خلال أغسطس/ آب الجاري، إلا أنه تأجل إلى ما بعد شهر رمضان المبارك، بينما شدد على أنه طلب من وزارة الإسكان إعداد جدول زمني للمشروع يتضمن جميع الخطوات الخاصة به بدءاً من إعداد الدراسة إلى حين الانتهاء منه.

وفيما يخص موقف شركة نفط البحرين (بابكو) من المشروع ذكر أن الشركة أبدت جديتها في التعاون مع المجلس البلدي ووزارة الإسكان لإنجاز المشروع، وبالتوصيات البيئية التي ستنتهي إليها الدراستان، لافتا إلى أن مدة الدراستين لن تتجاوز ثلاثة أشهر.

واعتبر المدة السابقة كافية، وربما تنتهي الدراستان قبل انتهاء المهلة المخصصة لهما، مضيفا أنه «من المؤمل عقد اجتماع مع المعنيين بالمشروع من جميع النواحي قريباً».

أما فيما يخص نقل الأنابيب التي من المحتمل أن تضر بالمرحلة الثالثة من المشروع، ذكر أنه سيتم التباحث بشأنها عقب الانتهاء من الدراستين أو إحداهما.

وقال إن عملية نقل الأنابيب وخطوط وقود الطيران المعطلة لتنفيذ المشروع الإسكاني والمؤدية إلى منطقة عراد تكلف 21 مليون دولار، في حين ذكر أن الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية أعطت الضوء الأخضر للانطلاق في مشروع سترة الإسكاني، وفي الوقت نفسه أكد تقرير الهيئة أن المنطقة مناسبة للإعمار من الناحية البيئية.

واختتم ربيع حديثه مبينا أن «مدير عام التخطيط العمراني في وزارة شئون البلديات والزراعة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أكد لي اهتمام مجلس الوزراء بالتعجيل في تخطيط المشروع، وأنه سيتم تخطيط المنطقة بعد الحصول على شهادة المسح الخاصة بها مباشرة»

العدد 2935 - السبت 18 سبتمبر 2010م الموافق 09 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 2:20 م

      مستقبل هذا البلد يتمثل في الترابط والتلاحم بين أبنائه المخلصين وقيادته الحكيمة ........... أبناء حيان الستري

      مستقبل هذا البلد يتمثل في الترابط والتلاحم بين أبنائه المخلصين وقيادته الحكيمة ولا يتأتي ذلك إلا بالإلتفات إلى حاجات أبنائه وخصوصا تلك التي تعمل على تثبيت أمن واستقرار الإسرة البحرينية كالمشروعات الإسكانية والصحية والتعليمية والإقتصادية ومشروع سترة إلإسكاني هو أحد هذه المشروعات التي يتطلع إليها المواطنين وخصوصا أبناء سترة وهو دليل على إهتمام القيادة بأبناء هذا الوطن بشكل عام وبأبناء سترة بشكل خاص وهو لفته كريمة من قيادتنا تستحق الشكر والتقدير والإحترم منا كمواطنين يتطلعون إلى مستبقل زاهر ومشرق

    • زائر 10 | 1:16 م

      ستراوي وأفتخر ....... نحن أبناء سترة متفائلون ومقدرون لقيادتنا الحكيمة هذا الإهتمام الكبير بسترة وبأبناء سترة

      نتمني أن يتم البدء بالمشروع في أسرع وقت ممكن حتي يتم الإنتهاء منه أيضا بأقص سرعة ممكنه،نحن أبناء سترة ننتظر ونتمني أن يتحقق هذا المشروع خصوصا وأنه سوف يخدم مجموعة كبيرة من أبناء سترة الذي ينتظرون تحقق هذا المشروع أو هذا الحلم وعلى أحر من جمرة ونحن أبناء سترة متفائلون ومقدرون لقيادتنا الحكيمة هذا الإهتمام الكبير بسترة وبأبناء سترة،مثل هذه المشروعات تزيد من الترابط بين أبناء الوطن وقيادتة وبين أبناء الوطن بعضهم بعض وتعمل على استقرار الإسرة البحرينية وتفوت الفرصة على من لا يريد الخير لهذا الوطن

    • زائر 9 | 6:24 ص

      يالله بالفرج

      يارب تيسر الأمور .. ويتعدل الحال..ويتحقق الحلم ويطلع لينا بيت.. وحق كل مستضيق...... إن شاء الله تكون هالخطوة جادة والكل ويحصل بيت..

    • زائر 7 | 4:47 ص

      ماذا على من يحصد الامراض والاموات

      بابكو تقفز بعيدا من سار وعراد وتنسا من يتضررون من الغازات السامة نتمنى الى الجميع الخير ولكن ليس على حساب حياة وصحت الاخرين

    • زائر 6 | 4:33 ص

      الله يساعدكم يا اهالي منطقة المعامير المظلومة

      22 مصنعا وشركة قريبة من بيوت القرية ولا تحركات جدية لنقلها بعيدا المعامير منطقة ملوثة بسموم الغازات ولا حزام أخضر يحميها

    • زائر 5 | 2:57 ص

      شكرا لوزارة الأسكان وبابكو والبلدي صادق والحسن

      شركة بابكو دائما متعاونة , خصوصا في مثل هذه المشاريع التى تخص المواطن بالدرجة الأولى وخصوصا أيضا أن الكثير من موضفيها وعمالها من قرية سترة هذه القرية التي احتضنت تنكرات النفط الضخمة ان صح التعبير , منذ سنين طويلة فها هي ترد الجميل لأهالي سترة الطيبين , ونتمنى ان تكمل جميلها وتزيح تلك الأنابيب , ليتسنى لوزارة الأسكان بناء اكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية لجميع اهالي سترة وحتى اذا كان هناك مساحة لبناء وحدات لبعض اهالي البحرين الطيبين فلما لا يعم الخير على هذه الأرض الطيبة وأهلها الطيبين

    • زائر 3 | 12:35 ص

      جزيري جار سترة

      الله يوفقكم ونتمنى ليكم كل خير وانشاء الله يبداء المشروع وتنبني البيوت وتستانس الأهالي بسكن هالبيوت. الشكر موصول للمثل البلدي الشاب صادق ربيع والله الصوره حلوه فيها صادق والحسن رئيس مجلس بلدية الوسطه الله يوفق الجميع لما فيه خير الناس جميع

    • زائر 2 | 11:43 م

      ستراوي

      انشاء الله يتحقق الحلم بان يكون اسكان سترة الشرقي فعلا لاهالي سترة وان تصدق الوعود ولا يتكرر سناريو الشمالية ترانا تعبنا والله تعبنا من الاحلام ونقض الوعود

    • زائر 1 | 10:36 م

      يا الله يسر

      طال الانتظار والحالة كسيفة
      و الله ولي التوفيق.

اقرأ ايضاً