العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ

العلوي يبحث مع وفد أميركي تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة

عقد وزير العمل مجيد العلوي، اجتماعين منفصلين يوم أمس (الاثنين) بمكتبه في الوزارة مع وفد أميركي برئاسة مدير إدارة العمل بالولايات المتحدة الأميركية تيموثي ويدينغ، وذلك بحضور السفير الأميركي لدى البحرين آدم ايرلي، حيث تم بحث النقاط الخاصة بمجال العمل في اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية.

وقد شارك في الاجتماعين وكيل الوزارة جميل حميدان والوكيل المساعد لشئون العمل صباح الدوسري والرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل علي رضي وعدد من مسئولي الهيئة وقطاع العمل بوزارة العمل إضافة الى ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة.

وقد شاركت في الاجتماع الثاني أطراف العمل الثلاثة، حيث ترأس العلوي وفد وزارة العمل ممثلاً عن الحكومة بينما مثل جانب غرفة تجارة وصناعة البحرين الأمين المالي للغرفة عثمان شريف الريس وعضو هيئة المكتب جواد الحواج، ومن جانب الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الأمين العام المساعد للقطاع الخاص عبدالكريم رضي والأمين العام المساعد للمالية والإدارة بالاتحاد حسن الماضي.

ففي الاجتماع الأول، تم بحث الأمور المتعلقة بسبل تفعيل الجانب المتعلق بالعمل في اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البحرين وأميركا في يناير/ كانون الثاني 2006، وجهود وزارة العمل في هذا الصدد فضلاً عن استعراض مشروعات الوزارة التنموية خلال السنوات العشر الماضية، ومساهمتها في تنفيذ مشروع إصلاح سوق العمل، وجهودها في مواجهة مشكلة البطالة بتنفيذ مشاريع تنموية أبرزها المشروع الوطني للتوظيف ونظام التأمين ضد التعطل ومشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، وكذلك دور الوزارة في تعزيز العمل النقابي والشراكة الاجتماعية بين أطراف العمل وجهود الوزارة في مجال السلامة والصحة المهنية وتوفير بيئة العمل السليمة للعمال، إضافة الى جهود وزارة العمل في تنفيذ وتطبيق اتفاقية العمل اللائق.

وخلال الاجتماع قدم العلوي عرضا لجهود مملكة البحرين ممثلة في وزارة العمل في مجال الحفاظ على حقوق الإنسان بشكل عام، والعمالة الوافدة بشكل خاص، واستعرض الإجراءات التي ساهمت في تعزيز دور البحرين في المحافل الدولية، حيث تم إصدار العديد من القوانين لمعالجة القضايا العالقة في سوق العمل، ما يجعل البحرين من الدول السباقة في مجال تطبيق مبادئ حقوق الإنسان.

كما استعرض الجانبان مشروع إصلاح سوق العمل حيث قدم على رضي جهود المملكة لتنظيم سوق العمل ونظام حرية انتقال العمالة ومحاربة ظاهرة العمالة غير القانونية. كما تمت مناقشة تعاون البحرين مع منظمة العمل الدولية في مجال العمل اللائق الموقعة بين البحرين ومنظمة العمل الدولية.

العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً