العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ

الرياضة البحرينية بين الصح والخطأ

عباس العالي Abbas.Al-Aali [at] alwasatnews.com

رياضة

أفكر دائما في واقعنا الرياضي الذي تعيشه الأندية بمنافساتها الضيقة على البطولات المحلية، والاتحادات الرياضية بمشاركاتها المحدودة في البطولات الدولية، وأتساءل - دائما - هل هذا الوضع هو الصواب، وهل هو قادر على إيصال رياضتنا إلى العالمية، أو - على أقل تقدير - إلى ما وصلت إليه دول الجوار، أم أننا ندور في حلقة مفرغة، ليس فيها جديد غير أسماء الفرق الأبطال، التي تكاد هي الأخرى تتكرر عشرات المرات من دون أن يصعد إلى منصة التتويج وافد جديد!

وحتى أفسر تفكيري أقول، إن أنديتنا جميعها تلهث في بداية كل موسم وراء التعاقد مع لاعبين محترفين من الخارج، غالبية مستوياتهم ضعيفة لأن اللاعب المحترف يفكر أولا في دول أوروبا ومن بعد ذلك الدول الغنية، ثم الأخير الدول التي تملك إمكانات متواضعة مثل البحرين، أو التعاقد مع لاعبين محليين لا يوجد بينهم فوارق كبيرة. لأن اللاعب المحلي الموهوب - أيضا - عرضة للتعاقد من قبل أندية دول الجوار. ومن أجل أن تظفر أنديتنا بعدد من اللاعبين المحترفين، يكون دلك على حساب موازنتها المتواضعة أو تراكم ديون تثقل بها كاهل الإدارة و»تطفش» أعضاءها، وكل هذه الحلول أجدها وقتية لا تؤمن الفوز ببطولة أو تطور المنتخبات، وإن حدث الأمر فهي نقلة وقتية لا تستمر طويلا!

أما اتحاداتنا الرياضية فالكثير منها أصبح يفكر فيما بين رجليه دون أن تكون لديه نظرة واقعية للوصول إلى العالمية، والدليل على ذلك، أن منتخبات اليد المتأهلة إلى نهائيات كأس العالم للرجال - لأول مرة - والناشئين - لثاني مرة - تعاني الأمرّين من أجل تنفيذ خطط الإعداد الجيد للمشاركة في هاتين البطولتين العالميتين، فكيف الاستمرار في الوصول إليهما!

فالموازنات المالية المرصودة سنويا من قبل الحكومة تصرف على الأنشطة التي ذكرتها، وإذا ما تعدى ذلك فإنه يعني الوصول إلى بطولة عالمية أو تنظيم حدث عالمي، ثم نعود إلى الواقع الغلط الذي تعيشه أنديتنا واتحاداتنا والمتمثل في عدم وجود النظرة المستقبلية، والأبسط منه البنية التحتية السليمة من منشآت رياضية صالحة في كل الأندية، وأدوات رياضية وملاعب مزروعة وإمكانات مالية تسمح بإبرام عقود للاعبين وهو ما ينادي به «الفيفا».

لذلك أختصر الكلام وأقول، لماذا لا يعلن المجلس الأعلى للشباب والرياضة «الشاب» عن خطة مستقبلية للرياضة البحرينية، وتوجيهها التوجيه السليم، حتى لو اضطر الأمر إلى إيقاف المشاركات الخارجية خلال موسم واحد وجعل البطولات الداخلية حبية، لأجل توفير «العشرة ملايين» وهي الموازنة السنوية التي تصرفها الدولة، على بناء البنية التحتية في الأندية والاتحادات الرياضية. وحث الشركات الحكومية مثل بابكو وألبا والمؤسسات الخاصة التي «تغرف» المئات من الملايين من خيرات البلد على رعاية الأنشطة الرياضية!

إقرأ أيضا لـ "عباس العالي"

العدد 2937 - الإثنين 20 سبتمبر 2010م الموافق 11 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • فيلسوف | 5:16 ص

      الرياضة البحرينية كلها اخطاء

      الرياضة البحرينية كلها اخطاء يا استاذ وهذا ظهر من خلال التعيينات الجديدة وتحويل الاتحادات الى اللجنة الاولمبية ومن المتضرر موظفي المؤسسة العامة في ادارة الشئون الرياضة اذ ان بعضهم بتم على ما هو عليه ويكفي ايضا الترقيات توقفت عنهم وحتى في الرياضة بيدخلون انفسهم وسيطروا عليها وانا ابصم لك بالعشر يا استاذ اننا ما بنوصل لكاس العالم ولا بنحقق نتائج ايجابية في كاس الخليج الا اذا وضعنا كفاءات مخلصة لبلدها ولرياضتنا التي تحتاج الى رجال مخلصين محبين لا من اجل الشهرة وكسب المال والاعتداء على القانون

    • زائر 2 | 4:52 ص

      اوال المالكية

      اعتقد بأن الاصلاح الرياضي مقرونا بالإصلاح السياسي متى ماصلح الساسة صلحت حال الرياضة ولك الشواهد كثيرة

    • زائر 1 | 4:06 ص

      اين الاندية

      السيد الفاضل استاذ عباس المحترم
      اولا وقبل كل شي اود ان اشكرك على هذا المقال ولكن اخي العزيز انت لم تتطرق الى المشاكل الرئيسية وهي الاندية !! اليوم اخي لدينا في البحرين تقريبا 18 او 19 نادي اعضاء في اتحاد كرة القدم نصف هذه الاندية لا توجد لديها ملاعب على سبيل المثال اندية سترة و الاتفاق والتضامن و البديع .....الخ هل هذا يعقل ان الاندية المذكورة ليس لديها ملاعب رملية والله عجيب ان الرياضة في البحرين تصل الى هذه الدرجة ... ومن هذا المنبر نرجو من سمو الشيخ ناصر التدخل في حل هذه المشاكل

اقرأ ايضاً