العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ

«الاختبارات الوطنية»: القراءة ضعيفة في الإعدادي والابتدائي

لجان تصحيح «الوطنية» تؤكد ضعف نتائج اختبارات اللغة العربية
لجان تصحيح «الوطنية» تؤكد ضعف نتائج اختبارات اللغة العربية

كشف تقرير رؤساء مصححي الامتحانات الوطنية للعام 2010 والصادر عن هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب عن ضعف في أداء طلبة الصف التاسع (الثالث إعدادي) في اختبار مادة اللغة العربية (القراءة).

وعلى صعيد مستوى الصف السادس ابتدائي، فقد أشار المصححون إلى وجود تفاوت بين الطلبة في أدائهم امتحان القراءة لهذا العام؛ وتراوح مستواهم بين الجيد والمتوسط والضعيف. وخلص التقرير إلى أن مستوى القراءة في الصف الثالث الابتدائي كان ضعيفاً، وذلك بعد أن قاس الاختبار مهارة القراءة لدى الطلبة، وقد وجد أن أداءهم بشكل عام كان ضعيفاً؛ إذا ما قورنت درجاتهم بدرجة الإتقان، إذ إن معظم الدرجات لم تتجاوز متوسط الدرجة الكلية للورقة. ولاحظ المصححون أن أقلّ من نصف الطلبة بقليل لم يَستغلّوا زمن الامتحان الاستغلال الأمثل، فتركت نسبة منهم ورقة الإجابة أو جزءاً منها دون إجابة، كما عمد عدد قليل من الطلبة إلى الرسم في ورقة الامتحان أو كتابة الأغاني أو الأشعار بما لا يمتّ للامتحان بصلة، أو أجاب بعضهم بشكل مختصر مخلٍّ، الأمر الذي يظهر عدم اهتمام من قبل الطلبة بالامتحان، وعدم استغلالهم لزمنه الاستغلال الأمثل.


طلاب عمدوا للرسم وكتابة الأغاني والأشعار ولم يهتموا بالامتحان

«الاختبارات الوطنية»: مستوى «الثالث إعدادي» في «قراءة العربي» ضعيف

الوسط - هاني الفردان

كشف تقرير رؤساء مصححي الامتحانات الوطنية للعام 2010 والصادر عن هيئة ضمان جود التعليم والتدريب عن ضعف في أداء طلبة الصف التاسع (الثالث إعدادي) في اختبار مادة اللغة العربية (القراءة).

وأشار التقرير إلى أن الاختبار جاء في متناول غالبية الطلبة، والكثير من إجاباتهم صحيحها وخاطئها تكشف عن وضوح الأسئلة، فقد أظهر غالبية الطلبة فهمًا واضحًا للمطلوب من الأسئلة وإن لم يتمكنوا من الوصول لإجاباتها الصحيحة في مواطن مختلفة، وقد تعذر على الطلبة الإجابة بشكل جيد عن الأسئلة المتعلقة بالنص النثري والشعري.

ولاحظ المصححون أن أقلّ من نصف الطلبة بقليل لم يستغّلوا زمن الامتحان الاستغلال الأمثل، فتركت نسبة منهم ورقة الإجابة أو جزءا منها من دون إجابة، كما عمد عدد قليل من الطلبة إلى الرسم في ورقة الامتحان أو كتابة الأغاني أو الأشعار بما لا يمت للامتحان بصلة، أو أجاب بعضهم بشكل مختصر مخلٍّ، الأمر الذي يظهر عدم اهتمام من قبل الطلبة بالامتحان، وعدم استغلالهم لزمنه الاستغلال الأمثل.

وخلص تقرير المصححون إلى أن أداء الطلبة جاء بشكله العام ضعيفًا، مع وجود قّلة نادرة من الطلبة حصلوا على ما يقارب السقف الأعلى من الدرجة المخصصة للامتحان.

وعلى صعيد مستوى الصف السادس ابتدائي فقد أشار المصححون إلى وجود تفاوت بين الطلبة في أدائهم امتحان القراءة لهذا العام؛ وتراوح مستواهم بين الجيد والمتوسط والضعيف، مؤكدين أن أوراق الإجابة لم تخلُ من نماذج من الطلبة المتميزين؛ الذين دّلت إجاباتهم عن الأسئلة على مستوى متقدم من المهارة في التعاطي مع النصوص وفهمها على نوعيها «النثري والشعري»، وهذه الفئة من الطلبة – وإن قلّ عددهم – يدعون إلى الفخر بهم، ويؤكدون من جديد حرص معلميهم المجدين في تدريسهم وإخلاصهم في سبيل رفع مستواهم على الدوام.

ولاحظ المصححون أن عددًا غير قليل من طلبة «السادس ابتدائي» أجاب عن جملة من الأسئلة، في حين أغفل الإجابة عن باقي الأسئلة دون سبب واضح، كما أن تفاعل الطلبة مع الموضوع الأول (النثري) الذي يدور حول «التلفاز» كان أكبر منه مع الموضوع الثاني (الشعري) الذي يدور حول «حارس الفنار والدولفين»، ومع القناعة بأن النص النثري غالبًا ما يكون هو الأكثر قربًا من بيئة الطلبة، فإن الذي يظهر أيضًا هو أن الطلبة غير معتادين على التعامل مع النص الشعري.

وأكد التقرير أن عددًا من الطلبة لم يستغل الوقت استغلالاً جيدًا، فغلب التسرع على إجاباتهم، وأّثر هذا التسرع على مقروئية خطوطهم أيضًا.

وقال التقرير: «إن عدم عناية بعض الطلبة بالمطلوب من السؤال، ورجع ذلك إلى عدم دراية بعضهم ببعض المفاهيم والمصطلحات الواردة في بعض الأسئلة»، كما لاحظ المصححون أن شريحة من الطلبة قاموا بالرسم على الورق، والكتابة خارج نطاق الامتحان ولم يستغلوا الوقت في الإجابة عن الأسئلة.

مهارات القراءة لـ «الثالث ابتدائي» ضعيفة

وخلص التقرير إلى أن مستوى القراءة في الصف الثالث الابتدائي كان ضعيفاً، وذلك بعد أن قاس الاختبار مهارة القراءة لدى الطلبة، وقد وجد أن أداءهم بشكل عام كان ضعيفًا؛ إذا ما قورنت درجاتهم بدرجة الإتقان، إذ إن معظم الدرجات لم تتجاوز متوسط الدرجة الكلية للورقة، وحصل عدد قليل جدًا منهم على الدرجة الكلية أو قريبًا منها.

ووجد المصححون أن أسئلة الجزء الأول كانت صعبة على الطلبة؛ إذ إنها تحتاج إلى قراءة متفحصة وتحليلية لمعرفة ما يرمي إليه النص، ما أسهم في تدني درجات الطلبة؛ إذ اقتبس معظمهم الإجابة من النص، بينما أجاب عدد قليل منهم إجابة صحيحة.

أما الجزء الثاني، فقد وجد المصححون أنه كان سهلا نسبيًا ومباشرًا، كما أنه مناسب لمستوى الطلبة، إلا أنه احتوى مفردات صعبة قد لا تكون مرت على الطلبة من قبل مثل: (أصالة، برقت، الظافر).

واتضح لدى المصححين أن معظم الطلبة لم يتمكنوا من إدارة وقت الامتحان جيدًا؛ حيث إنهم لم يجيبوا عن أسئلة النص الثاني.

يذكر أن الامتحانات الوطنية تقيس أداء المخرجات التعليمية للطلبة في المواد الأساسية بالمدارس الحكومية، وذلك وفقاً للمنهج الوطني المعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم، إذ قدم طلبة الصف الثالث الامتحانات في مادتي اللغة العربية والرياضيات، وطلبة كل من الصفين السادس والتاسع (الثالث الإعدادي) في المواد الأساسية الأربع، وهي: اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم. وتسعى هذه الامتحانات إلى قياس قدرات الطلبة التحليلية والاستيعابية واللغوية، وذلك بغية توجيه خطط التطوير الرامية إلى تحسين أداء الطلبة في المواد الدراسية الأساسية.

وبحسب ما أوردته تقارير الامتحانات الوطنية 2010، سجل مستوى أداء الطلبة والطالبات بالصف الثالث في مادة الرياضيات تقدماً ملحوظاً في مستويات الأداء عن نتائج أداء الدورة الأولى للامتحانات الوطنية في 2009، في حين حقق طلبة وطالبات الصف السادس تقدماً طفيفاً في جميع مواد الامتحانات ماعدا الرياضيات. وعن مشاركة طلبة الصف التاسع (الثالث الإعدادي) للمرة الأولى في الامتحانات هذا العام، لفتت نتائج التقرير إلى مستوى أداء عام متدنٍ بالمقارنة مع مستوى أداء المشاركة الأولى لطلبة الصفين الثالث والسادس في العام الماضي.

وأوضحت المدير التنفيذي لوحدة الامتحانات الوطنية بالهيئة زيلكا شاينر في تعقيب لها بمناسبة نشر التقارير أن نتائج الامتحانات الوطنية 2010 حملت بين طياتها تحسناً واعداً في جميع مواد الامتحانات الوطنية الخاصة بطلبة الصفين الثالث والسادس.

وبحسب توضيح لها عن آلية اعتماد نتائج الامتحانات، ذكرت شاينر أن تقييم الامتحانات يستند إلى معيارين في عرض النتائج الأولى يعرف بنظام «النسبة المئوية للدرجات المعدلة»، في حين يعرف الآخر بنظام «درجات الأداء»، إذ يركز التقييم الأول على مقارنة مستوى أداء الطالب مع مستوى أداء أقرانه في الصف الدراسي ذاته، فيما يعنى التقييم الثاني بقياس قدرة الطلبة في مادة معينة على مقياس مكون من 8 درجات (0 إلى 8).

ويحتسب النظام الأول المتوسط الوطني لأداء الطلبة في كل امتحان عند 70 في المئة، يقابله معدل 4.0 على مقياس نظام درجات الأداء المتدرج من 0 إلى 8.0، وبحسب هذين النظامين من المفترض أن ينحصر أداء معظم الطلبة بين 90 في المئة و50 في المئة باستخدام نظام النسبة المئوية للدرجات المعدلة، وبين 2.0 و6.0 في نظام درجات الأداء. وأكدت أن القليل من الطلبة فقط هم الذين يحصلون على معدل فوق 90 في المئة، أو 8.0 على نظام درجات الأداء.

العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 12:13 م

      أبن المصلي

      أذا ارادت الوزارة والقائمين عليها خيراً للعملية التربويه والتعليمية فعليها أن تضع الرجل المناسب في المكان المناسب وأن تعيد هيبة المدرس بأعطائه نوع من الأعتبار لاأن تجعله مهزلة للطلبة وأولياء امورهم هذا من ناحية ومن ناحية اخرى الرجوع الى المناهج القديمة وخصوصا للمرحلة الأبتدائية والغاء التنجيح الآلي والأعتناء بالكيف لاالكم 0 كنا سابقا لامدرسين مؤهلين ولا مدارس حديثة ولا ميزانية بهذا الحجم لكن هناك طلبة يهابون المدرس وهكذا تخرجت طلبة بمستوى دراسي رائع

    • زائر 26 | 11:44 ص

      من يقيم الناهج

      إخوانى دورنا مناقشة الوسائل المنهج له متخصصون ولازم المناهج تتطور وتناسبالمستوى العالمى حتى لايتخلف اولادنا

    • زائر 25 | 9:36 ص

      ام بدر

      هههههههههههههههه هذا مدارس الحكومة تنتقد الطلاب مايعرفون يقرأون أو بالأصح قرائتهم ضعيفة عجل ويش نقول للمدارس الخاصة ايلي كلش مافي تفرقة بين الباء والتاء .......

    • زائر 24 | 9:14 ص

      اي قراءة وكتابة

      المعلم عليه ضغط من الادارة والوزارة المطلوب أوراق في أوراق والصف عدده (30 ) وأكثر ، ولي الأمر عليه ضغوط العمل مايوصل البيت إلا روحه طالعة من ازدحم الشوارع والضايع هو الطالب في زمن الجودة

    • زائر 23 | 9:11 ص

      إلى زائر17

      ألمرحله ألاولى تسمى تأسيسيه منها ينطلق الطالب.كيف يدرس منهج من لا يعرف الحروف ولايعرف كيف يفكر.صعوبه تحصيل المنهج لطالب ضعيف لا تحكم على منهج

    • زائر 21 | 7:02 ص

      وين مجلس الآباء اللي ما يسوي شيء

      كل مرة تعطونه أوراق مال مجلس الآباء ما له أي دور ما يعرضون مشاكلنه على الوزارة ليش ما تسوون أستفتاء لأولياء الأمور وأستعراض مشاكل الطلبة معهم فنحن أولياء الأمور نعاني الأمرين من كتب العبيكان في العلوم ومسائلهم الرياضية المعقدة في الرياضيات المفروض أخذ رأينا ألسنا معكم في الأمر فأرجو يا وزارة أن تنظروا في هذا الكتاب الفاشل التابع للعبيكان منهجه صعب وايد بالنسبة للمراحل الدراسية من أول أبتدائي الى ثالث أعدادي ...

    • زائر 20 | 6:47 ص

      المناهج فاشلة وليست في مستوى الحلقة الاولى والثانية

      عن أي تعليم تتكلم الوزارة المناهج أصبحت صعبة على الطفل في الابتدائي المدرس تارك الحمل على الاهل والاهل مضغوطين من نواحي ثانية والطفل ضايع لان الواجبات صعبة والمدرسين ما يرحمون وأصبح مالهم نفس لتعليم الطالب ويبغونه جاهز مجهز
      أنا في نظري التعليم أصبح من أحسن الى الأسوأ ولهذا ارجو من الوزارة مراجعة اوراقها قبل فوات الاوان لان الطفل مو هو اللي يحل واجبته بنفسه بل الوالدين هم اللي يعملون على ذلك

    • البرنسيسة | 5:34 ص

      مساعد معلم

      ياريت الوزارة نقرأ آرائكم وتهتم فيها وتساعدنا احنا معلمين نظام الفصل بأن تضع لنا مساعدين لتدريس مواد العبيكان ( المواد العلمية ) وتخفف اشوي علينا قاعدين ياناس اندرس خمس مواد وين انلحق ووظفون هالمساكين الجامعيين

    • زائر 19 | 4:33 ص

      اتضامن مع زائر رقم 1 و 5

      منهج عبيكان الرياضيات مايستوعبونه الاطفال وخاصة في المسائل اللفظيه حيث توجد صعوبه على استيعاب الطفل

    • زائر 18 | 3:30 ص

      رد على زائر رقم (15)

      علما أظن ان المشكله مب في القرأه والكتابه بس واما من ناحية تدريس القرآن الحمد لله مب تاركينه والحمد لله كل ولي امر يبي لولده الافضل واكيد بيتعب عليه والله اللعام محد شكى من المناهج علما اظن بس السنه زودوها حبتين يعني كل شي له شي مو مسالة القراه والكتابه اما احنى نخلي عيالنا غصب زود عباقره هذا طبعا ما بيصير والا وش رايك زائر( 15)

    • زائر 17 | 3:22 ص

      لكل من يهمه الامر ( كتب عبيكان معقده )

      اولياء الامور لكل ولي امر يعاني او يشكو من صعوبة المناهج بذات الحلقه الاولى عليه بالمبادره او لجؤ الى حل لنتحد به امام وزارة التربيه والتعليم ونقدم لهم اعتراضنا وهذا حق من حقوقنا ك شعب وهذي مصلحة عيالنا كلنا لازم نلقى حل عشان نحافظ على مستوى عيالنا من التدني لان الكتب لهذي السنه جدا صعبه وارجو ان نلقى حل لكتب عبيكان المعقده

    • زائر 16 | 2:51 ص

      اين الاباء والامهات

      اهتموا باولادكم.كنا قبل ذهابنا للمدرسه نجيد الكتابه ونحفظ سور من القرآن

    • زائر 14 | 1:43 ص

      لا اله الا الله

      هي هي هي هي حسبي الله ونعم الوكيل حسبى الله على هالمنهج

    • زائر 13 | 1:39 ص

      مناشده للوسط

      اقول ياجماعه الوسط هي الوحيده من بين الجرايد الي صدق تحس بمعاناة الشعب و تكتبها ليش ما يكتبون معاناتنا بالخط العريض يمكن وزارة التربيه ما تشوف الي ينكتب بالخط الضعيف يمكن يجينا الفرج من تحت يدها تكفون يالوسط كتبو لنا موضوع معاناتنا مع التدريس الفاشل وكتب لعبيكان الصعبه رحمة ورأفه بحال هاليهال المساكين بالذات الحلقه الاولى

    • زائر 12 | 1:39 ص

      مع زائر 1

      كتب ب بي بو وايد أحسن ,,,,,و تتعجبون أن مستوى تلاميذنه نزل ,,,,أطلب من الوزير و المسؤلين في الوزارة حتى أولياء الأمور تصفحوا شوية في كتب الأبتدائي خاصة الرياضيات إذا عرفتوا تحلون مسألة وحدة

    • زائر 11 | 1:35 ص

      أم أحمد ,,,,,مع زائر 5

      صح كلامك زائر 5,,,المناهج وايد صعبة و فوق مستوى طلابنه عندي تلاميذ في الثاني الأبتدائي للحين مايعرفون الحروف و الأرقام إلى 10بس و بس فتحوا كتاب الرياضيات صف الثاني الأبتدائي و حتى الخامس و شوفوا بنت جارتنه جامعية و الله أخذت ساعة علشان تفهم و تحل مسألة حق صف الثاني حتى هي تعجبت و كل عيالنا نزل مستواهم حتى المتفوقيين ,,,,المنهج القديم أحسن .

    • الطيور المهاجرة | 1:35 ص

      أهدافكم المرجوة تستند على خطط غير مدروسة

      والي أغرب ان صار تغيير في منهج الرياضيات للمرحلة الثانوية فصار صعوبة عند مدرستي اختي لتجاوب مع هذي المادة حيث كان عطائها غير متناسب مع حجم المادة فتقولي اختي ما استوعب اليها و لا الطالبات الي معاها بعد الا يوم جاتهم المدرسة تقول بنات آنا ادري ان بعضكم يروح ياخذ دروس خصوصية في هذي المادة في المعهد وانا مو زعلانة اذا عرفت من يروح بس ابي الي يرحون يقولون لي هل جدي يدرسونهم في المعهد؟؟ هل طريقتي مختلفة ؟؟حتى نستفيد كلنا.. يا جماعة اذا المدرس ماعنده القدرة يستوعب المقرر تبي الطالب ولا اهلى يستوعبونه

    • زائر 10 | 1:29 ص

      راجعو نفسكم يا وزارة التربيه

      يا وزارة التربيه راجعو نفسكم اذا تبون عيالكم يصيرون عباقره عطوهم شي يناسب مستوى تفكيرهم مب جذي كل شي ايي ستب باي ستب
      يعني خطوه بخطوه مب جذي وبهالطريقه حفاظا على مستوى الطالب او الطالبه

    • زائر 9 | 1:27 ص

      زيدني عشقاً ويدني

      والوزارة تريد تدريس اللغة الفرنسية، يعني زيدني فوق همي هم. مناهج العبيكان جيدة ومتطورة لكن لم يتم تمرين المدرسين وإعدادهم بشكل جيد عليها، ولم تقوم الوزارة أو المدارس بتوضيح المناهج إلى أولياء الأمور!!. يجب تكاتف الجميع لأن طلاب المرحلة الإعدادية لم يدرسوا كتب العبيكان في المرحلة الابتدائية وهذا يعني إنهم درسوا المنهج القديم ومع ذلك هم يعنون من ضعف في القراءة والتحصيل العلمي ولا دخل للمنهج الجديد في هذا!!!.

    • الطيور المهاجرة | 1:23 ص

      أهدافكم المرجوة تستند على خطط غير مدروسة

      آنا مع الزائر (1).. صح كلامك اخوي بصراحة آنا ماادري على أي أساس تم وضع هذي المناهج الي أهدافها مو متناسبة مع خططها...
      يا وزارة هؤلاء أطفال ,أي انهم بحاجة لتدرج في التفكير و الإستيعاب للمناهج الموضوعة حيث انها لا تتناسب مع اعمارهم ولا مستوى تفكيرهم ...
      ترى آنا أحس بصعوبة كبيرة في تدريس اختي الصغيرة بعض المناهج...
      حتى المدرسين مو قادرين يواكبون ويتكيفون مع هذا التغيير في بعض المناهج,خلوا مدرسينكم اولا عندهم القدرة على توصيلها بالصورة الصحيحة لطلاب بعدين اسألوا ليش الطلاب مو فالحين..

    • زائر 8 | 1:23 ص

      حراام عليكم ياوزارة التربيه مع زائر رقم (1)

      حرام والله حرام وش ذنب هالاطفال المساكين الي المفروض الحين يتمكنون من القراءه الصحيحه والكتابه بشكل افضل للمبتدئين صح الروضات ماقصرو الحين في تدريس لعيال بس مو معناها انهم يطلعون من الروضات بلبل في القراءه والكتابه الروضات تهيئهم للمدارس والحلقه الاولى للمدارس المفروض تكون تهيئه لدراسه الطالب مبدئيا مو بهالشكل الصاعق بالذات السنه مصعبين المناهج بالذات مادة الرياضيات والله فتحت كتاب الرياضيات لصف الثاني واني جامعيه قريتها مره ومرتين وثلاث ابي بس افهمها عشان افهم اختي في الصف الثاني صعب جدا جدا

    • زائر 7 | 1:23 ص

      نعم يوجد خلل في التخطيط

      أشارك الزائر رقم 1 في الرأي لاكني لا أعتقد أن هذه الإختبارات الوطنية تعكس المستوى الحقيقي للطلاب فهم لم يأخذوها على محمل الجد... و الدليل ان شريحة منهم قد رسمت وكتبت الأشعار و الأغاني في ورقة الإمتحان!
      ولكن الذي يحتاج الى تقييم حقيقي من وجهة نظري هو مستوى المواد الدراسية التي تدرس لطلبة المرحلة الإبتدائية فمن خلال متابعتي لإبنتي التي في هذه المرحلة أجد بعض الأسئلة في الواجبات المنزلية صعبة جداً علينا نحن الأهل فكيف بطفلة صغيرة! و أعتقد أن معظم التلاميذ يعانون من نفس المشكلة

    • زائر 6 | 1:19 ص

      ام علاء

      الله يرحم ابوي وامي خلوني عند معلمة قران الله يرحمها لن انساها علمتني القراءة وما رحت المدرسه الا اني اعرف اقرء الحين ماحد يروح المعلم بس على المدرسه من هالشكل ضعيفين في القراءة

    • زائر 5 | 12:59 ص

      تضامننا مع زائر رقم (1) اي عبيكان اي زفت

      بصراحه خلنا واقعيين ترى هذا المنهج الجديد صعب جدا علينا احنى الامهات الي ندرس عيالنا خلنا احنى نستوعب مسائل الرياضيات لصف ثاني ابتدائي عشان الجهال مساكين يفهمون والله العظيم كل ما اطالع الكتب يصيدني اكتئاب على ولدي السنه الي فاتت من المتفوقين اما هذي السنه واتمنى يكون احساسي خطأ اذا مستواه صار جيد بعد نعمه كلش مو متفائله ،واتمنى من كل ولي امر يعاني مثل معاناتنا يتضامن معنا واذا في حل نسويه وياهلوزارة الي تبي تطلع اعيال البلد عباقره غصب عنه مساكين هالجهال وش ذنبهم تفكيرهم على قدهم .

    • زائر 4 | 12:47 ص

      لقد اختبرتم وصححتم وشخصتم الخطأ

      "ووجد المصححون أن أسئلة الجزء الأول كانت صعبة على الطلبة؛ إذ إنها تحتاج إلى قراءة متفحصة وتحليلية لمعرفة ما يرمي إليه النص، ما أسهم في تدني درجات الطلبة؛ إذ اقتبس معظمهم الإجابة من النص، بينما أجاب عدد قليل منهم إجابة صحيحة.
      ....... إلا أنه احتوى مفردات صعبة قد لا تكون مرت على الطلبة من قبل مثل: (أصالة، برقت، الظافر)"
      هذه هو الخطأ أن الاختبار أصلا أصعب من مستوى الطالب فالعيب في الاختبار لا الطلبة

    • زائر 3 | 12:42 ص

      حرام ياوزاره

      والله وقت امتحانات كان كلش فاشل لان قبل النهائي بقليل يعني الحاله كانت بالنسبه للطالب مأساوي اين يركز هنا ام هناك وطبعآالمناهج محشوه معلمومات 0في الصف الثالث ابتدائي في الرياضيات مسائل والله طالب جامعي يقعد ساعه لين يعرف يحلها اشلون طفل يحلها وبعد في بعض المدارس يغيب المدرس فتره ويرجع يركض ركيض بالماده دون فهم الطلاب وهذا يؤثر على الطلاب

    • اخت الرجال | 12:18 ص

      المناهج فيها ظلم كبير ...

      بصراحة كلام الزائر رقم ( 1 ) صح وانا اشاركة الرأي بالرغم من وجود بعض التقصير من جهة بعض الطلاب وما ننكر هالشي الا ان المناهج تحولت الى شي ممل وحشو معلومات على الفاضي يعني شوف مناهج الحلقة الاولى وقارنها مع معلوماتك راح تستغرب والله في بعض المسائل الرياضية للصف الاول والثاني ما يعرف بعض الكبار يحلونها .. عدلوا المناهج يا وزارة التربية ترى مو كل طالب عبقري زمانه وخلوا مناهج العبيكان المعقدة ...

    • زائر 2 | 10:49 م

      صباح الخير يا بحريننا الحبيبة

      الغريب انهم لا يجيدون الكتابة وفوق كل هذا الكثير منهم ملئ اوراق الامتحانات بطتابة الاشعار و الاغاني !!!!!!؟
      جانب اخر وزراة التربية والتعليم مع الاسف منهجها يعني اهتماما كبيرا بالمواد الاخرى غير اللغة العربية والنتيجة جيل ضعيف في لغته

    • زائر 1 | 10:32 م

      خلل في التخطيط وبسنا شعارات خاوية

      مو بس الأعدادي حتى الثانوي بل الجامعة
      رجعوا كتب با بي بو وتركوا مناهج العبيكان
      في مسائل للثاني الأبتدائي ما يجاوبها طلاب الثانوية تأكدوا
      أحسن وعطوا المدرسة شوي كرامة
      الوزارة كل همها المعلم حتى الأجازة قصصوها زين ما زين السنة الأجازة 10/7 والطلاب بتركون الدراسة من اواخر شهر 5 يعني ما بداوم الا امي الله يرحمها في الحر وبعده رمضان واسبوع الدوام

اقرأ ايضاً