العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ

البحرين تدخل فصل الشتاء في 21 ديسمبر المقبل

تدخل البحرين فصل الشتاء في 21 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد مرور 76 يوماً. وفي هذا الجانب أفاد الباحث الفلكي علي الحجري لـ «الوسط» بأنه لا يمكن تحديد تأخر قدوم فصل الشتاء في البحرين، بسبب أنه لم يبدأ حتى الآن.

وفيما يخص فصل الخريف الذي تمر به البحرين حالياً، أكد أنه تم تحديد دخول فصل الخريف فلكياً وبشكل صحيح وفقاً لتاريخ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي وللحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها، مشيراً إلى أن «دخول فصل الخريف جاء بعد أن شهدت البحرين صيفاً حاراً استمر لمدة 93 يوماً و15 ساعة و40 دقيقة، وقدر بأشد فصول السنة حرارة بعد محافظته على المراكز الثلاثة الأولى في شدة الحرارة طوال القرن الماضي».

وفي توضيحه على سؤال بشأن عدم إحساس نسبة كبيرة من المواطنين والمقيمين بتغير في الجو، واعتباره صيفاً حتى الآن ذكر أن «دخول الفصول لا يأتي بشكل فجائي وإنما بشكل تدريجي، بالإضافة إلى وجود عوامل مؤثرة تُعجل أو تأخر في التغير المناخي»، مبيناً أن أهم تلك العوامل ظاهرة الاحتباس الحراري، والموقع الجغرافي، والفترة الزمنية من السنة. ونوه إلى أن مدة فصل الخريف في البحرين 89 يوماً و20 ساعة و30 دقيقة، مر منها تسعة أيام، وأن في الخريف يتساوى طول فترتي الليل والنهار تقريباً، مشيراً إلى أن فترة النهار في البحرين في يوم الاعتدال الخريفي ستساوي 12 ساعة و7 دقائق بينما سيبلغ طول فترة الليل 11 ساعة و53 دقيقة

وفيما يتعلق بالأسباب الرئيسة التي تتحكم في طول فترة النهار والليل ذكر الحجري أن ميل الشمس عن خط الاستواء، والموقع الجغرافي هما السببان الرئيسيان لذلك، مبيناً أنه إذا كانت الشمس عمودية على خط الاستواء، فيتساوى طول فترتي الليل والنهار، بينما كلما ابتعدت الشمس عن خط الاستواء شمالاً أو جنوباً زاد الفرق في طول فترة النهار أو الليل وقصرهما، لهذا السبب يفسر طول فترتي الليل والنهار في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي اللتين تستمران مدة ستة أشهر، والتغيرات المناخية المصاحبة في منطقة القطبين.


البحرين عاشت ثاني أحر «سبتمبر» منذ 100 عام

المحرق - إدارة الأرصاد الجوية

اعتبرت إدارة الأرصاد الجوية في بيان أمس شهر سبتمبر/ أيلول الماضي ثاني أحر شهر سبتمبر في تاريخ البحرين منذ 1902، إذ بلغ المتوسط الشهري لدرجات الحرارة 34.3 ْم ويعتبر هذا ثالث أعلى معدل لدرجات الحرارة العظمى لأشهر سبتمبر، أما المتوسط الشهري لدرجات الحرارة الصغرى فقد بلغ 31.0مْ ويعتبر هذا أعلى معدل لدرجات الحرارة الصغرى لأشهر سبتمبر وكان الرقم السابق 30.6مْ المسجل في سبتمبر 1951.

وقال تقرير الإدارة: «كانت درجة الحرارة العظمى أعلى من المعدل العام خلال الشهر باستثناء أيام قليلة، وقد بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مطلقة 41.4مْ بتاريخ 14 من الشهر وذلك بسبب سيطرة الرياح الغربية الحارة صباح ذلك اليوم. وكانت درجة الحرارة الصغرى أعلى من المعدل خلال الشهر وبلغت أدنى درجة حرارة مطلقة 29.5مْ بتاريخ 21 من الشهر ويعتبر هذا أعلى درجة حرارة صغرى مطلقة لأشهر سبتمبر في تاريخ البحرين منذ 1992. وبلغت درجة الحرارة العظمى المطلقة 40مْ وأكثر خلال 7 أيام من الشهر. بلغ المتوسط الشهري للرطوبة النسبية 55 في المئة ويعتبر هذا ثاني أقل معدل للرطوبة النسبية لأشهر سبتمبر، أما المتوسط الشهري للرطوبة النسبية العظمى فقد بلغ 72 في المئة ويعتبر هذا ثاني أقل معدل للرطوبة النسبية العظمى لأشهر سبتمبر.

العدد 2952 - الثلثاء 05 أكتوبر 2010م الموافق 26 شوال 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:56 ص

      احبك يا الشتاء وانتظرك على احر من الجمر

      اوووووف حدي انتظره خلني اطلع من الاكتئاب الي انة عايشته لان صج الجو يلعب دووور في النفسيه

    • زائر 8 | 10:32 ص

      مداخلة إلى عالمنا علي الحجري

      بعد مقارنة خبرك بخصوص المذنب مع الإخبار العالمية والعربية!وجدت انه معلوماتك أكثر بكثير من المذكور وتخص المعلومات للبحري... بس الأخبار العربية وبعض العالمية مأخذين خبر ناسا ومترجمينه نصيا ونسبه إليهم
      فهذا إذا دل يد على علمك الكبير وانك متمكن في مجالك
      الله يزيدك الحجري من علمه ويعطيك العافية وشكرا للوسط
      واتمنى من البحرين تقدير هذا الرجل

    • زائر 7 | 6:22 ص

      بشرى بعيدة المنال ...

      ملينا عاد ياربي متى نشوووف المطر ويهل علينا بخيره ....
      ملينا من الحمامات الشمسية عاد ...
      وحشنا المطر ... وحشنااا ...
      بس ياله ننتظر ونشوووف هالسنة بالمعلووم

    • زائر 5 | 3:55 ص

      عيل باروح باطلع جاكيتاتي

      ههههههه طق يامطر طق اللااااااااااااااااااي ان شاء الله يكون فصل خير علينه على نهايه السنه

    • زائر 4 | 3:18 ص

      بحريني وأفتخر

      ههههه هذا بس عشان يعلمونا في المدارس أن السنة اربعة فصول خخخخخ

    • زائر 3 | 1:41 ص

      بنت أبوها

      في البحرين ثلاثه ارباع السنه صيف وكم يوم شتاء يازعم بس هالفصلين اللي في البحرين لا خريف ولا ربيع كله شلخ

    • زائر 2 | 1:11 ص

      غريبة

      وهل هناك فصل اسمه الشتاء في البحرين؟؟؟
      أول مرة ادري الصراحة....
      هههه

    • زائر 1 | 11:22 م

      الله يجيب امطار الخير علينه

      انشاء الله ننعم بامطار خير تطهر قلوبنه و تطهر هذا البلد .

اقرأ ايضاً