العدد 2963 - السبت 16 أكتوبر 2010م الموافق 08 ذي القعدة 1431هـ

«عليا الانتخابات»: لم نتسلم من سلمان أدلة على ادعاءات بشأن نزاهة الانتخابات

سلمان: مشاركتنا ليست للاستحواذ على السلطة بل للشراكة في الوطن
سلمان: مشاركتنا ليست للاستحواذ على السلطة بل للشراكة في الوطن

أعلنت اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات أنها لم تتسلم من أمين عام جمعية الوفاق النائب الشيخ علي سلمان وحتى تاريخه أية أدلة بخصوص ما أدلى به عن طريق النشر من ادعاءات تتعلق بنزاهة العملية الانتخابية والمرشحين فيها.

وقالت اللجنة العليا في بيان لها: إن طلبها «أتى في سياق تذكير النائب بالواجب الملقى على عاتقه إزاء ما صدر عنه من تبني ادعاءات تمس نزاهة الانتخابات، وهو الأمر الذي كان يجب عليه فيه أن يباشر الإبلاغ لدى الجهات المختصة فور علمه بأية مخالفة أو جريمة من دون انتظار طلب من أية جهة كانت».


شدد على أن ممثلي «الوفاق» سيعملون لمن انتخبهم ومن لم ينتخبهم

سلمان: موقفنا من رئاسة «النواب» سيتحدد بعد نتائج «الانتخابات»

البلاد القديم - حسن المدحوب

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان إن موقف جمعيته إزاء منصب رئاسة مجلس النواب المقبل، سيتحدد وفق «ما ستؤول إليه نتائج الانتخابات».

وأبدى سلمان خلال لقاء مفتوح مع أهالي الدائرة الثامنة بالعاصمة الخميس الماضي، رفضه لـ «فكرة تحويل الخطاب الديني إلى خطاب رسمي بغض النظر عن كون هذا الخطاب من هذه الطائفة أو تلك»، معتبراً ذلك «مصادرة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، مشيراً إلى أن «السيطرة على الخطاب الديني تأتي ليردع الرأي الآخر».

وأكمل «فلسفة الخطاب الديني قائمة على مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإذا أصبح تابعاً للمؤسسة الرسمية فلن يكون مستقلاً في ذلك، لذلك نرى ضرورة إبعاده عن المؤسسة الرسمية، والتشديد على استقلاله»، لافتاً إلى أنه «يمكن معالجة حالات مخالفة القانون في هذا الصدد في حدودها الفردية دون أن يتم تعميمها على كامل الخطاب، وإذا ما كان هناك من خطأ يمكن تصحيحه».


عدم ترشح سلمان في

ورداً على سؤالٍ عن سبب عدم ترشح الشيخ علي سلمان مجدداً لعضوية مجلس النواب المقبل، فقال «بعد تحملي مسئوليتين، هي قيادة الأمانة العامة لجمعية الوفاق، ومقعد مجلس النواب، بالإضافة إلى مسئولياتي الاجتماعية والدينية، أجد أن كلا الموقعين يحتاجان إلى تفرغ، وهذا ما قمت به هذه المرة».

وأردف «أديت دوري منذ العام 2006 في تأسيس الكتلة النيابية للجمعية، إذ أصبحت جاهزة للعمل، وأصبح بإمكان بقية الإخوة فيها إكمال المسيرة»، مكملاً «كما يجب ترك الفرصة أمام الطاقات الأخرى لتبرز في مواقع متعددة في عمل الجمعية».


الحريات العامة

وفي ملف الحريات العامة، قال سلمان «من غير الخافي أن هناك علاقة بين إغلاق المواقع الإلكترونية والنشرات التابعة للجمعيات السياسية، وبين الانتخابات الحالية»، متابعاً «ربما بعد الانتخابات تتغير الأمور، غير أننا نعتمد حالياً على أمور مختلفة في إيصال صوتنا إلى المواطنين منها اللقاءات الجماهيرية التي نقوم بها مع الناس».


جدلية المشاركة والمقاطعة

ورداً على سؤالٍ آخر بشأن عدم مقاطعة الوفاق للانتخابات بسبب «عدم تحرك الملفات العالقة» فأجاب «دعوني أقول لكم أن برلمان 73 ليس البرلمان الصالح لتحقيق مطالبنا، بمعنى أنه لو عاد، فهل سيحقق لنا ما نطمح إليه من مشاركةٍ وتطويرٍ لبلدنا، أجيب فأقول: لا، وربما تسألوني: لماذا إذاً تطالبون به، فأقول: لأنه خطوة للأمام وستضيف للإصلاح متنفساً، أما القول إنه الدستور الذي بإمكانه أن يحل مشاكلنا أو الأصلح لنا، فهو ليس كذلك».

وأضاف «أسألكم: هل تريدوننا أن نترك ما يمكن تحقيقه عبر الوسائل المتاحة حالياً، ونقول لن نشارك؟، إذا قاطعنا ما الذي يمكن أن نعمله؟ هل سنخرج في مسيرات؟ نحن نقوم بذلك حالياً، هل نكتب ونراسل المنظمات الحقوقية والدولية؟ أيضاً نحن نقوم بذلك ونحن داخل مجلس النواب، وقد وجدنا أن المشاركين هم أكثر من نزلوا الشارع للمطالبة بحقوق الناس فشاركنا في اعتصامات المعلمين وفعاليات الممرضين والبحارة وغيرهم، ونوابنا تحدثوا مراراً في الخارج كما فعل جلال وجواد فيروز وجاسم حسين».

وأكمل «فكرتنا ببساطة أننا نشارك، لأن المشاركة وسيلة يمكن أن نوصل أصواتنا فيها إلى السلطة، صحيحٌ أننا لم نوقف التجنيس، لكن الحكومة ما عادت تستطيع أن تجنس كالسابق، كذلك من الذي أعاد المدينة الشمالية إلى الناس غير جهود الوفاق، ومن الذي حمى فشتي العظم والجارم، ومن الذي دفع بعلاوة الغلاء للناس، هي جهود لنا ولغيرنا أيضاً، وقد جاءت عبر المشاركة وليس المقاطعة». وتابع «يتحدث البعض أن كلمة الوالد الشيخ عبدالأمير الجمري (رحمه الله) التي قال فيها (ليس هذا البرلمان الذي ناضل من أجله شعب البحرين سنة و شيعة)، عن أنها دعوة لمقاطعة المجلس النيابي، وهنا أود أن الفت إنني ساهمت في إنتاج هذه العبارة، فهي وإن كانت خرجت من الوالد الشيخ الجمري، إلا أنها لم تكن نتاجاً فردياً بل عملاً مشتركاً ساهمنا فيه، وهي لا تشير إلى المعنى الذي ذهب إليه البعض، وإنما تؤكد على أن ما حدث لم يكن بمستوى طموح هذا الشعب، وهذا ما ندفع به من خلال مشاركتنا الآن».

وعن سؤالٍ مقارب بشأن عدم مقاطعة الوفاق لبعض جلسات مجلس النواب كنوع من الضغط، فذكر «من قال إننا لم ننسحب من بعض الجلسات؟ على العكس حدثت بعض الانسحابات، حتى أن بعض الكتل الأخرى حذت حذونا، لدرجة أن بعض المسئولين قال لهم: هل أصابتكم عدوى الوفاق؟».

وفي إجابته عن سؤالٍ بشأن ما يمكن أن تقدمه الوفاق في ملف المتقاعدين خلال المجلس المقبل، فقال: «سعينا خلال المجلس الماضي إلى تقديم مقترحات، والمشاركة مع الكتل الأخرى بهذا الشأن، وقد تحقق شيء محدود لهم، لكنني أود التشديد على أننا لسنا السلطة التنفيذية لنكون مطالبين بالقيام بدورها، نحن قلنا سنعمل وسنسعى، وإذا قصرت وتقاعست فلوموني، لكن المسئول عن التقصير وتقديم الخدمات للمواطنين هي السلطة التنفيذية».


المطبخ السري الانتخابي

في تعليقه على سؤالٍ بشأن المطبخ الانتخابي السري الذي يشار له بأنه يعمل لتقليل حظوظ المعارضة، فقال: «هناك من لا يرتاح لوجود المعارضة في البرلمان، ربما من منطق عدم ثقة، لأنها تطالب بعدة أمور، لكننا نشدد على أن مشاركتنا لا تهدف للاستحواذ على السلطة ولا للإطاحة بالنظام، بل مطلبنا هو الشراكة في الوطن».

وتابع «من يعيش في الفساد لا يرغب بالشراكة، لذلك تراه يخطط ضد وصول المعارضة إلى مجلس النواب، وهو أمرٌ ليس بخافٍ على أحد».

«الوفاق» صوتُ المقاطعين والمشاركين

ورداً على سؤالٍ أخير، شدد الأمين العام للوفاق الشيخ علي سلمان على أن «الوفاق بمشاركتها ستظل صوتاً لخدمة الناس المشاركين منهم والمقاطعين من مختلف الأهالي»، قائلاً في هذا الصدد «الوفاق لكم جميعاً، وأعضاؤنا في خدمة الأهالي كلهم من شارك في انتخابهم ومن لم يشارك».


«عليا الانتخابات»: لم نتسلم من سلمان أدلة على ادعاءات نزاهة الانتخابات

المنامة - بنا

أعلنت اللجنة العليا للإشراف العام على سلامة الانتخابات أنها لم تتسلم من أمين عام جمعية الوفاق النائب الشيخ علي سلمان وحتى تاريخه أية أدلة بخصوص ما أدلى به عن طريق النشر من ادعاءات تتعلق بنزاهة العملية الانتخابية والمرشحين فيها.

وقالت اللجنة العليا في بيان لها، إن طلبها «أتى في إطار الالتزام والحرص على النظر في كل ما يتعلق بسلامة الانتخابات وتكريس مبدأ الشفافية وبيان الحقيقة أمام الرأي العام»، لافتة إلى أن «الطلب المبين أتى في سياق تذكير النائب المذكور بالواجب الملقى على عاتقه إزاء ما صدر منه من تبني ادعاءات تمس نزاهة الانتخابات، وهو الأمر الذي كان يتوجب عليه فيه أن يباشر الإبلاغ لدى الجهات المختصة فور علمه بأية مخالفة أو جريمة دون انتظار طلب من أية جهة كانت».

وشددت اللجنة العليا على «الرفض القاطع لحملات التجريح والتشويه وإطلاق الادعاءات الفاقدة للدليل والمفتقرة للصدقية والواردة لمجرد الغرض الدعائي لتضليل الرأي العام»، مؤكدة «ضرورة الالتزام بروح وأخلاقيات المنافسة النزيهة بين المرشحين واتباع الأساليب المتحضرة في الدعاية الانتخابية والتزام أمانة النقل والقول والنشر المسئول، بما يكفل تهيئة الفرص الملائمة التي تتيح وتمكن الناخبين من التعرف على المرشحين والاطلاع على برامجهم الانتخابية لما يمثله ذلك من حق أصيل وأساسي ضمن إطار الممارسة الديمقراطية والانتخابية الحرة»

العدد 2963 - السبت 16 أكتوبر 2010م الموافق 08 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 1:29 ص

      جليل شرف (العكر)

      نحن مع الوفاق وعلى رأسها الشيخ على سلمان حفظه اللة والف مبروك بالفوز الساحق للوفاق في الإنتخابات البرلمانية والبلدية

    • زائر 75 | 5:50 م

      هل يعتذر علي سلمان

      أعتذر لأهل الحورة والقضيبية ولكل شعب البحرين بأنني وافقت على استقطاع نسبة الـ 1 في المئة من رواتبه لصالح التأمين ضد التعطل، نعم هل يعتذر علي سلمان كما أعتذر العسومي أم هوأصرار على الخطأ أم أستعلاء وأستكبار

    • زائر 74 | 12:28 م

      الصدق بين الكذب

      وين الادله

    • زائر 73 | 11:05 ص

      الله يعينك ياشيخنا وتاج راسنا

      يا زائرين يا معلقين اتقوا الله لماذا هذا التطاول على سماحة الشيخ ماذا تريدون منه؟ كان مقاطع ماعجبكم ويوم شارك ماعجبكم شنو تريدون منه؟
      أقول ياشيخ امض ولا تبالي فهؤلاء قلة لا يمثلون الا أنفسهم ومن على شاكلتهم الذين أكلهم الحقد والحسد.نعم انت تاج راسنا وفخرنا.

    • زائر 72 | 10:51 ص

      الى زائر 9

      أتحداك اتجيب فتوى تقول ان المشاركة واجبة شرعاً.
      نحن لن نشارك، وهذه الألاعيب لا تنطلي علينا، فنحن لسنا همج.

    • زائر 71 | 10:37 ص

      المدلس رقم (3)

      نحن سمعنا أن المشاركه واجب شرعي فمن أين أتيت بهذه الفتوى يامريض القلب.يبدو لي أن حقدك لم يمكنك من قراءة الخبر هذا ان لم تكن نقلت الخبر عن مريض مثلك.
      للعلم أنا مقاطع ولكني لا احرض على المقاطعه.

    • زائر 70 | 9:50 ص

      ؟؟

      الله يعطيك العافيه يا ابا مجتبى حدثة قصه الى شيخ على سلمان اثناء ماكان نائب كان فاتح مكتبه في الليل جالس مع شخص يكتب اليه طلبات الناس قال هل الشخص الى الشيخ جت الساعه 10 اله في الليل وكان الوقت بارد قال الى الشيخ خلنا نمشي قال لا اصبر ممكن احد يجينا وفعلا اجه شخص وكان محتاج وكبير في السن 47 سنه عمره كان ماعنده اله غرفه وحده يسكن فيها مع اعياله مدري كم واحد قامة عيوون الشيخ تدمع بصراح كسر خاطري ابو مجتى الله يوفق يارب دنيا واخرا ماتطلب الاجر ياابا مجتبى تبي الخير الى الوطن

    • زائر 69 | 9:36 ص

      علي سلمان مفلس وغير قادر على التحدي رسميا وقانونيا

      لا اعتقد ان علي سلمان قادر على الرد كونه مفلس ، ويحتاج الى من يلقنه القول ،واذا لم يكن كذلك اتحداه ان يظهر عكس ذلك بأن يرد على الطلب كتابيا وبشكل رسمي لا عشوائيا بدغدغة المشاعر والعواطف ، اثبت فقد ثبتك الله بالقول الصادق والفصيح ولا تتهرب واعلم لا مجال للهروب فقد جعلت نفسك ان تكون في المصيدة ونسجت على نفسك خيوط لا سبيل للفكاك منها من دون الاستسلام والاعلان عن عدم مقدرتك على مجاراة الاحداث ومجرياتها

    • زائر 67 | 8:32 ص

      يالله

      لماذا المراكز العامة رغم صغر مساحة البحرين اضافة الى عدد البحرينيين المسموح لهم بالتصويت قليل.
      فلماذا المراكز العامة اليس للتزوير؟

    • زائر 65 | 8:26 ص

      داركليب

      مع الوفاااااااق وبس

    • زائر 63 | 7:59 ص

      عقلى دلنى على ذلك

      بالمختصر المفيد
      صوت معارض ومدافع عن الشعب داخل المجلس أفضل من صوت متكاعس ومتخاذل على الشعب
      وكلمة الوفاق ماسوت شئ كلام مفروغ منه
      وسوف أصوت للوفاق

    • زائر 62 | 7:32 ص

      نعم للوفاق

      عالما نزيها عادلا عاملا للخير انت ياشيخ

    • زائر 61 | 7:22 ص

      الى الزائر -43: لا نبي من انبياء الله!!!

      موقلنا لاتسيء لسناحة السيخ بجهلك،والله انك جاهل وحتى صلاة ماتصلي-مال احوط-كلامك كلام حوط ،روح لسماحة الشيخ وقول له يل ولي الله اذا ماهبك في المزبلة عيب يا ولد روح للبلبا يعلمك الأصول مع العلماء والناس كيف تخاطبهم مو لعبة كيرم او كوت السته هلحجي اللي تلقيه وانت ماتعرف كوعك من بوعك والله فشلتون سماحة الشيخ على الملاء!!

    • زائر 60 | 6:57 ص

      ضغائنكم ترد عليكم

      موتوا بغيظكم يا ..... سوف نصوت للوفاق ..

    • زائر 59 | 6:43 ص

      بسمك ياالله نبدأ

      الناس اعداء ما جهلوا نعم هم اعداء انفسهم فبل غيرهم هم يجهلون انفسهم فما بال غيرهم...!!
      العلماء قال العلماء الشيخ على راسي والسيخ قال
      ونحن ورائكم ووووووو ،فكروا شوي انتم تسيئون للعلماء بل للمذهب بجهلكم والله ،اطيعو العلماء فقط في ترشيح زيد وعبيد ورشحوا ولا ترشحون،اطيعوا العلماء في عدم الإساءة للغير،احترموا آراء الناس في خياراتهم ،احترموا عقول الناس في تفكيرهم ناس ضحت وسجنت 15 و25سنة وعوائل تهجرت وانتوا للحين تعادونهم اكثر من غيركم؟!

    • زائر 58 | 6:35 ص

      زائر (41)

      الشيخ علي سلمان له مكانته وسوف يظل كذلك والشيخ علي سلمان قائدا للمستعفيين في البحرين

    • زائر 57 | 6:15 ص

      على راسي الشيخ علي سلمان

      الوفاق وبس

    • زائر 55 | 6:02 ص

      الشيخ علي سلمان ولي من أولياء الله

      نعم إن سماحة الشيخ علي سلمان هو ولي من أولياء الله لأنه يطبق ما قاله الأئمة المعصومو ن وهو سيف من سيوفهم وهو جندي بحق من جنود الإمام المهدي (عج)

    • زائر 54 | 6:00 ص

      شدعوة الزائر 14

      تصحيح اللى قال( ليس حاله حال الناس)ليس الزائر
      رقم38 لارقم39 وأنا معك ان من كثر هرجه زادت أخطأه -استغفر الله -وأنا على يقين الشيخ لا يقبل ان يجعلوه فوق مستوى البشر الشيخ وانا اعرفه لايقبل بالتعدي على غيره فكيف يقبل بمن يسفطونه بمثل هذا الكلام وهم لايشعرون-ما رحنا ولا جينا يوم شبهوا احد المشايخ-سامحهم الله- بالإمام علي!! ولما ردّالشيخ على التشبيه في خطبة الجمعة وكلمنا بعض الجهّل كال لنا الشتائم والكلام الوسخ!! ليش ؟مو صحيح استغفر الله.

    • زائر 53 | 5:17 ص

      اشدعوة !

      الى الزائر 38
      "الشيخ علي سلمان ليس حاله كحال الناس"
      سبحان الله , حشى هب بشر هذا الرجل ؟ لا يكون ولى واحنا ما ندرى ؟؟
      يا اخى خاف الله , ترى الناس هب على ذوقك وتراه مايسوى عنى مثل ما تتصور.
      الله يهديك , العقل زينة للرجال , والغافلين لهم الله

    • زائر 51 | 4:39 ص

      السيد السندي

      يا اكرم الناس يا اشرف الناس يا اطهر الناس السلام عليكم ياشعب البحرين الوفي الصبور على المصائب يجب علينا المشاركة في الانتخابات وبقوة لمن يكون الاصلح والانسب والمطالبة بحقوقنا بالطرق القانونية و الدستورية

    • زائر 50 | 4:39 ص

      زائر (36)

      الشيخ علي سلمان ليس حاله كحال الناس الشيخ علي سلمان له مقام عند الناس اذا لا تعرف الشيخ علي سلمان فذهب الى جدران قرى البحرين لازال الولاء والحب الشيخ علي سلمان منقوش عليها

    • زائر 48 | 4:36 ص

      زائر (9)

      من أنت عشان تقول لم تصوت للوفاق , الوفاق لاتحتاج الى امثالك
      الوفاق عندها من يصوت اليها وسوف ترى

    • زائر 47 | 4:27 ص

      وسع الصدر

      الى الزائر 34.
      بلا وهم , على سلمان مواطن حاله حال الناس وبلا تعظيم وخلق هاله الهيه حوله او حول الكتلة الايمانية , تراه خرج من البرلمان ولديه تقاعد يعيش بيوت .. اذا كان كما تتصوره , ياريت يعلن عن تخصيص معاشه وقف للفقراء , وبلا مزايدات !
      وعليك بالعافية .

    • زائر 43 | 3:55 ص

      زائر (30)

      صور الشيخ علي سلمان كانت تغطي شوارع البحرين قبل ما يجي هذا البرلمان وقبل ما تجي انت

    • زائر 42 | 3:52 ص

      كلام منطقي

      رجل يتحدث عن همومنا...
      الى الامام يا وفاق

    • زائر 41 | 3:52 ص

      زائر 31

      أنتم المفلسين وسوف ترى من المفلس في الايام القادمة
      ملاحظة اليك والي معك : نحن سوف نطالب بحقوقنا حتى اخر يوم من عمرنا حتى تحقيق المطالب

    • زائر 40 | 3:49 ص

      معاميري حر

      الى الزائر 9 ورقم 12 انتون بحرينيين ؟؟؟؟
      وثاني شي انتون مو مجبورين انكم ترشحون اشرف جمعية في البحرين لازم اترشحون اشخاص مثل شخصياتكم ال....

    • زائر 37 | 3:26 ص

      الشيخ علي سلمان مفلس

      قال ايش قال اعدنا المدينة الشمالية وش الفايدة والمقرر لها أن تبنى قبل 6 سنوات ما استفاد الناس ؟
      وماذا عن كلامك حينما قلت ان أداء البرلمان خلال الأربع سنوات صفر فما هذه الإزدواجية يا شيخ ؟
      وحتى لو حصلتم على 40 مقعد + رئاسة المجلس لا تستطيعون ان تمرروا اي شيء من دون موافقة مجلس الشورى اولاً والمحكمة الدستورية ثانيا فلا تلعلع وتقول أنكم فعلتم بل الحكومة هي هي التي تديركم كالشطرنج فقليل من احترام لعقل الناس يا شيخ

    • زائر 36 | 3:24 ص

      يعنى ويش ؟

      صور على سلمان صارت تغطى شوارع مدينة حمد .. ويش صاير ؟ هل قرر ان يترشح من جديد ام ان ذلك رافعة لفيروز .. كان الله في عون الكتلة الايمانية

    • زائر 35 | 3:20 ص

      ويش صاير ؟

      نحن سكان الدائرة الثامنة فوجئنا بصور الشيخ على سلمان مرفوعة مع صور جواد فيروز ؟

    • زائر 34 | 3:11 ص

      الوفاق

      الوفاق هي صوت الشعب البحريني وأما بقية النواب في البرلمان ينقسمون بين سلاح للحكومة في المجلس ما ان تورطت تقوم بأستخدامه ..ونوع آخر من النواب هم المنتفعين ...ونوع آخر هم المهلهلين اللذين لاحول لهم ولاقوى .....بينما الوفاق وأحذر يامن تعادي الوفاق

    • زائر 33 | 3:02 ص

      النتائج

      في رأيء القاصر ان بعض المناطق محسومة للوفاق وهذا دليل كثرة التحالف مع الجمعية العامة وللقيادة الوفاقية
      وفي بعض المناق مقلقلة معتمد على شخصية النائب والمجتمع الذى عائش معه
      وفي المناطق صعب التحديد للفوز بالمقد ياوفاق وذلك لقوة المنافس سواء مستقل أو مدعوم من جهات أخرى

    • زائر 32 | 3:01 ص

      شهركاني اصيل

      كل شهركان سوف تصوت للماجد لأنه صوت الحق وصوت العداله وما أضير من التعدد ولماذا الوفاق وماذا عملت لنا حتى نصوت لها سوي الوعيد الرنانه والخطب المنتهية وغير ماجد ما نريد

    • زائر 31 | 2:59 ص

      قلها السيد حسن نصر الله

      ان الشيخ علي سلمان لرجل قوي ومحنك لمثل هذه الدوله في الخليج معكم ياوفاق ..........وديرتنا...نحميها

    • زائر 30 | 2:51 ص

      الى زائر 9

      مع أحترامي انت بهذي العقلية ما راح تنصرون الامام عند ظهوره لأن اللي مايشوف بعقله اذن عيينيه اصابها العمى واللي ينكر جهود الوفاق ناكر للجميل لأن الوفاق كانت توضح الصورة للناس طوال 4 سنوات الماضية من سرقة للأراضي وأختلاسات والمخفي كان اعظم والله يكون في عونكم يالوفاق على ظلم العباد اللي مايبين في عيونها شي

    • زائر 28 | 2:45 ص

      وفاق الحق

      خسارة السيدة منيرة في الانتخابات السابقة
      احد الادلة ..ومايجري لها حاليا

    • زائر 27 | 2:38 ص

      واضحة كالشمس

      الادلةهي كالتالي:
      1-رفضهم تقديم عناوين الناخبين مما يفتح المجال لادخال اناس غير معروفه عناوينهم على دائرة ما كالذي حصل للدائرة 8 الشمالية باضافة 4500اسم .
      2-المراكز العامةوهي الطامة الكبري وهذا النوع من المراكز غير موجود حتى في كندا ذات المساحة الشاسعة.
      3-رفضهم دخول مراقبين دولين لمراقبة الانتخابات فهم الخصم والحكم في آن واحد.
      وما خفي اعظم.

    • زائر 26 | 2:34 ص

      الحمدلله على نعمة وجود أمثالك

      الحمدلله على وجود مثلك وامثالم في هذا الوطن الحبيب والحمدلله الوفاق لا تحتاج الى دعاية انتخابية وتوزيع اجهزة كهربائية وشراء أصوات والحمدلله على وعي الشارع البحراني وثقافة الشباب المؤمن
      معكم ويا وفاق الخير وديرتنا نحميها بالوفاق

    • زائر 25 | 2:31 ص

      شهركان ديرتي

      كبير يا ابو مجتبى وكل أهالي قرية شهركان تدعم الوفاق وتدعم الكتلة الواحدة
      تعم للوفاق ونعم لصوت الحق

    • زائر 23 | 2:11 ص

      شكراً سماحة الشيخ

      لم يرد أحد بالدليل والبرهان على سماحة الشيخ علي سلمان .. بعض التعليقات فقط للتشمت والتطنز ولا عندهم شئ..ما اقول الا حفظ الله الشيخ علي سلمان

    • زائر 22 | 2:06 ص

      مع الوفاق والعلماء

      كل منصف ومتابع للساحة يجد أن هنالك ضغطاً على الوفاق لأنها الصوت الشعبي الوطني الأكثر نجاحاً مع احترامنا لكل القوى والمنافسين ..
      من كان يريد مجلساً حقيقياً فلن يؤيد إلا الوفاق

    • زائر 21 | 2:01 ص

      إلى الزائر رقم 9 احترام الناس طيب

      إلى الزائر رقم 9 سماحة الأمين العام الشيخ علي سلمان ، دائماً أقولها اختلف سياسياً ولكن لاتسقط الأخر ولا تختلف شخصياً احترم الشخص الآخر وأيضاً إلى الزائر رقم 7 إذا كتب عدل أو ركبت حرف على حرف بنرد عليك يالحبيب

    • زائر 20 | 1:59 ص

      لو أصررتم على عدم مناقشة قانون تقاعد النواب قبل أن يتم تعديل معاشات المتقاعدين لكانت النتيجة مختلفة.. لكن أبديتم النواب أولا"..!!

      وفي إجابته عن سؤالٍ بشأن ما يمكن أن تقدمه الوفاق في ملف المتقاعدين خلال المجلس المقبل، فقال: «سعينا خلال المجلس الماضي إلى تقديم مقترحات، والمشاركة مع الكتل الأخرى بهذا الشأن، وقد تحقق شيء محدود لهم، لكنني أود التشديد على أننا لسنا السلطة التنفيذية لنكون مطالبين بالقيام بدورها، نحن قلنا سنعمل وسنسعى، وإذا قصرت وتقاعست فلوموني، لكن المسئول عن التقصير وتقديم الخدمات للمواطنين هي السلطة التنفيذية».

    • زائر 19 | 1:57 ص

      السلطة التنفيذية غير ملزمة بتنفيذ كل مقترحات النواب

      السلطة التنفيذية هي أحدى أعمدة العمل الديمقراطي ولا يمكن إغفال رأيها وموقفها لأن عندها الخبرة والدراية بالأمور المالية والسياسية والديبلوماسية. ولذلك فإنه إذا كان المقترح ينص على صرف مثلا مبالغ خيالية على مشروع ما بدون فكر مستقبلي وبدون دراسة عائد المشروع فهل يجب فرض هذا المقترح على الحكومة. يجب أن يتم توعية الناس بأهمية هذا المبدأ . السلطات تكمل بعضها بعضا وليس كما تفهمون والقضية ليس قضية عناد وفرض رأي. أصلحكم الله وأصلحنا جميعا.

    • زائر 18 | 1:54 ص

      خط العلماء ومنهجيتهم

      خطنا ومبادئنا ومنهجيتنا من منهجية علمائنا الافاضل هم يفصلون واحنا نلبس ما نقدر نحيد عن هذا الخط، وخل اللايم ايلوم عن عن خطكم ما نحيد
      معكم معكم ياعلماء
      وأقصد هنا العلماء الكآآآآآآآآآآآآآآر

    • زائر 17 | 1:35 ص

      بعد نظر

      شوفو جماعة الخير سواء صوتو للوفاق أو ما صوتو ليها سماحة الأمين العام ما بينقصه شي لأن الهدف هو خدمة الناس وليس مصالحهم الشخصية والدليل على ذلك هو كل الترغيب والترهيب الذي يتعرض له هذا الرجل الوطني الشريف. ونحن مع العلماء ليس لوجوب التصويت فحسب بل لأننا مقتنعون بسلامة وصحة هذا الخيار وطنيا ومنطقيا وواقعيا وادراكنا بخطورة المرحلة المقبلة في الشأن الداخلي والخارجي.

    • زائر 16 | 1:32 ص

      أوراقك محروقة ياشيخ علي سلمان

      كانت امامكم الفرصة سانحة بأن تحصلوا على الرئاسة أو على أقل تقدير منصب نائب الرئيس ولكن تفكيركم الضيق ومصلحتكم الحزبية وأفكاركم المظلمة هي التي أدت بكم إلى الخسارة يوم انسحبتم من الجلسات الأولى. المترشحون للبرلمان كلهم يستحقون أن نصوت لهم ما دام أن مصلحة الوطن هي أولوياتهم أما إذا كانت عندهم أجندة خاصة وسرية فاليحتفظوا بها لأنفسهم. الوطن يحتاج إلى نائب يجري ويكافح من أجل مصلحة المواطن بصرف النظر عن عقيدته.

    • زائر 15 | 1:20 ص

      ليش ترشحونه؟؟

      الله يوفقك يا الشيخ علي.. بس والله حرام الي سويتوه انت شيخ دين وتعرف انه الشرع ما يقبل بالظلم ولا بأذية الناس فما بالك انكم ترجعون ترشحون واحد ما يهمه الا توظيف اهله واقاربه

    • زائر 12 | 1:04 ص

      أكبر دليل..!!

      وجود المراكز العامة للتصويت لا يبعث على الطمأنينة لأنها بعيدة عن المراقبة ويصعب التأكد من هوية الأشخاص الذين يقصدونها للتصويت، فضلا عن الصعوبات التي قدمتها اللجنة المشرفة على الانتخابات برفض اعتماد وكلاء للمرشحين في هذه المراكز. أهداف وجود المراكز العامة منتفية مع صغر المساحة الجغرافية، وأن مبررات السلطة لهذه المراكز تتعارض مع المنطق والمعايير الدولية في إجراء الانتخابات، ما يترك علامة سوداء قاتمة في العملية الانتخابية البحرينية نتيجة هذا الإصرار من السلطة على وجود هذه المراكز.

    • زائر 11 | 12:38 ص

      لن نعطي اصواتنا للوفاق

      ههههههههههههه
      كاثره هالايام مقابلات علي سلمان
      كل هذا عشان الناس تصوت لكم
      ابشر ان الناس ماراح تصوت لكم

    • زائر 10 | 12:33 ص

      رد على زائر 3

      الفتوى تقول بأن التصويت في الانتخابات واجب شرعي و لم يتم حصرها في الوفاق ! فإن كنت ترى من هو أصلح من الوفاقيين فصوت لهم ولكن لا تقاطع .أعطي صوتك لأفضل المرشحين و إن كان لا يرتقي إلى طموحك .

    • زائر 9 | 12:29 ص

      مهلا مهلا

      يا زائر رقم (6)
      الشيخ ما قال فيه تزوير إلاّ بالدليل ولكن اظهار الدليل مو في هذا الوقت. انتظر وسترى قريبا

    • زائر 8 | 12:21 ص

      واللة ماعندة شي

      ليش ماقدم الي عندة على مايقول كلامة ملة جاء قبل اربع سنوات مثل مافال الحين ولا يجد عندة اي دليل بس لكي ياخذون طف الشارع فقط لا غير بس سعب البحرين عارف واعي وكيف تقول انت ياشيخ انك راح تحصلون على 18 مقد على القل وكنت واثق والحين تقول انى في تزوير كلام متنقذ واللة ولا عندك ادلة بعد وينهي ليش ما تطلع للعلام لكي تثبت حسن النية ولكي تخذون 18 مقعد الي قلت عنها واكثر يمكن اذا اطلعت بع

    • زائر 7 | 12:13 ص

      غريب امره

      الشيخ علي سلمان مع احترامي الكبير له الا انه برز الدوا قبل الفلعة
      وانتو يا وفاقيين شنو الكلام الي ما عجبكم الجماعة قالو عطنا الادلة على وجود التزوير والتلاعب ولو كان عند الشيخ علي مستندات مثل ما يقول خلي يحرجهم ولكن انه يبرر فشل بعض الوفاقيين من اللحين قبل الانتخابات شي مو صحيح

    • زائر 6 | 11:53 م

      كفايه المراكز العامه

      يا اخوان مايحتاج دليل المراكز العامه اللي مافيها مراقبين يعني ويش اللي يثبت انه ما في ناس يرشحون مرتين ( في مراكزهم وا لمراكز العامه ) لأنه المراكز العامه لاحسيب ولا رقيب عليها . بس في النهايه الوفاق هي الاجدر . الزاير رقم 3 الوفاق سوت الكثير و اهم شيء حاربت السرقات في هالأراضي و النهب . افهم عاد

    • زائر 4 | 11:36 م

      بلادي

      كبير ياشيخ علي سلمان

    • زائر 3 | 11:33 م

      سؤالي للوفاقيين بأي حق تفتون بأن الواجب الشرعي يحتم علينا ان نرشح الوفاق؟؟ وفاقي وللا غير وفاقي في النهاية ماتهمكم اللا مصالحكم وكراسيكم, واول ماحاربتوا عشانه لمدة سنتين هو المعاش التقاعدي للنواب.

    • زائر 2 | 10:41 م

      ابومحمد

      كلنا معكم يا علماء
      وسيرو ونحن خلفكم

    • زائر 1 | 9:46 م

      نعم للوفاق

      نعم للوفاق - نحن معكم لا لسرقة اموال وثروات وخيرات الدولة

    • فيلسوف | 9:43 م

      هيومن رايتس

      لماذا تم منع نائب رئيس قسم الشرق الاوسط لمنظمة هيومن رايتس لمراقبة الانتخابات؟

اقرأ ايضاً