العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

دخان حرائق الغابات في إندونيسيا يزعج جيرانها

قال مسئولون في سنغافورة إن اشعال الحرائق لازالة الغابات بطريقة غير مشروعة في جزيرة سومطرة الاندونيسية يبعث موجات من الضباب الدخاني عبر مضيق ملقة إلى ماليزيا وسنغافورة المجاورتين مما سبب لهما أسوأ تلوث في الهواء منذ عام 2006 .

وبالرغم من تعهدات الحكومات بمنع الحرائق دفع الضباب الدخاني ماليزيا إلى تحذير السفن في مضيق ملقة من ضعف مستوى الرؤية أبعد من ميلين بحريين واغلاق العديد من المدارس.

وارتفع مؤشر تلوث الهواء في سنغافورة التي غطاها دخان كثيف هذا الاسبوع إلى أعلى مستوى له منذ عام 2006. ولا يزال العمل في الميناء والمطار الدولي يسير كالمعتاد.

وصرح رئيس إدارة حرائق الاراضي والغابات في وزارة البيئة الاندونيسية بورواستو ساروبرايوجي لـ«رويترز» بانه «يشتبه في أن هذا يأتي من الغابات التي أزيلت لاقامة مزارع. نعتقد انه ربما يكون من أجل زيت النخيل».

وأضاف أن الضباب الدخاني نتج عن حرائق لتطهير الاراضي بصورة غير مشروعة في منطقتي دوماي وبينجكاليس في اقليم رياو شمال جزيرة سومطرة.

ولاندونيسيا تاريخ طويل في ضعف تطبيق قانون الغابات ويعد تطهير الاراضي بطريقة غير قانونية من جانب شركات زيت النخيل ممارسة شائعة.

وتطهر الحرائق الأرض بسرعة وتقلل من حموضة التربة لكنها تطلق كميات هائلة من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وعاد الضباب الدخاني الى المنطقة بعد أقل من أسبوع من اجتماع وزراء البيئة في منطقة جنوب شرق آسيا في بروناي لمناقشة مسألة احراق الأرض والغابات التي أثارت غضب الدول المجاورة.

وقال وزير البيئة في سنغافورة يعقوب ابراهيم يوم (الاربعاء) الماضي «هذه ليست المرة الأولى التي نبلغ فيها الاندونيسيين بان عليهم الانتباه للنقاط الساخنة في سومطرة وبورنيو».

وأضاف انه اذا ما تفاقم الأمر «سنعبر عن مخاوفنا مرة أخرى ربما بعبارات أقوى لزملائنا الاندونيسيين» وقال ان سنغافورة قد تطلب عقد اجتماع آخر للوصول الى "اجراءات اضافية" لاحتواء المشكلة.

العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً