العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

الشفافية تؤكد رصد التجاوزات واستياء من عدم التصويت في بعض الدوائر

 

الشفافية تؤكد رصد تجاوزات واستياء من عدم التصويت في بعض الدوائر
المنامة- ريم خليفة
قال رئيس جمعية الشفافية البحرينية عبدالنبي العكري بان العملية الانتخابية شهدت بعض التجاوزات في بعض الدوائر لاسيما في توزيع منشورات دعائية تروج للمترشحين خارج مراكز الاقتراع بينما شوهد اشخاص يوجهون بحرينيون من اصحاب الجنسية المزدوجة قادمين من المملكة العربية السعودية لتصويت لمترشحين معينين. هذا في الوقت تضاعفت الاتصالات والشكاوي من المواطنين في عدم امكانيتهم التصويت في دوائر مختلفة لاسيما في دوائر المترشحين المحسوبين على تيار المعارضة في ثلاث محافظات وهي المحرق والشمالية والوسطى.
واضاف العكري للصحافين بان تجربة البحرين مميزة ونريد ان نعزز الشفافية في مراقبة الانتخابات لكن هذا لايتم الا بتوفير قنوات وادوات تسهل من العملية برمتها على غرار تجربة 2006
كما اضاف العكري قائلا : " نحن ندقق ولكن الملاحظة الاولى ان الالقبال كان كبيرا والتنافس شديدا هناك عدد لم يستطيعوا ان يصوتوا بسبب غياب اسمائهم وقد تم رصد حالات كثيرة في بعض الدوائر وكان بالامكان تلافي ذلك لان البحرين تتمتع بتطور معلوماتي.
وقال كان بامكان تصحيح الوضع ولكن ما الت اليه الامور اصاب من لم يصوت بحال احباط وبحاجة الى تفسير لان كان هناك افراد في عائلة واحدة يصوتون واخرون لم يستطيعوا.
واضاف" الملاحظة الاخرى قدوم باصات للمرشح الواحد ممكن تعطي مبرر و قد اشتكى بعض المرشحين بانها ليست عفوية ولكنها مقصودة واعتقد ان هذه الشيء غلط وقد يكون هذا الجزء فيه محاباة".
كما اوضح العكري بان الظاهرة الاخرى تمثلت في انتشار امني خاصة بالدائرة الثامنة في المحافظة الشمالية اي تواجد غير اعتيادي لقوات الشغب مما عطل عملية الوصول الى مركز الاقتراع لاهالي هذه المناطق.
واكد العكري معلقا : " هناك هواجس عند بعض المترشحين وان اخطانا نامل تصحيحها... ونحن نريد ان نسهم في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد والتحيز وعملية مراقبة لانتخابات امانة لا نريد ان نفرط بها ".
.


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:03 م

      هل لديكم هناك فرصة لمعرفة عدد المصوتين بالمراكز العامة؟

      حيث يتم التلاعب و تصويت الكثير من الأجانب المجنسين؟

اقرأ ايضاً