العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ

النفط يهبط في التعاملات الآسيوية مع صعود العملة الأميركية

سعر سلة «أوبك» ينخفض إلى 79,75 دولاراً

انخفض الخام الأميركي الخفيف إلى 82.09 دولاراً للبرميل
انخفض الخام الأميركي الخفيف إلى 82.09 دولاراً للبرميل

تراجعت العقود الآجلة للنفط في التعاملات الآسيوية أمس (الأربعاء) مع صعود الدولار وبعد أن أظهر تقرير لمعهد البترول الأميركي زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وانخفض الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر/ كانون الأول 46 سنتاً أو 0.56 في المئة إلى 82.09 دولاراً للبرميل مبتعدا أكثر من دولارين عن أعلى مستوى له في 5 أشهر البالغ 84.43 دولاراً الذي سجله في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» 42 سنتاً أو 0.50 في المئة إلى 83.24 دولاراً للبرميل. ومازالت الصلة قوية بين الدولار وسعر النفط وسط تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيضخ مزيداً من الأموال في الاقتصاد الأميركي.

لكن العملة الأميركية ارتفعت بنسبة 0.1 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية في التعاملات الآسيوية أمس بعد أن ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن البنك المركزي الأميركي سيكشف الأسبوع المقبل عن برنامج لمشتريات لسندات الخزانة الأميركية بقيمة بضعة مئات من مليارات الدولارات على مدى عدة أشهر مقارنة مع الاعتقاد السائد بين المستثمرين لتعهد مبدئي لشراء ديون بقيمة لا تقل عن 500 مليار دولار على مدى خمسة أشهر. وقال معهد البترول الأميركي في تقرير صدر في وقت متأخر أمس الأول أن مخزونات النفط الخام الأميركية سجلت قفزة بلغت 6.4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 22 أكتوبر أو نحو 6 أضعاف الزيادة المتوقعة في مسح لـ «رويترز» والبالغة 1.1 مليون برميل وعلى رغم زيادة في معدلات التشغيل في مصافي التكرير.

من جانبها، قالت منظمة «أوبك» أمس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية نزل إلى 79.75 دولاراً للبرميل أمس الأول من 80.03 دولاراً يوم الإثنين الماضي.


توقع نمو متوسط سعر النفط في 2011

أظهر مسح لـ «رويترز» أن متوسط سعر النفط سيتجاوز 83 دولاراً للبرميل في 201؛ إذ دفعت التكهنات بجولة جديدة من التيسير الكمي في الولايات المتحدة لتعزيز الاقتصاد المحللين لزيادة توقعاتهم للمرة الأولى في 6 أشهر. غير أن بعض المحللين قالوا، إن تعديلات الأسعار بالزيادة هشة نظرا لأنه لايزال من الممكن لحجم وطريقة تنفيذ إجراءات التيسير النقدي الأميركية أن يشكل مفاجأة تدفع الأسعار للهبوط كما أنها إلى جانب ضعف نمو الطلب على الخام يمكن أن تضغط على الأسعار.

وقال كبير المحللين الاستراتيجيين للسوق لدى جين كابيتال فوركس دوت كوم، دانييل هوانغ: «مع ترجيح استيعاب تأثير شراء أصول بما يقرب من تريليون دولار (...) تكمن المخاطر في ارتفاع الدولار وتراجع سعر النفط». وأظهر مسح أجرته «رويترز» لآراء محللين أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي 83.32 دولاراً للبرميل في 2011 ارتفاعاً من 83 دولاراً للبرميل في توقعات في سبتمبر/ أيلول.

ورفع أكثر من الربع من بين 33 محللاً وبنكاً ووكالة حكومية شاركوا في المسح توقعاتهم لعام 2011 مقارنة مع الشهر السابق، فيما أوقف خمسة أشهر من التعديلات بالخفض.

العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً