العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ

«الفاو»: فقدان التنوع الحيوي للمحاصيل يهدد الأمن الغذائي

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) إن الأمن الغذائي العالمي ربما يواجه مخاطر في المستقبل ما لم تبذل جهود أكبر للحفاظ على التنوع الجيني للمحاصيل الزراعية والنباتات البرية وثيقة الصلة بها واستغلاله.

وذكر تقرير للمنظمة نشر أمس الأول (الثلثاء) أنه ينبغي زيادة إنتاج العالم من الحبوب بواقع مليار طن سنوياً بحلول العام 2050 لتوفير الغذاء للسكان الذين يتوقع أن يرتفع عددهم بنحو 40 في المئة بحلول ذلك التاريخ مقارنة مع العام 2005، مؤكداً توقعات سابقة.

وتابع التقرير الخاص بحال الموارد الجينية الزراعية العالمية، أن التنوع الحيوي للمحاصيل عنصر مهم للتنمية المستدامة والقضاء على الجوع ويعطي ضماناً في مواجهة الكوارث البيئية.

وتقول «الفاو»، إن محاصيل جديدة سريعة النمو وذات إنتاجية عالية ومقاومة للحرارة والجفاف والملوحة والآفات والأمراض - وهي مهمة لضمان الأمن الغذائي في مواجهة تغير المناخ - يمكن تطويرها باستخدام معلومات جينية موجودة في نباتات معينة. وتابع، أن الأنواع الجديدة من الحبوب مسئولة عن 50 في المئة من الزيادة في المحاصيل في السنوات الأخيرة في حين ساهم الري والأسمدة بالنسبة المتبقية.

وقال المدير العام لـ «الفاو»، جاك ديوف: «توجد آلاف النباتات البرية وثيقة الصلة بالمحاصيل لايزال ينبغي جمعها ودراستها وتوثيقها لأنها تحمل أسراراً جينية تمكنها من مقاومة الحرارة والجفاف والملوحة والفيضانات والآفات».

وقالت «فاو»، إن هناك حاجة إلى مزيد من الأموال للحفاظ على التنوع الحيوي للمحاصيل وتحسين جمع واستغلال الموارد.

العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً