العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

منظمة الصحة العالمية تحث على توخي الحذر من شلل الأطفال

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن منطقة آسيا والمحيط الهادي احتفلت يوم أمس، في الذكرى العاشرة لخلوها من مرض شلل الاطفال ولكن يتعين على دول المنطقة الاستمرار في توخي الحذر من الفيروس الذي مازال ينتشر في أجزاء أخرى من العالم.

وقال المدير العام للمنظمة شين يونج سو «لا يمكن أن نشعر بالاسترخاء طالما لم يتم القضاء على المرض تماما على مستوى العالم... فالفيروس يتحرك وطالما أن هناك شلل أطفال في أي مكان في العالم فإن أي طفل لم يتلق مصل بشكل كامل عرضة للمخاطر».

وأضاف أن الدول يجب أن تبقي على مستويات عالية من التطعيم والمراقبة الجيدة لكي تبقي منطقة غرب المحيط الهادي خالية من شلل الاطفال منذ إقرار أنها كذلك في عام 2000 .

وذكرت المنظمة أن التطعيمات مازالت وسيلة الحماية الاكثر فعالية ضد المرض. وعلى الرغم من أن معظم الدول في منطقة غرب المحيط الهادي توفر مستويات عالية من التطعيم ضد شلل الاطفال حذرت المنظمة من أن هناك تقارير بشأن "تراجع معدلات التطعيم والفجوات في المراقبة في بعض الاماكن". وفي تحذير بشأن المخاطر المحتملة لانتقال الفيروس إلى المنطقة استشهد بما حدث في منطقة أوروبا التي اعتبرت خالية من شلل الاطفال في عام 2002 .

وتابع "هذا العام انتقل الفيروس من منطقة تشهد وباء شلل الاطفال إلى العديد من المناطق في (أوروبا) مما أدى إلى تفشي شلل الاطفال في طاجيكستان وتركمانستان وكازاخستان وروسيا".

وأضاف «أصيب نحو 500 طفل بشلل الاطفال حتى الان في تلك الدول». وقالت المنظمة إنه منذ أن اعتبرت منطقة غرب المحيط الهادي خالية من شلل الاطفال فإن حالتين لانتقال فيروس شلل الاطفال سجلتا في المنطقة في عام 2006 من نيجيريا إلى سنغافورة وفي عام 2007 من باكستان إلى استراليا.

وذكرت المنظمة أن 793 حالة من شلل الاطفال سجلت حتى الان في مختلف أنحاء العالم هذا العام أي أقل بأكثر من 30 في المائة عن الحالات التي سجلت في نفس الفترة في عام 2009 وهي 1198 حالة.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً