العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

380 عملاً كاريكاتيرياً حصيلة «حبابكم عشرة» بالصاوي الثقافية بالقاهرة

نظم اتحاد فناني الكاريكاتير «فيكو» بالقاهرة معرضاً جماعياً بعنوان «حبابكم عشرة»، ضم 380 عملاً إبداعيّاً، قدمها 120 فناناً من ثماني دول عربية، منها العراق والأردن والجزائر، بالإضافة إلى السودان ومصر.

ويناقش المعرض الذي يقام حالياً بمركز ساقية الصاوي الثقافي، ويمتد حتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أزمة حوض النيل وهموم المجتمع السوداني والمواطن البسيط، ويحتفي بمشاركة 28 فناناً سودانياً.

وقال المنسق العام للمعرض تامر يوسف وهو فنان مصري يقوم بتدريس الرسم الصحافي بجامعة كاليفورنيا، إن فكرة المعرض جاءت عقب أزمة تهميش مصر والسودان في اتفاقية دول حوض النيل فخصص المعرض بقسمه الرئيسي لهذه القضية، والقسم الثاني إبداعات حرة.

ولفت يوسف - وهو نائب رئيس الفرع المصري لاتحاد منظمات رسامي الكاريكاتير «فيكو» - في حديثه مع «الجزيرة نت» إلى أن هدف المعرض - وهو الأول من نوعه من حيث طريقة تنظيمه وكثافة الأعمال المشاركة - تنشيط العلاقات الثقافية العربية البينية، وخاصة مع السودان، تأكيداً لوحدة وادي النيل.

وأشار إلى أن معظم الفنانين المشاركين استخدموا تقنية الديجتال الملونة ببرامج مختلفة، وبعضها بالأساليب الأكاديمية بألوان المياه وأكوريل والجواش.

وكشف المنسق العام أن اتحاد رسامي الكاريكاتير قدم اقتراحاً بتأسيس اتحاد رسامي الكاريكاتير العرب، وسيعلن عنه مطلع العام المقبل 2011.

ومن الأعمال المعروضة لوحة للفنان المصري أحمد عبدالنعيم عن تقسيم السودان، خلفيتها سوداء بائسة ويضحك فيها مجموعة من الأجانب، رمز للمستعمر الذي يستهدف ثروات السودان، وإثارة القلاقل في الوطن العربي.

وأكد عبدالنعيم لـ «الجزيرة نت» أن هناك تطوراً كبيراً يشهده الكاريكاتير العربي بشكل عام، ساهمت فيه «الميديا» التي ارتقت به في الشكل والمضمون، حيث خرج من العباءة التقليدية للشكل العالمي.

ويشارك الفنان السوداني أحمد الرشيد بأعمال تناقش هموم الوطن العربي وخاصة الهيمنة الأميركية، ومنها لوحة رسم فيها الكيان الصهيوني بشخص له عضلة عادية، وأخرى تضخمها أميركا لترهب به المنطقة.

وتدور لوحات الفنان السوداني طلال الناير حول قضية الفقر والجوع في إفريقيا، والعلاقة بين الطبقات المسحوقة الكادحة في المجتمع وبين الرأسماليين.

وتدور أعمال الفنان السوداني نادر جني حول قضايا عديدة، منها غلاء الأسعار والانتخابات ووحدة السودان والعدوان الصهيوني على قطاع غزة.

وأشار جني في حديثه مع «الجزيرة نت» إلى أن المعرض يعد أول مشاركة للجمعية السودانية للكاريكاتير خارج السودان، الذي يشهد كبقية الدول العربية أحداثاً متسارعة، عبّر عنها الفنانون الراغبون في وحدة وادي النيل مع مصر، ووحدة السودان شماليه وجنوبيه.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً