العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

العطل في طائرة ايه 380 الاسترالية ربما نتج عن خطأ في التصميم

الطائرة جاثمة في مطار سنغافورة  (أف ب)
الطائرة جاثمة في مطار سنغافورة (أف ب)

اعلن المدير العام لشركة كوانتاس الاسترالية آلان جويس اليوم (الجمعة) ان العطل الذي لحق بمحرك طائرة ايرباص ايه 380 التابعة لشركة الطيران وارغمها على القيام بهبوط اضطراري في سنغافورة قد يكون ناتجا عن مشكلة في تصميم الطائرة.
وكشف جويس ان بعض اطارات الطائرة انفجرت عند الهبوط، مشيرا الى ان الشركة تتوقع استئناف رحلات طائراتها من طراز ايه 30 خلال 48 ساعة بعد تفحصها جميعها. وقال جويس خلال مؤتمر صحافي "نعتقد ان الامر يتعلق على الارجح بعطل مادي او بمسألة تصميم".
وطائرة الايرباص 380 مجهزة بمحركات من طراز ترنت 900 من صنع شركة رولز رويس البريطانية التي اوصت بالكشف على جميع المحركات من هذا النوع.
وهذا المحرك تم تطويره خصيصا لطائرات ايرباص من هذا الطراز، وهو يجهز طائرات شركات لوفتهانزا وكوانتاس وشركة سنغافورة للطيران. وقال جويس ان كوانتاس تامل في استئناف رحلات طائراتها ايه 380 خلال 48 ساعة بعد تفحص جميع محركاتها. وقال "نعتقد ان عمليات التفحص لجميع طائراتنا ايه 380 ستنتهي في غضون 24 الى 48 ساعة". وتابع "اذا لم نجد شيئا سلبيا في ختام عمليات التفحص هذه، فسيكون في وسع الطائرات استئناف الرحلات".
واعلنت شركتان اخريان تسير طائرات ايه 380 مجهزة بالمحركات ذاتها من صنع رولز رويس انها تكشف على طائراتها.
من جهتها اعلنت شركة الطيران السنغافورية الجمعة استئناف رحلات طائراتها الايرباص ايه 380 بعد اجراء الكشف التقني الضروري عليها. وقال جويس ان عددا من اطارات الطائرة انفجرت عند الهبوط. وقال "لا بد ان الطائرة كانت ثقيلة عند الهبوط وقد انفجرت بعض الاطارات، لكن ذلك لم يكن خطيرا".
وواجهت طائرة كوانتاس مشكلات بعد ست دقائق على اقلاعها من سنغافورة متوجهة الى سيدني، وفيما كانت تحلق فوق جزيرة باتام الواقعة في اندونيسيا.
ولم يصب اي من الركاب ال440 وافراد الطاقم ال26 بجروح عندما قامت بهبوط اضطراري في حادث وصفته شركة ايرباص بانه "حادث كبير".
وبحسب المعلومات الاولية، فقد واجهت الطائرة عطلا في الجزء الخلفي من احد محركاتها الاربعة.
وقال مكتب التحقيقات والتحليلات الفرنسي الذي سيتعاون في التحقيق التقني ان "المحرك فقد غطاءه الخلفي"، ما "ادى الى اضرار خطيرة".
وقال المسئول في الشرطة بوبي بحر الدين ان قطعا معدنية تحمل الوان شركة كوانتاس "تناثرت في باتام وخصوصا في المناطق السكنية" من الجزيرة المجاورة لسنغافورة.
واوضحت ايرباص الخميس ان طائراتها "حصلت على الترخيص بعدة محركات، وتحديدا اربعة محركات لطائرة ايه 380. لسنا بصدد التخفيف من خطورة الحادث، لكن الامر ملحوظ في اجراءات الترخيص. وان كان هناك اربعة محركات، فذلك لمواجهة هذا النوع من الاوضاع الصعبة".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:50 ص

      حادث عرضي

      بصراحه الطياره وايد فله
      انا رحت مخصوص دبي الساعه

    • زائر 2 | 6:14 ص

      التصميم هو المشكله

      أتمنى من ... أن يكون قرأ هذا الخبر ، حيث أنني كنت على حق في تحليلي بأن تصميم هيكل الطائرة هو العامل المشترك في بعض الحوادث اللتي وقعت لهذا النوع من الطائرات

    • زائر 1 | 5:49 ص

      .:: ?? ::.

      خاطري يوم أسافر على متن هالطائرة A-380 ........

اقرأ ايضاً