العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ

جسر سترة الجديد لم ينهِ الاختناقات

جانب من ازدحام مروري عند النفق المؤدي إلى ميناء سلمان أسفل جسر سترة الجديد   (تصوير: محمد المخرق)
جانب من ازدحام مروري عند النفق المؤدي إلى ميناء سلمان أسفل جسر سترة الجديد (تصوير: محمد المخرق)

استمرت شكاوى عدد من المواطنين من الاختناقات المرورية على جسر سترة، على الرغم من افتتاح المرحلة النهائية من الجسر الجديد يوم السبت الماضي.

وبينما أبدى مواطنون ارتياحهم لافتتاح الجسر، وقالوا إنه وفر عليهم وقتاً من الانتظار في طوابير السيارات، أكد آخرون وصول الازدحام المروري من النفق الواقع أسفل جسر سترة الجديد إلى إشارات ميناء سلمان.

وقالت وزارة الأشغال إن الازدحام المروري في الطريق المؤدي إلى الميناء «متوقع بالنسبة إلى إدارة شئون الطرق».

وأشارت الوزارة إلى أن تقاطع جسر سترة وأم الحصم، شهد حركة مرور كثيفة، وبالتالي ازدحام خانق بعد يوم من الافتتاح وهو أمر توقعته إدارة شئون الطرق، ولأجل ذلك أعدت الإدارة بدائل للتخفيف من الازدحام المروري يجري حالياً تداولها مع الإدارة العامة للمرور تمهيداً للتنفيذ».


«الأشغال»: الأمر متوقع والمشروع وفر طاقة لاستيعاب 140 ألف سيارة يومياً

مواطنون يشكون ازدحاماً مرورياً على جسر سترة الجديد

الوسط - علي الموسوي

عبر عدد من المواطنين عن استيائهم من الازدحام المروري الذي يشهدونه على جسر سترة الجديد، وتحديداً في الطريق المؤدي إلى ميناء سلمان.

وقال المواطنون: «لقد استبشرنا خيراً بافتتاح جسر سترة، وسنودع الاختناقات والتعطيل لفترة طويلة، وخصوصاً في طريقنا إلى الجفير وميناء سلمان، إلا أننا فوجئنا بعد يومين من افتتاح الجسر بأن الازدحام المروري وصل إلى نفق الجسر».

وفي مقابل ذلك، أشاد مواطنون آخرون بما تحقق من انسيابية في الحركة المرورية بعد افتتاح جسر سترة وتقاطع أم الحصم، وأصبحت مدة القدوم من سترة إلى منطقة السيف لا تتجاوز 20 دقيقة.

وأشاروا إلى أن «الازدحام يحصل فقط عند تقاطع السلمانية، القريب من محلات الحواج، وهذا بطبيعة الحال بسبب التقاطعات الموجودة والإشارات الضوئية».

وفي تعليقها على الازدحام المروري، قالت وزارة الإشغال: «إن الأمر متوقع بالنسبة لإدارة شئون الطرق في الوزارة»، مشيرة إلى أن «شهد تقاطع جسر سترة وأم الحصم، حركة مرور كثيفة، وبالتالي ازدحام خانق بعد يوم من الافتتاح وهو أمر توقعته شئون الطرق، ولأجل ذلك أعدت شئون الطرق عدة بدائل للتخفيف من الازدحام المروري يجري حالياً تداولها مع الإدارة العامة للمرور تمهيداً للتنفيذ».

وأفادت الوزارة بأن المشروع «وفر طاقه استيعابية هائلة، لتستوعب أكثر من 140 ألف مركبة يومياً».

وأضافت الوزارة «من الطبيعي بعد إنجاز هذا المشروع وبعد توفر حركة مرور حرة للقادمين من ميناء سلمان نحو جسر سترة وكذلك للمرور المتجه نحو الشرق والغرب أيضاً، أن يجتذب حركة المرور من جميع الاتجاهات وبالتالي ضاعف الضغط المروري على التقاطعات الأخرى التي لاتزال على مستوى واحد (تقاطع إشارة ضوئية)، ومنها تقاطع ميناء سلمان وكذلك تقاطع شارع الجفير».

وذكرت الوزارة أن خطتها لتطوير التقاطعات على امتداد شارع الشيخ عيسى بن سلمان «بدأت بتقاطع خارطة البحرين، إذ تم إنشاء جسور علوية في اتجاه الشرق والغرب، وإشارة ضوئية على مستوى الأرض ثم تقاطع أم الحصم».

ولفتت الوزارة إلى أنه «تم افتتاح نفق للمرور المتجه شرق/غرب، وكذلك جسر عُلوي للمرور القادم من ميناء سلمان متجهاً نحو سترة وإشارة ضوئية على مستوى الأرض».

وبيّنت أنه «مؤخراً فتحت عطاءات تطوير تقاطع ميناء سلمان الذي سيكون ذا 3 مستويات، وهي جسر علوي للمرور القادم من شارع الشيخ عيسى نحو شارع الفاتح، ونفق للمرور المتجه نحو الشرق إلى جسر الشيخ خليفة بن سلمان قادماً من جسر الملك فهد من الغرب وبالعكس، وكذلك إشارة ضوئية على مستوى الأرض للمرور القادم من الفاتح متجهاً نحو ميناء سلمان والاتجاهات الأخرى».

وأكدت وزارة الأشغال أنه «يتم حالياً الانتهاء من إجراءات إرساء المشروع على المقاول الأقل عطاءً تمهيداً للبدء في المشروع في أقرب وقت ممكن».

ونوّهت إلى أنها تعمل حالياً على «دراسة عدة بدائل لتخفيف الازدحام المروري المتوقع عند التقاطع المذكور أثناء عملية الإنشاء والاستفادة من تجربة التحويلات المرورية عند تقاطع أم الحصم».

يشار إلى أن رئيس الوزارة سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، قد افتتح يوم السبت الماضي المرحلة النهائية من جسر سترة، الذي تبلغ الكلفة الإجمالية للأعمال الإنشائية فيه نحو 64 مليون دينار.


مصانع تتحدث عن أضرار تجارية بسبب ازدحام تقاطع ميناء سلمان

المنامة - عباس المغني

شكا مسئولون في مصانع تعمل في ميناء سلمان من الازدحامات في تقاطع الميناء بعد افتتاح جسر سترة، مؤكدين أنها تلحق بهم أضراراً بالغة نتيجة توجه الزبائن إلى شراء المنتجات من مناطق صناعية أخرى لتجنب الازدحام وإضاعة الوقت.

وأكدوا، أن افتتاح جسر سترة حل مشكلة الازدحام في تقاطع الجسر، لكنه نقل المشكلة إلى نقطة تقاطع ميناء سلمان، وبشكل يحدث أضراراً للمصانع العاملة هناك.

وتحدث مسئول في شركة الخليج المتحدة للأسمنت فضل عدم ذكر أسمه، عن عزوف الزبائن بسبب الازدحام، واتجاههم إلى مناطق أخرى.

وقال: «الازدحام مزعج، الإنسان بطبيعته يحاول تجنب الازدحام، فإذا حصل على منتج في مكان آخر لا يوجد فيه ازدحام، فإنه سيتجه إليه». مؤكداً أن المصانع بمختلف منتجاتها في ميناء سلمان بدأت تفقد الزبائن تدريجياً بسبب الازدحام الذي سببه افتتاح جسر سترة في تقاطع ميناء سلمان.

محمد علي صاحب محلات بيع مواد بناء يقول: «عندما أشتري كميات الأسمنت من مصنع في ميناء سلمان، فأحتاج ساعتين لتجاوز الازدحام ذهاباً وإيابا، وصحيح أن هذا المصنع يقدم لي عروضاً أفضل، لكن الوقت (الساعتين)، تعني بالنسبة لي مبيعات لا تقل عن 100 دينار».

وأضاف «لهذا من الأفضل أن أتجه إلى مصنع آخر في منطقة أخرى، لتوفير الوقت (...) فالوقت في التجارة يعني المال».

وأكد قائلاً: «صحيح أن المعاملة والأسعار شيء مهم، لكن الوقت أهم، لأن سرعة إنجاز المهمة تكسبك احترام وثقة الآخرين (...) وإذا تأخرت عن تلبية طلبات زبائنك فإنهم سيتذمرون، ولن يقبلوا بالأعذار. إنهم يريدون فقط إنجاز مهمتهم في أسرع وقت، وإلا لن يحترموك، وسيذهبون إلى مكان آخر».

ويرى مراقبون، أنه عندما يتم تطوير نقطة تقاطع، يحدث ازدحام في نقطة أخرى، كما هو بالنسبة إلى تقاطع دوار اللؤلؤة؛ فبعد أن تم تطويره وأقيمت عليه جسور علوية، انفرجت الازدحامات من الدوار، وانتقلت إلى الإشارة الضوئية التي تقع بين مرفأ البحرين المالي وغرفة تجارة وصناعة البحرين. وهذا ما حصل عندما تم افتتاح جسر سترة، بانتقال نقطة الازدحام من تقاطع الجسر إلى تقاطع ميناء سلمان.

وتشعر البحرين بقلق تجاه الضغط على شبكة المواصلات؛ إذ تتسبب الاختناقات المرورية في هدر ساعات العمل التي تعتبر من العناصر الرئيسية في عالم الأعمال والاقتصاد؛ ما ينعكس سلباً على كلفة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات.

وتعتبر شبكة المواصلات المتطورة عصب الحياة التجارية والصناعية والاقتصادية في كل دول العالم المزدهرة، وتسعى مملكة البحرين إلى تطوير شبكة الطرق الرئيسية لزيادة قدرتها الاستيعابية، ويرى أصحاب أعمال، أن تطوير الشبكة سيؤدي إلى مضاعفة الحركة التجارية وتعزيز البيئة الصناعية والاستثمارية في مملكة البحرين.

ويرى مسئولون، أن تنظيم قطاع المواصلات بالمستوى المطلوب يحتاج قبل منح تراخيص إضافية إلى دراسة الخطوط في المملكة، وتحديد المناطق والتردد الزمني الذي تحتاج إليه، وتوفير طرقات وشوارع مخصصة لوسائط النقل العام، إلى جانب إغلاق بعض المناطق في ساعات معينة بحيث يصبح الاعتماد بالتنقل فيها على وسائط النقل العام ولاسيما تلك التي تشهد ازدحامات كبيرة.

ويصف تجار سياسة إعطاء الأولية للسيارات الخاصة على الشاحنات التي تنقل المنتجات، بـ «الخاطئة»؛ إذ يتم إيقاف الشاحنات التي تنقل المنتجات في أوقات الذروة لتسهيل حركة سير السيارات الخاصة.

ويرون أن الشاحنات التي تنقل المنتجات التجارية والصناعية تمثل القلب النابض للحياة التجارية والصناعية، والازدهار الاقتصادي مرهون بها، بينما السيارات الخاصة تخص أفراداً ولا تتعلق بالاقتصاد، ويمكن حلها بإنشاء بنية قوية للمواصلات العامة.

وبينت دراسة أن 80 في المئة من السكان يستخدمون سياراتهم الخاصة للوصول إلى أعمالهم، في حين لا تتجاوز نسبة المواصلات العامة بالنسبة إلى المواصلات عموماً في المملكة 2,5 و4 في المئة، وهي قليلة جداً قياساً بالأرقام العالمية؛ إذ تصل في سنغافورة على سبيل المثال إلى 65 في المئة.

وينمو قطاع السيارات بسرعة وبشكل يفوق القدرة الاستيعابية للطرقات على رغم الجهود لتطوير شبكة الطرق وإنشاء جسور علوية وأنفاق لتطوير التقاطعات الرئيسية بهدف تخفيف الاختناقات المرورية على شبكة الطرق الإستراتيجية.

العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 83 | 4:00 م

      ما تشوف شر

      الاول لما الواحد لما يروح يزور مريض يقول له ما تشوف شر .. الحين تغير الدعاء .. يقول له .. ما تشوف زحمة

    • زائر 81 | 2:32 م

      ياريييييييييييييت

      ياريت المهندسين والمسؤولين يرحو دبي ويشوفو شنو هالترتيب و النظام في الشوارع الي عندهم . يعني شنو الفرق الي بينا و بينهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال يطرح نفسه

    • زائر 78 | 12:42 م

      بقايا انسان

      الحمد للة راحت عني الزحمة
      انا اشتغل في سترة وبيتنا في المنامة لمدة سنتين وانا اعاني من زحمة سترة بس الحمد اللة الحين وايد وايد احسن من قبل
      ان اللة مع الصابرين
      صبروا شوي

    • زائر 77 | 10:49 ص

      زائر (59)

      والتجنيس السياسي وجلب اجانب غرباء عن هذا الوطن غير شرعي

    • زائر 75 | 10:41 ص

      ماادري

      احس لين اروح السعوديه اشوف شوارعهم وسيعه وترد الروح وحنا شوارعنا جنه حقة ملاهي ضيقه وكل مترين اشارة ليتهم يتعلمون

    • زائر 73 | 10:39 ص

      اين المترو والقطار الخفيف

      حان الوقت بالتفكير الجاد للمترو وللقطار الخفيف للتنقل بين مناطق المملكه
      دبي سبقتنا والان السعوديه عملت في مكه وتخطيط للرياض وجده والدمام قطارات ومترو
      وحنا عينك في السبوس

    • زائر 72 | 10:39 ص

      زائر (60)

      مو أنت والاجانب مسوين الينا زحمة في كل شي والمثل يقول يا غريب كون اديب

    • زائر 71 | 10:38 ص

      زائر (59)

      الانجاب السياسي شرعي

    • زائر 70 | 9:33 ص

      راحو للنهايه ونسو البدايه

      الحين الزحمه خلصت من نهاية جسر سترة وصارت في اول اشارة لسترة والي مسبب هالشي هو المرور الي يحطونه على دوار نويدرات ودوار البا
      يجمع السيايير ويهدهم ويه بعض ولا يفهي يخلي الدوار يتقفل وهو ولا يدري عن روحه بس بعد لاتطالعون الموضوع من جهة وحده قبل الزحمه على شارع الخارطة المؤدي للنفق وين توصل والحين وين توصل ولو يجوفون حل لأشارات الميناء جان ماتجوفون زحمه هناك

    • زائر 68 | 8:21 ص

      الى الزائر 60

      موبس الزحمه انتو سالبين كل شي من عندنا الصحه والتعليم والاسكان وفي العمل والدوله مودريانه وصار البحريني ماله قيمه

    • زائر 66 | 8:07 ص

      مواطن خائف على الوطن

      طبعا هذا كلة من ابناء .......بسبب مشروع التجنيس السياسي وبعد الجاي اكثر لان البحرين ليس فيها اراضي ولا بحار ولا حتي جو كل شي تقاسموه في مابينهم والشعب الاصلي ليس له شي .

    • زائر 65 | 8:02 ص

      إشارة سترة الاولى

      بعد افتتاح جسر سترة الجديد انتقلت الزحمة من الاشارة الاخيرة قبل الجسر الى الاشارة الاولى لمدخل سترة ويصل طابور السيارات الى شركة عبد الله ناس ..
      ويش الحل نداووم بهوليكبترات يعني ؟؟؟؟

    • زائر 64 | 7:33 ص

      شغل مخّك

      انتوا كل شىء اتحطونه على التجنيس حتى فيضانات باكستان وسونامي بتقولون من التجنيس

    • زائر 62 | 7:22 ص

      الإنجاب السياسي هو المشكلة

      أوقفوا الإنجاب السياسي وسوف تنحل مشاكل الإختناقات المرورية.

    • زائر 61 | 7:16 ص

      مو منطق

      الى زائر رقم (2) يقول المثل اجلس اعوج وتكلم عدل ايش دخل التجنيس في الازدحامات المروريه آنه آقول مو كل من يه هب ودب يعطونه رخصة سياقة موكل هندي اوغيره ياخذ الرخصه الا اذا كان له منصب او مركز مرموق . عندنا اي آسيوي الي يغسل السياره والي عنده برادة وراعي السنبوسه الي يخم الشارع الى آخره يعطونه رخصة سياقه من يفّود سواق التكاسي والنقل العام

    • زائر 59 | 6:59 ص

      خطوات جدية للحل الأمثل

      عدة خطوات للحل الأمثل وهي كالتالي 1- توقيف التجنيس 2 - توقيف رخص السياقة للأجانب 4-عدم تجديد رخص الأجانب وسحبها نهائياً 5- تفعيل المواصلات ( النقل العام - التكاسي - الباصات الخاصة بعد الحصول على رخصة من المرور ) والنتيجة راح تكون دخل للحكومة وراحة للمواطن وماراح تحتاج الحكومة لصرف أموال طائلة على أنفاق وجسور ماوراها إلا التعب وعدم الرضا من المواطنين

    • زائر 58 | 6:54 ص

      اقتراح وجيه

      ياريت واحد من كبار المتنفذين يملكونه تقاطع ميناء سلمان علشان تزحف له الجسور والانفاق زحفا وبسرعة البرق

    • زائر 55 | 6:21 ص

      أحسبكم أذكياء

      كل المشكلة إن المسؤلين لكبار ما عندهم إختناقات شرطة المرور تفتح لهم شرطة النجدة تفتح شرطة المجتمع تفتح وكل الفتاحات تفتح وحتى اللي ماعنده فتاحة يفتح ( الله يفتح عليكم )

    • زائر 54 | 6:10 ص

      يا حضرات المسؤلين بسسسسسس سووووو مخارج لمنطقة ميناء سلمان الصناعية مخارج مو مداخل شوفو جسم الإنسان فيه مدخل واحد ولكن عدة مخارج ...للب ... والب ... والعرق والسناسين وإذا صارت دمامل فتحو لها مخارج مؤقتة وشوفو الصحة كيف بتصير . يالله عاد لا تتأخرون .

    • زائر 53 | 6:08 ص

      الاسباب شرطي المرور

      شرطي المرور لايعطي الاحقية الى الي خارج من منطقة ميناء سلمان (الصناعيه) يفتح الاشارة نصف دقيقة وباقي المسارات خمس دقائق ويحصل الازدحام الغير طبيعي أرجو النظر في الامر

    • زائر 52 | 5:43 ص

      Master

      هذي من عواقب التجنيس العشوائي وعدم تنظيم مسألة حصول رخصة القيادة للأجانب هذه نتائجها،

    • الشرس | 5:42 ص

      ما طاح الا انبطح

      الحين احنا قلنا خلاص مافي زحمه وما بتجودنا الا اشاره وحده ننصدم هدي الاشاره (الميناء) نوقف فيها ما يقارب 4 مرات عشان نطوف ... شنو زحمه يا اخي وين الحل يا ادارة المرور ووزارة الاشغال وكل الجهات ولمتى بظل هالوضع ؟؟؟؟

    • زائر 51 | 5:38 ص

      الى زائر رقو 6 و 7

      6 شنو لي مايعجبنا ؟ لو تروح مصر بلد افقر من البحرين حفرو نفق طوله اكثر من 2 كلم في اقل من سنه ولا بعد تحت المنازل يعني اصعب واحنا صار لينا 5 سنوات نحفر نفق طوله 300 متر
      7 اذا انت فاضي او ماعندك شغل هذا شي يخصك يا موديرو

    • زائر 50 | 5:10 ص

      بحراني اصلي

      اضم صوتي من الاخت (سيدة القريه الولى)
      ههههههههههه عجبتني طابقين.
      بس جذي بننحرم من المطر لانهم بيصيرون في الطابق الثاني.
      في اقتراح ثاني وهو دفان البحر من جهة راس البر وصناعة بحرين ثانيه (كوبي بست) وتهجير جميع الاجناب وتوطينهم فيها.

    • زائر 49 | 5:03 ص

      شاهد عيان

      كل مره بتقوم وزارة الاشغال بعملية انشاء الجسور لتقاطع ما سوف تنتقل الزحمة الى التقاطع المقابل وهلما جرى الى ان تصبح البحرين جسور في جسور من دون التفكير بحلول تخفف عدد السيارات وعندما طالعتنا نفس الوزارة بمشروع القطار الداخلي ابتشرنا خير اين هو الآن سؤال بألحاح تقاطع جسر ستره حل وبعد خمس سنوات تقاطع ميناء سلمان سيحل لا تقاطع الجفير متى يحل وتقاطع الفاتح وتقاطع المعارض وتقاطع الدبلومات وتقاطع جسر الشيخ عيسى بن سلمان وووووو

    • زائر 48 | 4:57 ص

      زائر (35)

      اوافق , لكن لم تتطرق الى المجنسين اليمنيين , السوريين , الاردنيين , الهنود , الباكستانيين , الصوماليين , السودانيين , الاثيوبيين , وغيرهما من الاجناس او الجنسيات الاخرى الي مسوين زحمة والاشي التي ذكرتها

    • زائر 47 | 4:52 ص

      اتفق مع زائر واحد

      اتفق مع زائر واحد ماشاء الله عليك جبتها في الصميم والمثل اللي ضربته وسدحته فعلا يؤكد لنا الواقع اللي نعيشه ..
      هذي المشكلة الازليه في حياتنا اليومية
      يرحم لي والديك والله ..

    • زائر 46 | 4:51 ص

      زائر (36) التجنيس والاجانب سبب رئيسي ليس في ازدحام الشوارع فقط بل في كل شي

      زائر 36 تعال راح اراويك منهوا الي في الشارع البحرين صارت خليط من كل الاجناس

      مواطن + مجنسين + اجانب = زحمة الشوارع
      تبلغ مساحة البحرين 620 كيلومترا يعني هذا المساحة فقط تكفي الى اناس معينيين اذا انت راح اجيب ناس وتحطهم على المواطنيين راح يفوض البلد من الناس

    • زائر 45 | 4:49 ص

      المبرر بارز

      وأشارت الوزارة إلى أن تقاطع جسر سترة وأم الحصم، شهد حركة مرور كثيفة، وبالتالي ازدحام خانق بعد يوم من الافتتاح وهو أمر توقعته إدارة شئون الطرق، ولأجل ذلك أعدت الإدارة بدائل للتخفيف من الازدحام المروري يجري حالياً تداولها مع الإدارة العامة للمرور تمهيداً للتنفيذ».
      ................
      على نفقة الدولة
      ................

    • زائر 44 | 4:39 ص

      ام علي

      اني اشتغل في ميناء سلمان وجان زين ما فتحو الجسر الانه ما يسوى علينا .

    • زائر 43 | 4:36 ص

      فنجان فايض

      البحرين فنجان وصبو فيها جيك مره وحده
      شتتوقعون بصير !!!

    • زائر 42 | 4:23 ص

      إقتراح

      نتقدم الى سعادة الوزير (الأشغال) بأجمل التهاني والتبريكات ونتمنى له خدمة هذا الوطن على أجمل صورة
      لماذا لا يستخدم الجسر القديم فقط لدخول والخروج من جزيرة النبيه صالح ؟ لإزالة الإشارة بالجسر الجديد
      وسيكون الجسر القديم لاهالي جزيرة النبيه صالح فقط طبعا وجميع الزوار الى الجزيرة
      اتمنى من الوزير النظر في هذا الاقتراح

    • زائر 41 | 4:17 ص

      مصائب التجنيس

      هذه الإزدحامات والإختناقات المرورية بسبب التجنيس , وعدم وضع أنظمة وقوانين صريحة في حق الأجانب .

    • زائر 40 | 4:03 ص

      المشكلة في التجنيس, والمجنس كل واحد وما أخذ ليه سيارة

      يعني معاشاتهم أزيد من البحراني الي يشتغل حمالي والي يشتغل في الشمس مندوب لمجنس في وزارة الداخلية مما يعني معاشة فوق فكل واحد أخذ ليه سيارة وإلى زوجته ولد كم مجنس في البحرين وكم عدد ولادهم, أكيد بيصير ضغط على الجسور والشوارع.

    • زائر 39 | 3:36 ص

      الحكومة هي السبب بتجنيس السياسي الفاشل

      يريدون أن يصل عدد المجنسين في مثل العدد المواطنين وهذه النتيجة التي يجب أن يتحملها الحاكم قبل الشعب .....

    • زائر 38 | 3:23 ص

      جسر سترى حقق لنا الاريحيه

      بصراحه نشكر وزارة الاشغال على هالتطوير
      قبل الا بيطلع على جسر سترى ينقع في السيد ولا عنده منافذ غير أنا الحين مو لازم نطلع على ميناء سلمان اذا كان في زدحام في طرق آخرى

    • زائر 37 | 3:03 ص

      التجنيس

      الحين يقولون ازدحام وتعطيل أبي أعرف ممكن بس الله يخليكم أشدخل التجنيس في المشكلة بتقول التركيبة السكانية ياجماعة مو كل شيء تجنيس في تجنيس كبرو عقولكم وفكرو على مدى بعيد أرجوكم فيكرو في أسباب ثانية تعبنه كل مشكلة تقلون تجنيس

    • زائر 36 | 2:59 ص

      انا مع الاخوان الذين تطرقو للتجنيس

      طبعا ان زيادة عدد السكان عن طريق التجنيس هو سبب المشكلها كلها ليس فقط الازدحام في الشوارع ولكن هناك ازدحام في المدارس الحكومية و البعثات و المستشفيات و الوظائف بل هناك ازدحا اكثر خطوره و هو الازدحام في عاداتنا و لغتنا العربيه بعد زيادة اعدد المتجنسين من اصول ايرانية.
      فيجب على نواب الشعب فتح باب التجنيس و وضع آلية للحفاظ على قوميتنا العربية و الحفاظ على اللغه العربيه من الاندثار خوفا من الغزو الايراني السلمي.
      ديرتنا نحميها هذا الشعار يجب تفعيله لمصلحة الوطن.

    • زائر 35 | 2:51 ص

      Bottlenecks caused by foreigners and naturalization

      Bahrain, a small space where a thousand foreigners and naturalized citizens of all income in Halderp Wayne Matasir jams? Gm years before we move around in all regions of Bahrain, Manlaki problem of naturalization and seemed to increase employment became Halazmat

    • زائر 34 | 2:50 ص

      هل؟

      من صجكم ان جسر واحد و نفق واحد بيحل ازمة الزحمة؟ بالذمة هذي منطق؟؟ كنت اول واحد يذم في فهمي الجودر على قرار وزارتة تسوي الشوارع دفعة وحدة...اليوم اقول جزاه الله خير لان اللي صار لو على العادة ما صار الا في 50 سنة رح و تعال

    • زائر 33 | 2:50 ص

      Proposed law!

      Give licensing of foreign first be a collectors Moahl II salary of at least 400 hundred d. B ter to have a decent health and then consider the request .. Hay should be available conditions should be considered into account for these conditions will reduce traffic in the streets of our beloved kingdom ... We demand to tighten the issuance of licenses to foreign ... With my sincere greetings to the General Administration of Traffic!

    • زائر 32 | 2:48 ص

      لاحظوا

      في عمق الزحامات أذا ادقق في السيارات اشوف أكثرها أجانب فعلاً
      سواءً الأجانب المجنسين أو الهنود

    • زائر 31 | 2:45 ص

      سيدة القرية الاولى

      اقترح ان يسون بدل الجسور والانفاق طابق ثانى وتصير البحرين طابقين طابق للبحرينين الاصلين وطابق للاجانب والمجنسين اش رايكم مو احسن

    • زائر 30 | 2:34 ص

      الى حارس مدرسة زائر 24

      احترام قوانين المرور وعدم السرعة وسلك طرق مختصرة راح تنجح فكرة الموتر سيكل وخاصة البحرين صارت مثل الدول الاسيوية صغيرة والزحمة لا تطاق وبعد الواحد ليش ياخذ له دراجة سريعة ممكن تاخذ دراجة 70 سي سي صفيرة فاهي وسيلة مواصلات فقط .. يجب التعود على اجواء البحرين بنسبة الى الحار او البرد او المطر ... بدل انتظار ساعات بدون تكييف داخل السيارة !

    • زائر 29 | 2:31 ص

      حل مؤقت

      أقترح تركيب إشارات ضوئية مؤقتة و ذلك لتخفيف عدد السيارات التي تتراكم عند إشارة الميناء، كيف؟ على غرار الإشارات التي وضعت بين كبري السوق المركزي و إشارة المرفأ المالي، الآن يمكن تطبيق نفس الحل، تركيب إشارة في نهاية النفق باتجاه المينا و الثانية بجنبها أي بعد نهاية قدومك من سترة باتجاه المينا حتى لا تتراكم سيارات الطريقين المتوازيين عند بوز الغرشة (ميناء سلمان)
      تحياتي

    • زائر 28 | 2:16 ص

      اقتـــــرح بقانــــــــــون !

      اعطاء اصدار رخص للاجنبي اولأ ان يكون يحمل مواهل جامعي ثانيأ لا يقل راتبه عن 400 مائة د.ب ثالثا ان يكون لائق صحيأ ثم ينظر في طلبه .. يجب ان تكون هاي الشروط متوفره يجب النظر بعين الاعتبار لهذه الشروط سوف تخفف الزحمة في شوارع مملكتنا الحبيبة ... نطالب بتشديد اصدار الرخص للاجنبي ... مع خالص تحياتي الى ادارة العامة للمرور !

    • زائر 27 | 2:15 ص

      كل واحد

      سوو جسور سوو انفاق كل نفس الشي الزحمة وكل ومن هب ودب فلتو عليه ليسن وسيارة وقالو له انطلق

    • زائر 26 | 2:13 ص

      حارس مدرسة

      زائر 22 يفضل الموتر سيكل علشان الموت في الحر والفطيسه والموت في البرد والمطر وبعدين رويسي في القبر

    • زائر 25 | 2:02 ص

      الحل استخدام

      الموتر سيكل ( الدراجة النارية ) سريعة وقوية واقتصادية في اي مكان تحصل على ( بارك ) بدون دوخة راس ! ولا تحس بالاختناقات في الشوارع ..

    • زائر 24 | 1:59 ص

      مرض الاختناقات المروريــــة

      هو التجنيس السياسي يجب وقف التجنيس !

    • زائر 23 | 1:56 ص

      حل المشكلة

      هو توفير بديل وهو الموتر سيكل ( الدارجة النارية ) سريعة وقوية واقتصادية .. تخفف الاختناقات الحاصله في الشوارع وتوسعة الشوارع من ثلاث حارت الى اربع حارت .... بدون تكلفه ميزانية كبيرة ووقف اصدار الرخص الى الاجانب ..

    • زائر 22 | 1:49 ص

      ديرتنا نحميها

      البركة في التجنيس واعطاء رخصة السياقه من هب ودب من الاجانب ليش الحكومة ماتخلى الرخصه تجدد سنويا وبمبلغ 100 دينار عشان يحس الاجنبي ان الرخصه لها قيمة بعد مافقدنا قيمة الجواز بالتجنيس .

    • زائر 21 | 1:20 ص

      التخطيط

      نعم جميع المشاريع الذي نفذتها وزارة الاشغال من بناء جسور وشوارع او انفاق ما راح تخلق حل لان وزارة الاشغال نفذة المشاريع بالعكس ، كان بامكان وزارة الاشغال تبداء بتطوير شوارع وطرقات جزيرة المحرق وثم تنتقل للمنامة وضواحيها حتى تصل اي الزلاق .
      لو لاحظ المهتمين بالطرق راح نشوف ان الاختناقات هي في جهة الذهاب بإتجاه المحرق لان هي النقطة الاخيرة للوصول.

    • زائر 20 | 1:19 ص

      ما فيه تخطيط

      لو لم يكن هناك تجنيس بالهبل... وتخطيط جدي للمستقبل ما كنا نحتاج للجسور ولا غيرها

    • زائر 19 | 1:05 ص

      ما فائدة التوقع المسبق

      اذا كانت ادارة الاشغال قد توقعت هذا الازدحام على تقاطع ميناء سلمان لماذا لم تتدارس البدائل مسبقا مع ادارة المرور حتى تأتي هذه البدائل كما تدعي متزامنه مع افتتاح تقاطع ام الحصم؟

    • زائر 18 | 1:04 ص

      فشل في فشل و التبرير افشل

      الاختناقات المرورية سببها كثرة الاشارات، يا كثر الاشارات في البحرين كل خمسين متر اشارة والتخطيط الفاشل و زيادة عدد السكان، من نصف مليون الى مليون و نصف الله ايكون في عونا

    • زائر 17 | 12:58 ص

      الاشارات خطأ

      من الخطأ الفادح الذي ارتكبته وزارة الاشغال وضع اشارات على الجسر 3 اشارات الاولى تقاطع الصناعية والنبيه صالح وام الحصم وكلهم للخارجين من سترة والمعلوم بأن الخارج من سترة الى المنامه اكثر بحكم المناطق المحيطه بسترة كان من المفترض استبدال بعض الاشارت على الاقل بجسور لعدم توقف الحركة وعلما بأن الشاحنات التي كانت لا تسير على الجسر سابقا بحكم المنع بسبب الحموله الان صارت تسير وبقوة واكثر من السابق وهذا لم تحسب حسابه الجهات المعنية بذلك

    • زائر 16 | 12:51 ص

      الجنسية بحراني

      اقترح لاشارة ميناء سلمان ان تكون لمن يسلك شارع الفاتح فقط ولمن يخرج من المنطقة الصناعية عليه ان يسلك مسار جسر الشيخ خليفة دون ان توقفة الاشارة والقادم من جهة النفق عليه المسير دون ان توقفه الاشارة .. ولكن يجب توسعة الشارع لاربعة مسارات 2 لسلك مسار شارع الفاتح و2 لمواصلة المسار الى جسر الشيخ خليفة

    • زائر 15 | 12:46 ص

      أشوى

      الحمدلله ان طريقي للدوام مو على جسر سترة
      الله يساعدكم

    • زائر 14 | 12:46 ص

      من مآسي التجنيس السياسي

      إن غالبية الإختناقات المرورية سببها العدد الكبير من الهنود والأجانب الذين يعطون رخص قيادة يوما بعد يوم نراهم في إزدياد والمجنسين ، أؤيد وبشدة وكثيرا ما تحدثنا في هذا الموضوع بأن يتم العمل على توقيف تجديد رخص القيادة بالنسبة للأجانب والإقتصار على منح الرخص لرجال الأعمال والمدراء العامين منهم وفي ذلك مساعدة لاصحاب التكاسي وتخفيف للإزدحامات المرورية ،، نتمنى من إدارة المرور أن تنظر بجدية بالغة في هذه المسألة وتوقف إصدار الرخص للأجانب الذين لايشغلون مناصب عليا في المملكة والسلام

    • زائر 13 | 12:44 ص

      الى كل من يهمه الامر في هذا البلد

      اوضاع الزحمة كل يوم قاعد تزيد السبب معروف , كثرة الاجانب والاستيطان والتجنيس فرجاءا من المسئولين النظر في هذا الطامة الكبرى الي حلت علينا

    • زائر 12 | 12:36 ص

      تبلغ مساحة البحرين 620 كيلومترا

      اذا كان مساحة البحرين 620 كيلومترا والله خالق الناس على المساحة وأنت قمت وجبت ناس ووطنتهم وجبت اجانب وشحنت الديرة اجانب انت قاعد تعتدي على خلقة الله بهذا انت قاعد تزعزع التركيبة السكانية لو تسوي البحرين كلها جسور ما في فايدة لان البحرين جزيرة صغيرة والجماعة شاحنيينها مستوطنيين اجانب

    • زائر 11 | 11:49 م

      حبيبي زائر رقم واحد

      انا اصوت مع زائر رقم واحد

    • زائر 10 | 11:31 م

      الإختناقات

      نعم من الذي جلب

    • زائر 9 | 11:30 م

      الزحمة قبل ما تنزل في النفق لاشارة ميناء سلمان

      شهدتها بعيني بالازدحام المروري قبل ما تنزل النفق الى اشارة ميناء سلمان والكل كان متوقعنها لان مافي مسافة بين النفق الاشارة الا مسافة قليلة
      المفروض تحطون هالاحتمال وترسمون له خطة والا وش تفكرون هالزحمة بتطوف من النفق وين بتروح ؟؟ بتروح للاشارة هههه

    • زائر 8 | 11:19 م

      منطقة ميناء سلمان الصناعية

      اتمنى احد من المسؤولين يلتفتون لمنطقة ميناء سلمان الصناعية، المنطقة ياجماعه مافيها غير منفذ واحد والإختناق المروري فيها فضييييييع ولا ينطاق الإختناق في هذي المنطقه في كل مخارجها واتحس نفسك في سجن ما تقدر تتخلص من كثر انحشار السيارات في بعضها وخصوصاً وقت الذروه. المرور يفتح الاشارة بس الوقت ما يناسب حجم وكثافة السيارات اللي بتطلع من المنطقة

    • زائر 7 | 11:10 م

      مايندرى شتبون كله عبالكم انكم مهمين و لي يسمعكم يقول وراكم ملايين تبون تلحقون عليها شنو يعني لو تنطرون نص او ساعة؟

    • زائر 6 | 11:05 م

      الله يساعدش يا وزارة الاشغال

      لا يعجبكم العجب ولا الصيام في رجب يا مواطنين
      صبروا شوي عااد هالاعمال ما تستوي في يوم وليلة والازدحام شي متوقع من زمان عند اشارة الميناء قبل افتتاح الجسر والتقاطع

    • زائر 5 | 10:48 م

      النظرة المحدودة للمشاريع؟؟؟

      المشكلة تقع في التخطيط لأي مشروع هو النظرة المحدودة للمشروع ، أي ينظر للمشروع ما زاوية ضيقة لاتتماشى مع التعداد السكاني وخاصة وضعنا في البحرين لما يحتويه من زيادة في العمالة الأجنبية وفي معدل البحرينيين المجنسين ووو... العامل السكاني في نمو وتصاعد رهيب وجسر سترة لن يخدم سكان المنطقة على مدى عشر سنوات بل ستزداد سوءاً،وبعد الأنتهاء من تقاطع ميناء سلمان سيكون اختناق مروري عند تقاطع جسر خليفة وهكذا( تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي)

    • زائر 4 | 10:41 م

      ستراوي

      الحمد الله صج في ازدحام بعد صوب اشارات ميناء سلمان واشارات ام الحصم لكن احسن من قبل بواجد الحمد الله

    • زائر 3 | 10:31 م

      مواطن مستضعف

      تخطيط الجسر كان على أساس أن الشعب البحرين تعداده 750 ألف وبين عشية وضحاها أصبحنا أكثر من مليون بالإضافة إلى مئات الألوف من الأجانب فلذلك فشل التخطيط فشلاً ذريعاً...

    • زائر 2 | 10:05 م

      الاختناقات سببها الاجانب والتجنيس

      مساحة البحرين صغيرة وفيها الالف الاجانب والمجنسين وكل من دخل في هالديرة وين ماتصير ازدحامات؟
      قبل جم سنة كنا نتنقل في جميع مناطق البحرين ومانلاقي مشكلة من بدى التجنيس وزيادة العمالة صارت هالازمات

    • زائر 1 | 10:03 م

      اقتراح برغبة : لتوسعة الشوارع بدون تكاليف وزيادة الأيرادات

      شوارعنا كالغرشة ( القنينة) كانت البيبسية صغيرة وأصبحت بحجم أكبر ولكن نفس الفتحة ضيقة هذه شوارعنا ما في فايدة من التوسع وعدم معالجة مناطق الأختناق اقتراح برغبة : منع منح رخص سياقة للأجانب إلا أصحاب الوظائف التي تحتاج طبيعتها ذلك وعدم تجديد المنتهية منع التجنيس وسحب الجنسيات زيادة سيارات الأجرة العامة

اقرأ ايضاً