العدد 2983 - الجمعة 05 نوفمبر 2010م الموافق 28 ذي القعدة 1431هـ

السعودية حذرت الولايات المتحدة من خطر هجوم بالطرود المفخخة

افادت صحيفة نيويورك تايمز مساء الجمعة ان السعودية وجهت تحذيرات عدة منذ تموز/يوليو الى واشنطن من تحضير تنظيم القاعدة في اليمن اعتداء ضد الولايات المتحدة، واخر هذه التحذيرات يتحدث عن هجوم بالطرود المفخخة. واوردت الصحيفة الاميركية نقلا عن مسئولين اميركيين واوروبيين لم تسمهم ان سلسلة تحذيرات ضاغطة نقلتها اجهزة الاستخبارات السعودية الى مسئولين في الاستخبارات ومكافحة الارهاب في بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة.

وكان اول هذه التحذيرات في تموز/يوليو ذي طابع عام ويتحدث عن خطر اعتداء محتمل ضد الولايات المتحدة او اوروبا. وفي التاسع من تشرين الاول/اكتوبر قدمت اجهزة الاستخبارات السعودية معلومات استخبارية اكثر تفصيلا بكثير افادت فيها ان القاعدة في اليمن انهت قبل اربعة ايام التحضير لاعتداء يستهدف الولايات المتحدة او اوروبا بواسطة طائرة او اثنتين على الارجح بشكل متزامن.

وأتى هذا التحذير بعد ايام قليلة على ضبط السلطات الاميركية نهاية ايلول/سبتمبر طرودا مشبوهة مرسلة من اليمن وموجهة الى شيكاغو شمال الولايات المتحدة. واحتوت هذه الطرود على كتب وصحف واقراص مدمجة واغراض مختلفة لكنها لم تحو على متفجرات، الا ان السلطات الاميركية تعتقد ان ارسال هذه الطرود شكل بمثابة اختبار لاعتداء مستقبلي بالطرود المفخخة.

وفي النهاية في 28 تشرين الاول/اكتوبر، حذر مسؤولون سعوديون الحكومة الاميركية ان قنابل قد تكون موجودة داخل طائرات للشحن متجهة الى الولايات المتحدة، داعين المسؤولين في الولايات المتحدة ودول اخرى عدة الى البدء باعمال تفتيش في كل الاتجاهات.
وتم ضبط طردين مفخخين موجهين الى مؤسسات يهودية في شيكاغو ومجهزين للانفجار في 29 تشرين الاول/اكتوبر في طائرتين في دبي وبريطانيا، وتم نقل احد هذين الطردين على طائرة تقوم برحلة ركاب.

وشكرت الولايات المتحدة على الفور السعودية لمساعدتها التي سمحت براي واشنطن بكشف التهديد. وتبنى تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الجمعة ارسال هذه الطرود المفخخة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:03 م

      محمد

      صدقت اخي رقم 2

    • زائر 3 | 8:00 ص

      مواطن

      يا جماعة تنظيم الفاسدة صناعة امريكية صهيونية ومخترق امنيا بأسم الدين والا ما سر التفجيرات في المساجد والاسواق بين المسلمين ولمصلحة من هذه الافعال والفتن !!

    • زائر 2 | 7:02 ص

      الله يحفظنه

      الله يحفظنه

    • تقني | 3:39 ص

      يفرج الله

      الله يطلعنه ويطلع جميع المؤمنين والمؤمنات من سوالف هالطرود

اقرأ ايضاً