العدد 2986 - الإثنين 08 نوفمبر 2010م الموافق 02 ذي الحجة 1431هـ

«ممتلكات»: 900 فلس سعر الطرح النهائي لأسهم شركة «ألبا»

محمود الكوهجي
محمود الكوهجي

المنامة - ممتلكات البحرين القابضة 

08 نوفمبر 2010

كشفت شركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات» أمس، عن سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح الأولي العام لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا).

وبلغ سعر الطرح النهائي 900 فلس بحريني للسهم العادي، وبلغ السعر النهائي لشهادات الإيداع الدولية 11.97 دولار أميركي، بحيث تمثل كل شهادة إيداع دولية خمسة أسهم عادية. وقد تم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال إنشاء سجل أوامر الاكتتاب للطرح المؤسسي.

وكانت ممتلكات بصفتها المساهم القائم بالبيع قد طرحت ما نسبته 10 في المئة من أسهم ألبا العادية للاكتتاب العام، أي ما يعادل 142 مليون سهم عادي، على نحو 69 مليوناً و18 ألفاً و875 سهماً عادياً و14 مليوناً و596 ألفاً و225 شهادة إيداع دولية، دون استخدام خيار فائض التخصيص مع هذا الطرح.

وتم تخصيص نسبة 75 في المئة من مجمل أسهم الطرح الأولي العام على شكل أسهم عادية، شهادات إيداع دولية في الطرح الأولي العام للمستثمرين المؤسساتيين و25 في المئة على شكل أسهم عادية في الطرح الأولي العام لمستثمري التجزئة. وستحتفظ ممتلكات، بعد إتمام الطرح، بحصة بنسبة 69.38 في المئة في شركة ألبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات طلال الزين: «ساهم الطرح الأولي العام بنجاح في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مملكة البحرين، وفي تعزيز سمعة البحرين وألبا في الأسواق العالمية. وستستخدم ممتلكات الأموال التي تم جمعها من الطرح الأولي العام في تحقيق مهمتها التي تتمثل في تنمية ثروة البحرين وخلق القيمة المضافة في الأصول الاستراتيجية غير النفطية لمملكة البحرين».

وسيتم الإعلان عن التخصيص النهائي للأسهم العادية في تاريخ مقارب ليوم الجمعة 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010. ويتوقع أن يبدأ التداول على أسهم ألبا العادية في سوق البحرين للأوراق المالية وإدراج شهادات الإيداع الدولية في القائمة الرسمية لهيئة الخدمات المالية البريطانية ليبدأ تداولها تحت الرمز «ALBH» في سوق لندن للأوراق المالية في 30 نوفمبر 2010 أو تاريخ مقارب له، ويخضع ذلك إلى الحصول على الموافقات القانونية وتوافر الظروف القانونية المناسبة.

وبما أن سعر الطرح النهائي أقل من سعر الطرح الأولي، سيحصل المستثمرون في الطرح العام لمستثمري التجزئة على فائض الأموال النقدية أو أسهم عادية إضافية، وذلك بناءً على خيارهم في استمارة الطلب. وسيحصل المواطنون البحرينيون على تخفيض بنسبة 10 في المئة على سعر الطرح النهائي لأول 2000 سهم عادي (على ألا يقل عدد الأسهم المكتتب عليها عن 100 سهم عادي).

ومن جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة ألبا محمود الكوهجي، أن الإقبال على الطرح الأولي العام لأسهم ألبا أثبت أن الشركة تمثل فرصة استثمارية ممتازة.

وأضاف الكوهجي: «يتمتع قطاع الألمنيوم بتوقعات مستقبلية إيجابية، وذلك مع ارتفاع أسعار الألمنيوم في عقود تسليم ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 8 في المئة هذا العام.

وتتمتع ألبا بمركز قوي يمكنها من الاستفادة من نمو قطاع الألمنيوم من خلال استراتيجيتها الواضحة وسجلها الحافل بالانجازات، وخصوصاً بعد تحقيقها بداية قوية في العام 2010، عندما تخطت أهداف النمو وسجلت أرباحاً للنصف الأول من العام تجاوزت 200 مليون دولار».

وأضاف «ولذلك يسرنا أن نتمكن من توفير الفرصة للمستثمرين في دول المنطقة للمشاركة في ملكية واحدة من كبريات الشركات البحرينية».

وقال: «سررت بالاستجابة القوية من موظفي ألبا، والذين لعبوا دوراً مهماً في النجاح الذي حققناه حتى يومنا هذا».

وتوجه الكوهجي بالشكر لكل من المستثمرين المؤسساتيين ومستثمري التجزئة على ثقتهم بشركة ألبا.

العدد 2986 - الإثنين 08 نوفمبر 2010م الموافق 02 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:37 ص

      زائرة رقم 8

      اختي لحد الحين صعب الواحد يتنبأ باداء السوق ولكن ان شاء الله الصورة توضح اكثر في الأيام الجايه. ارباح الأسهم ما تكون من قيمة السهم نفسه فقط لكن الأرباح الموزعة من قبل الشركة بالأضافه للأرباح المحصلة من بيع السهم.
      بمعنى أخر احسن استراتيجية حاليا هي الأمساك وعدم التصرف في الأسهم لحتى موعد توزيع الأرباح الأولي ولكل حادث حديث.
      على كل حال ما على الأسهم خوف والأرباح جايه ان شاء الله مع الوقت وعلى العموم نسبة الربح في الأسهم عالميا هي من 4-16% فإن شاء الله خير.

    • زائر 14 | 6:32 ص

      أنا سألت خبير

      وقال ليي ان السهم ما يزين عن النص ربية، يعني قد المينو، وإذا بتاخذ مينو جيتوز بيصير جيتوز أغلى من السهم، واسألوا انتون وشوفوا

    • زائر 12 | 4:15 ص

      الى اخت اجوديه

      قوه خيوو
      اذا عندج معلومات اكثر عن الاسهم قولي لنا تراني في حيره اخذت وماذري تورطت او اوووكي

    • زائر 11 | 3:48 ص

      بالتوفيق للأخ (بو هاشم) محمود الكوهجي

      بالتوفيق للأخ (بو هاشم) محمود الكوهجي

    • زائر 10 | 2:06 ص

      أسهم أسهم أسهم أسهم

      كل يوم نفس الموظوع الظاهر محد شاري. وأيد زين علشان سعره ينزل

    • زائر 5 | 1:17 ص

      أجودية// مالكم وألبا

      استغرب من ردود بعض القراء والتي تنم عن الجهل التام بأصول الأستثمار بالأسهم. اعزائي اعادة تقيم سعر السهم أمر طبيعي جدا بعد الطرح الأولي إذ ان السعر يتحدد من عدة عوامل اهمها العرض والطلب وتتم اعادة التقييم لأجل ضمان التنافسية في سوق الأسهم.
      وبشكل عام الأستثمار في الأسهم هو استثمار طويل المدى ومن غير المعقول بان يتوقع المستثمر الأرباح منذ بدء الطرح النهائي بل ان الأمر يتطلب وقت.

    • زائر 4 | 11:35 م

      ارشدوني

      الصراحه انا ناوي اشتري عدد من الاسهم عشان يكونون امان وذخر لاولادي بالمستقبل وياريت احد من اهل الاختصاص يفيدني
      اروجو مساعدتكم
      هل يفيد شرائي وبهم فائده
      ام لا اشتري ؟؟؟؟

    • زائر 3 | 11:28 م

      ديرتنا نحميها

      قلنا ولا زلنا هناك لعبه السهم لايزيد عن 100 فلس والان انكشفت اللعبه من 1.225 الى 900 وبعد اسبوع سوف يكون 500 فلس وبعدها سوف يرجع الى سعه الاصلي 100 فلس . ياجماعة الخير لا حد ياخذ شي

    • زائر 2 | 10:04 م

      هذي بدايتها ..!!

      من 1.250 دينار .. إلى 900 فلس .. والأيام الجاية أخس .. مو حسبوها اللي يفهمون من قبل وقالو ليكم .. السهم ما يسوى اكثر من 100 فلس .. الله يعوضكم ياللي استثمرتون فلوسكم واشتريتون سمك في البحر

    • زائر 1 | 9:39 م

      عبدالرحمن

      شالسالفة ؟ كليوم كليوم كليوم كليوم حاطين لنه هالصورة ! حتى أوباما ما نشوفه هالكثر !
      آنه عندي اقتراح ديمقراطي/
      أيام السبت و الإثنين و الأربعة صورة الكوهجي
      الأحد و الثلاثة و الخميس طلال الزين
      الجمعة الرئيس التنفيذي مال ألبا

اقرأ ايضاً