العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ

دبي تضبط ألف شيك سياحي مزور منسوبة لشركات عالمية في طردين بريديين

دبي تضبط ألف شيك سياحي مزور
دبي تضبط ألف شيك سياحي مزور

ضبطت "جمارك دبي" 1000 شيكا سياحيا مزورا منسوبة لشركات عالمية متخصصة وبعملات تشمل الدولار الأمريكي، واليورو، في طردين بريدين قادمين من إحدى الدول الإقريقية، لاستخدامها في في أسواق الامارات خلال فترة العيد.
واشتبه مفتشو الجمارك بمركز تفتيش المنطقة الحرة بمطار دبي الدولي بالطردين اللذين كانا يحتويان على لفائف، تم تفتيشهما ليتبين وجود شيكات مخبأة داخل اللفائف، فتم تحريز الشيكات وإرسال عينات عشوائية منها للإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي لفصحها وبيان إن كانت مزورة من عدمه.
وقال عمر أحمد المهيري، مدير الشحن الجوي في جمارك دبي اليوم (الاحد)، إن نتائج فحص الشيكات جاءت إيجابية، إذ تبين أنها مزورة تزويرا كليا، وبدرجة ينخدع منها الشخص العادي، ليتم إحالة المضبوطات لأمن المطارات بشرطة دبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة وضبط الشخصين اللذين كان من المقرر أن يتسلما الطردين.
وأوضح أن الشيكات السياحية تستخدم كأداة آمنة في عمليات الشراء من قبل المسافرين الذين لا يرغبون في حمل النقد، وهو ما أغرى عصابات التزوير إلى استغلال المواسم السياحية كموسم الأعياد وموسم الحج لممارسة حيلهم في التزوير والتغرير بالأشخاص، منبها إلى خطورة مثل هذه الشيكات المزورة على المجتمع والاقتصاد، إذ تؤدي في حالة التعامل بها إلى حدوث اضطرابات في التعاملات التجارية، لأنها تعد بمنزلة الأوراق النقدية العادية، وهذا يؤدي إلى فقدان الثقة بالأوراق المالية، والإضرار بسمعة الدولة.
وذكر أن "جمارك دبي" ومن منطلق إدراكها للحيل المتقدمة التي يستخدمها المهربون كاستخدام التقدم التكنولوجي في عمليات التزوير، والاستفادة من الموقع الاقتصادي المتقدم لدبي، وسهولة الحركة التجارية بها، فإنها تحرص باستمرار على تطوير مهارات المفتشين الجمركيين بشكل يمكنهم من اكتشاف جميع أنواع التهريب والطرق الاحتيالية التي يلجأ إليها المهربون.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً