العدد 2993 - الإثنين 15 نوفمبر 2010م الموافق 09 ذي الحجة 1431هـ

الحجاج أفاضوا إلى مزدلفة ويرمون جمرة العقبة اليوم

مفتي السعودية يدعو إلى الرفق واللين وحرمة الدماء المعصومة

الحجاج يجتمعون في صعيد عرفات   (رويترز)
الحجاج يجتمعون في صعيد عرفات (رويترز)

توجّهت وفود حجاج بيت الله من عرفات أمس (الإثنين) إلى مزدلفة وأدوا فيها صلاتي المغرب والعشاء جمعاً، ومن المقرر أن يتوجه الحجاج صباح هذا اليوم (الثلثاء) أول أيام العيد إلى منى، إذ يلقون جمرة العقبة.

وامتلأ الطريق من عرفات إلى مزدلفة بحافلات الحجاج، كما امتلأت الطرقات بالحجاج الذين بدأوا في السير على أقدامهم بطول الطريق الذي يمتد نحو 20 كيلومتراً.

وأدى الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً أمس في مسجد نمرة، وأمَّ الحجاجَ مفتي عام السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الذي ألقى خطبة عرفة قبل الصلاة، حيث أكد فيها أن الدين الإسلامي دعا إلى الرفق واللين، وقال: «إن الإسلام حرّم الدماء المعصومة بغير حق، وحرّم الإسلام الإرهاب بجميع صوره ودعا إلى مجتمع آمن مطمئن يعيش في ظله الجميع بعيدين عن الحروب والفتن».

ودعا آل الشيخ إلى الاتفاق على أن الإرهاب جريمة نكراء من أشرّ الجرائم. ثم وجّه حديثه إلى الشعب العراقي، وتطرق إلى الصومال الممزق والسودان وأفغانستان وغيرها من دول العالم.

من جانبه، قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان أمس إن «حجاج مملكة البحرين أتموا وقوفهم بعرفات أمس بحفظ الله ورعايته، وباشروا نفرتهم إلى مزدلفة. وتابعت البعثة وصولهم إلى منى، حيث يباشر القادة الميدانيون في مقر البعثة بمشعر منى أحوال الحجاج والاطمئنان على أوضاعهم».


حجاج البحرين يتمون وقوفهم بعرفات ويباشرون نفرتهم إلى مزدلفة

عرفات -بعثة الحج

قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان أمس إن «حجاج مملكة البحرين أتموا وقوفهم بعرفات أمس بحفظ الله ورعايته، وباشروا نفرتهم إلى مزدلفة. وتابعت البعثة وصولهم إلى منى، حيث يباشر القادة الميدانيون في مقر البعثة بمشعر منى أحوال الحجاج والاطمئنان على أوضاعهم».

ومنذ الساعات الأولى من صباح أمس توافد الحجاج البحرينيون إلى صعيد عرفات ليؤدوا أولى مناسك الحج بعد أن استكملت بعثة الحج والحملات نصب الخيام في الموقع المحدد لحملات مملكة البحرين.

ومن جانبه قام القطان بجولة تفقدية في مخيم الحملات البحرينية زار خلالها مقار الحملات والتقى الحجاج والمقاولين واطمأن على توافر كل الخدمات لهم، كما استمع إلى ملاحظاتهم ومقترحاتهم وخاصة فيما يتعلق بالمساحة المحددة للحملات البحرينية مؤكدا أن مهمة البعثة هي خدمة حجاج بيت الله الحرام، وأنها تسعى قدر الإمكان إلى توفير أفضل الأوضاع والخدمات للحجاج والحملات. واطمأن رئيس البعثة على أداء لجان البعثة واستعداد فرق الدعم لتقديم أي مساعدة، وانتشار فرق الكشافة لتوفير كل الخدمات للحجاج.

كما تفقد القطان مقر العيادة الطبية في مخيم عرفات حيث خصصت لها خيمة خاصة مجهزة بأفضل التجهيزات والمعدات الطبية التي يديرها طاقم طبي متكامل. واطمأن على سير العمل فيها وتفقد الحجاج الذين يزورون العيادة متمنيا لهم السلامة وإتمام مناسك الحج والعودة إلى البحرين سالمين.

كما اطمئن رئيس البعثة على استعداد اللجنة الأمنية التي وضعت خطة مسبقة بالتنسيق مع إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية لتسهيل نفرة الحجاج إلى المزدلفة، وانتقال الحجاج الذين يستخدمون قطار المشاعر هذا العام إلى المحطة المخصصة للحجاج البحرينيين.

وفي الوقت نفسه تابعت لجنة التقييم والمتابعة ببعثة البحرين حملاتها التفتيشية على خيم الحملات للتحقق من مستوى السلامة والنظافة وفحص طرق حفظ نقل الأغذية والتأكد من سلامتها، إضافة إلى التحقق من التزام كل حملة بالمواقع والمساحات المحددة لها.

فيما استمرت فرق الكشافة البحرينية في أداء دورها الحيوي بتنظيم الحركة في المخيمات وإرشاد التائهين وتقديم مختلف الخدمات.

وفي سياق متصل باشرت العيادة الطبية في عرفات أمس 150 حالة منذ الصباح الباكر وحتى انتهاء عملها في السادسة مساء.

وأكد رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة أن جميع الحالات مطمئنة وليس فيها خطورة، وتراوح غالبها بين أمراض الأنف والأذن والحنجرة وارتفاع السكر وارتفاع الحرارة وهي حالات قليلة جداً.

وأشار إلى انه تم تحويل حالتين فقط إلى المستشفيات في مكة المكرمة، إحداهما لحاج بحريني يعاني آلاما في الصدر بسبب عدم تناوله دواء القلب الموصوف له، وتم إعطاؤه العلاج الأولي قبل أن ينقل بسيارة الإسعاف التابعة للعيادة إلى مستشفى النور التخصصي لمزيد من الفحوصات والاطمئنان. كما تم تحويل أجنبي في إحدى الحملات البحرينية يعاني التهابا في الجلد.

وقال البقارة إن العيادة قدمت الرعاية والخدمات الصحية حالات من الحملات الكويتية والسودانية والمصرية وبعض الجاليات العربية الأخرى.

يذكر أن عيادة منى تفتح صباح اليوم الثلثاء وتستمر حتى 18 نوفمبر (12 ذو الحجة).


مفتى السعودية: الإرهاب جريمة نكراء من أشرّ الجرائم و الإسلام حرّمه بجميع صوره

أكثر من مليوني حاج يؤدون الركن الأعظم بسهولة ويسر

عرفات - واس، أ ف ب

وقف أكثر من مليوني حاج أمس (الاثنين) على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج في موكب إيماني مهيب يعد أحد أكبر التجمعات البشرية في العالم. وقطع الحجاج نحو عشرة كيلومترات تفصل منى عن عرفات بالحافلات والسيارات أو مشياً وسط طقس لطيف. وتوجه مئات آلاف الحجاج أمس إلى جبل عرفات، وألسنتهم لا تنفك من ترديد التلبية.

وأكد مسئولون أمنيون سعوديون في تصريحات صحافية أمس إلى التلفزيون المحلي، أن الحج يجري دون حوادث تذكر.

وأدى الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً في مسجد نمرة الذي بني في المكان الذي ألقى فيه النبي محمد (ص) خطبة الوداع.

وأم الحجاج مفتى عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ الذي ألقى خطبة عرفة قبل الصلاة، إذ أكد في خطبته أن الدين الإسلامي دعا إلى الرفق واللين، كما استدل بقول الله تعالى («ولا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ» وبقوله عز وجل « وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا»، وقال «إن الإسلام حرم الدماء المعصومة بغير حق، وحرم الإسلام الإرهاب بجميع صوره ودعا إلى مجتمع آمن مطمئن يعيش في ضله الجميع بعيدين عن الحروب والفتن».

ودعا سماحة مفتى عام المملكة إلى الاتفاق على أن الإرهاب جريمة نكراء من أشر الجرائم، مشيراً إلى أن المشكلة ليست تكمن في الإرهاب وحده بل هناك مشكلات كالفقر وانتشار البطالة والأمراض ونتائج الكوارث العالمية ودعاهم إلى تقوى الله في أنفسهم وأن يرفعوا الظلم والعدوان عن الآخرين.

ووجه حديثه في خطبته إلى حجاج بيت الله، وقال «حجاج بيت الله الحرام اشكروا الله على نعمته أن يسر لكم القدوم إلى هذا البيت المبارك لأداء نسككم بكل أمن وسهولة فاشكروا الله على هذه النعمة، إن الوصول الى البيت الحرام كان من أصعب المنال ويتعرض الحجاج فيه لأنواع الظلم والعدوان على أيدي قطاع الطرق مع وعورة الطرق وعدم وجود الخدمات إلى أن جاءت هذه الدولة المباركة».

بعد ذلك وجه حديثه إلى الشعب العراقي، وقال «أيها الشعب العراقي المسلم، لقد انطلق صوت الحق والهدى يدعوكم إلى التآلف والاجتماع من قلب رحيم شفيق عليكم حريص على مصالحكم يؤلمه ما يشاهده من سفك الدماء والتدمير والخراب، يدعوكم إلى التوحد والالتفاف»، في إشارة إلى دعوة العاهل السعودي، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للكتل العراقية بشأن تشكيل الحكومة.

وأكد سماحته أن الأمة تتطلع اليوم إلى خادم الحرمين الشريفين لحل هذه القضايا المعضلة في الصومال الممزق والسودان وأفغانستان وغيره من دول العالم. ثم خاطب الشعب السوداني قائلاً «يا اخواني في السودان اتقوا الله في أنفسكم واحرصوا على بلادكم وتنبهوا لما يراد بكم وجدوا واجتهدوا وتمسكوا بوحدتكم ففي ذلك خير لكم وصلاح».

وسأل سماحته الله في ختام خطبته أن يغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات وأن يؤلف بين قلوبهم ويصلح ذات بينهم وينصرهم على عدوهم ويهديهم سبل السلام وأن يخرجهم من الظلمات إلى النور .

وفور غروب الشمس يبدأ الحجاج النزول في وقت واحد من جبل عرفات إلى مشعر مزدلفة حيث يمضون قسماً من الليل قبل العودة مجدداً إلى منى حيث يقومون يوم عيد الأضحى اليوم (الثلثاء) برجم الجمرة الكبرى (العقبة).

ثم يحتفل الحجاج بعيد الأضحى ويؤدون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة.

ثم يتولون في أيام التشريق رجم الجمرات الثلاث الكبرى والوسطى والصغرى للمتعجل في العودة إلى دياره على مدى يومي الأربعاء والخميس، ولغير المتعجل على مدى أيام التشريق الثلاثة حتى الجمعة.


معظم الحجاج يشتكون من ارتفاع كلفة الحج المستمر

جدة (السعودية) - أ ف ب

تسجل كلفة الحج الذي يؤدي شعائره نحو 2,5 مليون مسلم هذه السنة، ارتفاعاً سنوياً مستمراً في ظل طلب يتعدى العرض، فيما تلتهب أسعار المساكن في مكة المكرمة خصوصاً بالقرب من الحرم الشريف. وترتفع أسعار رحلة الحج بنسبة 3 إلى 5 في المئة سنوياً إلا أن الأسعار ارتفعت بنسبة 15 في المئة هذه السنة في بعض الحالات بحسب مسئولين ووكلاء سفر.

وقال المدير في وكالة أطلس للسفريات في بومبي بالهند، شاه نواز إن «أسعار إيجار المساكن في مكة والمدينة ارتفعت بشكل كبير، كما أن أسعار الغذاء مرتفعة جداً أيضاً».

وبالرغم من أن شعائر الحج تتطلب عامة خمسة أيام، إلا أن غالبية الحجيج يمضون في الأراضي المقدسة أسبوعين أو أكثر، فيما تستمر رحلة الحج بالنسبة للبعض أكثر من أربعين يوماً تتم تمضيتها بين مكة المكرمة والمدينة المنورة في غرب المملكة العربية السعودية.

ويمكن لرحلة الحج أن تكلف آلاف الدولارات، إلا أنه في الدول التي تحظى بكثافة سكانية إسلامية عالية، تقوم جهات حكومية بدعم هذه الرحلة المقدسة، وخصوصاً بالنسبة للفقراء.

ويحظى 75 في المئة من الحجاج الهنود البالغ عددهم 175 ألفاً هذه السنة، بأسعار مدعومة لرحلة الحج. وتصل كلفة رحلة الحج مع الهيئة الرسمية للحج في الهند إلى 2700 دولار، وهي رحلة تستمر 45 يومياً، فيما تؤمن وكالات سفر خاصة هذه الرحلة مقابل 6700 دولار. وقال محمد خان المسئول في بعثة الحج الهندية لوكالة «فرانس برس» إن «كلفة الحج ترتفع بنسبة 3 إلى 5 في المئة سنوياً، إلا أن السنوات الـ15 الأخيرة شهدت ارتفاعات كبيرة».

وفي إندونيسيا التي يؤدي 220 ألف شخص من مواطنيها الحج هذه السنة، لم يتغير سعر الرحلة المدعومة وبقي عند 3200 دولار، وهو سعر يشمل تذكرة السفر والإقامة والوجبات، وذلك على الرغم من ارتفاع الكلفة على المنظمين بنسبة 3 في المئة.

وتساهم الحكومة الإندونيسية بـ 670 دولاراً من كلفة الرحلة لكل حاج، وكان هذا المبلغ 555 دولاراً العام الماضي، حسبما أفاد مدير بعثة الحج في وزارة الأوقاف الإندونيسية عبدالغفور جواهر.

لكن رحلة الحج بالنسبة للباكستانيين، وعلى الرغم من من الدعم الحكومي، فقد ارتفعت كلفتها بنسبة 16 في المئة هذه السنة مقارنة بالعام الماضي ووصلت إلى 2800 دولار. وتستمر رحلة الحج بالنسبة للبعثة الباكستانية 40 يوماً.

ويستفيد نصف الحجيج الباكستانيين البالغ عددهم 160 ألفاً من دعم حكومي. فرحلة الحج غير المدعومة التي تقدمها وكالات خاصة تكلف 4100 دولار. وفي بنغلاديش، تصل كلفة رحلة الحج المدعومة إلى 3238 دولاراً، مع ارتفاع بنسبة 2,7 في المئة عن العام الماضي، إلا أن سبعة آلاف شخص فقط من أصل 94 ألف حاج من بنغلاديش يستفيدون من هذا السعر المدعوم، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشئون الدينية البنغلاديشية، أنور حسين لوكالة «فرانس برس».

وقال حسين «كل سنة ترتفع الأسعار بشكل طفيف ولم يكن هناك ارتفاع غير اعتيادي هذه السنة (...) ارتفعت كلفة رحلة الطائرة كما أن الإقامة في السعودية باتت غالية، إضافة إلى التأمين والغذاء».

أما بالنسبة لنحو مئتي ألف شخص من سكان السعودية ومواطنيها يؤدون الحج هذه السنة، فإن الكلفة ارتفعت بنسبة 20 في المئة بحسب المسئول في غرفة التجارة في مكة، سعد القرشي.

والسعر الأكثر انخفاضاً لاداء الحج هو 500 دولار، ويشمل الإقامة في خيام بعيدة لمدة خمسة أيام إضافة إلى وجبات غذائية هي كناية عن الأرز والدجاج فقط.

ومقابل ألفي دولار، يمكن للحاج السعودي أن يحظى بشقة في منى أثناء الحج إضافة إلى وجبات غذائية متنوعة وذات نوعية جيدة.

وتبقى الأسعار مرتبطة خصوصاً بمكان الإقامة خلال الحج، وغالبية البعثات المدعومة تسكن الحجاج في مخيمات أو مساكن في منى وليس في مكة. وترتفع أسعار الإقامة كلما اقترب المسكن من الحرم، والغرف الفندقية الملاصقة للحرم هي الأغلى طبعاً، وتبلغ كلفة الليلة فيها ألف دولار على الأقل.

وتقدم وكالة السفر الفرنسية «غو مكة دوت كوم» رحلة الحج للفرنسيين والمقيمين في فرنسا مقابل مبلغ يتراوح بين 3500 و5000 يورو (بين 4800 و6855 دولاراً). وبحسب المسئول في البعثة الإندونيسية جواهر، فإن الحكومة في جاكرتا تزيد دعمها المالي لكي يحظى الحجاج الإندونيسيون بمكان أقرب إلى الحرم.

وقال «الحكومة لا تشتكي من ذلك وهي سعيدة لأنها تتيح لمواطنيها أن يكونوا في مكان أقرب ويحتاجون إلى وقت أقل للوصول إلى الحرم، إذ يمكنهم أن يصلوا إليه سيراً على الأقدام».

العدد 2993 - الإثنين 15 نوفمبر 2010م الموافق 09 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 1:33 م

      بارباريه

      الي حجاج بي الله الحرام كل عام وانتم بخير الله يتقبل منكم اعمالكم حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور والجايه احنا وياكم

    • زائر 7 | 3:44 ص

      بنت النويدرات

      كل عام وانتم بخير وان شاء الله السنه الجايه كلنا في بيت الله الحرام نوادي مناسك الحج ياالله

    • زائر 6 | 12:38 ص

      b7rania

      انقول اليهم كل عام وانتو بخير
      وتروحون وترجعون الينا بسلآآآآآآآآآمة يااارب
      وحشتووونا واشتقنا اليكم

    • زائر 5 | 12:34 ص

      كل عام وانتم بخير

      حجا مبرور وسعيا مشكور وذنبا مغفور...الله يرزقنا زيارة بيت الله الحرام في السنه القادمه باذن الله

    • زائر 4 | 11:09 م

      درب الزلق

      يا رب يا كريم رجع كل حاج الى بلده بالسلامة وتيسير الأومور والله يتقبل اعمالكم

    • زائر 3 | 10:30 م

      أبن المصلي

      الله اكبر كبيرا والحمد لله بكرة واصيلا الحمد لله والشكرلك ياربي على منحك وعطاياك التي لاتعد ولاتحصى اللهم اكتبنا مع حجاج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام يامنعم يامتفضل يامنان تخشع القلوب لهذه المناظر العبادية الجميلة من اطهر بقاع الأرض ونحن نتابع هذه الجموع الأيمانية خاشعة متضرعة الى الله جلى وعلى من على شاشات الفضائيات ونشتاق الى الرجوع مرات عديدة لحج بيت الله الحرام عن نبينا ص قال وقوله الصدق من احب عمل قوم اشرك معهم فنحن والله نحب هذه الفريضة الألهية

    • زائر 2 | 10:11 م

      إلى ضيوف الرحمن

      حج مبرور وسعيا مشكور وذنبا مغفور

    • زائر 1 | 8:31 م

      د. هاشم الفلالى - كل عام انتم بخير

      كل عام انتم بخير وعافية ، بمناسبة عيد الاضحى المبارك، اعادة الله على الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات.

اقرأ ايضاً