العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

زوار معرض الإنتاج الحيواني يتجاوزون 50 ألفاً في اليوم الثاني

الطيور وعروض الخيول تشهد الإقبال الأكبر

توافد عشرات الآلاف يوم أمس من الزائرين على معرض البحرين للإنتاج الحيواني ما أدى إلى ازدحام الحركة المرورية بدءاً من جامعة البحرين حتى معرض الإنتاج الحيواني بقرية القدرة، وبحسب منظمي المعرض فإن التقديرات الأولية لأعداد الزائرين فاق 50 ألف زائر.

وأوضح مسئول التجهيزات لمعرض الإنتاج الحيواني شوقي المناعي أنهم عمدوا منذ الصباح الباكر إلى توسعة مواقف السيارات حيث أضافوا مساحة 25 ألف متر مربع لتكون مواقف للسيارات إضافة إلى المساحة المخصصة سلفاً وهي 50 ألف متر مربع، إلا أن تدفق المواطنين اضطرهم إلى فتح مواقف إضافية، لتصل المساحة إلى ما يقارب مئة ألف متر مربع امتلأت بالكامل.

الكعبي: توفير المناخات المناسبة للمستثمرين

إلى ذلك أوضح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي أن عدد الحضور ليوم أمس يثبت مدى حاجة ووعي المواطنين لأهمية مثل هذه المعارض وما تمثله من حاجة حقيقية ترتقي بالإنتاج الحيواني.

وأضاف «إن هذا المعرض هو إحدى مبادرات جلالة الملك المفدى، وهي لفتة مهمة جدّاً تسهم في خلق أجواء استثمارية ومعرفية تسهم في تحقيق رؤية مملكة البحرين الإقتصادية 2030، كما من شأن هذا المعرض أن يضع مملكة البحرين على خارطة الإنتاج الحيواني في المنطقة».

وأكد أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ستعمل على استثمار هذا المعرض بشكل كبير، وأنها تعمل حاليا لتوفير المناخات المناسبة والملائمة لكل المستثمرين المحليين والمعنيين بمثل هذا النشاط المهم».

وذكر أن المعرض يشمل فعاليات عدة منها عروض حية ومسابقات للخيول والجمال وحيوانات المزرعة وطيور الزينة والصقور والكلاب، وذلك كجانب ترفيهي للزوار، داعياً الجمهور إلى الاستفادة من هذا المعرض الذي يضم بين طياته عدة فوائد لجميع الفئات.

وأشار وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى أن «معرض البحرين للإنتاج الحيواني 2010 هو مبادرة كبرى لجعل مملكة البحرين محوراً لتبادل التقنيات في مجال الإنتاج الحيواني والثروة السمكية».

وأوضح أن المعرض «يعد فرصة للتعليم والإرشاد في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية، ويمكن أن يستفيد من ذلك عدد كبير من الزوار وخاصة المزارعين والمربين والمدرسين والطلاب وأصحاب الشركات والمؤسسات ومصانع الأغذية ومنتجات الألبان، وكذلك الزوار العاديين من أجل التعرف على أحدث التقنيات في المجالات الزراعية المختلفة».

إلى ذلك تواصلت أمس لليوم الثاني على التوالي فعاليات المعرض الذي لاقى ترحيبا واسعا من المواطنين، ومن المتوقع أن يزداد الحضور اليوم (السبت) وهو آخر أيام المعرض.

وامتلأت جميع أرجاء المعرض بالمواطنين والمقيمين وشهد عرض الخيول الشهير «ليبزانر» حضوراً كبيراً تجاوز الـ 5000 متفرج في العرض الواحد.

أبو الفتح: عدد الحضور فاجأ المنظمين

من جهته، أوضح وكيل وزارة شئون البلديات والزراعة نبيل محمد أبو الفتح أن التفاعل الجماهيري الكبير مع المعرض يعكس النجاح الذي حققه على مختلف المستويات.

وأكد أن اللجنة التنظيمية للمعرض وعند بداية الاستعدادات له لم تتوقع هذا الحضور الكبير من جانب المواطنين والمقيمين، مبيناً أن ما حدث من حضور كبير فاجأ المنظمين وخصوصاً من خلال الازدحام الشديد.

وأشار إلى أن معرض البحرين للإنتاج الحيواني بأقسامه المختلفة يشكل انطلاقة جديدة للعمل الزراعي والحيواني في مملكة البحرين، مفيداً بأن ما تحقق على صعيد المعرض يشكل حدثاً مميزاً في عمل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

هذا وشهد قسم الطيور في المعرض يوم أمس حضوراً جماهيريّاً كبيراً من خلال الازدحام الكبير على الطيور.

يذكر أن معرض البحرين للإنتاج الحيواني 2010 كان افتتح بشكل رسمي في 24 نوفمبر 2010 برعاية كريمة من لدن عاهل البلاد ، ويختتم المعرض اليوم (السبت).

على صعيد متصل أشاد ممثل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ألين دوف بمعرض البحرين للإنتاج الحيواني 2010، مؤكداً أهمية مثل هذه المعارض في تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الثروة الحيوانية باعتبارها مصدراً رئيسيّاً للغذاء.

جاء ذلك خلال زيارته أمس لموقع المعرض برفقة وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي وكبار الموظفين في الوزارة.

وبين دوف اهتمام المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بالمشاركة في مثل هذه المعارض، مشيداً بما حققته مملكة البحرين على صعيد تنمية الثروة الحيوانية.

إلى ذلك قال مستشار وزير الزراعة المصري عبدالغني الجندي: «إن جمهورية مصر العربية حرصت على المشاركة في هذا المعرض بجناح كبير يعكس التطور في الإنتاج الزراعي والحيواني في مصر»، مبيناً أن هذا المعرض سيحدث نقلة نوعية في مجال الإنتاج الحيواني على مستوى مملكة البحرين من خلال ما ضمه من تقنيات وبرامج حديثة إلى جانب ضمه مختلف الشركات والمؤسسات ذات العلاقة وعملها تحت مظلة واحدة. وأشار مستشار وزير الزراعة المصري خلال لقائه وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة أحمد الكعبي أن زيارته لمملكة البحرين تأتي على رأس وفد كبير من الوزارة ومن العاملين في مجال الانتاج الحيواني والزراعي، مضيفاً أن «مشاركتنا تأتي أيضاً لكون مملكة البحرين من الدول الشقيقة المميزة في مجال المعارض والمؤتمرات».

وأشاد مستشار وزير الزراعة المصري بكرم الضيافة والاستقبال الذي لقيه والوفد المرافق له في مملكة البحرين، مبيناً أن هذا المعرض سيشكل إضافة جديدة على مستوى الوطن العربي متمنياً استمراره في السنوات المقبلة.


هاشم بن محمد: المعرض يسهم في تعزيز الأمن الغذائي

أكد رئيس الاتحاد البحريني للسباحة سمو الشيخ هاشم بن محمد بن سلمان آل خليفة أن إقامة معرض البحرين للإنتاج الحيواني يعد فرصة مواتية لإبراز الإمكانات التي تتمتع بها مملكة البحرين في قطاع الإنتاج الحيواني وتعزيز الإنتاجية وزيادة الثروة الحيوانية في المملكة إلى جانب نقل التقنيات الحديثة في هذا القطاع. وشدد على الأهمية الاستراتيجية لهذا القطاع في تأمين الأمن الغذائي في المملكة وذلك وفقاً لمعطيات الرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية التي دشنها عاهل البلاد. وأشار خلال زيارته لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني الذي تقام فعالياته بقرية البحرين الدولية للقدرة، إلى الأهمية الاستراتيجية لهذا القطاع الحيوي، وما يحظى به من دعم من جلالة الملك إذ أصبح الإنتاج الحيواني ركيزة أساسية من مرتكزات الأمن الغذائي لتعزيز الإنتاج الحيواني من نواحي تطوير الرعاية الحيوانية في مختلف المجالات. وقال: «إن معرض الإنتاج الحيواني يعمل على تعزيز فكرة التأمين الغذائي وتشجيع المستثمرين المحليين لأن يستثمروا في هذا الجانب لما له من أهمية قصوى على صعيد توفير الغذاء من ناحية استراتيجية بالإضافة إلى التعرف على أحدث التقنيات والأبحاث في هذا المجال الأمر الذي سيعود بالشكل الإيجابي على المنطقة بشكل عام ومملكة البحرين بشكل خاص».

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 6:49 ص

      كل الشكر

      شكر خاص الى القائمين على المعرض عمومآ
      وشكر خاص الى القائمين على مسابقات الكلاب
      وكل الشكر والتقدير الى أستاذنا الكبير عيسى النشيط واقول اليه الله يعطيك ألف عافية على هذا المجهود الطيب

    • محمد عبد الفتاح | 3:10 م

      البقره الحامل

      كا هناك في بقره وولدت وكان صوتها مزعج جدا
      وكانت تعاني بشده

    • زائر 16 | 1:47 م

      ألف تحية لإدارة الثروة الحيوانية

      نشكر إدارة الثروة الحيوانية وقسم الإنتاج الحيواني على جهودهم الكبيرة في تنظيم المعرض وبالخصوص المهندس حسن والمهندس منير

    • زائر 15 | 8:39 ص

      ألف ألف تحية للقائمين على المعرض

      أشكر من أعماق قلبي الرجل الشهم د. جمعة الكعبي وجميع منتسبي وزارته على الفكرة والجهد في التنظيم، وماحواه المعرض من حيوانات وطيور وعروض، في الواقع زرت المعرض مرتين وقضيت فيه أربع ساعات في كل مرة وأتشوق لزيارته وتمديد العرض ، على أمل أن يكون المعرض سنوي، وأناشد أولياء الأمور بأخذ أطفالهم لرؤية صغار الحيوانات من الأغنام والأبقار والحصان والطيور على إختلاف أشكالها، للكل ألف شكر وللبحرين ألف تحية.

    • الحقيقة المرة | 4:49 ص

      الف شكر وشكر الى جميع العاملين فى المعرض

      بصراحه المعرض كان ممتاز جدا خاصه وان الحيوانات الموجوده فى المعرض بعضها اول مره نشوفها على الطبيعه وخاصه الحمام حيث توجد اشكال غريبه وايضا الكلاب باشكالها الغريبه المرعبه والغنم والخيول العربيه الاصيله يعنى بشكل عام تشوف اشياه تتمنى ان تشوفها على الطبيعه الصقور هذا غير الالعاب مجانيه الى الاطفال وجود مطاعم ولو ان الاسعار شويه غاليه . اما بنسبه الى الازدحام بصراحه المنظمين معذورين ما احد توقع هذا الحضور الرهيب من بوابه المعرض الى الزلاق صوب الجامعه وهذا اول معرض اكيد هناك بعض الملاحطات العامه

    • زائر 14 | 4:20 ص

      المعرض عجيب

      المعرض صدق عجيب والجهال واجد استانسوا بس للأسف الشديد ما كان فيه تنظيم ،الدخول الى المعرض كان جداً صعب وذلك:
      1- علقنا في الزحام يمكن اكثر من ساعة ونصف واحنا واقفين في الزحام ما نتحرك ارتفع ضغطنا
      2- ما كان مهيأ مواقف كفاية
      3- تكسرت رجايلنا واحنا نمشي من مكان ماوقفنا السيارة الى المعرض

    • زائر 13 | 3:18 ص

      بحرانية وأفتخر

      أستعراض الخيول كان عجيب صدق خيول ذكيه ما شاء الله عليه (سبحانك يا رب)

    • زائر 11 | 2:48 ص

      الطريق للمعرض

      أنا أحد المشاركين في إعداد جزء بسيط من المعرض والمعرض كما أشار البعض جميل للغاية ولكن مشكلة الطريق و المواقف لم يحسب لها حساب يناسب التوافد الكبير للزائرين وباعتقادي أن الجميع لم يتوقع هذا الحضور على بعد المسافة و أيضا أربعة أيام لا تكفي لاستيعاب هذه الأعداد.

    • زائر 10 | 2:46 ص

      عجيييييييييييب

      المعرض كان رووووووووووووعة استمتعنا فيه احنا وأولادنا الصغار. عن جد شي متعوب عليه. اللي ما راح فااااته فيا ليت اسوونه كل سنة

    • زائر 9 | 2:46 ص

      الف شكر للقائمين على المعرض

      صراحة ابدي شكري للقائمين على انتاج المعرض والله يعطيهم العافية صراحة

      بس في نقطة بسيطة سوء تنظيم وانشاء الله في المره الجاية يكون التنظيم افضل بواجد

    • زائر 8 | 2:04 ص

      ليس نجاحا للمعرض؟؟

      الصراحة فعلا جمهور كبير واكتظت الشوارع للوصول للموقع ، ولكن لكي نقول الحقيقة الجماهير التى زحفت للموقع اغلبها ان لم نقل كلها كانت وراء المهرجان والكرنفال والآلعاب المجانية وليس لمعرض اليحوانات الذى لايخصهم لا من قريب ولا من بعيد وكان الأوبريت تنفيس عن الخاطر لان حتى فى العيد الوطني ماصار مثل هذا الإحتفال انا اشد على ايادى العاملين فقط لنجاح وصول الناس بابنائهم لتمضية امسية يوم الجميعة هناك خاصة معظمهم كانوا بالصخير حيث لم تكن تتوقع البلدية الحضور بهذا العدد، إذن المعرض غير ناحج.

    • زائر 7 | 2:04 ص

      حورية الحياك

      بصراحة المعرض جميل جدا وعلى مستوى راقي وانمنى يكون مدته على الأقل أسبوع ليتمكن الجميع من الاستمتاع بمشاهدة حيواناته وعروضه اتمنى التوفيق لجميع من ساهم في انجاحه فقد قضينا يوما ممتعا فيه

    • زائر 6 | 2:01 ص

      الصابر

      ف وين المعرض

    • زائر 5 | 1:26 ص

      سوء تنظيم للمواقف

      أسوأ تنظيم شفته في البحرين

    • زائر 4 | 12:08 ص

      ام عمار

      صراحة المعرض ررررررررروعة , اتمنا كل ايزور المعرض شي حلو واليهال يستفيدون من المعرض وايد.

    • زائر 3 | 11:16 م

      ناصر

      ماهي اسباب المعرض هل هي تكتكيةلخبار الجانب بنة لا يوجدعندنا المراض خطيرة مثل راعام الخيل ؟ او انة اسباب غير دلك؟

    • زائر 2 | 11:12 م

      سوء تنظيم للمواقف والمداخل

      مع كل تقديري للجهود المبذولة واعجابي الشديد بفكرة المعرض والزخم الاعلامي المصاحب له الا انني قضيت اكثر من ساعتين للوصول للموقع وذلك بسبب سوء التخطيط لمدخل المعرض وعدم وجود العدد الكافي من منظمي الدخل طول الطريق لتفادي الزحمة فلا أعلم كيف تجيش كل الجهود على استقطاب المواطنين ولا تعمل على توقع مجيئهم بهذا العدد ولا يكونون مهيئين لاستقبالهم؟ بصراحة فشل في الجانب التنظيمي لمستقبلي الزوار ونجاح باهر للمعرض على الأصعدة الاخرى

    • زائر 1 | 10:27 م

      عبوووودي

      تعبت رجولي وانا في الزحمة لمدة ساعتين لا سيارتي كير عادي والكل كان معصب المفروض كانوا يخططوون للموضوع أفضل والحيوانات بنفس الروعه للحيوانات الي في بيتنا العود

اقرأ ايضاً