العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

ميمي وشوقي جمال يكسبان الذهب في سباقي 5 و10 آلاف متر

القوى البحرينية تحصد المزيد وترفع رصيدها إلى 9 ميداليات

عاد نجوم وأبطال القوى البحرينية إلى سكة الانتصارات من جديد في أسياد جوانزهو محققين ميداليتين ذهبيتين وبرونزية في سادس أيام منافسات أم الألعاب ضمن دورة الألعاب الآسيوية في النسخة السادسة عشرة التي تستضيفها مدينة جوانزهو الصينية.

وكانت الذهبية الأولى من نصيب البطلة الواعدة ميمي سالم بإضافة ميدالية جديدة باسم مملكة البحرين بعد فوزها بالمركز الأول في سباق 5000 متر، أما الثانية فانتزعها الناشئ شوقي جمال في سباق 10 آلاف متر متألقا مع زميله محبوب حسن صاحب الميدالية البرونزية في السباق ذاته.

وبهذين الانتصارين الرائعين رفعت البحرين رصيدها إلى 5 ميداليات ذهبية و4 برونزيات محافظة على موقعها في الترتيب العام لمنافسات ألعاب القوى بالمركز الثاني خلف منتخب الصين المتصدر برصيد 12 ذهبية والأول على دول غرب آسيا والدول العربية، وفي الترتيب العام للدورة تقدمت للمركز الثالث عشر والثاني بين دول غرب آسيا بعد إيران والأولى خليجيا وعربيا.


تألق ميمي

وتألقت ميمي وفرضت نفسها نجمة بالسباق المثير وأنهت لفات سباق 5000 متر (12 لفة) في زمن شخصي جديد لها بلغ (15.15.59 دقيقة) خاطفة المركز الأول ومتفوقة على عدائتي الهند بريجا سريداران صاحبة المركز الثاني (15.15.89) وكافيتا راوت (15.16.54)، فيما حلت كريمة جاسم بالمركز الرابع محققة (15.20.01).

وبدأ السباق في جزئه الأول ومع قطع الألف متر الأولى مع تفوق اليابانية كايوكو فوكوشي وتواصل تقدمها على بقية المتسابقات حتى الجزء الرابع قبل الأخير وبعد قطع 4000 متر من مسافة السباق، وبعدها بدأت كريمة جاسم وميمي سالم في التقدم نحو المقدمة وسط مزاحمة من عدائتي الهند، ولكن ميمي تفوقت في آخر 250 متر ونجحت في التفوق على منافساتها محتلة المركز الأول، فيما لم تتمكن كريمة من اللحاق بركب الصدارة بعد تأخرها في الانطلاق آخر 250 مترا.


سالم: حققت حلمي وأشعر أنني قدمت أفضل ما عندي

أعربت النجمة ميمي سالم عن بالغ سعادتها لمعانقتها الذهب وقالت عن السباق أنه كان سهلا في البداية ولكنه بدأ يصعب مع الاقتراب من اللفة الأخيرة وتوزع المشاركين إلى أكثر من مجموعة وفي الوقت الذي اشتدت فيه المنافسة ووصلت إلى ذروتها مع اللاعبة الهندية التي كانت تقود السباق منذ البداية.

وأضافت سالم قائلة: حققت حلمي في هذا السباق وأشعر اليوم أنني قدمت أفضل أداء عندي، بذلت جهد عظيم في نهاية السباق وعملت كل ما بوسعي من طاقة وقدمت كل ما لدي من طاقة لأصل إلى الذهب الذي وضعته هدفا بالنسبة لي ووصلت إليه.


شوقي مفاجأة صاروخية

فجر البطل الواعد شوقي جمال مفاجأة من العيار الثقيل محققا المركز الاول والميدالية الذهبية في سباق 10 آلاف متر بعد منافسة قوية وحادة مع البطل القطري عيسى اسماعيل راشد الذي حل ثانيا، فيما كان المركز الثالث من نصيب البطل محبوب حسن.

وجاء السباق تكتيكيا سريعا منذ انطلاقته مع تفوق واضح لنجمي قطر جيمس كواليا واسماعيل اللذين انطلقا بقوة موسعين الفارق مع اللفة الأولى، ولكن البطل شوقي جمال حرص على البقاء ضمن الكوكبة الأولى في اللفات الأولى خلف القطريين.

وظلت الصدارة للاعبي قطر طوال مراحل السباق مع تفوق كواليا حتى 6000 متر الأولى، لينتزع منه الصدارة زميله عيسى راشد والذي ظل على موقعه حتى آخر لفة ومع اطلاق جرس اللفة الاخيرة ليتقدم معها شوقي جمال ويزاحمه على الصدارة، وتشتد المنافسة والاثارة مع صيحات الجماهير الصينية الغفيرة التي ملأت المدرجات، وكانت نقطة التحول في آخر 100 متر مع دخول شوقي ومحاولته انتزاع الصدارة وتحقق له ذلك في آخر 50 مترا عندما استغل سرعته النهائية القصوى متفوقا على القطري راشد ويقطع خط النهاية في زمن (27.32.72 دقيقة) ومحققا رقما شخصيا جديدا، فيما كان القطري راشد توقيته (27.33.09) وحل محبوب ثالثا (27.40.07) وهو رقم شخصي لهذا الموسم.


شوقي سعيد بالنتيجة والفرحة لا تسعه

وتحدث شوقي بعد السباق قائلا: هذه أول ميدالية ذهبية لي وآمل في تحقيق المزيد، أنا سعيد للغاية والفرحة لا تسعني، لم أشعر أن السباق كان صعبا وكنت واثق من أني كنت قادرا على عمل شيء ما في نهاية السباق وهذا ما جرى وخصوصا أنني استمعت إلى تعليمات المدرب بأن أكون قريبا من اللاعب القطري.


سلمان يخرج من النهائيات

لم يوفق البطل الشاب محمد يوسف سلمان في بلوغ نهائيات منافسات الوثب الثلاثي بعد أن اخفق في تحقيق الرقم التأهيلي للنهائيات (16.10 متر) واكتفى بتحقيق مسافة (15.28 متر) في محاولته الثالثة الأخيرة. وكان بامكان يوسف أن يقدم أفضل مما كان، وكان واضحا وجود أخطاء فنية في محاولته للوصول إلى خط الوثب، إذ كانت وثبته الأولى قبل مسافة طويلة من الانطلاق، مما أثر على أدائه وأجبره على الوقوع في محاولتين فاشلتين قبل محاولته الأخيرة الثالثة الناجحة، لكنه قفز قبل نحو متر من نقطة الوثب ليفقد حظوظه في التأهل إلى النهائي.

وكان المركز الأول والميدالية الذهبية في هذا السباق من نصيب الصيني لي يانتشي (16.49 متر) والفضية للكازخستاني إيفيجنيف ايكتوف (16.86) والبرونزية للصيني شو كاو (16.84).

يوسف: عانيت من مشكلة الاقتراب وفقدت الفرصة

عبر بطل القفز الثلاثي محمد يوسف سلمان عن حزنه الشديد لضياع فرصة تحقيق إنجاز أولمبي آسيوي جديد يضاف إلى سجله الحافل بالانتصارات على أكثر من صعيد، مؤكدا أن الرقم والنتيجة التي انتهت عليها محاولاته أمس وهو 15.28 متر لا تعكس رقمه ومستواه الفني الحقيقي حيث يحتفظ هذا اللاعب المتميز برقمه 16.70 الذي يؤهله لوصول منصة التتويج بحسب تعبيره لو جاءت الأمور الفنية كما ينبغي لها أن تكون.

وأوضح سلمان أنه كان جاهزا فنيا لهذا المسابقة وأن الخسارة فيها شيء مؤلم كثيرا بالنسبة له وتضعه في دائرة البحث الجاد عن سبب الإخفاق غير المقبول، مشيرا إلى أنه لم يوفق في أنهاء مشاركته بشكل إيجابي وذلك بسبب المشكلة التي كان يعاني منها وتمثلت في الاقتراب الثلاثي وفي ظل قيامه بمحاولتين خاطئتين.

وتابع قائلا: حاولت ضبط خطواتي من خلال التشاور مع المدرب سورين خزاريان والذي تولى مؤخرا مهمة الإشراف الفني لمشاركتي في جوانزهو وشرحت له المشكلة التي أعاني منها بالتفصيل، وحاولنا بعدها اعادة ضبط الأمور ولكن تبقت لي محاولة وحيدة فقط.

وأنهى شهاب حديثه قائلا: آمل التعويض في المشاركات القادمة والتي أتمنى أن يكون الجانب الفني فيها أفضل بكثير مما كان عليه اليوم، أمامي مشاركة هامة في دورة الالعاب الخليجية القادمة التي تحتضنها البحرين في أبريل/نيسان المقبل وأمامنا الكثير لكي نعمله ونرسمه بدقة للمرحلة المقبلة.


اليوم ختام منافسات القوى

يسدل الستار مساء اليوم على منافسات أم الألعاب في دورة الألعاب الآسيوية مع إقامة سباقي الماراثون للرجال والسيدات، وستختتم معها المشاركة البحرينية في الماراثون مع ميثة لحدان في سباق السيدات وخالد كمال ياسين في منافسات الرجال.

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:42 ص

      هلا

      هذا ميمي جابت الذهب للبحرين.
      أحد عنده شك في مهارتها؟
      ألا تستحق الجنسيه؟
      من يرفع علم بلادي يستحق الجنسيه وبكل فخر واعتزاز.

اقرأ ايضاً