العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

مؤتمر حول الصحافة الاستقصائية ينطلق بمشاركة حوالي 300 اعلامي

 بدأت الليلة الماضية بمشاركة كويتية فعاليات مؤتمر شبكة (اعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية- اريج) للبحث في سبل تعزيز دور هذا النمط من الاعلام في تحقيق العدالة الاجتماعية.
ويناقش المشاركون وعددهم نحو 300 اعلامي واكاديمي من 18 دولة عربية على مدى ثلاثة ايام مواضيع خاصة بثقافة الاستقصاء واليات ادخال هذا النمط الاعلامي الى كليات الاعلام العربية.
ويشكل المؤتمر فرصة لتبادل خبرات وتجارب الرواد الاجانب مع نظرائهم العرب ممن اختاروا رفع لواء هذا الضرب من الاعلام لخدمة المجتمع وتفعيل مبدأ المراقبة والمساءلة.
وقالت المديرة التنفيذية لشبكة (اريج) رنا صباغ ان حوالي 30 اكاديميا من جامعات عربية رسمية وخاصة سيبحثون في ورشة عمل تعقد اليوم سبل اعتماد دليل (شبكة اريج) في مناهج كليات الاعلام من اجل نشر الصحافة الاستقصائية بين الطلبة.
كما يبحث المشاركون من خلال تجارب لصحفيين من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والدنمارك والسويد ورومانيا ومولدافيا واستراليا وجنوب افريقيا اليات رفع معايير العمل الصحفي في المنطقة وتعزيز علاقات التعاون الاعلامي الاحترافي بين الاعلاميين العرب.
واضافت الصباغ ان المؤتمر الثالث للشبكة يستضيف مرجعيات اعلامية تشكل قدوة للصحافيين في عالم الاستقصاء كما ان مجموعة من الصحافيين التي عملت تحت مظلة الشبكة ستعرض عملها في انجاز تحقيقات استقصائية احترافية اسهمت في اصلاح مواطن خلل وفي تعزيز العدالة المجتمعية.
من جانبه اكد رئيس مجلس ادارة شبكة (اريج) داوود كتاب اهمية المؤتمر في تطوير صحافة الاستقصاء في الوطن العربي لاثرها في الارتقاء بمهنة الصحافة وكشف الحقائق واصلاح مواقع الخلل في المجتمع.
ويشارك في المؤتمر الامين العام للملتقى الاعلامي العربي ماضي الخميس الى جانب صحافيين من الاردن وسوريا ومصر ولبنان وفلسطين والعراق والبحرين واليمن حيث تمتد الشبكة.
واوضحت الصباغ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الية عمل برنامج (اريج) وقالت ان الشبكة تغطي تكاليف التحقيق الاستقصائي الميداني ورسوم عرض التحقيقات النهائية على محامين لضمان تماشيها مع القوانين والانظمة قبل نشرها في المؤسسات المشاركة وعلى موقع الشبكة الالكتروني مشيرة الى ان الشبكة تترك حرية تقرير الموضوع للصحافي وللمؤسسة الاعلامية المشاركة وتضمن عدم التدخل في المضامين او فرض افكار لمواضيع استقصائية.
وعن انطلاقة الشبكة قالت انها تأسست عام 2005 على يد نخبة من الاعلاميين العرب ومنظمات اعلامية عربية بالتعاون مع مؤسسة الدعم الاعلامي الدولي ومقرها كوبنهاغن ومنظمة الصحافة الاستقصائية الدنماركية وذلك تتويجا لسلسلة من اجتماعات عقدت في كوبنهاغن ودمشق وبيروت وعمان.
وتسعى (اريج) من خلال الشبكة والمؤتمر الى نشر هذا النوع من الاعلام المتقدم في دول المنطقة وتعريف الصحافيين العرب باخر تقنيات البحث عن المعلومة ومنهجية كتابة التحقيقات الاستقصائية حيث دربت للان حوالي 300 صحافي على كتابة تحقيقات استقصائية ونشرت نحو 100 تحقيق متخصص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:23 م

      مكي

      Investigative Journalism كتابة التحقيقات - هل هي نفسها الإستقصائية ؟

    • زائر 3 | 11:27 ص

      حرية صحافة أول

      خل يصير عندنا حرية صحافة عشان انروح الى صحافة الي شسمه...

    • زائر 2 | 8:35 ص

      investigative journalism

      بالانجليزي

    • زائر 1 | 8:31 ص

      مكي

      أحد يخبرني يفهمني يعني شنو صحافة إستقصائية و ترجمتها بالإنجليزي

اقرأ ايضاً