العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

المنامة تستضيف ندوة «السكري» الثلثاء بمشاركة إقليمية ودولية

نسبة المصابين به في البحرين 20 ... وتحت رعاية رئيس الوزراء

تنظم جمعية السكري البحرينية يومي 29 و30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 بفندق الدبلومات راديسون بلو، مؤتمرا ومعرضا للسكري تحت شعار «التعليم والوقاية»، وذلك تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بمشاركة إقليمية ودولية.

وسيتم خلال المؤتمر، الذي يتوافق مع مرور 20 عاما على تأسيس الجمعية، الاحتفال بتكريم مؤسسي الجمعية، وعددهم 43، والذين أسهموا بجهودهم في قيام الجمعية بدورها الوطني والإنساني تجاه مرضى السكري في البحرين.

وسيتخلل حفل التكريم كلمة لوزير الدولة لشئون الدفاع رئيس مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وكلمة لرئيس الاتحاد الدولي للسكر وستقدم عضو الجمعية كوثر التيتون نبذة عن تاريخ ونشأه الجمعية وسيلقي عيسى بوعلي كلمة المكرمين.

ويهدف المؤتمر إلى توحيد الجهود للتصدي لداء السكري والحد من انتشاره، والتأكيد على أهمية تفهم طبيعة هذا المرض، والسعي للسيطرة عليه من خلال التعليم والتثقيف بكيفية تعايش المرضى مع هذا الداء، الذي يعد في العصر الحالي من أهم الأمراض المزمنة والفتاكة، التي تصيب العديد من الرجال والنساء والأطفال، حيث يشكل عدد المصابين بهذا المرض في البحرين 20 في المئة من السكان.

ومن المقرر أن يشارك في المؤتمر والمعرض المصاحب له، ممثلون عن مؤسسات وجهات رسمية خليجية وإقليمية ودولية، ومن بينها المجموعة الخليجية لدراسة السكري وجمعيات السكري بدول إقليم شرق المتوسط وشمال إفريقيا والاتحاد الدولي للسكري، والعديد من الخبراء والاستشاريين من مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية والعالم.

وسيتضمن المؤتمر ندوة باللغة العربية لمرضي السكري وذويهم وأفراد المجتمع عن التوعية والوقاية من السكري لتثقيفهم وتعريفهم بطرق وأساليب الوقاية من السكري، فضلا عن إلقاء الضوء على أهم المستجدات في التعامل مع هذا الداء.

وسيتم افتتاح الندوة من قبل وزير الدولة لشئون الدفاع رئيس مجلس إدارة جمعية السكري البحرينية الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة ويشارك فيها مدير إدارة تعزيز الصحة «صحتي مسئوليتي» أمل الجودر ومدير المركز العربي للسكري «التغذية, السمنة والنشاط البدني والسكري» عبدالرحمن مصيقر واستشارية طب العائلة والسكري «الأسرار الخمسة لمكافحة السكري» رابعة الهاجري وستدير الجلسة هيا الخياط ومريم الهاجري.

في اليوم الأول للمؤتمر ثلاث جلسات تبدأ من الساعة 9 حتى الثانية ظهرا وسيشارك 12 متحدثا في هذه الجلسات حيث ستكون الجلسة الأولى خاصة عن حجم مشكلة السكري في العالم ودول الإقليم والخليج والبحرين وسوف يشارك كلا من رئيس الاتحاد الدولي للسكر البروفسور مابانيا حيث سيلقي الضوء على مشكلة السكري في العالم والتحديات ودور الاتحاد الدولي في الوقاية للتصدي من هذا الداء، واستشاري الغدد الصماء والسكري مدير مركز السكري بجامعه الملك سعود بالمملكة العربية السعوديه ورئيس التحرير بمجله السكري خالد الربيعان, ورئيس المراجعة الطبية بوزارة الصحة جمال الصياد، حيث سيتحدث عن حجم انتشار السكري في البحرين من خلال آخر دراسة علمية وعوامل الخطورة.

الجلسة الثانية ستكون خاصة بداء السكري لدى الأطفال وطرق الوقاية والعلاج للتصدي لهذه المشكلة حيث سيشارك استشاري طب الأطفال الغدد الصماء والسكري عبدالجبار العباسي حيث سيتناول في ورقته السكري النوع الأول عند الأطفال وسيلقي الضوء من خلال التجارب والخبرات في هذا المجال, والممرضة المتخصصة في ممارسة تمريض ذوي الاحتياجات الحادة والمزمنة والمحاضرة بالجامعة الايرلندية الملكية عضو جمعية السكري دانة أحمد والمدير التنفيذي بمستشفى دبي رئيس جمعية السكري بدولة الإمارات العربية المتحدة عبدالرزاق المدني.

أما الجلسة الثالثة فستكون خاصة بالتوعية والتثقيف وسيتحدث المدير العام لمركز دسمان للسكري بدوله الكويت منيرة العروج وستتناول في ورقتها المعايير الصحية في رعاية مرضى السكري كما سيشارك نائب المدير العام للمركز عبدالله بن نخي وسيتناول في ورقته التوعية والتثقيف بداء السكري. كما سيشارك استشاري طب الباطنية والغدد الصماء والسكري يحي زمان بورقة علمية عن مرض السكري في مرحله البلوغ وكيفية الوقاية ودور الاختصاصيين الصحيين والمعنيين في تشخيص هذا النوع من السكر والتوعية اللازمة.

اليوم الثاني للمؤتمر كذلك سيتضمن ثلاث جلسات تبدأ من الساعة 9 حتى الثانية ظهرا وسيشارك 16 متحدثا في هذه الجلسات حيث ستكون الجلسة الأولى خاصة بالتوعية والتثقيف بداء السكري النوع الثاني وستشارك المتخصصة للأمراض غير المعدية المستشار الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية ابتهال الريفي بورقه عن السكري والأمراض غير المعدية في إقليم شرق المتوسط ومن البحرين تشارك استشاريه طب العائلة والسكري رابحه سلمان بورقه عن خدمات الرعاية الصحية الأولية المقدمة في مجال السكري ومن الجامعة الملكية الايرلندية ديفيد وايتفورد بورقة بالتعاون مع مروة البحارنة وهي دراسة تقييمية خاصة برعاية مرضى السكريكما ويشارك مركز الخليج التخصصي بورقة علمية بعنوان «التحكم والسيطرة على داء السكري والاستراتيجيات المستقبلية» تقدم من قبل نهى طه.

الجلسة الثانية وتشتمل على أربع أوراق عن الوقاية والتوعية للحد من مضاعفات السكري يشارك فيها عدد من الاستشاريين الاختصاصيين بمملكة البحرين حيث يشارك استشاري طب الباطنية والقلب بمركز الشيخ محمد بن خليفة هيثم أمين بورقه علمية عن علاج السكري وضغط الدم، واستشاري طب الباطنية والكلي باسل الحايكي بورقة عن مرض السكري والكلي الوقاية والعلاج، كما تشارك نورة الكبيسى بورقة عن السكري والعيون والفحص الدوري للعيون للوقاية من مضاعفات السكري على العين, كما سيتناول صادق عبدالله في ورقته السكري والقدمين الاستراتيجيات والعلاجات الحديثة للتقليل والحد من مضاعفات السكر على القدمين.

أما الجلسة الثالثة فكذلك تشمل على اربع ورقات علمية يتحدث فيها استشاري الأعصاب بمستشفى قوة دفاع البحرين محمد فلاح بورقة عن السكري والأعصاب حجم المشكلة والعلاجات وسبل الوقاية, كما ستتحدث استشارية النساء والولادة ناهد عبداللطيف كمال عن السكري والحمل واختصاصية علاج السكري بكليه العلوم الصحية عضو جمعية السكري البحرينية كوثر التيتون بورقه علميه خاصة بالتوعية والتثقيف واستشارية طب العائلة رئيسة خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة ونائب رئيس جمعية السكري البحرينية مريم هرمس الهاجري بورقة عن السكري وطلبة المدارس.

وسيتضمن المؤتمر ندوة باللغة العربية لمرضى السكري وذويهم عن التوعية والوقاية من السكري لتثقيفهم وتعريفهم بطرق وأساليب الوقاية من النوعين الأول والثاني لداء السكري، فضلا عن إلقاء الضوء على أهم المستجدات في التعامل مع هذا الداء

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:34 م

      درب الزلق

      لماذا لا يتم مشاركة بعض المصابين بالسكر في هذه الندوة فهل يتم دخول اي شخص مصاب بالسكر او ان هذه الندوه خاصة ،،

اقرأ ايضاً