العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ

الأجانب تضاعفوا %171 خلال 10 سنوات

نسبة الزيادة في عدد السكان بين عامي 1971 و2010
نسبة الزيادة في عدد السكان بين عامي 1971 و2010

أظهرت أرقام التعداد السكاني للعام الجاري 2010، أن عدد الأجانب في البحرين تضاعف 171.97 في المئة خلال السنوات العشر الماضية، فيما ازداد عدد البحرينيين 40.12 في المئة خلال الفترة ذاتها.

وبيّنت الأرقام، التي نشرها الجهاز المركزي للمعلومات، أن متوسط الزيادة السنوية للبحرينيين ارتفع إلى 4 في المئة، بعد أن كانت 2.55 في المئة في التعداد السابق، بينما قفزت الزيادة السنوية لغير البحرينيين إلى 17.20 في المئة.

من جانبها دعت فعالياتٌ وطنية بينهم اقتصاديون وسياسيون ونواب الحكومة إلى تبني استراتيجية سكانية وطنية شاملة تصحح نسبة تمثيل المواطنين في عدد السكان، بعد أن أصبحوا أقلية في البحرين، مع تنامي نسبة غير البحرينيين إلى 54 في المئة.


فعاليات تبدي قلقها من تحول المواطنين إلى أقلية ومطالبات بسقف أعلى للوافدين

%17 زيادة سنوية في الأجانب والبحرينيون %4 بين تعدادي 2001 و

الوسط - حسن المدحوب

أشارت أرقام التعداد السكاني للعام الجاري 2010، الذي نشره الجهاز المركزي للمعلومات أمس الأول، أن عدد الأجانب في البحرين تضاعف 171.97 في المئة خلال السنوات العشر الماضية، فيما ازداد عدد البحرينيين 40.12 في المئة خلال الفترة ذاتها.

وأظهرت الأرقام أن متوسط الزيادة السنوية للبحرينيين ارتفع إلى 4 في المئة، بعد أن كانت 2.55 في المئة في التعداد السابق، بينما قفزت الزيادة السنوية لغير البحرينيين إلى 17.20 في المئة.

من جانبها دعت فعالياتٌ وطنية، بينها اقتصاديون وسياسيون ونواب، الحكومة إلى تبني استراتيجية سكانية وطنية شاملة تصحح نسبة تمثيل المواطنين في عدد السكان، بعد أن أصبحوا أقلية في البحرين، مع تنامي نسبة غير البحرينيين إلى 54 في المئة.

ومن جهته، قال الأمين العام لجمعية «وعد» إبراهيم شريف: «مع الأرقام المفصح عنها في التعداد السكاني الأخير، بدا وضاحاً أننا أصبحنا أقلية في البحرين، بعد أن كانت أعداد البحرينيين قبل ثلاث سنوات تصل نسبتها إلى 51 في المئة من مجمل عدد السكان، وفق الأرقام التي أفصح عنها الوزير الشيخ أحمد عطية الله في إجابته على سؤالٍ نيابي في العام 2007».

وأضاف «البحرين عانت اقتصادياً من ركودٍ اقتصادي خلال السنتين الماضيتين، غير أن هذا الركود فيما بدا من خلال الأرقام لم يؤدِ إلى انخفاض نمو الأجانب في البلاد».

وأكمل «إذا ما استمرت وتيرة النمو السكاني على ذات المنوال، فإن البحرينيين خلال السنوات الخمس الماضية سيتحولون إلى أقليةٍ سكانية، ومع ازدياد أعداد الأجانب في البلاد يبدو أن البلاد تتجه إلى اتساعٍ في أزمة البطالة الوطنية، ومع احترامنا للأرقام التي تعلنها وزارة العمل بشأن نسبة البطالة الوطنية التي تقدرها بين 3.5 و 4 في المئة، إلا أننا نرى أن عدد العمالة الوطنية لا يتصاعد سنوياً، على عكس الأرقام في الجانب الآخر بالنسبة لغير البحرينيين الذين يتزايدون وفق طفراتٍ سكانية متسارعة».

وأردف «لدينا الآن مشكلة سكانية كبيرة، ومن الضروري أن يتم تعديل الميزان السكاني، ومع وجود رفض من القطاع الخاص بتعديل سياسته وتفضيله للأجانب في العمل لرخص كلفتها، إلا أن تزايد هذه العمالة من شأنه أن يزيد الكلف الاقتصادية على الدولة، التي تتكفل حالياً بتوفير ما يبلغ 80 إلى 100 دينار شهرياً، لكلٍ منهم، بسبب سياسة الدعم المجاني التي تقدم عبر الوقود والمواد الغذائية وغيرها لهم».

وفي الموضوع نفسه، شدد النائب حسن الدوسري على ضرورة «وجود وقفةٍ نيابية إزاء التدهور الحاصل في نسبة البحرينيين التي بلغت وفق تعداد 2010 قرابة 46 في المئة فقط من عدد سكان البحرين»، محذراً من أن «تصاعد عدد الأجانب في البلاد سيكون له تداعياتٌ سلبية».

وشدد الدوسري على أهمية المساءلة في هذا الملف، «لمعرفة حقيقة وجود هذا العدد من الأجانب في البلاد، وإذا ما كانوا جميعاً عمالة مرخصة أو من بينهم عمالةٌ سائبة»، لافتاً إلى أن «النمو المطرد لهم من شأنه أن يسبب المزيد من الضغط على الخدمات، وخاصة تلك التي تدعمها الدولة».

وفي الصدد ذاته قال النائب جاسم حسين إن «الإحصاءات كشفت أن هناك تمثيلاً مبالغاً فيه للأجانب من مجموع السكان، الذين بلغت نسبتهم 54 في المئة في العام الجاري 2010 وهم أكثرية السكان الآن، بينما كانت نسبتهم لا تتجاوز 38 في المئة في العام 2001».

وأردف «البحرين انضمت بذلك إلى الدول القليلة التي يمثل فيها المواطنون أقلية السكان، وهي حالة غير طبيعية وغير صحية أبداً ولها تأثيرات كبيرة مضرة».

ولفت إلى أن لذلك تأثيراً على القوى العاملة في السوق، إذ إن الأجانب يمثلون غالبية القوى العاملة وخصوصاً في القطاع الخاص، إذ يمثلون ما نسبته 80 في المئة من مجموع العاملين في القطاع الخاص، وهو أمر له تداعيات على فرص العمل والخدمات.

واستغرب وجود هذا العدد الكبير من الأجانب في البحرين، والبالغ عددهم 666 ألف أجنبي، بينما يبلغ عدد المواطنين 568 ألف مواطن فقط.

وعن التداعيات المترتبة على ارتفاع عدد الأجانب في البحرين لفت حسين إلى أن الاقتصاد البحريني يعاني من عدة مشاكل، من أبرزها تدني فرص العمل وتقلصها، وهي أمر يرتبط بشكل مباشر بهذا الوجود الطاغي للأجانب وهو وجود يستهدف الفرص الوظيفية بالدرجة الأولى.

وأشار حسين إلى أن النمو السكاني للمواطنين يبلغ 3.8 في المئة، بينما نسبة النمو لجميع السكان في البلد 7.3 في المئة، وهي نسبة يجب أن تتساوى معها أو تفوقها نسبة النمو في الاقتصاد المحلي، بحيث نخلق موازنة ونحافظ على الرفاهية، وهذا الفارق ما يفسر تدني وتلاشي الطبقة الوسطى في المجتمع البحريني.

وأضاف أن كل ذلك يكشف غياب التخطيط، إذ لا توجد أدلة على أن هناك خططاً تبنى عليها السياسات الاقتصادية وغيرها بناء على زيادة عدد السكان الذي بلغ مليوناً و235 ألف نسمة.

وسأل عن الخطط التي تستوعب كل هذا العدد، وهل الجهات المعنية مستعدة لتلبية حاجات ومتطلبات معيشية لهذا العدد في البحرين، وهل هناك خدمات وتدابير كافية في الجهات المعنية كالأشغال والطرق والصحة والتعليم وغيرها؟.

ولفت إلى أن الإحصاءات تقر بأن ثلث سكان البحرين دون سن 15 عاماً، وهذا العدد بحاجة إلى الوظيفة بعد أعوام قليلة، وبحاجة إلى تدابير تضمن وجود وظائف تتناسب مع نسبة النمو السكاني.

وشدد النائب حسين على ضرورة توجيه النفقات في موازنة العام 2011 - 2012 والأعوام اللاحقة إلى التنمية بحيث تكون هناك خطط استيعاب لأعداد السكان وتطوير الخدمات في الأشغال والإسكان والتنمية والصحة.

من جانبه وصف الأمين العام لجمعية الإخاء الوطني موسى الأنصاري الأرقام الواردة في التعداد السكاني هذا العام بـ «المصيبة»، لافتاً إلى وجود حاجةٍ ماسةٍ لمراجعة السياسة الوطنية السكانية، والعمل فوراً على تحديد سقف أعلى للعمالة غير الوطنية، والعمل على خفض عدد الأجانب في البلاد، لما يستنزفه تزايدهم من ضغط على الموارد العامة للدولة.

العدد 3007 - الإثنين 29 نوفمبر 2010م الموافق 23 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 47 | 5:20 م

      بارباريه

      ما اقول الا البحرين بتغوص باهلها في البحر حرام خافوا الله ما في مكان لينا انعيش فيه جايبن لينا حوش اتعيش معنا ويش رايكم اني في الشغل صار لي ست سنوات والحين جايبن للبنانيه معاشي اني مائه واربعين واللبنانيه اربع مائة دينار وهي ما تفهم شي تطلعني وتسوي مثلي والله قهر

    • زائر 46 | 5:06 م

      وبعدين يحملون المواطن المسؤولية

      يجنسون كل من هب ودب ويصرفون عليه خيرات الوطن ، وبعدين تعال يامواطن شد حزامك راح نشيل الدعم عنك لانك مسوي مشكلة!!!!
      يا جماعة إذا ميزانيتكم مو قد التجنيس ، ليش مورطين روحكم ومورطين الوطن وياكم؟

    • mustang woman | 1:11 م

      آآآآآآآآه نسبة أتت على الجرح تماما

      وتضاعف معهم ألمنا وحرماننا وضيق ذات يدنا. ولكن لن يضيق أفق أملنا ابدا ابدا ابدا ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت

    • زائر 45 | 1:08 م

      مبروك

      لاعز للوطن الا باهله الاصليين(شيعه و سنه اخوان)

    • زائر 44 | 10:14 ص

      خبزآ خبزتيه اكليه

      والله مسخره ما بعدها مسخره نلتفت يمين وشمال فوق وتحت كله اجانب او وافدين روحو القضيبيه وسوق المنامه وشوفو المأساه نبي انشوف بحريني بالغلط ما فيه حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 43 | 8:55 ص

      مواطن متبهدل

      عالعموم البحرين احسن دوله للاجانب المواطن محروم من كل شيء عكس الاجنبي متنعم بخيرات البلد اللي هي من حق المواطن الله يجازي من كان السبب وينتقم منه فالدنيا والاخره يارب

    • زائر 42 | 6:56 ص

      رد الى نونة الحنونة

      حقيقة اخذ جواز دولة قائم على اساس التعامل السياسي وليس كما تتصورون مثلا الهندي الذي ياخذ جواز بحريني بل النسبة له افضل من جوازه الهندي لان يستطيع دخول كثير من الدول بدون فيزا او السفر الى اوربا بشكل اسهل على اعتبار القانون للبحريني يختلف عن الهندي والسفارات والمطارات تتعامل على انو بحريني مثلا جواز البحريني ممكن يدخل مع سيارة الى سوريا لمدة 6 شهور او لا يحتاج الى اقامة اما الهندي عليه المراجعة كل شهر هناك فرق حتى للعراقيين الجواز البحريني فرق بل التنقل

    • زائر 41 | 6:52 ص

      رد على زائر 36

      الحقيقة كلام جنابكم غير دقيق لان في ااوربا يتم التجنيس حسب القانون بغض النظر اذا صاحب شهادة او حمال هناك قانون ويجب ايفاء كافة المتطلبات وعند ذالك من حقك الحصول على جنسية اي بلد بعض البلدان لاتقبل ازدواج الجنسية يضطر البعض للتنازل عليها وهناك نوعان نوع اكتساب وهذه لا تاخذ منك نهائيا ونوع منح حسب القانون لكن هناك ثلاث امور تسحب جنسية منها خيانة الوطن مجرد توضيخ خوووش بينة

    • زائر 40 | 6:48 ص

      المشكلة ليس بل العدد

      من خلال متابعتي الى اراء الاخوة في البحرين وجدت اغلبهم متالمين من حالة المستوى المادي بين الاجنبي وابن البلد وهذا يسموا حسد عيشة اما من ناحية التجنيس على طريقة التوازن المذهبي مرفوض باي مكان ومن حق القول اما فلان ياكل ويشرب حقيقة من خلال العمل وليس بدون شي اشاهد الهندي كل شي يعمل اضافة الى شهادات الي تعتمد عليها الدولة نجد قليلة عند سكان البلد الاصليين اما حول التجنيس حقيقة هناك قانون عام بكل دول العالم الا بعض الدول من يقيم لفترة يحق له الحصول على جنسية البلد اما تجنيس العشوائي للموازنة الطائفي

    • زائر 38 | 6:20 ص

      خووووووووووووووش بنية

      مقارنة بالدول المجاورة احنا اقل فعدد الاجانب لكن المحزن اووووبا يجنسوا الكفاءات واحنا نجنس .....

    • نونه الحنونه | 5:39 ص

      نونه الحنونه

      اصلا دي الجواز لو فيه خير مارماه الطير

    • نونه الحنونه | 5:37 ص

      نونه الحنونه

      زمن العجائب عادي لاتستغربوووووووون اكثر واقووووى في الطريج ياي

    • زائر 37 | 4:54 ص

      رد الى زائر 24

      عفوا لو انت فعلا ولد هالديرة مارديت على بحرينية بهذا الرد
      ولا تزعل انت مجنس ومتنعم من جذي ادعي علينا احنا البحرينين نخدمك مثل ماجابوك تخدمنا والحين بسونك سيدنا
      مع احترامي الشديد لك احنا ابناء الخليج لم ولن نرضخ الى مبتغاكم
      مثل اهل البيت وواقعة الطف تشهد الى اخر الزمان
      يامواطن يااصيل
      اللهم عجل فرجهم وكد اعدائنا واعداء هذا البلد من هذا الشخص وشاكلتهم

    • زائر 36 | 4:53 ص

      مضلومين

      الرفاع تستقيث الاجارات ارتفعت من كثرة الاجانب فيها والمتجنسين صارو اهم اهل الديره واحنا الفرب

    • زائر 35 | 4:52 ص

      مجرد سؤال!!! أحد يجاوبني ....

      هل نسبة الأجانب تشمل المجنسين؟ يعني لو المجنسين مشمولين في عدد الحرينيين ... بيكون كم عدد البحرينين الأصل؟ أعتقد أننا ما نزيد عن 40% أذا مب أقل؟؟؟

    • زائر 34 | 4:23 ص

      بهريني انا بهريني

      بهريني انا بهريني هذي بلد مال انا

    • زائر 32 | 4:21 ص

      ديرة مشحونة اجانب ومجنسين

      ديرة مشحونة اجانب ومجنسين

    • زائر 31 | 4:13 ص

      خبررررررررررر عاجل

      اذا قبل كنتو تحلمون مجرد حلم انكم تشتغلون في الجيش
      يعني الحين حتى الحلم انسوه خلاص تدرون يعني ويش 666الف مجنسين اوه قصدي مواطنين اصلين

    • زائر 30 | 3:40 ص

      الله اعين

      والله مهزلة عدد الاجانب ازيد من المواطن

    • زائر 29 | 3:21 ص

      فعلا يبي لها حل

      لازم تحطون حل قبل لا ينفجر الوضع ,,,,البحرين ماتتحمل المساحة بالكاد تكفي الشعب الأوضاع الأقتصادية و غيره ,,,بإختصار الوضع يبي له تصحيح و تعدليل .

    • زائر 28 | 3:21 ص

      القادسية

      عذاري ----- خيرنا لقيرنا

    • زائر 27 | 2:27 ص

      متجنس محايد

      نتمنى من الاخوه عدم العصبيه والتهور بالردود انما عن النسبة تزايد المجنسين او الاجانب فهذا امر حكومي والحكومه تنظر للمصلحه العامه ومصلحة الوطن ، وهذا راي حكومي لايحق لنا التدخل به والدستور قصدي الميثاق كفل لكل مواطن حقه ووضع مجلسين للتشريع والتنفيذ وبااستطاعت كل من يعارض هذه النسبه اللجوء الى نائبه وبالقنوات اللي نص عليها الدستور وبالنسبه لي عندي وظيفه مرموقه وبيت واولادي بمدارس خاصه وكل سنه سفره وسياره جديده شكرا للجريده الموقره والى الامام ياحكومة البحرين لا احد يزعل علي شكرا لكم

    • زائر 26 | 2:27 ص

      إلى الامام يا بحريننا الكرام.... أعجبني تعليقك سيدي الزائر رقم (1)

      إلى الامام يا بحريننا الكرام.... أعجبني تعليقك سيدي الزائر رقم (1)

    • أبو شهاب | 2:16 ص

      الله لايحرم المجنسين من هيئة سوق العمل

      لماذا لاتكون زياده نوعية بالنسبة وهيئة سوق العمل وراء ذلك

    • زائر 25 | 2:05 ص

      الى بحرينية غيورة ومقهورة

      صدق لما قلتِ ان شوية وبنصير نخدمهم بدل ما يخدمونه ، لكن نسيتِ ان هذه سنة الحياة ، يوم لك ويوم عليك . ولا يعني لأن بحرينيين ما تنطبق عليكم قوانين الكون ، حتى هالناس اللي تعايرونهم بفقرهم وهجرتهم الى بلادكم كانوا في يوم من الأيام أعزاء في أوطانهم ولكن مثل ما قلت لك هذه سنة الحياة ولا تزعلين من كلامي ! مع تحياتي للجميع .

    • زائر 23 | 1:46 ص

      171% مقابل 40% أي 4 اجانب لكل مواطن يولد

      لاحظوا الفرق يا من تايدوا التجنيس هل هذه الزيادة معقولة ألا يبعث هذا الفرق الشاسع بين الزيادة في الأجانب والنمو لدى المواطنين والتي تعادل 4 أضعاف البحرين أي أن كل مواطن يولد يقابله 4 أجانب في البحرين! هل من المعقول
      هذا؟ ما هو الهدف من هذه الزيادة والتي إن
      لم تكن مقصودة فهي خطأ كبير وتقصير ما بعده تقصير وإن كانت مقصودة فالويل الويل لسكان هذه الأرض من الأيام القادمة
      كل نواقيس الخطر يجب ان تدق وعلى كل من هو في موقع المسؤلية التحرك وإلا سوف لن تغرق السفينة وحينها لا ينفع البكاء

    • زائر 22 | 1:37 ص

      شنو هاذا

      أن عدد الأجانب في البحرين تضاعف 171.97 في المئة خلال السنوات العشر الماضية، فيما ازداد عدد البحرينيين 40.12 في المئة خلال الفترة ذاتها.
      171.97% هاذا ضلم في حق المواطن البلد مافية أشغال و المواطن قاعد يعاني. أصحاب الشهادات الجامعية مو لاقين شغل و الهنود و الاجانب رواتبهم فوق الالفين دينار واللة حرام عليكم ياوزارة العمل.
      يمهل ولا يهمل..حسبي اللة و نعم الوكيل فيكم.

    • زائر 21 | 1:15 ص

      الخيرات الى الخارج

      المجنسين خيرات الديره تصدر لبلدانهم حتى خبز الخبز في البيت 4نسوان و تاجير بعض الغرف

    • زائر 20 | 1:14 ص

      والله حرة وحسرة

      كل هالعطالة، والزحمة، و الازدحام في الطرقات..
      وتالي يقولون نظموا نسل
      يخلف الله علينا
      الله ياخذ حقنا من كل متسبب
      والله حراااااااااااااااااااااااااااااام
      حريتون قلبي بهالاحصائيات
      مو حابة أكمل قراءة الموضوع خايفة أنتحر من القهر
      الغوث.. الغوث يا الله
      اللهم عجل فرج الإمام المهدي الممنتظر (ع).

    • زائر 19 | 1:13 ص

      1

      هذي مشكلة يعاني منها كل الخليج وتعتبر البحرين وعمان اقل نسبه تدرون بان المواطنين يشكلون 15% بس بالامارات والباقي اجانب السعودية فيها اكثر من 7 مليون اجنبي نظامي وفيها اكثر من 3 مليون متخلفين بسبب الحج والعمره والهروب من الكفلاء بالنسبه للتوظيف اغلب الشركات بالبحرين والخليج يرغبون بالاجنبي لاسباب التقيد بالعمل والانضباطيه على حد تعبيرهم المطلوب من وزارة العمل اعادة النظر في بعض الوظائف خاصة الاداريه وانحصارها للبحريني نتمنى الاصلاح والمراقبه اكثر ياحكومة

    • زائر 18 | 1:11 ص

      ام بدر

      اي والله يازائر 3 صدق الواحد تجية حرة انا صار لي بالشركة 9 سنوات والراتب مو راضي يتعدل ويجي هندي ماصار ليه سنتين أو ثلاث يعطون اخر موديل سيارة وراتب قوي على الرغم شغلي نفس شغلة وهذي وحدة من أسباب البطالة ايلي الدولة سامحه فيها لان الصراحة أخاف أفنش من شغلي وبعدين ما أحصل على شغل بس الله كريم

    • زائر 17 | 12:57 ص

      هادي حالة

      وتتفاخرون بعد

    • زائر 16 | 12:35 ص

      مشاكس الى زائر رقم 11

      الى زائر رقم 11 انا وياك في اللي تقوله بس المشكله مو بس في الشركات المشكله في الحكومه نفسها والله يعينا على اللي جاي .دول الخليج يجيبون الاجنبي حق يخدمهم واحنا الحكومه تجيبهم حق نخدمهم فصارو يسمونا هنود الخليج!!!!! بس انا ابي اعرف شي واحد ؟ الحكومه ليش تسوي فينا جذي!!!الله يكون في العون.

    • زائر 15 | 12:15 ص

      الحل بسيط.. جنسو الأجانب لتعديل النسبة..!! عاشت بهرين مال أنا..!!

      «الإحصاءات كشفت أن هناك تمثيلاً مبالغاً فيه للأجانب من مجموع السكان، الذين بلغت نسبتهم 54 في المئة في العام الجاري 2010 وهم أكثرية السكان الآن، بينما كانت نسبتهم لا تتجاوز 38 في المئة في العام 2001».

    • زائر 14 | 12:05 ص

      بحرينية غيورة ومقهورة

      والله صدقوني اذا مامشو هالأجانب والمجنسين بشروا بخير ان احنا البحرينين الأصلين بنشتغل عندهم خدم بدال مايخدمونه
      حسبي يالله ونعمه الوكيل الله ياخذ الحق من الظلام

    • فيلسوف | 11:59 م

      واضح وضوح الشمس

      واضح وضوح الشمس الاجانب الان أصبحت حالتهم أفضل من المواطن البحريني بأمتلاكهم سيارات ووظائف مرموقة وبيوت ,, وأيضا لاتستغربون على أنه تضاعفوا واستشهدوا بشوارع المنامة وطرقاتها التي أمتلئت بالجاليات الآسيويه في كل مكان ولو تذهبون الى شارع القلب المقدس بالمنامة سوف تعلمون أنهم كثروا بصورة غير طبيعية والازدحامات المرورية خير دليل على ذلك

    • زائر 13 | 11:56 م

      البركة بوزير العمل

      عساكم على القوة يا اصحاب القرار (وزارة العمل وسوق العمل) واصحاب السجلات والشركات وباعة الفيز يالي ما تخافون الله فكروا في اخوانكم وخواتكم على الاقل فكرة بالمواطنين البحرينين شوفوا وين وصلتوا نسبة الاجانب 171% بكره حال الشعب البحريني حاله من حال الدول الاخرى الاسيوية تلاقيه يصير دلال

    • زائر 12 | 11:54 م

      مقهوررررة وجوعانة وما عندي فلوووووس

      امس جفت هندية نافخة روحها في سيارة جيب اخر موديل .... واحنا سيارتنا تمشي وتطلع صوت والقير مو راضي يبدل عدل و و و و و
      بس ما انقهرت الا انبطت جبدي من نظراتها اليّ

    • زائر 11 | 11:49 م

      من الملام

      كلنا يعرف بأنه اكثر التجار في البحرين هم من البحرينين واقد بهم جماعتنا .
      وهم اكثر الناس حب وولاء الى الاجانب .
      لو تبحثون عن الشركات تلاقونها حق بحارنه وكلهم متروسين اجانب وما ليهم رغبه في البحريني ابدأ .
      يعني ما في داعي نحط الوم على الحكومه لانها مو هيه الي جابتهم . بل رعنا الي جابوهم .

    • زائر 10 | 11:42 م

      #####

      عجل ليش نتعب روحناااا ونودي عيالنا المدارس
      مدام النسبة وصلت لهالمستوى بعد ما يتخرجون عيالنا يكون المواطن انقرض وصااار في خبر كان

    • زائر 9 | 11:39 م

      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      حسبي الله ونعم الوكيل
      احنا مو لاقين ناكل والاجانب ماخذين الاولي والتالي
      هندي يشتغل في برادة عنده في الهند بيت من طابقين بتقولون اشلوووون عرفت ، لانه قال لزوجي وفوق هذا يقوووول احنا في بلدنا نعيش ملووووك
      والحين السؤااااال المؤلم :
      اشلون نعيش احنا المواااطنين الاصليين في بلدنا ؟؟؟!!

    • ابا يحيى | 11:30 م

      تعليق

      من كثر الجلف شلون مايزيدون

    • زائر 8 | 11:29 م

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      أي بحرينيين تقصدون الزيادة جائت من المجنسين

    • زائر 7 | 11:24 م

      مشكلة عوووودة

      والله ما أقول غير البركة في التجنيس

    • زائر 6 | 11:07 م

      الله ياخذ الحق

      حسبنا الله ونعمه الوكيل
      أحنا مو محصلين وظائف عجل بعد سنيين وش عن أولادنا

    • زائر 5 | 11:04 م

      وما خفي كان أعظم

      هذا عدد الأجانب، ولو ضفنا عدد المجنسين مع الأجانب لكان السكان الأصليون لا يصلون الي 25 %

    • زائر 4 | 10:53 م

      محرقي

      الكل يعلم اننا في مملكة البحرين ما عندنه في اجانب هؤلاء اصبحوا مواطنين من الدرجه الاولى لهم الحق في لترشيح انفسهم في مجلس النواب والمجلس البلدي ، ومثكم عارفين يا عيال الديره بحرنة الوظائف وحماية البيئة والبنية التحتية ، الظاهر ودهم يتخلصون من المواطن البحريني الاصلي بطريقة حضارية لكن هيهات نحن لكم بالمرصاد ( الروووس نامت والعصاعص قامت )

    • زائر 3 | 10:49 م

      ايجيبون الحره

      اروح المنامه مااقدر اطوف ويش انسوي مافي حل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      اجيك حره والله وانت اتشوفهم باحسن سيارات واحنا تعال شوف السياره والقروض

    • زائر 2 | 9:56 م

      ما بتكمل تحسونتي؟!! والله مسخرة........والله مسخرة

      أولاد الوطن مو لاقين شغل والاجانب البحرين من أفضل الدول في العالم بالنسبة لهم حتى أظهرت دراسة مؤخرا أن البحرين ثالث افضل دولة في العالم من حيث المستوى المعيشي للاجانب والمواطن الله ليه

    • زائر 1 | 9:28 م

      مبروكين

      نبارك للشغب البحريني الاصلي طبعاً ، زيادته المطردة في المجنسين والوافدين ونتمنى له تقدما مزدهراً في التخلف، انا لأول مرة ارى دولة تتباهي بازدياد عدد الناس عندها

اقرأ ايضاً