العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

وزير الخارجية: وثائق «ويكيليكس» تحليلات للاجتماعات من جانب واحد

الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة
الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن ما ورد في الوثائق التي نشرها موقع «ويكيليكس» يعكس «تحليلات مسئولين أميركيين وقراءاتهم للاجتماعات مع القادة والمسئولين في المنطقة». ولفت إلى أن «الوصول إلى تحليلات مبنية على هذه القراءات من جانب واحد سيؤدي بلا شك إلى نتائج خاطئة وغير صحيحة وتفتقد الدقة بما لا يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة». كما بيّن أن «السياسة الخارجية لمملكة البحرين بشأن القضايا الإقليمية واضحة ومعلنة».

وفي موضوع آخر قال وزير الخارجية إن أكثر من 25 شخصية كبيرة يمثلون وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أركان الدفاع وقادة الاستخبارات ومندوبين من القطاع الخاص سيشاركون في منتدى حوار المنامة الذي سيعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.


وزير الخارجية: وثائق «ويكيليكس» تحليلات أميركية للاجتماعات مع القادة

المنامة - بنا

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن «ما ورد في الوثائق التي نشرها موقع (ويكيليكس)، والتي تعود ملكيتها للولايات المتحدة الأميركية وتم تسريبها بطرق غير قانونية، تعكس تحليلات مسئولين أميركيين وقراءاتهم للاجتماعات مع القادة والمسئولين في المنطقة والأحداث المتعلقة بها».

وقال الوزير إن «مملكة البحرين تؤكد دائماً على حق جميع الدول الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية، وعلى ضرورة أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أنواع أسلحة الدمار الشامل، وأن تلتزم جميع دول المنطقة بالقوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة».

وأضاف أن «السياسة الخارجية لمملكة البحرين بشأن القضايا الإقليمية واضحة ومعلنة، وأكدنا عليها في جميع لقاءاتنا مع المسئولين الدوليين وكذلك في التصريحات العلنية سواء من خلال الاجتماعات الرسمية أو المؤتمرات الصحافية».

وأشار الوزير إلى أن «الوصول إلى تحليلات مبنية على هذه القراءات من جانب واحد ستؤدي بلا شك إلى نتائج خاطئة وغير صحيحة وتفتقد الدقة بما لا يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة».


وزير الخارجية: 25 شخصية كبيرة ستشارك في «حوار المنامة»

المنامة - بنا

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إن أكثر من 25 شخصية كبيرة يمثلون وزراء الخارجية والدفاع ورؤساء أركان الدفاع وقادة الاستخبارات ومندوبين من القطاع الخاص سيشاركون في منتدى حوار المنامة الذي سيعقد في مملكة البحرين خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأكد وزير الخارجية أن عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سيلقي الخطاب الرئيسي للمنتدى، كما ستلقي وزيرة الخارجية بالولايات المتحدة الأميركية هيلاري كلينتون الخطاب الافتتاحي للمنتدى.

ورحب الوزير بجميع المشاركين في المؤتمر، مؤكداً تطلع المملكة إلى النتائج الإيجابية للمؤتمر للإسهام في الجهود الإيجابية التي يبذلها الجميع لضمان الاستقرار في المنطقة.

وأعرب عن شكره وتقديره للرعاية والدعم الذي يحظى به منتدى «حوار المنامة» هذا العام من لدن ولي العهد نائب القائد الأعلى سمو الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مشيداً بالرعاية الكريمة التي يحف بها سموه المنتدى، مؤكداً أن ذلك ينبع من اهتمام سموه بالأمن والاستقرار في منطقة الخليج.

وأشاد الوزير في هذا السياق بجهود وزارة الخارجية والمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في التحضير لهذا المنتدى الذي ستستضيفه مملكة البحرين للعام السابع على التوالي، حيث يعتبر هذا المنتدى من أهم المنتديات التي تعقد في المنطقة سنويّاً لبحث كيفية ضمان واستقرار المنطقة من خلال الحوار.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 32 | 2:26 ص

      امريكا لا صديق لها فهي تصرح عن اصدقاءها وتكشف اسرارهم وثائق «ويكيليكس» لعدوتهم المفترضه (ايران)

اقرأ ايضاً