العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

الكتل الأربع: علاوة الغلاء لن تتوقف بعد 2010

أكدت الكتل النيابية الأربع (الوفاق، المستقلين، الأصالة، المنبر الإسلامي)، التي تضم ما مجموعه 35 نائباً من الأعضاء الأربعين في تصريحاتٍ لـ «الوسط» على أنها ستدعم وجود علاوة الدعم المالي «الغلاء» ضمن موازنة 2011 و2012 التي ستعرض على مجلس النواب بعد انعقاده منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري 2010.

وطمأنت الكتل المواطنين أنها «لن تمرر الموازنة المقبلة دون وجود هذه العلاوة، التي صرفت للمواطنين على مدى السنوات الثلاث الماضية»، مشددة على أن «العلاوة ستظل جزءاً من مشاركة المواطنين في الثروة، بغض النظر عن المبررات التي قد تقدمها الحكومة لإيقاف هذه العلاوة في الموازنة المنتظرة».

وتوقعت «ألا تضمّن الحكومة مبالغ مالية للعلاوة المذكورة في الموازنة الأولية المقدمة لمجلس النواب، إلا أنهم أبدوا ثقتهم من عدم وجود معارضة حقيقية لديها من تضمينها في الموازنة، بسبب إجماع الكتل وباقي النواب على استمرارها ورفض توقفها عن المواطنين».


بعضها طالب بزيادة المستفيدين منها وإلغاء سقف الـ 700 دينار

الكتل الأربع: «علاوة الغلاء» ستستمر ولن تتوقف في موازنة 2011 و

الوسط - حسن المدحوب

أجمعت الكتل النيابية الأربع (الوفاق، المستقلين، الأصالة، المنبر الإسلامي)، التي تضم ما مجموعه 35 نائباً من الأعضاء الأربعين في تصريحاتٍ لـ «الوسط» على أنها ستدعم وجود علاوة الدعم المالي «الغلاء» ضمن موازنة 2011 و2012 التي ستعرض على مجلس النواب بعد انعقاده منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري 2010.

وطمأنت الكتل المواطنين أنها «لن تمرر الموازنة المقبلة دون وجود هذه العلاوة، التي صيرت للمواطنين على مدى السنوات الثلاث الماضية، (أقرّت 2008)»، مشيرة إلى أن «العلاوة ستظل جزءاً من مشاركة المواطنين في الثروة، بغض النظر عن المبررات التي قد تقدمها الحكومة لإيقاف هذه العلاوة في الموازنة المنتظرة».

وتوقعت الكتل الأربع «ألا تضمّن الحكومة مبالغ مالية للعلاوة المذكورة في الموازنة الأولية المقدمة لمجلس النواب، إلا أنهم أبدوا ثقتهم من عدم وجود معارضة حقيقية لديها من تضمينها في الموازنة، بسبب إجماع الكتل وباقي النواب على استمرارها ورفض توقفها على المواطنين».

فمن جانبه قال الناطق الرسمي لكتلة المستقلين، التي تضم 12 نائباً، عثمان شريف إن «الكتلة ستدعم تخصيص مبالغ لعلاوة الغلاء في الموازنة المقبلة»، مؤكداً أنهم «يشددون على ضرورة تضمينها فيها»، ومشدداً على أن «وضع الناس واحتياجاتهم مازال يؤكد الحاجة إلى هذه العلاوة».

أما عضو كتلة الأصالة، النائب عبدالحليم مراد، فقال «لن نسمح بتمرير الموازنة العامة من دون تضمين موازنة لعلاوة الغلاء للعامين 2011 و2012».

وأضاف «هذا أمر مجمعٌ عليه تقريباً من النواب بشتى توجهاتهم بل أصبح مفروغا منه، ونحن متفائلون بتعاون الحكومة معنا في هذا الصدد».

وشدد مراد على أن «القضية لم تعد فقط مجرد استمرار صرف علاوة الغلاء للعامين المقبلين وإنما زيادة قيمة العلاوة وسقفها، إذ نطمح لزيادة السقف لأكثر من 700 دينار لرب الأسرة وألا يتم احتساب العلاوات وإنما الراتب الأساسي فقط عند تحديد استحقاق المواطن للعلاوة».

وتابع «يجب توسيع وزيادة شرائح المواطنين المستحقين للعلاوة، وتأتي على رأسها فئة الأرامل والمطلقات التي ينبغي صرف العلاوة لها بغض النظر عما إذا كن يتسلمن مساعدات من وزارة التنمية أم لا ومن دون النظر إلى حجمها، إذ إن أوضاعهن المعيشية سيئة كثيرا وهن أولى من غيرهن استحقاقا للعلاوة ، فلا عائل لهن في كثير من الأحيان».

وواصل «كذلك يجب صرف العلاوة لأصحاب السجلات الصغيرة وخاصة أنها صرفت لهم في 2008 وحرموا منها في 2009 و2010 على رغم أن شروط ومعايير الصرف نصت على أن كل رب أسرة دخله 700 دينار شهريا فأقل يستحق العلاوة، ويوجد عدد ليس بالقليل من أصحاب السجلات الصغيرة دخلهم لا يصل حتى 300 دينار شهريا، ولكنهم محرومون دون وجه حق من العلاوة».

ولفت إلى أن «علاوة الغلاء تعتبر آلية من آليات توزيع الثروة الوطنية على الشعب، فعلى رغم محدودية قيمتها فإنها أصبحت جزءا رئيسيا من الدخل الشهري للأسر البحرينية وازدادت أهميتها كثيرا بالنسبة إليهم وغير مقبول أبدا حرمانهم منها، ونأمل أن يتم التعاون بين الحكومة والنواب من أجل إيجاد حلول جذرية وطويلة الأمد لتحسين الحالة المعيشية للمواطنين والقضاء على الفقر ورفع الرواتب وتحسين أوضاع المتقاعدين والمحتاجين».

ومن جهته، أكد رئيس كتلة المنبر الوطني الإسلامي علي أحمد، أن «رؤية وموقف كتلتنا من موازنة 2011 - 2012، ترتكز على عدد من المحاور الرئيسية، منها استمرار علاوة غلاء المعيشة».

وقال أحمد «سبق أن تقدمت كتلتنا برؤية واضحة فيما يتعلق بموازنة 2009 – 2010، إذ اتفقت الكتل في تلك الفترة على غالبية محاور هذه الرؤية من خلال اللجنة التنسيقية للكتل، ولاتزال تتمسك بمعظم المحاور الرئيسية لرؤيتها وذلك لتطبيقها في موازنة 2011 - 2012، إذ طالبت من خلال رؤيتها بتخصيص مبالغ مالية شهرية للمواطن البحريني كعلاوة غلاء، وتخصيص مبالغ محددة لكل أسرة بحرينية في عدد من المناسبات كالعيدين وافتتاح المدارس، بالإضافة إلى الدعم الحكومي للسلع الغذائية، وزيادة رواتب الموظفين الحكوميين بنسبة لا تقل عن 30 في المئة، ودعم العاملين في القطاع الأهلي الذين تقل رواتبهم عن 300 دينار بعلاوة لا تقل عن 50 ديناراً شهرياً، واستمرار دعم السلع والمحروقات لكي لا تتضرر الأسر الفقيرة، ومضاعفة العلاوة الاجتماعية».

وأخيراً، فقد أشار النائب الوفاقي جاسم حسين إلى أن من مصلحة الحكومة الموافقة على تضمين علاوة الغلاء في الموازنة المقبلة، لأن هذه المبالغ سيكون لها أثرها الإيجابي على المواطنين وعلى الاقتصاد البحريني.

وأكمل «استمرار علاوة الغلاء مفيد للناس ومفيد للاقتصاد كذلك، والحكومة لا يجب أن تكون بعيدة عن قضايا الناس، صحيح أنه لا يوجد لدينا نمو في التضخم، ولكن مستويات التضخم لاتزال على ارتفاعها، وهذه المبالغ التي خصصت منذ العام 2008، لا تشكل أكثر من 2 في المئة من الموازنة العامة، وهو مبلغ صغير، مقارنة بالفوائد التي تحققت للمواطنين».

وأضاف «من وجهة نظرٍ اقتصادية، وليست سياسية أرى أن المواطن البحريني لايزال يحتاج إلى هذه العلاوة التي أصبحت جزءاً من دخله الشهري، ومن دخل أسرته كذلك، كما أنها تساهم بشكلٍ إيجابي في تدوير الأموال في الاقتصاد البحريني، فكل دينار ينفق في البلاد ينتج ثلاثة دنانير من خلال الدورة الاقتصادية، والجيد في الأمر أنها تصرف بشكلٍ شهري، ولا تقدم دفعةً واحدة الأمر الذي يؤكد أنها ستصرف في البلاد وليس خارجها».

وختم بالقول: «كذلك نرى أن هذه العلاوة تمثل نوعاًَ من إعادة توزيع الثروة على المواطنين، وهناك الكثير من الأسر التي مازالت بحاجةٍ إليها، لذلك أجزم أن النواب سيقفون يداً واحدة لدعم استمرار هذه العلاوة».

يشار إلى أن علاوة الدعم المالي التي تقدم للأسر البحرينية التي يقل دخلها عن 700 دينار، بدأت بموازنة بلغت 72 مليوناً في العام 2008، ثم انخفضت إلى 50 مليوناً لعام 2009، ومثلها للعام الجاري، وبحسب ما تم الاتفاق عليه بين مجلس النواب الماضي والحكومة، فسيكون الشهر الجاري (ديسمبر/ كانون الأول)، آخر الأشهر التي تسلم فيها العلاوة للمواطنين، غير أن إجماع النواب على استمرارها، من شأنه أن يمنع توقفها، إذا ما تم تضمينها في موازنة العامين المقبلين 2011 و 2012 التي ستعرض على مجلس النواب الحالي بمجرد انعقاده منتصف الشهر الجاري.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 11:42 ص

      غلاء المعيشه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      نبي نعرف عن الغلاء ستسمر لعامين قادمين؟؟؟؟؟

    • زائر 64 | 9:16 م

      هالله هالله في المواطن الاصلي عزوه اشوي

      تبون الصج ياحكومه لاتصرفونها للمجنسين المواطن الاصلي احق بمليون مره منه علاقل تسون فرق ولو في موضوع صرف العلاوه وبعدين المجنسين مومحتاجين لان ولاواحد منهم ماعنده مدخول ثاني كل المجنسين ماخلو شي لعيل البلد قامو يشتغلون في كلشي حتي المحلات اجروها اول ماحصلو الجنسيه الرجاء ثم الرجاء من الحكومه ماتصرف لهم شي وبعدين الى بتصرفونه عليهم بيكون عائد لكم يوفرون احسن

    • زائر 63 | 12:56 م

      بحراني وفاقي

      نطالب الكتل على رأسهم كتلة الوفاق برفع العلاوة من 50 الى 70 أو 100 دينار على الاقل في ظل ارتفاع الأسعار وعدم الاكتفاء ب 50 دينار بسبب استمرار ارتفاع الاسعار تدريجيا هذا من سأنه تخفيف العبء على الأسر و تزوع الثروة على المواطن المحروم من هذا الدعم سنين عديدة.

    • زائر 62 | 12:19 م

      يا ريت ما تنقطع

      اليوم كنت جالسة مع احد اقراني ودار الحديث معها عن اعانة الغلا واذا هي تسرد قصتها والدموع بعينيها فهي تقول لو ما مساعدة الغلا لنحن ناكل الطفو فنحن 6 افراد وزوجي راتبه ضعيف وزوجي امي لا يعرف القراءة ولا الكتابة ودون الاستقطاعات من الاسكان وبيل الكهرباء ومتطلبات المدرسة التي لا تنتهي فالمتبقي من المرتب 70 دينار هي مصروف ابنائي ماكولات المنزل واشياء كبيرة ملغية في حياتنا من ضمنها ثياب العيد في هذا اليوم اغلق بابي والجرس لكي لا احد يزورني ويرا ابنائي من دون ثياب زاهية فياريت ماتنقطع لان ناس ستموت

    • زائر 61 | 11:35 ص

      يا جماعة الخير، ترى الخير وايد

      أقترح أن تكون 100 دينار لكل فرد بحريني مهما كان راتبه بحيث أن لا يتجاوز مجموع أملاكه "النقدية أو غيرها" رقم معين يتم دراسته بتأني وبإنصاف. على سبيل المثال: 100 ألف أو حتى 50 ألف، هذا مثال فقط. أنا أجزم بأن هذا الإقتراح لا يروق للحكومة ولكنه منطقي ومعقول وهذا إقتراح فقط، يعني لا تحبسونه عليه

    • زائر 60 | 11:23 ص

      البحرين اولا

      اطلب زيادة الرواتب بنسبة 50 بالمئة في مقابل فرض ضرائب على المالكين للعمارات الكبيرة كما تعمل الدول المتقدمة ورفع الدعم عن المشتقات النفطية واعطاءها للمواطنين ورفع الدعم عن اللحوم واعطاء بطاقات للمواطنين ضمن شروط مشددة

    • زائر 59 | 10:43 ص

      خبر حلو

      ايوالله انشاللله جميع النواب يناقشون هذا الموضوع علشان تستمر معونة معيشة الغلا الحين في هالزمن ال 100 دينا عن عشره دينار كل شي غالي ما نقدر انعيش صراحه الضروف المعيشيه واجد صعبه

    • زائر 58 | 8:02 ص

      بحراني

      نطالب بزيادة العلاوة 100 دينار اقل شي 36رسوم الروضة و40دينار مساعدة للوالد و80دينار مساعدة للوالد المتبقي 150دينار يعني شنو بتكفي للطعلم اوملبس او مدرسة لازم يكون في حل من النواب هذى مو حالة

    • زائر 57 | 7:52 ص

      صدقت زائر 36

      أختي ساكنة في عمارة يملكها مجنس و كل شهر ذالهم على الإيجار يبي يرفعه ,,,,و مجنس ثاني عنده محلات ذهب في ديرته و عنده مجمع صغير فيه محلات و أهني عايش بخيل حده ,,,,,,,اللهم لك الحمد .

    • زائر 56 | 7:42 ص

      تابع نوابنا

      الدول الجارة عملت على مساعدة مواطنيها بزيادة رواتبهم ونحن 50 دينار وواجد علينا هناك زياداة وصلت الى 40 و50 ف المائةوانتوا 50 وعيار ورزالة وراها نعيش ونشوف ملايين يلعب بها والفقير معدوم 0هذا فى البلد النفطى الغنى0مدريدى

    • زائر 55 | 7:19 ص

      الافاضل النواب

      علاوة الغلاء ليست مربوطة بدوى الدخل المحدود ولا الى رواتبهم تفوق ال700ددينار 0الغلاء على الجميع ومعايير التى صنفها اعضاء الشورى غير مدروسة واستغرب لماذا الاصرار عليها وحرمان نصف مواطنى المملكة منها والى صنف العلاوة راتبة 4 الاف ديينار ما عندة ادنى فكرة ابو ا700 راتبة حددة اسبوع ووباقى الايام يعيش بالقطارة يا نواب ويا شوربا0مدريدى

    • زائر 54 | 7:06 ص

      يضحكوني النواب ساعات

      يتكلمون بلهجة كأنهم ليهم صدق قرار ويقدرون يسوون شي !!
      مصدقين جدبة البرلمان هههه...لو يبون يوقفون العلاوة وقفوها وكنسلو مجلس النواب بكبره وقالو ليكم يالله كل واحد يرجع بيتهم بلا مجلس بلا طماط ...شكلكم ماعرفتونهم للحين ههه

    • زائر 53 | 6:48 ص

      علاوء الغلاء

      هذة موشي غريب علي الحكومتنة الرشيدة بخلونها الاتخافون ياشعب الكريم بس ما أعتقد يزيدونها

    • زائر 52 | 5:40 ص

      نطالب بزياده علاوه الغلاء إلى 70 دينار

      معاش زوجي 200 دينار 100 دينار حق قرض البنك و80 دينار حق قسط السياره ظل من معاش زوجي 20 دينار مع الخمسين دينار صارت 70 دينار وأحنا عندنا ولد من وين بتكفينا 70 دينار نرجو بزياده العلاوه فهذا ظلم بحق المواطن .
      وشكرا للنواب

    • زائر 51 | 5:34 ص

      لحظات في حب الوطن تنقذ مستقبلها

      رغم كل المشاكل في البلد الا ان هذة العلاوة متنفس جزء من انقاذ الشعب بعد الغرق . في النهاية الشعب يعيب ويلوم النواب والحكومة بسبب تجويع الشعب لو كان هناك عدل لعاش مواطنين شعب البحرين في عز وكرامة وفاق بذلك دول الجوار كقطر والكويت ولايرفع راسة القطري او الكويتي امام البحريني لاكن ذلك الاذلال والتجويع سبب في عدم رفعة المواطن البحريني والعدل هو اساس الحكم واساس بناء الدولة الصالحة القوية بدون العدل والمسوات لانستطيع ان نتقدم الى الامام خيرات الوطن من عند الله للجميع والله ولي التوفيق

    • زائر 50 | 5:20 ص

      شكرا للنواب

      اطالب الاخوه النواب انا عندى سجل تجارى يدخل على مبلغ شهرى علما باننى متقاعد عن العمل وتم صرف عللاة الغلاه سنه وحده وبعدن تم توقيف الدعم لى بسب عندك سجل تجارى اطلب من الاخوه النواب استمرار العلاوه حق اصحاب السجلات متمنيا التوفيق لهم ولنا ولجميع اهل البحرين والله يحفظ البحرين ومليكها وريئس الوزراء وولى العهد وشكرا بن المحرق

    • زائر 49 | 4:52 ص

      الحمدلله والشكر

      والله بذلونا على هالخمسييين
      نزلوها ومرروها ومشوها وانتووون ساكتييين يالحكومة
      لو لازم اتذلين نواب وشعب عشان تحللين المبلغ

    • زائر 48 | 4:37 ص

      علاوة الغلاء

      علاوة الغلاء تعتبر من الموازنه المطروحه على الموازنه للدوله فهيه ان تثبة كعلاوة للمواطنين

    • زائر 47 | 4:14 ص

      نعم هذا مجلس

      ياجماعه اخير اتفقوا على شي في مصلحت المواطن ارجو من النواب ان يجعل العلاوة في الراتب الاساسي افضل للجميع

    • زائر 46 | 3:20 ص

      خبر حلو

      اي يا جماعة الخير هذي الاخبار الي تسر المواطن فيه شنو تتوقعون اذا مواطن مثل هاليوم فتح صفحة الجريدة وطمأن نفسه انه للحين في حياه في المجتمع وإحساس في القصر المعيشي ودائما خلو ايدكم وحدة يا الكتل وبارك الله فيكم وانشاءالله يكون في ميزان حسناتكم.

    • زائر 45 | 3:20 ص

      ماذا عن رواتب القطاع الخاص

      مشكورين يانواب بس ليش الظلم موظفين القطاع الخاص أولى بزيادة الرواتب اليسوا مواطنين وخصوصا من يعمل في تصليح شوارع المملكةالغالية يعني مع وزارة الاشغال (اظن انهم يستحقون علاوة خطر ايضا)

    • زائر 44 | 3:15 ص

      القاهر

      انا راتبي اكثر من 1000 دينار لكن لم تكفيني اخر الشهر بسبب الغلاء وجشع التجار والقروض . لذا افترج رفع غلاء المعيشة الى 100 دينار وشكرا

    • زائر 43 | 3:13 ص

      ان شاء ما تتوقف

      ان شاء الله بعد اصحاب السجلات التجارية الصغيرة بعد تشملهم..

    • زائر 42 | 3:00 ص

      ذل الخمسين !!!!!!!

      اي خمسين تتكلمون عنها احنا براتبنا مع العلاوة حالتنا حالة لا نقدر نلبس مثل الناس ولا ناكل مثل الناس حياتناا كل مشاكل بسبب معيشتنا الضنقة ومايوصل نصف الشهر الا المعاش ما عاش ونظطر الى السلف من البرادات ولا نستطيع تلبية مطالب الجهال والله العوين .

    • زائر 41 | 2:22 ص

      نبي علاوة سكن

      يجب على الشركات التقيد بالشروط الوزارية للعمالة البحرينية والالتزام بدفع علاوة السكن مثلما الوزارة تدفع علاوة الغلاء .

    • نونه الحنونه | 2:18 ص

      نونه الحنونه

      موتنسونه نزلوها ترى صج معتمدين عليها واله بتختل الميزانه

    • زائر 39 | 1:57 ص

      فلوسكم ما فيها بركة

      فلوس تطير مثل الهوى

    • زائر 38 | 1:56 ص

      صدقت يا رقم 27 وياريت يصير هذا الشي

      تصور نحن نرى حالة ابناء المجنسين حتى ثيابهم تبلا ولاتتبدل تقصر عليهم ويستمرون في لباسها آبائهم يمسكون رواتبهم ليشتروا اراضي ويبنون في ديرتهم الأصل وهل هذا احساس منهم بأن يوما ُ سوف يطردون مثل ما طرد المجنسين في يلد عيدي أمين الافريقيه 100 دينار قليله يجب ان تكون في المناسبات جميعها مكارم مجزيه مثل الاعياد ورمضان وفتح المدارس وعاشوراء على الاقل 300دينار عن كل مناسبه اذا لم تكن 500 دينار الخير وافر وليس بس حق ناس وناس مش بوزك ,

    • زائر 36 | 1:47 ص

      يجب رفع سقف العلاوة

      من المستحيل ان نقارن انفسنا بباقي الدول فلم لا نقول ان الغالبية من البحرينيين هم من المحتاجين ؟ كما يجب رفع سقف المعاش فحتى الف دينار راتب يقابلها لم تأتي من فراغ والكثير شقى سنين كي يحصل عليها وهي الان مبعثر بين القروض والغلاء فلم لايحصل على معونة الغلاء؟

    • زائر 35 | 1:35 ص

      مرزوق

      تحديد سقف الراتب بـ 700 دينار يفتقد إلى المنطق و العقلانية. فقط قارن بين حالة موظف كل دخله 730 دينار لا يستحق اعلاوة ، بينما آخر راتبه 650 و زوجته مدرسة براتب 550 ودخل الإيجارات من مبنى ورثه عن والده 1200 دينار شهرياً أي ما مجموعه 2400 دينار + 50 العلاوة = 2450 !! أي عدالة و أي منطق و أي عقلانية !!؟؟

    • زائر 33 | 1:28 ص

      100

      يجب زيادة العلاوة الى 100 دينار

    • زائر 32 | 1:18 ص

      يجب زيادتها وعدم توقيفها على غرار الدول الشقيقة

      يجب المطالبة بزيادتها وعدم توقيفها على غرار الدول الشقيقة والتي تبلغ 160دينارا، لان الغلاء لم يتوقف وهي (اسمها علاوة الغلاء) ونحن ليس طماعين ارفعوها الى 100 دينارا فقط لان المواطن الطيب يستحق اكثر من ذلك والغلاء فاحش في البلد.
      ويجب على البرلمانيين مناقشة النسبة المقطوعة من العلاوة الاجتماعية اثناء التقاعد لان الراتب التقاعدي ضعيف ولا يكفي بالكاد بالاضافة ان المتقاعد لم ينفصل عن اهله ، لماذا قطع نسبة من العلاوة ؟؟؟؟؟؟؟
      والمفروض تثبيتها من ضمن الراتب وعدم فصلها عنه !!!

    • زائر 31 | 1:13 ص

      it was stoped for long time

      i miss that mony from my salery

    • زائر 30 | 1:12 ص

      ارمله مضلومه

      ويش فايده الارمل الا ماعندهم احد يصرف عليهم مايستحقونها ولا عندهم كفيل يعطونهم انى ارمله عجزت وحفيت ارجولى من المراجعه ولا عطونى ويش اسوي ارشدونى
      يانواب

    • mahmoodss | 1:09 ص

      bahraini Boy

      It has been noticed lately that number of people who live under the red line of poor increased, while gov. is still injecting the country with new (Bahrainis Mujanaseen) which effect the economy, services, level of living. I think those benefits must be return back again .

    • زائر 29 | 1:08 ص

      تضييع وقت

      المفروض ان وقت البرلمان ثمين. لماذا تضيعون وقت البرلمان وفى النهايه توافقون على العلاوه . هذه ليست من اخلاق الاسلام.

    • زائر 28 | 1:02 ص

      من هم الخمسة الباقين ؟

      صوت نحو 35 نائباً من أصل 40 نائب لصالح استمرار العلاوة
      من حقنا أن نعرف من هم الذين صوتوا ضد هذا الاستمرار

    • زائر 27 | 12:55 ص

      تحركوا يا نواب يا اصليين

      لماذا لا تكون علاوة الغلاء للبحريني الاصلي 100 دينار والمجنس 50 دينار لأن الاصلي يصرفها في بلده والآخر يجمعها لبلده الاصلي نحن مقهورين لما نعانيه من ذل المعيشه ما فينا واحد إلا حات ريشه والربع المجنسين مريشين عل الآخر .كفايه ما جانا منهم من تردي الحال بين دول الخليج كافه .

    • زائر 26 | 12:31 ص

      الله يجعله في ميزان حسناتكم

      الله يعطيكم العافية يا نوابنا
      وياريت فعلا يخلونها على حساب الراتب الأساسي
      زوجي معاشه الأساسي 600 بس بالعلاوات يوصل800 لكن مسؤول عني وعن اسرته المكونة من 12 شخص..

    • زائر 25 | 12:28 ص

      قاسمي الهوى

      الله يخلي النواب وعلى رأسهم الشيخ علي سلمان

    • زائر 24 | 12:25 ص

      ع

      ياريت من النواب طلب زيادة 50 دينار وانة اخلونها 70 او 100 دينار وتكون ثابتة مو كل سنة نفكر هل بنزلونها او لا مع الشكر

    • زائر 23 | 12:22 ص

      حق وليس علاوة

      هذا اقل حق للمواطن ومااجوفها تستاهل ان الواحد يقطعها جم هي يعني والا من زين الرواتب جوفو الدول الثانية جم رواتبهم واهني هالفقارة اللي راوتبهم 200 و300 دينار ماتأكل عيش يبون يقطعونها عنهم وهي اساسا حق من حقوقهم الضايعه
      بنت الشمالية

    • زائر 22 | 12:21 ص

      الله المعين

      انا حالتي ماساويه واذا شالو العلاوه انا بموت لانه راتبي بعد قص التامين يصبح اقل من 200 دينار فكروا فينا ياوفاق لا توافقون بتمرير الميزانيه الا بالعلاوه حتى ليلة الجمعه ما اقدر اودي اولادي العبهم فما بالكم بعد اتشيلونها يا حكومه انا شلتونها يعني قتلتونه فالموت ارحم

    • زائر 21 | 12:19 ص

      معكم معكم يا علماء

      بصراحة يعني العلاوة شي رئيسي في رواتب المواطنين.. واذا الحكومة بتخليها تستمر وما بتعقدها

    • زائر 20 | 12:19 ص

      محلل اقتصادي

      هل يعقل ان لدينا 666000 اجنبي و لا يقل عن 300000 متجنس بين باكستاني وهندي وعربي وقبلهم ايرانيين. وتكون العلاوه 50 دينار لفئه صغير من المواطنييين الاصليين و الباقي للمتجنسيين. وين شعاركم يا جمعية الوفاق " ديرتنا نحميها"
      هذا مو انصاف ابدا لا بد من تعديل الدستور و الاهتمام بالمواطنيين الاصليين و من ثم مساعدة المتجنسين الايرانيين و الباكستانيين ......الخ.

      مواطن أصلي يدفع الثمن بعد زيادة المتجنسيين

    • زائر 19 | 12:13 ص

      بنت القرية

      سنة خير للجميع وليسى لفئة معينة على اعتبار هناك من حرم منها على اعتبار امتلاكهم سجلات او امتلاكهم اكثر من عقار وهم فئة مكافحة بذلو اجهدا مضاعفا على حساب صحتهم لتحقيق متطلباتهم لتطويرمعيشتهم فحرام هذه النظرة الغير منصفة في حقهم ولكل مجتهد نصيب لم يحصلو اعليها بالراحة وهذا مؤشر غير سوي يجب اعادة النظر فيه

    • زائر 18 | 12:03 ص

      الله يعين يا نواب2010

      لاتنسوا الارامل واالمطلقات الذين لاعائل لهم الا التقاعد 35دينار والمكرمة الملكية 30دينار حيث انهم حرموا منها لكونهم لايوجد عندها اولاد تحت العشرين وانهم لايمثلون عائلة الم يكونو في السابق عوائل وانهم الفئة الرئسة للدعم

    • زائر 17 | 11:59 م

      علاوة الغلاء

      تتوقغ ليش هو مليون المفروض كل طفل ليه معاش حتي ينهي الثنويه خصوصان بلدناء ارض نفطيية منوين ليناء ندفع الايجار هذي تكملت الايجار اذا كطعتونها نكعد في الشارع وبيوت ارضناء فيها المجنسين

    • زائر 16 | 11:56 م

      خير البلد فايض

      فضحتونة على 50دينار اثبتوا انكم كرماء وخلوها 300دينار

    • زائر 15 | 11:52 م

      المفروض 200دينار

      وبعد فية خير اكثر

    • زائر 14 | 11:48 م

      خله يتعلمون من السعودية

      خلهم يشوفون السعودية وش سوت عطتهم 15% تنضاف 5% فكل سنه على مدى ثلاث سنوات والحين لما خلصت أمر ملكهم بثلاث سنوات جديدة نفس الشي تضاف بالراتب وليس كعلاوة يعني طول العمر والحمد لله على كل حال

    • زائر 13 | 11:47 م

      مافيها فايده

      ويش الفايده نحصل 50 دينار ونخسر من طمع التجار 200 دينار ؟
      لابد من خطه عامه توضع اولا مراقبة الاسعار وتشمل الخميسين دينار كل شرائح المجتمع البحريني

    • زائر 12 | 11:46 م

      متى يتطور العرب وهم يحبون تضييع الوقت والكسل..؟؟

      مجلس النواب الحالي بمجرد انعقاده منتصف الشهر الجاري...

      لقد تم الانتهاء من الانتخابات في أكتوبر ويعقد البرلمان في منتصف ديسمبر؟؟ شهر ونصف إضاعة للوقت ؟؟؟

    • عبدالله الهلالي | 11:44 م

      الله كريم

      الحكومة كريمة وحنا نستاهل .

    • زائر 11 | 11:42 م

      محرقي

      الله الله في المجنسين عطوهم يستاهلون المرتزقه الجلف النور العلاوة .

    • زائر 10 | 11:40 م

      بنت الجزيره

      يارب تزيدماتنقطع هذه العلاوه همتكم معانا يانواب الحين جاء دوركم تبينون الى الناس مهمتكم عقبال بناء البيوت قريبا

    • زائر 9 | 11:38 م

      ديرتنا نحميها

      علاوة من المفترض جميع الشعب يسفيد منها وليش احتكار على فئية معينة او تحديد الراتب يكون هو الفيصل في صرفها .
      نطالب النواب بالضغط على الحكومة لإلغاء سقف 700 دينار لكي يسفيد الجميع من خيرات البلد مو بس المجنسين اللى يسفيدون .

    • زائر 8 | 11:26 م

      مشكووووور

      والمفروووووض يزيدون هال50 ذوي الدخل المحدود
      وياريت تزيدون الواتب اسبوع وهو طاير

    • زائر 7 | 11:17 م

      علاوة الغلاء

      صراحة تحرك سليم.. على الأقل بتكون هذه العلاوة تعوض مكان ما يحتسب في الاستقطاع بما يسمى بدل تعطل من جهة .. ومن جهة أخرى تحسين ولو جزء بسيط جداً من وضع بعض الأسر ..
      كما أن لدي اقتراح.. وهو بأن ترفع مبلغ العلاوة من -/50 إلى -/70 دينار حتى يكون تأثيرها بالغ .. صراحة في ظل ارتفاع الأسعار هذه بتعتبر تخفيف عبء للأسر ..

    • زائر 6 | 11:13 م

      نعم

      ونعم فيكم وااكد لكم بأنه بوسلمان ماراح يقصر .

    • زائر 5 | 11:06 م

      بدينا نتكلم صح

      هذا الكلام السنع، الغاء سقف ال 700 لأن كل مواطن من حقه التمتع بخيرات البلد وأيضا استحقاق الأرامل والمطلقات وأيضا الغير متزوجات من لا عائل لهن لأن هؤلاء من أكثر المستحقين لها لقلة مدخولهن حتى وان كن يستلمن معونة الشئون او المكرمة الملكية

    • زائر 4 | 10:52 م

      أبن المصلي

      فليعلم النواب الكرام أننا شعب البحرين نطالبكم بالمزيد والضغط على الحكومة لتعديل اوضاع ذوي الذخل المحدود وتثبيت علاوة الغلاء في المرتبات وتحسين أوضاع المتقاعدين والذين افنوا زهرة حياتهم في خدمة هذا الوطن

    • زائر 3 | 10:43 م

      ‏ لالالالالالالالالا لإقافها

      ويش هلحاله بعد بوقفونها ياليت فيها بركه بسرعه تطير ‏ يجب ان تستمر هذي مو حاله جيرنئ رواتبها بلآلاف وحنى على ميتيت وميه وبعد تبي تبي الحكومه توقفها يلا الذي يوافقني يرفع يده ياالله يلوسط وسعي المكان ترى بفوض من الزوار السالفه سالفة فلوووووووووس حياة او موت لقمة عيش ‏

    • زائر 2 | 10:30 م

      علاوة الغلاء

      بس أيها النواب الكرام، من أجل دينار واحد زيادة في معاشي حُرمت منها، كما نرجو العمل أن يكون الأساسي 700 أو ألف ، أما أن واحد عمل 34 سنة بالدولة ووصل كل راتبه مع العلاوات كلها إلى 701 ويحرم من العلاوة فهذا من وجهة نظري خطأ وحرام، أليس كذلك، نرجو عمل معايير جديدة تخدم شريحة كبيرة وفقيرة غير معلن عنها من المجتمع.
      ثم لماذا علاوة الغلاء، زودوا المعاشات وأنتهى الموضوع.

    • زائر 1 | 10:17 م

      يجب ان لا تتوقف

      يجب ان لا تتوقف هذه العلاوة التي من العيب على الحكومة ان تصرح بتوقيفها او نقصانها او التشديد على حاصلينها

    • الفجر333 | 10:11 م

      بحراني حر

      الكل مستفيد منهااا ياا حكومه الفقير مايقدر يااكل له منهاا

    • ABO SAGAD | 9:25 م

      شيء طيب

      الله زد وبارك ...
      جعلهاااا الله في ميزان حسنات الجماعة ...
      نتمنى هكذا اتفاق مع الوفاق وسائر الكتل ...

اقرأ ايضاً