العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ

إصابات الإيدز في تزايد مطّرد في العالم والدول العربية

مسئول البرامج التنموية في (UNDP) علي سلمان:

حذر مسئول البرامج التنموية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي علي سلمان في حوار خاص بـ «الوسط» من التزايد المطرد للإصابات بالايدز في جميع دول العالم بما فيها الدول العربية على رغم كل الجهود المبذولة على الصعيد العالمي.

وقال سلمان: «من المؤسف أن الإصابات في العالم في تزايد مطرد».

وأكد مسئول البرامج التنموية استمرار التواصل بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الصحة، وشدد على أن وزارة الصحة البحرينية غالباً ما تكون جزءاً من البرامج الإقليمية والمبادرات التي يرعاها البرنامج القطري لمكافحة الايدز.

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز الذي يُصادف اليوم (الأربعاء) الموافق الأول من ديسمبر/ كانون الأول الجاري دار معه الحوار الآتي:

هل هناك تصنيف للدول العربية من ناحية حجم الإصابات بالايدز فيها؟

- لا يوجد تصنيف دقيق يتناول تراتبية الدول العربية من حيث الإصابات بالايدز، إلا أن هناك دولاً تعتبر الإصابة فيها مرتفعة مثل السودان ومصر، ومن المؤسف أن الإصابات في العالم في تزايد مضطرد.

ما هي المشاريع المشتركة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الصحة في مجال مكافحة الايدز؟ وكم تبلغ الموازنات المرصودة لها؟

- لا يوجد مشروع قائم يختص بالايدز في الوقت الراهن، إلا أن موضوع الأمراض المنقولة جنسياً هي من القضايا التي يتم التطرق إلى أفضل السبل لمعالجتها عندما يعمل البرنامج في أي مشاريع ذات علاقة بالشباب و اليافعين.

وعلى رغم ذلك لا يفتأ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتقدم بطلب بعض الموازنات من البرامج القطرية في المنطقة العربية بغية مواصلة تنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز.

ما أوجه التعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الصحة في مكافحة الايدز؟

- فيما يتعلق بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الصحة في مكافحة الايدز قمنا بالتعاون في وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الايدز، ضمن برنامج استغرق ثلاث سنوات، وكان يشتمل على ثلاثة محاور للتعاون مع مملكة البحرين ممثلة في وزارة الصحة، ومحاور المشاريع الثلاثة هي: مكافحة الأمراض المزمنة، ومكافحة أمراض الدم الوراثية، ومكافحة نقص المناعة المكتسبة (الايدز).

متى بدأ العمل في هذا المشروع؟

- بدأ العمل في هذا المشروع في العام 2003، واكتمل وضع إطار الاستراتيجية في العام 2006.

ما طبيعة هذا المشروع؟

- قمنا بعمل مسوحات ميدانية مبنية على أسس علمية، وقد تم عمل ثلاثة مسوحات تحديداً، أحدها تناول الشباب من متعاطي المخدرات ومدى معرفتهم بالسلوكيات المتعلقة بالايدز، والآخر تناول مدى معرفة السلوكيات بالايدز بين المترددات على عيادات النساء، والأخير تناول السلوكيات والأساليب الحياتية لدى طلاب الجامعات من الشباب ومدى معرفتهم بمرض نقص المناعة المكتسبة.

قمتم بدعوة علماء الدين للمشاركة أيضاً، حدثنا عن ذلك؟

- قمنا بدعوة جميع رجال الدين من كل الطوائف والأديان الموجودة على أرض مملكة البحرين ليشاركوا في كل النقاشات والأنشطة المصاحبة لوضع هذه الاستراتيجية المهمة.

وعلى صعيد الإعلام هل تم تنفيذ أية حملات؟

- مول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة مملكة البحرين حملات إعلامية وإعلانية لمكافحة مسببات المرض وطرق انتشاره من خلال اللافتات في الشوارع الرئيسية بالمملكة والإعلانات في كل الصحف المحلية اليومية بما فيها صحيفة «الوسط»، بالإضافة إلى المطبوعات الأخرى.

وكيف تجد دور البحرين في مكافحة الايدز؟

- نجد أن مملكة البحرين كانت سباقة بين الدول الخليجية في تنظيم الحملات الإعلامية لمكافحة الايدز ضمن جهودها الرامية إلى مكافحة المرض على مختلف الأصعدة.

هل هناك استمرارية لهذه الحملات والتعاون مع وزارة الصحة؟

- لايزال التواصل بين البرنامج ووزارة الصحة قائماً والوزارة غالباً ما تكون جزءاً من البرامج الإقليمية والمبادرات التي يرعاها البرنامج القطري لمكافحة الايدز.

ماذا قدمتم للمتعايشين مع الايدز؟

- تتم دعوة المصابين المتعايشين مع الايدز إلى المؤتمرات العالمية، وكان آخرها دعوة ثلاثة من المصابين البحرينيين بالايدز إلى المشاركة في الاجتماع الإقليمي للمتعايشين مع الايدز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الفترة من السابع حتى الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري 2010.

العدد 3008 - الثلثاء 30 نوفمبر 2010م الموافق 24 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:34 ص

      زائر 1

      أحد الأسباب الزنا ,,,و من الأسباب نقل الدم ,,,في رجل متدين و ماعنده هالسوالف صاده حادث و نقلوا له دم ,,,بعد فترة طويلة عرف إن الدم كان ملوث و صاده الإيدز ,,,لا,,,,و نقله لزوجته بعد ,فالسبب مو منه.

    • زائر 1 | 10:26 م

      غريب الرياض

      مو غريبة. رجال واجد يخونوا او يلعبوا و بنات واجد بعد. و هذه النتائج و حكمة الله. ما اكثر العبر و اقل الاعتبار

اقرأ ايضاً