العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ

«معهد البحرين»: نسبة المتدربات تجاوزت حاجز الـ 50 %

نافسن الذكور في التخصصات الهندسية والتقنية والفنية

مدينة عيسى - معهد البحرين للتدريب 

10 ديسمبر 2010

أكد مدير معهد البحرين للتدريب حميد صالح إن المعهد يضخ سنوياً الآلاف من المتدربين المؤهلين بالمهارات العملية التي يتطلبها سوق العمل، تشكل النساء اللاتي ينتمين إلى أقسام وتخصصات مختلفة جزءاً كبيراً منهم. وأضاف أن العام 2010 شهد زيادة أعداد الإناث الملتحقات ببرامج المعهد عن أعداد الذكور للمرة الأولى في تاريخه، إذ تجاوزت نسبة المتدربات حاجز الـ 50 في المئة في سابقة تاريخية منذ افتتاحه.

وتابع «شهدت نسبة المتدربات من إجمالي عدد المتدربين زيادة مطرده في العقد الأخير، إذ ارتفعت من 27 في المئة فقط في العام 2002 إلى 35 في المئة في العام 2005. وواصلت ارتفاعها لتصل إلى 44 في المئة في 2008 . وأخيرا بلغت 50.19 في المئة خلال هذا العام».

وأشار إلى أن الدور الذي يلعبه المعهد يتمثل في تزويد هؤلاء بالمهارات الاحترافية المطلوبة بسوق العمل، بالإضافة إلى إعادة تأهيل العديد من العاطلات الجامعيات من خلال تنفيذ العديد من البرامج التدريبية التي تنفذ بالتعاون مع وزارة العمل ضمن مشروع توظيف الجامعيين.

ولفت إلى عزم المعهد الاستمرار في طرح المزيد من البرامج المصممة لتلائم بدقة متطلبات سوق العمل، ولتتناسب في الوقت ذاته مع طموحاتهن الشخصية وميولهن، موضحاً أن الغالبية يبدين ميولاً كبيرة لدراسة التخصصات الإدارية والفنون.

من جانب أخر، أكد صالح أن النساء شكلن ما نسبته 38 في المئة من مجمل العاملين في معهد البحرين للتدريب، بواقع 169 امرأة عاملة من إجمالي 444 موظفاً ينتمون لمختلف الأقسام في الهيئتين الإدارية والتعليمية.

واختتم تصريحه قائلاً: «تبوأت المرأة العديد من المناصب الإدارية في المعهد، فهي رئيسة لعدد من الأقسام، ونائب للرئيس في أقسام أخرى. ونحن واثقون من قدرتهن على قيادة هذه المواقع باقتدار وكفاءة ستسهم في دفع المعهد إلى الأمام في بلوغ الأهداف المرجوة منه». مشيراً إلى أن المعهد سيستمر في سياسيته لفتح باب التطوير والترقي أمام الموظفات لبلوغ المناصب العليا وإرضاء طموحهن في ارتقاء السلم الوظيفي.

وجاء تصريح صالح عقب الإشادة بدور المعهد في ورقة العمل التي طرحت في المؤتمر الوطني الأول للمرأة الذي عُقد مؤخرا تحت رعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة سمو الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وحملت الورقة عنوان «الهيئات والأجهزة الحكومية وإدماج احتياجات المرأة في البرامج»، وقدمها أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين باقر النجار.

العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:05 ص

      لنا الله

      ني متخرجة من الجامعة وعاطلة 3سنوات وطبعا رجعونا ندرس في هالمعهد الي جاني منه اكتئاب بسبب عتمته والمكان كأنه بيت أشباح مهجووور يتعب النفسية بنيانه جدا قديم واحنا من اساسا نفسيتنا تعبانة لان كلنا راجعين ندرس من جد وجديد

    • زائر 5 | 9:35 ص

      الى زائر 4

      اخوي والله معهد البحرين أفضل من جامعة البحرين من ناحية التخصصات العملية .. وفي هذه الحالة يُفضّل خريج معهد البحرين في التخصصات التطبيقية على خريج جامعة البحرين الي يتخرّج منها محفّظ ما يعرف كوعه من بوعه

    • زائر 4 | 9:22 ص

      الله يصلح الحال

      احس معهد البحرين " كجره " جيفة ناس تفكر تروحه غريبة

    • زائر 3 | 9:02 ص

      الله يا معهد البحرين الى الامام دائما

      والله المعهد الى حد الان احسن مكان للدراسه لان اول شي دراسه كله انجليزي والحمدالله رب العالمين سهل والمدرسين حلوين كلهم ووايد فن وعجيب

    • زائر 2 | 4:35 ص

      .

      اللي اعرفه المواد التي تدرس في المعهد كلها باللغة الانجليزية ولا وجود لمواد باللغة العربية

    • زائر 1 | 3:24 ص

      سوال يااداري المعهد

      الى يدرسون دورات تدريبية من الطالبات الجامعيات العاطلات شنو يدريون وكم مدة الكورس وكم يعطونهم شهريا راتب والى يتخرجون من الطالبات فى دورة ادارة الموارد البشرية وين بشغلونهم لانهم دارسين خدمة اجتماعية وين بيشتغلون لان يدرسون من 4 العصر الى الساعة الثامنة وكم مادى يدرسون وشنو اسم المواد وهل بالغة العربية لو الانجلنزية فقط طلبة وطلاب ادارة الموارد البشرية ممكن تجاوبونى ولكم الف شكر المرسلة خلود علي

اقرأ ايضاً