العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ

«التنمية»: مركز «لست وحدك» وظَّف 830 من الأشخاص ذوي الإعاقة

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

10 ديسمبر 2010

قالت مديرة إدارة التأهيل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية منى الغتم إن مركز خدمات المعاقين «لست وحدك» وظف 830 من الأشخاص ذوي الإعاقة منذ تأسيسه في العام 2007، أنه في العام 2010 بلغ عدد الذين تم توظيفهم 130 معوقاً، وعلى قائمة الانتظار 200، بالإضافة إلى صرف الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة الجسدية والمعينات السمعية لذوي الإعاقة السمعية لعدد 500 مستفيد. مشيرة إلى أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة المسجلين بالوزارة 6678.

وأوضحت الغتم أن المركز يقوم بتقديم خدمة المدرب المهني الذي يرافق المعوق في بيئة عمله، وتعتبر هذه أول مبادرة من نوعها على مستوى المملكة، وربما تكون الأولى على مستوى الوطن العربي، وهي مبادرة تضاهي المبادرات القائمة في البلدان المتقدمة ومنها مكتب دعم التوظيف في كندا.

وأضافت أنه تم تقديم خدمات مساندة للمعوقين كإصدار البطاقات التعريفية لـ 300 معاق وتحوي جميع البيانات الخاصة به ويتم استخدامها للحصول على بعض الخصومات من بعض الشركات الإنتاجية والاستهلاكية، بالإضافة إلى صرف 516 من الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة الجسدية والمعينات السمعية لذوي الإعاقة السمعية.

ونوهت الغتم إلى أن المركز يقدم خدمات مساندة كإيجاد الحلول المناسبة عند شكاوى المعاقين وأولياء أمورهم والعمل، والتنسيق مع الجهات والهيئات الحكومية والأهلية والخاصة، وكذلك صرف أجهزة تعويضية ومعينات سمعية وحركية كالسماعات والكراسي المتحركة والمشايات والعكازات، بالإضافة إلى إصدار بطاقة تعريفية للمعوقين، وتقديم خدمات تدريب السياقة للمعاقين سمعياً وجسدياً، ولفتت إلى أنه ومن ضمن الخدمات المساندة يتم تسجيل الأطفال ذوي الإعاقة لتحويلهم إلى المراكز التأهيلية.

من جهة أخرى ذكرت الغتم أن برنامج التمكين الوظيفي لقي إقبالاً كبيراً من قبل ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن فلسفة برنامج التمكين الوظيفي تستند إلى استثمار قدرات المعوقين وتحويلهم إلى قوة إنتاجية فاعلة في المجتمع، عبر تدريبهم لتطوير وتنمية قدراتهم وإكسابهم المهارات المختلفة ومساعدتهم على إيجاد فرص العمل الملائمة لقدراتهم.

وكشفت الغتم عن خطة لزيادة إنجازات المركز للأعوام المقبلة وتمثلت في رفع إنتاجية توظيف المعوقين بنسبة 100 في المئة، وضع خطة تدريب جديدة للموظفين بالمركز، البدء بالدورات التدريبية للمعاقين التي تم التنسيق لها مع هيئة صندوق العمل لدورات مختلفة كل بحسب احتياجه وإعاقته.

العدد 3018 - الجمعة 10 ديسمبر 2010م الموافق 04 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً