العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ

جامعة الملك سعود تنشئ شركة لصناعة سيارات بـ 500 مليون دولار

بالشراكة مع ديجيم الكورية

التوقيع على إنشاء أول مشروع لصناعة السيارات من نوعه في الخليج
التوقيع على إنشاء أول مشروع لصناعة السيارات من نوعه في الخليج

وقعت جامعة الملك سعود بالرياض اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع شركة كورية لصناعة السيارات بهدف إنشاء شركة جديدة لصناعة السيارات بالمملكة برأسمال 500 مليون في إطار سعي الجامعة لتوطين التقنية والاقتصاد القائم على المعرفة.

فقد وقع الاتفاقية مدير الجامعة عبدالله العثمان مع الرئيس التنفيذي لشركة ديجم الكورية لصناعة السيارات في حفل أقيم بمقر الجامعة صباح أمس.

وأبرز العثمان في كلمة خلال حفل توقيع الاتفاقية وفي المؤتمر الصحافي بعد الحفل قناعة الجامعة بضرورة الاستثمار في مجال صناعة التقنية والاستفادة مما حققته من مشروع تصنيع أول سيارة سعودية «غزال 1» لتطرح مع الشريك الكوري وشركة وادي الرياض للتقنية سيارة اقتصادية جديدة «سيدان 1» مناسبة لاستخدامات السوق المحلي، مفيداً أن المخطط له أن تصنع باكورة الإنتاج والنموذج الأولي من السيارة خلال أقل من عامين من الآن.

وعدَّ مدير الجامعة توقيع الاتفاقية « المرحلة الثالثة « من مشروع صناعة سيارة «غزال « في المملكة ووصفها بأنها نقلة نوعية لتصنيع السيارات في المملكة، معبراً عن فخر الجامعة بريادتها على مستوى البحث العلمي القائم على طرح براءات اختراع يمكن الاستفادة منها في مجالات صناعية عديدة. وأوضح أن شركة وادي الرياض للتقنية التي تعد الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود ستشارك بنسبة 10 إلى 15 في المئة من رأسمال الشركة الجديدة فيما ستكون نسبة 30 في المئة للجانب الكوري من رأسمال الشركة والباقي سيتم تسويقه لمستثمرين آخرين، لافتاً النظر إلى أن الشركة الجديدة تستهدف من خلال طرح السيارة الاقتصادية السعودية الأولى السوق المحلية وأسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وسوق دول شمال إفريقيا. وألمح إلى أن الشركة الجديدة يمكنها الاستفادة من براءات الاختراع المسجلة في الجيل الأول من السيارة والاستفادة منه في مشروع السيارة الاقتصادية.

وأفاد أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) ستخصص نحو مليون متر مربع لإقامة المشروع في المدينة الصناعية بالرياض أو الخرج موضحاً أن شركة وادي الرياض أصبح بمقدورها الآن الحصول على قروض من صندوق التنمية الصناعية بفضل الشراكة الجديدة في مجال صناعة السيارات بالمملكة.

وشدد مدير جامعة الملك سعود على أن خيار الاقتصاد المعرفي بأت أمراً ملحاً يتطلب من الجهات الأكاديمية والبحثية في المملكة الدخول والمنافسة فيها بقوة، مدللاً على ذلك بتجربة كوريا الجنوبية في هذا المجال وبراعتها فيه حتى أصبحت من بين أفضل 11 اقتصاد دولي حالياً وهو ما دعا الجامعة إلى الاستفادة منها وإنشاء هذا التحالف الجديد الرامي إلى الدخول في مجال التصنيع التجاري للسيارات بالمملكة.

العدد 3034 - الأحد 26 ديسمبر 2010م الموافق 20 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:04 م

      بحرانيه ابا عن جد وفتخر

      عاد لاتبيعونهم غاليين حتى نشتري وحده
      عاد يلوسط جان حطيتي لنا صوره للسياره غزال

    • زائر 4 | 4:57 ص

      بارك الله فيكم

      الى الامام وبالتوفيق ان شاء الله

    • زائر 1 | 10:10 م

      الي الامام يا جار

      زرت مدينه الرياض ومنطقه الشرقيه شفت مشاريع جباره وكبير تقام فى السعوديه حقيقي ابو متعب قاعد يطور ويبني مملكته
      كل توفيق لكم

اقرأ ايضاً