العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ

مطعم يثير مشكلة امتدادات الشوارع التجارية بالمناطق السكنية

سؤال لمدير إدارة الخدمات الفنية عن مشروعات الحدائق في المحرق للعامين 2011 و2012

توصية لوزير البلديات بشأن عدم الترخيص للمحلات التجارية بإشغال الأرصفة والشوارع العامة إلا بعد موافقة المجلس البلدي
توصية لوزير البلديات بشأن عدم الترخيص للمحلات التجارية بإشغال الأرصفة والشوارع العامة إلا بعد موافقة المجلس البلدي

فتح مجلس بلدي المحرق في جلسته الاعتيادية الثالثة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث أمس (الخميس)، ملف تصريحات امتدادات الشوارع التجارية في المناطق السكنية، مطالباً بعدم التمييز والعشوائية في استصدار تراخيص الشوارع والمحلات التجارية ومراعاة طبيعة المناطق السكنية واحتياجاتها، إلى جانب بحث توافر الاشتراطات الفنية والهندسية عند إقرار أي شارع أو محل تجاري.

وقرر المجلس رفع توصية لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني تضمنت عدم إعطاء تراخيص للمحلات التجارية بإشغال الأرصفة والشوارع العامة، إلا بعد موافقة المجلس البلدي.

جاء ذلك على هامش بحث المجلس الشكاوى الواردة من بعض المواطنين تجاه المطعم بمنطقة إسكان عراد الواقع عند مدخل طريق 4012 بمجمع 240، والمتعلقة بإعاقة الأهالي من دخولهم وخروجهم من المنطقة نظراً إلى وجود المطعم عند مدخل الطريق، إضافة إلى الإزعاج المستمر جراء أصوات أبواق السيارات حتى منتصف الليل والمشاجرات جراء الوقوف العشوائي في حرم الطريق.

وتطلبت الشكاوى الواردة على المطعم المذكور استدعاء ممثلين عن الإدارة العامة للمرور، وقسم التفتيش والمتابعة ببلدية المحرق لبحث حل المخالفات والمشكلات الواردة بشأن المطعم وغيره من المطاعم والمحلات التجارية في الشأن نفسه. حيث بين المجلس أن المشكلات الواردة عن المطعم المذكور لا يتحملها صاحب المطعم نفسه، لأن للزبائن دور كبير في حدوثها، غير أنه يعتبر مثالاً بارزاً عن مشكلات الكثير من المحلات والمطاعم التي على غراره. وأفاد مقدمو طلب الاستدعاء بأن المطعم المذكور يعتبر مثالاً على مخالفات إشغالات الطرق وعشوائية امتدادات الشوارع السكنية لداخل المناطق السكنية، في الوقت الذي لا تتوافر فيه الاشتراطات الفنية والهندسية التي تسمح للترخيص لمحل تجاري. وجاء استدعاء الإدارة العامة للمرور وقسم التفتيش والمتابعة بالجهاز التنفيذي في البلدي، استناداً للمادة 38 من الفصل الخامس (أحكام عامة) من قانون البلديات، والمتضمنة أنه يجوز لمدير عام البلدية في جميع الأحوال غلق الأماكن المختلفة أو وقف العمل فيها أو إزالة المخالفة منها، بعد الحصول على موافقة المجلس البلدي.

وعلق رئيس التفتيش والمتابعة ببلدية المحرق هشام عبدالقادر، مبيناً أن «المطعم المذكور كان مخالفاً لقانون إشغالات الطريق، وتم إبلاغه ضمن إخطار من البلدية، وتم إصلاح الوضع في أسرع وقت ممكن. وفيما يتعلق بوضع الطاولات والكراسي على الأرصفة المشاهدة للمطعم، فإن صاحب المطعم أبدى كامل تعاونه لإصلاح أية مخالفات أو مشكلات تكون تحت قدرته وطائلته». وأما ممثلو الإدارة العامة للمرور، فذكروا أنه سيتم توفير دورية مرورية دورياً في الشارع الذي يقع عليه المطعم، على أن يكون هناك تنسيق مستمر ومتابعة مع المجلس البلدي.

ورفع المجلس لممثلي الإدارة العامة للمرور عدداً من الشوارع والطرقات التي تعاني من مشكلات على غرار المطعم، وذلك بمناطق مختلفة من المحرق.


تخويل المقلة لإدارة «الآيلة»

ووافق المجلس على تفويض نائب رئيس المجلس عن الدائرة السادسة علي المقلة بمهمة التنسيق وإدارة مشروع المنازل الآيلة للسقوط، حيث أن المشروع المذكور يمثله لدى الجهات المعنية رئيس المجلس البلدي، ويجوز للرئيس تفويض نائبه بذلك بموجب المادة آنفة الذكر. وذلك ضمن مذكرة أقرها المجلس استندت إلى اللائحة التنفيذية لقانون البلديات والمتعلقة بصلاحيات رئيس المجلس.

وأما فيما يتعلق بمشروع تنمية المدن والقرى، فقد أقر المجلس أيضاً مقترح رئاسة المجلس أن يتم الإشراف عليه وإدارته من قبل رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة أسوة بما كان معمولاً به في المجلس البلدي خلال فترة عمله الماضية.

كما رفع المجلس طلب عقد اجتماع عاجل لمناقشة استملاك ارض للمنفعة العامة تقع على الطريق 508 بمجمع 105 في الحد. وذلك مع الجهات المعنية: وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني – إدارات الاستملاكات، وممثل عن إدارة الأوقاف النسية، نظراً لأهمية الموضوع.

ووجه المجلس سؤالاً لمدير إدارة الخدمات الفنية بلدي المحرق بشأن: عدد المشروعات المنفذة خلال العام 2010، وموازنة المشروعات للعام نفسه، والموازنة المخصصة لصيانة الحدائق، وأسباب إهمال الصيانة لبعض الحدائق، والمشروعات المقترحة لسنة 2011 – 2012. على أن تتم الإجابة على السؤال خلال الاجتماع بعد المقبل للمجلس بحسب النظام.

كما أقر المجلس توصية اللجنة العامة الدائمة برفع توصية لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني بشأن طلب تخصيص موازنة للتوسع العمودي بمبنى بلدية المحرق، بإضافة دورين بحسب الاحتياجات المطلوبة لكل من الجهاز التنفيذي والمجلس البلدي.

وأفادت اللجنة أنه يوجد نقص كبير في عدد المكاتب المخصصة للمجلس البلدي بالإضافة لاحتياجات الجهاز التنفيذي لبلدية المحرق. كما أن المقر لا يفي بمتطلبات الهيكل التنظيمي المزمع اعتماده قريبا للمجلس البلدي. وأوصت المجلس أن يراعي تحديد الموازنة وتصميم المبنى للاحتياجات الحالية والمستقبلية بالتنسيق مع المجلس البلدي والجهاز التنفيذي للبلدية. واختتم المجلس جلسته بالموافقة على مقترح لجنة العلاقات العامة والإعلام بوضع صندوق للمقترحات من أجل تحفيز موظفي المجلس على التطوير وتنمية قدراتهم وآرائهم.

العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:17 ص

      والله حراام

      الواحد يسكن في منطقة على إنها سكنية وهادئة ، وبعد كم سنة تصصير المنطقة كلها محلات ومطاعم وشارع تجاري ما يهدأ...كله حركة وإزعاج ومالنا راحة ...إحنا في منطقة جدعلي نعاني نفس المشكلة..والله لو بيدي جان بعت البيت وسكنت مكان ثاني ..بس شسوي الواحد لين ظروفه صعبة...الله يجازي إللي حولوا منطفتنا من سكنية إلى تجارية.

    • زائر 7 | 5:28 ص

      المرحوم

      شكرا للزائر :3 (stsfoon3 )
      صحيح كملامك أحنا شاهدين على ذلك ونراه في كل شهر مرة أو مرتين لمباني خاصة تجارية جديدة ولا يوجد لهم مجال لوضع سياراتهم أعني مسأئجرين تلك المباني وزيادة عدد طوابق تلك المباني

    • زائر 6 | 4:21 ص

      مثل كافتريا في المعارض

      ليش مايخلونه يبند الساعة 12 عشان لا يصير ازعاج ..

    • زائر 4 | 3:18 ص

      صح النوم

      تداخل المناطق التجارية على المناطق السكنية ارهقت واتعبت ساكني تلك المناطق والمناطق القريبة فصح النوم يابلدية .......مع عدم توافر مواقف لسيارات السكان فكيف بالمتسوقين..........قليل من التخطيط يا اعضاء المجالس البلدية

    • زائر 3 | 2:13 ص

      stsfoon3

      امتدادات الشوارع التجارية و المساكن التجارية تسبب التعطل للمواطنين والقاطنين بتعطيل الشوارع في كل أنحاء الوطن بذلك نرجو من كل المسئولين في كل البلديات تحكيم رأيهم وليس الفائدة الخاصة التي تمنحه فرصة أعطاء الاخرين رخص البناء الخاص كما نراه قائما في الوطن

    • زائر 2 | 2:00 ص

      المعذبون

      أحنا سكان المنطقة المذكورة عراد وايد متعذبين مع هالمطعم ما نقدر نوصل لبيوتنا الا يعد هوشه يوميا
      الرجاء غلق هذا المطعم للمصلحة العامة

    • زائر 1 | 10:10 م

      مو بس كلام!

      نبي فعل

اقرأ ايضاً