العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ

لقاء يجمع رؤساء «المجالس» لتعديل أوضاع البلديين والموازنات

الوسط - محرر الشئون المحلية 

30 ديسمبر 2010

عقد رؤساء المجالس البلدية الخمسة في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2010 اجتماعاً بحثوا خلاله 4 بنود أساسية ذات علاقة بالعمل البلدي حتى العام 2014. وقرروا رفع عدد من التوصيات والقرارات لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي عقب عرضها على الأعضاء البلديين والبت فيها بالصورة النهائية.

وتطرق رؤساء المجالس البلدية خلال اجتماعهم ضمن المحور الأول إلى بحث موازنة المجالس البلدية للعامين 2011 و2012، وقدروا حجم المتطلبات المالية التي تحتاجها المجالس خلال الفترة المقبلة عقب المقارنة بين حجم المصروفات المالي بمختلف تبويباتها في الموازنة السابقة.

وحدد رؤساء المجالس مبدئياً احتياجات المجالس من موازنات للعامين المقبلين، على أن يرفعوا تصوراً كاملاً عن احتياجاتهم المالية لوزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي للبت فيها ورفعها لوزير المالية.

وضمن المحور الثاني، بحث رؤساء المجالس موازنات ومشروعات تنمية المدن والقرى التي يندرج تحتها مشروع المنازل الآيلة للسقوط، والآخر المعني بالترميم، وكذلك مشروع تركيب عوازل الأمطار.

وشدد رؤساء المجالس على ضرورة زيادة موازنة مشروعات الآيلة والترميم وعوازل الأمطار، وخصوصاً أن العمل البلدي أصبح يعول عليها كثيراً نظراً لحجم الطلبات التي هي قيد الانتظار منذ أعوام وبالآلاف، مبينين أن بقاء أو تقلص حجم الموازنات الخاصة لمشروعات الآيلة والترميم سيعوق العمل البلدي كثيراً نظراً للحاجة الماسة لتفعيل هذه المشروعات بصورة أوسع، لأن الطلبات ستبقى على قائمة الانتظار لفترة أطول في الوقت الذي تتحمل فيه وزارة البلديات والأعضاء البلديون المسئولية الكاملة جراء الانتظار والمتابعة وتغطية الحالات الطارئة والإيواء.

واعتبر الرؤساء هذه المشروعات دون الطموح، وتعاني من شح الموازنة التي تحتاج لدعم كبير لأنهما يمسان حياة المواطنين اليومية مباشرة.

وأما فيما يتعلق بالمحور الثالث المعني بالمواضيع العالقة، فقد بحث الأعضاء ضمنه بندين مهمين كان الأول بشأن الهيكل الوظيفي للمجلس البلدية، مطالبين بالإسراع في وتيرة اعتماد الهيكل الوظيفي للمجلس من قبل وزارة البلديات، وخصوصاً أن العمل فيه مضى عليه نحو عامين، وإقراره مطلوب حتى يتماشى مع بدء انطلاق العمل البلدي في دورته الثالثة.

وكان البند الثاني ضمن المحور الثالث، بناء مقرات للمجالس البلدية بدلاً من بقائها في مباني وشقق مستأجرة لا تتواءم وحجم العمل البلدي حالياً.

وناقش رؤساء المجالس ضمن المحور الرابع 4 بنود هي: تعيين المساعدين للأعضاء البلديين، تخصيص علاوة للسيارات، علاوة للمكتب، التأمين الصحي، الجوازات الخاصة.

وأفاد رؤساء المجالس أن المجالس ستسعى جاهداً للتفاوض والمناقشة وعقد الاجتماعات التشاورية لحل أية مشكلة مع الوزارات الخدمية المختلفة، وسيكون الخطاب مع هذه الوزارات والأجهزة الرسمية هادئاً يسعى للمطالبة بتنفيذ المشروعات والتنسيق بلغة الهدوء والتفاهم مع الجميع.

العدد 3038 - الخميس 30 ديسمبر 2010م الموافق 24 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً