العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

منزل متهالك في الرفاع يزدحم بعائلة بحرينية من 23 فرداً

يعيشون حياة بالغة الصعوبة ويتطلعون إلى الأمل...

العائلة البحرينية وهي تقيم في منزل متهالك آيل للسقوط ويفتقد لأبسط مقومات المعيشة الإنسانية
العائلة البحرينية وهي تقيم في منزل متهالك آيل للسقوط ويفتقد لأبسط مقومات المعيشة الإنسانية

يزدحم منزل متهالك في إسكان البحير بالرفاع بـ23 شخصاً، هم مجموع أفراد عائلة بحرينية تعيش وضعاً معيشياً غاية في الصعوبة...

وتعود أولى حلقات هذه المأساة التي تتجرعها هذه العائلة كل يوم إلى اليوم الذي فقدت فيه الزوجة (وهي أم العائلة) زوجها، ثم تُثنّي يد المنون فتطال زوج ابنتها إثر تعرضه لحادث مروع ، ولم تتوقف فصول الحكاية المؤلمة عند ذلك، ويشاء القدر أيضاً أن يصاب أحد الأبناء بإعاقة بعد تعرضه لحادث مؤلم جعله مقعداً في المنزل .

القصة المأساوية رواها أفراد العائلة واحداً تلو الآخر لـ«الوسط» التي زارتهم في منزلهم المتهالكة جدرانه والمتصدعة أسقفه، والذي يفتقر إلى الكثير من مقومات الحياة الكريمة، حيث تناوب كل فرد من هذه العائلة على سرد جانب مؤلم من حكاية العوز والحرمان التي تعيشها هذه العائلة البحرينية... لكنهم، ومع كل ما يواجهونه من ظروف حياة قاسية، يحدوهم الأمل الجميل في أن يجدوا العون من ذوي القلوب الرحيمة، بعد أن ضاقت بهم السبل في مواجهة مصاعب الحياة.


وسط الضياع والمعاناة والجوع

عائلة من 23 فرداً بالرفاع تعيش حالة مأساوية

الرفاع - محمد الجدحفصي

تعيش عائلة بحرينية مكونة من 23 فرداً داخل أحد المنازل المتهالكة في إسكان البحير بالرفاع في وضع مأساوي هو أقرب للأفلام الخيالية منه للحقيقة، فالمأساة تبدأ حين فقدت الزوجة (وهي أم العائلة) زوجها، ثم تثني يد المنون فتطول زوج ابنتها زوجها إثر تعرضه لحادث مروع منذ نحو 12 عاماً، ولم تقتصر فصول الحكاية المؤلمة على ذلك الأمر ليصاب أحد أبنائها بإعاقة إثر تعرضه لحادث مؤلم أقعده في المنزل حتى هذا الوقت.

فصول الحكاية المؤلمة بالفعل تقطر من تلك القصة المأساوية التي رواها أفراد العائلة واحداً تلو الآخر لـ «الوسط» التي زارتهم في منزلهم المتهالكة جدرانه والمتصدعة أسقفه، بالإضافة إلى افتقاره إلى السجاد والمؤونة والمتاع، ليروي بذلك كل واحد منهم فصل حكايته، مؤملين أن يجدوا العون من ذوي القلوب الرحيمة، بعد أن ضاقت بهم السبل في مواجهة مصاعب الحياة.

مأساتنا بدأت منذ نحو 12 عاماً ولنا حكاية مع الموت

«لقد خطف الموت زوجي وزوج ابنتي أيضاً لتبدأ رحلة الضياع لـ 23 فرداً يقطنون في هذا المنزل المتهالك، لم تعد لدينا أغطية ولا متاع، ولا أي متطلب من متطلبات الحياة...» بهذه الكلمات بدأت أم ياسر حديثها لتكشف لـ «الوسط» حجم المعاناة التي يعيشها 23 فرداً داخل المنزل المتهالك في إسكان البحير بالرفاع».

وشرعت بالقول: «نعم هذه هي الحقيقة المؤلمة التي لابد أن أقولها على الملأ والتي بدأت فصولها بموت زوجي إثر سكتة قلبية مفاجئة منذ نحو 12 عاماً لأكون أرملة المنزل الأولى، قبل أن يتعرض زوج ابنتي لحادث مروع أدى إلى وفاته فيه، ليخلِّف بذلك أرملة أخرى، بيد أن الأمر لم يقتصر على موت زوج ابنتي وترملها، فقد أصيب ابني بإعاقة إثر تعرضه لحادث مروع أدى إلى عجزه عن التحرك كرجل سليم حتى هذا الوقت».

وأضافت «عن حقيقة الوضع فأنا وابنتي الأرملة لم نخرج بشيء من موت زوجينا سوى المزيد من الحرمان والضياع، ولهذا ترى الآن نحو 23 فردا يقطنون في هذا المنزل المتهالكة جدرانه والمتصدعة أسقفه، وما لنا إلا القول حسبنا الله ونعم الوكيل».

ذل السؤال لم يجدِ نفعاً ..!

لم تجد الأم الحائرة وعائلتها سبيلاً للخلاص من فقرهم المدقع، إذ إن ما تحصل عليه من مساعدات شهرية من الشئون الاجتماعية بسيط جدا ولا يتجاوز 70 ديناراً -على حد قولها- بيد أن هذا المبلغ لا يغطي مصاريف أفراد العائلة الكبيرة، ولا يعدو كونه جزءاً ضئيلاً في قبالة المبلغ المستحق لفاتورة الماء والكهرباء الذي يتكون من 4 أرقام ضخمة.

فاتجهت «أم ياسر» بانكسار تطرق باب التسول على أبواب المساجد علّها تجد من يجود عليها بما يسد رمق صغارها، بيد أن ذل السؤال لم يجدِ نفعاً، حيث تؤكد أم ياسر لـ «الوسط « أن أفراد الأمن قبضوا عليها عدة مرات وهي تقوم بالتسول، الأمر الذي يعرضها للمحاسبة في حال تكرارها الأمر مستقبلا .

الابنة الأرملة وابنتاها المطلقتان

وبينما تواري أم علي دموعها، التي انسابت على وجهها، فقد ذكرت عندما سألتها «الوسط» عما إذا كان لديها أي مصدر دخل بعد أن فقدت زوجها إثر تعرضه لحادث مؤلم: «إنني أتسلم مبلغ 70 ديناراً مساعدة من وزارة التنمية والشئون الاجتماعية، بيد أنها لا تكفي لأي شيء، ولذلك حقيقة إنني استغرب من تبرع الجهات والجمعيات الخيرية للخارج، بينما هناك الكثير من العائلات الذين هم في أمس الحاجة لهذه الأموال والتبرعات، إنني أتساءل أي أعمال خيرية تلك التي يتكلمون عنها، عن ماذا أحكي وعن أي فصول مؤلمة أتكلم، هل عن فقد زوجي، أم عن طلاق ابنتي، أم عن إعاقتي بعد إجراء عملية لي بالفخذ منذ عدة أشهر، لأصبح أنا البنت الأرملة، وأنا الأم التي لديها ابنتان من بناتها مطلقتان، وأنا الأم التي أصبحت عاجزة عن التحرك لأي مكان، لأصبح بذلك عالة على أمي التي لا حول لها ولا قوة، ولهذا فإنني أتمنى من أصحاب القلوب الرحيمة أن ينظروا في وضعنا المأساوي بعين الرحمة» .

الابن تطوله الإعاقة بعد تعرضه لحادث مروع وزوجته تناشد المسئولين

من جهتها قالت زوجة الابن (أم عادل): « لقد تعرض زوجي لحادث مرور مروع منذ نحو 10 أعوام مضت، الأمر الذي تسبب له في إعاقة عجز وتضخم في العظام، فضلا عن توقفه عن العمل، ومما يزيد المسئولية علينا حاليّاً هو وجود 5 أطفال لدينا، وهم في حاجة ماسة للمراعاة والاهتمام الذي يفتقرون إليه في منزل يقطن فيه حاليّا 23 فرداً، ولهذا فإنني أناشد المسئولين بوزارة الإسكان أن يخصصوا لنا وحدة سكنية في القريب العاجل، كما أناشد وزارة العمل وعلى رأسها وزير العمل توفير وظيفة لزوجي ومناسبة لإعاقته».

المنزل المتهالك مدرج ضمن المنازل الآيلة للسقوط... ولكن...

من جهته تحدث عضو المجلس البلدي للدائرة أحمد الأنصاري لـ «الوسط» قائلاً: «ما إن تقع عيناك على منزلهم المتهالك، حتى تستطيع التكهن بمقدار اللوعة والحرمان التي تحتضنها صدورهم... وما إن تحملك رجلاك خطوتين بعيداً عن الباب حتى تتراءى لك زوايا المنزل المتصدعة جدرانه».

وأردف «هناك التحمت قطع من الطابوق لتشكل حوضاً صغيراً كان مصرف الماء قاعدة له، يستخدمونه لغسل الثياب، ولهذا حاولت قدر الإمكان مساعدتهم ببعض السجاد والمقتنيات، لعل وعسى يكون لهم فاتحة خير».

واستطرد «إن المنزل المتهالك مدرج ضمن المنازل الآيلة للسقوط، بيد أنه يقع ضمن الدفعة الخامسة، ومن المعروف أن هذا المشروع يتحرك ببطء شديد، ولهذا فإنني أوجه ندائي عبر «الوسط» إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أن يوجه المعنيين بالمؤسسة الخيرية الملكية إلى سرعة هدم وإعادة بناء المنازل الآيلة للسقوط، وخصوصاً تلك العائلات التي تعتبر من الحالات المستعجلة كمثل هذه الحالة وعشرات غيرها»

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 67 | 3:10 ص

      وين كرامة الانسان

      هذا مثال من امثله كثيرة تعانيها العوائل الشريفه العفيفه في قرى ومناطق البحرين ولكن مع الاسف لا حياة لمن تنادى. ونشكر صحيفة الوسط والدكتور منصور على تفاعلها المعهود والمستمر مع المواطن.

    • زائر 66 | 7:31 م

      ابوجاسم

      الله يغربل من كان السبب

      وان شاء الله تحصلون بيت جديد (اقصد احلموا مع حكومتنا)

    • زائر 65 | 6:18 م

      ؟؟

      انا ما شك في مصدقيتهم
      بس من جراء تعرض الازواج الى حادث عادتا يحصلون تعويض من وره الحادث؟؟
      والله يساعدهم

    • زائر 64 | 4:31 م

      وين نواب الجنوبية النايمين في النعيم

      الحمد لله نوابنا من الوفاق قاعدين يتحركون ونشكر الله على حسن اختيارنا لنوابنا

      بس نواب الجنوبية وين راقدين
      انا من زمان اعرف ان في الرفاع مناطق اخس من مناطقنا
      حتى مجاري ما عندهم
      وهذا دليل على ان نواب الجنوبية ما تشوفونهم الا حزة الإنتخابات

      الله يعين البحرينيين من سنة و شيعة
      واقول هذا كله بسبب التجنيس
      ديرتنا خيرها لغيرها

    • زائر 63 | 3:46 م

      حسبي على من كان السبب

      ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل !

    • زائر 62 | 2:47 م

      إخوان سنة و شيعة و هذا البلد ما نبيعه

      12 ألف مصباح و10 آلاف علم تزين البحرين بعيدها الوطني.
      جم تكلفتها لو تبنون بيوت عدلة للناس أحسن ليكم من هالخرابيط احنا ما نبغي شوارع مزينة نبغي بيوت ننستر فيها..
      باجر بيطلع المجلس البلدي للمحافظة الجنوبية و بيسوون روحهم أبطال..
      وينكم يا وزارة الإسكان؟؟
      وش بيكون ردكم ألحين

    • زائر 61 | 2:29 م

      لاحول ولا قوة الا بالله ,,

      ممكن نعرف العنوان من الكاتب؟؟

    • زائر 60 | 1:54 م

      ليش يا مشرف بس هاذيه حدكم لين الساعه 6 تنشرون مشاركات الزوار في مثل هذا الموضوع المهم

      آجوف وقف التنزيل شنو صاير منقص ولير ولا منبط تاير . ( ضيف ينتظر نشر رده قبل لا ينام )

    • زائر 57 | 10:55 ص

      كم عائلة من المجنسين

      كم عائلة من المجنسين قد حصلت على منزل في وادي السيل هل هم اولى من البحريني الاصلي ونحن اولى به لا للمجنسين

    • زائر 56 | 10:24 ص

      (حسبنا الله ونعم الوكيل )

      اذا كان الموضوع وكلام العائله صحيح ... مأقول الا (حسبنا الله ونعم الوكيل )

    • زائر 55 | 9:28 ص

      دهن عود

      رسالة لجميع المواطنين الرجاء منكم زيارة (فريج لبنان) في منطقة الرفاع الشرقي سوف تكتشفون الحقيقة بأم اعينكم لقد تم تطنيش الفريج من جميع الاحتياجات لحيات البشر 1ـالقمامة في كل مكان والاوساخ2ـ لايوجد تصريف للمجاري 3ـ الشوارع والممرات ليست للسيارات بل للحيوانات فريج به عديد من الجاليات والاجانب 4ـلاتوجد انارة للشوارع والفريج5ـجميع المنازل أيله للسقوط6ـ جميع القاطنين من فئة الشباب لايعملون المنازل مكونة من خشب و جينكو أسلاك الكهرباء ممددة على رؤوس الناس اعتقد انه يجب اعادة التفكير في برنامج الحكومة

    • زائر 54 | 9:25 ص

      هاوي

      اعتقد ان زائر رقم 5 عايش في بنغلادش

    • زائر 53 | 9:22 ص

      القضية إنسانية

      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .. قال علي رضي الله عنه: ( لو كان الفقر رجلا لقتلته) .. الفقر موجود في كل مكان, وإحقاق الحق في هالوقت شبه معدوم, إذا انتظرنا أن ينظر المسؤولين في الموضوع سوف ننتظر طويلا. لذلك علينا أن نبتعد عن كل الفروق التي تزيد من تعقيد المشكلة, علينا أن نطلب من كل انسان مازال ضميره حيا أن يمد يد العون قدر المستطاع, فهذه قضية انسانية, كنت شيعي أو سني أو بحريني الأصل أو من خارج البحرين ! لازم الجميع يتحد ويتضامن للسعي لتحقيق مطالب هذه العائلات ..

    • زائر 50 | 7:27 ص

      حبة الوسط

      وين النائب هذى وقتة ما سمعنا تعليقة ولا انتهت الانتخابات والصوت راح

    • زائر 49 | 7:15 ص

      الله المعين

      الله يعينكم ويبصركم وان شاء بعونه يحل مشكلتكم
      آآمين ...............يارب العالمين

    • زائر 48 | 6:49 ص

      طوقية

      اااة مصلي على محمد وال محمد

    • زائر 47 | 5:57 ص

      مواطن سني من الحد

      لو على كيفي طلعت المجنسين كلهم برع البحرين

    • زائر 46 | 5:18 ص

      بحريني عايش في خير سوريا لايبيع وطنه بمال الدنيا

      هو اختار عايش في خير البحرين واحنا سوريا هذا كودي فاذا حدفته فاحذف مسماه هو ايضا ايها الرقيب فمداخلتي رقم 32 ليست حلوة بدون عنوان وطلب وضع المسمى فهو حلو ويحقق القليل من مطالبنا في الرد على هكذا اشكال شكرا لكم لسان حال الفقراء الوسط وزعلان عليك ايها الرقيب على حذفك للعنوان ومستعد ارسل لك اسمي ورقم هاتفي فانا من فقراء البلد الذين يأخدون الوقت الكثير في الكتابه يعني ضعيف اكرر رجائي للرقيب وارجوك تعود على بحريني ساكنفي خير سوريا وانت تعرف الباقي(ستكون ردودنا على غرار غشمرة السيد قاسم) فلاتحرمونا

    • زائر 45 | 5:18 ص

      ام ملاك ,,

      الله ع الظالم اللي مايخاف ربه ..
      وين فلوس الدوله وين تروح ؟
      الحين صار الاجنبي الغريب عن بلده مستواه احسن من ولد الديره ؟
      وين تصير دي احنا في وين عايشن ؟؟
      حرآآآم والله حرام ..


      الله يعين هالعائله .. وربنا ماينسى عبيده ..
      والله ع الظآآآآآآآآآآآآآآلم

    • زائر 44 | 5:07 ص

      شاخوري

      الشره على الي جنس واخد خيرات المواطنيين واعطاها لمجنسين

    • زائر 43 | 5:03 ص

      رفاعي حـــــر

      أشكر صحيفة الوسط على هذا الموضوع الذي يبين الواقع المأساوي لبعض الأسر في البحرين و أشكر الصحفي محمد الجدحفصي لتزيارته لهذه العائلة.

    • زائر 42 | 4:48 ص

      احب أفهم ردا على رقم28 أنت طارىء وطفيلي

      قبل التجنيس كنتم تعيشون في قصور وطلعوكم منها والا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟هذا حالكم قبل وبعد التجنيس.والمجنسين يستاهلوا كل خير على الاقل بيفيدوا البلد مو مثل البعض يحب ياكل وينام نقلا عن الذكي ونقول له لامرحب بك ولابمن معك فانتم طفيليين والدليل بيعكم لوطنكم علشان المصاري كلمة سورية لواردنية اقصد الفلوس لكنه القهر وفرض الامر الواقع الذي لن نستسلم له ابدا واسئل عن تاريخ البحرين يافهيم ونختتم كلمتنا لافائدة في شخص يتنكر لوطنه وحتى وان مات جوعا الختام نعرف ان لافائدة للكلام فعليه سنستمر بالمطالبه بالحقوق فلايئس

    • زائر 41 | 4:47 ص

      لايعقل

      في البحرين أنا مندون تحقيق أأكد أن العائلة أصولها غير رفاعية وخصوصاً أنهم من البحير لان الجمعيات الموجودة غير مناطقية وأنما دينية ولذلك الحل هو بعد الله التجاء العائلة الى منطقتها الام لطلب المساعدة لانه لاتوجد جمعية تساعدهم وهدا ظن وأن بعض الظن أثم ولكن ظني أعتقد ليس أثم والعاقل يفهم

    • زائر 40 | 4:38 ص

      البحرين في فقر

      الحين البحريني في فقر والمجنس عالى الراس ومقرب ومع كل هذا يزورون ويدخلون الي البلاد اوادم مو عيالهم وين الحكومة ياله يا حكومة الدخلية متروسة من ذي النوع الي دشو تزوير

    • زائر 39 | 4:36 ص

      لما يشوف غيرو وماعم يعترض على قضاء ربه من مداخلة السوري الساكن في خير البحرين وان اقول لهذه العائلة الاراضي رخيصة جدا في سوريا وبالاخص دير الزور ويش رايكم اشتري لكم ارض هناك والمواصلات كلش سهلة بين البحرين ودير الزور واقول لولاوجود الطارئين في بلدنا لما تورط احد في وظيفة وسكن لكنه الاختيار الخاطىء ناس يملكون جوازان مثل السوري الساكن في خير البحرين ويملك بيتان هنا وهناك ويملك وظيفة لايحلم بمدخولها ابدا وهنا المفارقة عندما يتبجح بالدفاع عنا لكن ولقد دخلنا المياه العميقة فالمطالبة بالعداله ستتحقق

    • زائر 38 | 4:34 ص

      واللي ماعنده بيت ولا عمل بالمرة؟::::

      زوج اختي ماعنده بيت ولا عمل وعنده أطفال اثنين والثاني رضيع واجار شقة ولا سيارة وكل يوم يوم يروح يراجع حق عمل ما يحصل وماعندهم الا 50 دينار العلاوة اللي هذا الشهر اخر شي ينزلونها والله يعين المحتاجين

    • زائر 36 | 4:31 ص

      ليش البنات ما يشتغلون وماعندهم شباب؟

      ماعليه هم يحتاجون المساعدة والله يساعدهم بس ليش ما يشتغلون البنات المطلقات وغيرهم من الشباب 23 فرد ما يصير ما يشتغل فيهم احد؟!
      بعد ننظر الى أن يساعدعم المسئولون وهم اولى من المجنسين بالبيوت

    • زائر 35 | 4:25 ص

      احب افهم

      قبل التجنيس كنتم تعيشون في قصور وطلعوكم منها والا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هذا حالكم قبل وبعد التجنيس....والمجنسين يستاهلوا كل خير على الاقل بيفيدوا البلد مو مثل البعض يحب ياكل وينام

    • زائر 34 | 3:56 ص

      الخيول اهم من المواطنين :
      نشكر جريدة الوسط على نشرها مأساة الاسرة البحرينية وما جانبنا وبإذن الله تعالى سنقوم بالنشر في الشبكة العنكبوتية على المنتديات الخليجية والعربية والمدونات . واجب علينا جميعا نصرة المظلومين والمحرومين من الشعب البحريني

    • زائر 33 | 3:45 ص

      التجنيس مثل النار

      النار لا تعرف الزين من الشين.
      هل تعلم ان كل فرد مجنس يكلف الدولة من تعليم وصحة وسكن ومعيشة 5070 دينار سنويا ولو حسبنا لنصف مليون مجنس 25300 مليون دينار ما يعادل بناء 10 مدن من ارقى المدن بجميع خدماتها بشرط ان لايكون هناك من يختلس الاموال كما هو حاصل.

    • زائر 31 | 3:30 ص

      عيب وحرام

      في بلد خليجي

    • زائر 30 | 3:22 ص

      ستراويه

      الله ايكون في عونهم وين المسؤولين عنهم

    • زائر 29 | 3:22 ص

      يااعلي ..

      يااااااااااربيييييييي

      نفس حالتنا ويوم طلعنا وهدموا بيتنا اكو متغربلين فهالبيت الايجار ...
      و الله مو مرتااااااااااحين و الله ....
      الله لا يسامح كل اللي يقدر يسوي ويتحرك على الموضوع ولا يتحرك من ممثلين بلديين من مقاوليه من مهندسييين ياااربي راونا فيهم يووووووووووووووم

    • زائر 28 | 3:12 ص

      قل كلا يعمل على شاكلته

      الظاهر مافي فايده سواء كنت شيعي لوكنت سني معارض لو موالي للحكومة ما تفرق.

    • زائر 26 | 3:05 ص

      إلى زاير (14) سوري عايش في البحرين

      يا هذا، هل سمعت الحديث القائل: (ما جاع فقير، إلا بما تنعم به غني)...
      هل تؤيدني؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 25 | 2:47 ص

      فقر يألم كل بحريني

      قصص كثيرة عن الفقر فهذا جزء بسيط
      والمشكلة أن الوسطى تعاني من أن من هدموا بيوتهم وأصبحت أرض خاوية لم يستطيعوا الآن بناءها ووقفت لحد هذا اليوم وبعد سنة وأنت تنتظر
      فكيف هؤلاء الذين يعيشون أزمة فإنهم يتمنون أن يسكون بعيداً عن هذا البيت ولكن سيتمنون الرجوع إليه ولا الإنتظار 6 سنوات على بناء البيت ولا يزال ينتظر وهو في ضيق الأجار وضيق المكان وبعد المكان.
      نتمنى أن يتم التسريع وتحريك العجلة لبناء البيوت التي هدمت

    • مدرس ثانوي 2 | 2:41 ص

      أستغرب من البعض

      حين يستغرب من وجود هذه البيوت في الرفاع أو غيرها من مناطق البحرين و كأنه ليس إبن هذا الوطن ، هذه البيوت و الفقر و المآسي موجوده في جميع مناطق البحرين ولا تستثني أحد ، الطائفتين الكريمتين نفس الوضع ولا يوجد إختلاف يوجد بينهم الميسور و يوجد بينهم الفقير المعدم ، الفرق الوحيد بأن الطائفه السنية الكريمة ساكته عن حقها ولا تطالب بحقوقها مع العلم بوجود حالات عندهم تبكي العين و تألم القلب . هذه الحالات موجوده في المناطق السنية و الشيعية على حد السواء فالفقر لم يستثني أحد من الطرفين .

    • زائر 24 | 2:32 ص

      ابوعلي

      المواطن أبن البلد الأصلي السني والشيعي مطحونون فى ماكينة الديون والقروض والمشاكل الأجتماعية ,,, يقولون (بلد نفطي) لكم الحق أن تفرحوا ....!!!!!

    • زائر 22 | 2:24 ص

      مشتكى

      اييييي
      ميزانية الدولة فيها عجز من وين بيبنون لهاالفقارة
      لكن لوفي احد يسمع كلام المواطن العادي لانه هواللي يشعر بالمضايقات في شغله،الشارع ،المستشفى،تخليص معاملاته في وزارت المملكة،

    • زائر 21 | 2:12 ص

      الى زائر 14 .. السوري

      المجنسين سبب من اسباب فقر البحرينيين .. اذا تسمع يعني تشيل مقفااك لأنكم مو ضيوف .. لو ضيوف جان على العين والراس .. بس لأنكم مجنسين و مجيئكم هنا لاسباب الجميع يعرفها

    • زائر 20 | 1:41 ص

      الى السوري

      ايه ويش بتقول يالسوري
      ان شاء الله انت واللي من جنسك يسفرونكم وبيوتكم ووظايفكم يوزعونهم على الشعب ولا اعتراض على الله

    • زائر 19 | 1:26 ص

      سترة الحره

      خيرات هالبلد رايحة الى المجنسين ..

    • زائر 18 | 1:22 ص

      اذا مجنس نوووووو

      انا اقول اذا مجنس ما يستاهل

    • زائر 17 | 1:06 ص

      سوري ساكن في خير البحرين

      الله يكون بعونهم بس الواحد يقول الحمدالله على كل حال
      الله ملك السماوات والأرض يعطي من يشاء ويمنع عن من يشاء وكلن له نصيبه ويحمد النعمة لما يشوف غيرو وماعم يعترض على قضاء ربه

    • زائر 16 | 12:54 ص

      معاميري حر

      اتمنى يازائر 5 تقرا الخبر عدل

    • زائر 15 | 12:51 ص

      احسن من يسرقونها الحرامية !! هذه حاله وحده من الالف الحالات الموجودة عندنا في البحرين !! ادفعوا لهم من فلوس تمكين ولا الفورملا ولا اموال القاصرين ولا البيوت الايلة كلها فلوس مسروقه اصلا خلو اهل الحاجة يستفيدون من هذه الفلوس احسن من الحرامية الي سرقوا فلوس البلد بمشاريع خايبه و عايبه و اهل البلد اولئ بهذي الفلوس من الحرامية ..

    • زائر 13 | 12:03 ص

      الشاهد

      زائر 7
      انا رايح الرفاع وايد حسب شفلي والله في بيوت قديمة وانا احسب ساكنينه اسيوييين طلع أهل البيت بحريني!! حتى بعض الشوارع مافيها مجاري.

    • عائلة السبت | 11:50 م

      بوعلي

      الي زائر رقم 5 اعتقد انك تبالغ ولا تعلم ظروف الحباة
      23 فرد ومنزل متهالك في بلد نفطي. كبيرة و الله ختى لو اشتغل 3 من افراد المنزل فكل شخص له ظروفه الخاصة الأسعار نار وتكالبف الحياة باهظة

    • زائر 12 | 11:45 م

      الحكيمة

      هنا بيت القصيد ، هنا الحكمة
      لو أن كل الناس مستورين لما عرف معنى للستر - لو أن كل الناس متنعمون لما عرف معنى للنعمة - لو أن كل الناس حرامية لما عرف معنى للحرمنة ،،، فالشىء يعرف بضده

    • زائر 11 | 11:44 م

      الى زائر7

      امبين عليك ماقط زرت الرفاع،اني زرتها مرة واحدة فقط لأحدى صديقاتي، فاستغربت من بيتهم القديم
      وسألتهايعني حالكم من حالنا،قالت هدا ماشفتي شي..الله يعينكم وفوق هدا اخاوانا من الطائفة الكريمة اكثر المتضررين من))))))) التجنيس((((
      مواطنة اصلييييية

    • زائر 10 | 11:35 م

      المشتكى لغير الله مذله...

    • زائر 9 | 11:17 م

      صاحبي

      بل الرفاع عاد لا هادي قوية واجد انا حسبت هادة الببت في كرانة طلع في الرفاع

    • زائر 7 | 11:11 م

      اللي يشوف مصايب الناس تهون عليه مصيبته

      لماذا لم يدرج المنزل في مشروع البيوت الآيلة في الدفعة الأولى؟ أين الصناديق الخيرية عن مثل هذه الحالات؟ أسئلة كثير محيرة و لكن المحسوبية و المصالح تحرم المستحقين أمثال هذه الحالة من أبسط حقوقهم..
      لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 6 | 11:10 م

      لا تنتظرو يد الاخرين تمد لكم للمساعدة

      ولله القصة تعتبر افضل من غيرها . قبل سبع سنوات كنت في اسرة باب رزقها الوحيد 30 دينار شهريا فقط
      الحمد لله قدرنا نعيش والثوب كنت استخدمها سنتين وشهر رمضان كان عندنا 12 شهر تقريبا عداشهر محرم كان الخير في كل مكان . على الاخوان في هذه لاسرة دفع الشباب للعمل لان موضوعهم لا يعتبر معناة لو قيس بالاسر الاخرى هذه الاسرة مكونة من 23 ليس ما تكلمو عن باقي الافراد اكيد فيها شباب قادرين على العمل .انا كنت اشتغل وادرس وكان عمري 16 في السوق المركزي وبعدها فتحت ابواب الخير في طريقي .

    • زائر 5 | 11:05 م

      احمد الماحوزي

      في الرفاع ؟؟ لعل من يقرأ هذا الخبر بداية يسال هذا السؤال وبطبيعتنا نحن البحرينين سنة وشيعة نتعاطف مع كل فرد بغض التظر عن انتائه او مذهبه لأننا جبلنا وتربينا على ذلك فلا نرضى بأي اذية او الاقصاء عكس اولائك المرضى الذين يتحركون فقط فيما يعنيهم ويعني اقربائهم والمحسوبين عليهم ثم ان موضوع البوت الايلة للسقوط قد استفحل وكبر فليس من المعقول الانتظار كل هذه المدة خصوصا اننا نعلم ان اكثر المقاولين لديهم كساد وتوقف لاعمالهم بسبب عدم وجود المناقصات والاعمال

    • زائر 4 | 10:49 م

      آه ياوطني المجروح

      ليش الأجنبي من يطئ قدمه على ارض الوطن توفر له سكن وعمل وووو والمواطن يسلب حقه ليش ؟؟

    • زائر 2 | 9:32 م

      الحكومة

      نؤكد أن حكومتنا تتنعم في الأسرة البيضاء الحريرية الناعمة، و الشعب المظلوم تائه في الفقر المذقع، والحرمان، لا شيعة ولاسنة، فالكل ذائق هذا المر، والحكومة لاتحس بالأمر، وكأنه لا يعنيـها.. (عدل ساعة، أحسن للسلطان من خصب الزمان). (إياك وظلم من لايجد عليك ناصراً إلا الله) و المال العام في البحرين،والنفط وكل مدخلو يرد لهذا البلد، لجميـع أفراد الشعب فيه حق، و يجب أعطاء كل ذي حق حقه.

    • زائر 1 | 9:23 م

      في أي كوكب نعيش ؟؟

      وووووووووين المسئولين عنهم ؟؟
      أملاك خاصة !
      أراضي مسروقة !!
      بطالة !!
      تجنيس!!
      وين التطور و التحضر و التمدن اللي طالعين به برا البلد ؟
      الناس تصرخ ... تـــ ...صــ... ررررخ فأغيثوها !!

اقرأ ايضاً