العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

«بومب أكشن» دراما ناقدة ساخرة وجريئة

بمشاركة نجوم من سورية ولبنان ومصر والخليج

«بومب أكشن» مسلسل كوميدي اجتماعي جديد يعتمد مبدأ الحلقات المنفصلة غير المتصلة، فكل حلقة منه لوحة مستقلة بحد ذاتها ومختلفة عن اللوحات الأخرى، وهو من تأليف وإخراج فيصل بني المرجة، ومن أسماء اللوحات «عفاريت، الشعب في خدمة الشرطة، أرامل وحظهم العاطل، شكراً يا صديقي، مين الغشيم، إنفلونزا المازوت...»، ويجسد شخصياته عدد كبير من الفنانين منهم ميلاد يوسف، أندريه سكاف، روعة ياسين، دانا جبر، صفاء رقماني، بشار إسماعيل، خالد القيش، باسل خليل والمطرب ربيع الأسمر.

حول الرؤيا الإخراجية المُقدّمة في العمل والجديد الذي يحمله ويميزه عن أعمال مثل «مرايا» و»بقعة ضوء» تحدث كاتبه ومخرجه فيصل بني المرجة لإحدى الصحف العربية، قائلاً: الجديد الذي نقدمه في العمل أن كل لوحة فيه حلقة واحدة، وفي نهايتها هناك أغنية مدتها دقيقتان تقريباً يغنيها الفنان ربيع الأسمر وموضوعها مرتبط بما جرى تناوله في اللوحة المُقدمة.

وسيظهر الفنان ربيع بـ «كركتر» جديد اسمه «أبو درويش» يغني في القهوة ويشاركه الفنانون في العمل، وستكون هناك لقطات من الحلقة تظهر في الكليب بأسلوب كوميدي. وبشكل عام تعتمد اللوحات على كوميديا الموقف لأنها الأقوى والأكثر قرباً من المشاهد. أما عن طبيعة الموضوعات التي نتطرق إليها فهي متنوعة وتعالج مختلف القضايا الصغيرة منها والكبيرة، ولكنها ستتميز بأنها جديدة ومُقدمة بأسلوب مختلف. كما ستصل نسبة المشاهد الخارجية في المسلسل إلى أكثر من 60 في المئة مما يمنحه صدقية وجمالية بشكل أكبر.

ويؤكد المخرج أن العمل يتمتع بجرأة عالية ولكنها ضمن المسموح به. يقول: «نقدم اللوحات ضمن المسموح به وما نرضى عنه، وقد رُفضت ثلاث لوحات في البداية فأجرينا بعض التعديلات وقُبلت»، وحول قصص اللوحات، ذكر تفاصيل حكاية لوحة بعنوان: «عفاريت» على سبيل المثال لا الحصر، فقال: تضم هذه اللوحة نجوماً من سورية ولبنان ومصر والخليج لأنها تعني العالم كله، ويجتمع فيها العفاريت ويقررون الانتقال إلى كوكب آخر، فهم لم يعودوا يقوون على البشر، وعندما يسمعهم زعيمهم يؤنبهم، فيخبرونه بأن الناس يفعلون أكثر مما يطلبون منهم فباتوا يفوقونهم شراً، وبالتالي ما فائدة وجود العفاريت بينهم؟... يقرر العفريت الأكبر الذهاب إلى الساحة ليعلمهم كيف يعملون، فيجد أحد المتنفذين فيقول له ينبغي أن ترتشي وتأخذ من أحدهم مليون ليرة، ولكنه يُفاجأ أن هذا المُتنفذ يطلب من الراشي سبعة ملايين مما يُذهل العفريت.

تحدث الفنان ميلاد يوسف عن مشاركته في العمل فقال: «يتميز نص العمل بأنه مختلف عما قدم من أعمال تندرج ضم إطار اللوحات الكوميدية، فهو يتناول مجموعة من المشكلات والقضايا التي تمس المجتمع والشارع العربي بشكل عام، والجديد المُقدم عبره دمج الحكاية مع الغناء في نهاية كل الحلقة، كما أن فيه تنوعاً في الشخصيات التي يؤديها الممثل».

الفنانة روعة ياسين قالت: «يعتمد العمل على كوميديا الموقف، ولكنني أحاول في الكوميديا أن أؤدي دوري بشكل طبيعي بعيداً عن التكلّف، فأبني ردة فعلي اعتماداً على الموقف الذي يحدث، وأرى أن ما يميز المسلسل عدم افتعاله للكوميديا لأنها تنبع من الأفكار التي طرحها من دون مبالغة، فالفكرة هنا هي الأهم، ولكن في المقابل هناك من يكتب نصاً كوميدياً وعندما تقرأه تشعر بأنه ثقيل الظل وصعب الهضم».

ويؤكد الفنان أندريه اسكاف أن هذه النوعية من الأعمال تبقى محببة لدى الناس ويقول: سبق لي المشاركة في أعمال مشابهة مثل «بقعة ضوء»، «عربيات»، «عالمكشوف» فهذه المسلسلات يبقى لها حضور محبب لدى الجمهور لأنها تطرح موضوعات مختلفة ضمن قوالب متعددة (رومانسي، تراجيدي، أكشن، كوميدي)، كما يتنوع الممثلون فيها وتقدم مجموعة من وجهات النظر حول قضايا متعددة في الحياة، و»بومب أكشن» قصصه جميلة ومواضيعه ليست بعيدة عن «بقعة ضوء» من حيث المستوى

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً