العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

حلقات كوكب زحل قد تكون ناتجة عن جريمة كونية

كشف بحث علمي جديد أن واحداً من أكثر الألغاز إثارة في النظام الشمسي وهو حلقات كوكب زحل قد تكون ناتجة عن جريمة كونية.

واختفى قمراً من أقمار زحل اختفى قبل نحو . مليارات سنة أثر اندفاع قسري باتجاه كوكب زحل بسبب تأثير قرص من غاز الهيدروجين كان يحيط فيما مضى بكوكب زحل عندما كانت العشرات من أقماره في طور التكوين.

وأضافت أن هذه الحلقات الملونة المذهلة كانت الدليل الوحيد المتبقي وفيما كان القمر يهوي نحو زحل خطف الكوكب طبقته الخارجية المكونة من الجليد والتي شكلت فيما بعد الحلقات طبقا لنظرية جديدة نشرت مؤخراً في مجلة «نيتشر»، طبقاً لما ورد بـ»الوكالة العربية السورية».

وأكدت الفلكية روبن كانوب من معهد أبحاث ساوثويست في بولدر بولاية كولورادو، أن زحل كان متواطئاً وبأن ذلك ما أنتج حلقاته، في حين أشار الفلكي جو بيرنز من جامعة كورنيل، إلى أن لغز حلقات زحل حير الناس لقرون وإن نظرية كانوب تبدو معقولة.

وأضافت كانوب أن النقطة تتمثل في أن أقمار كوكب زحل نصفها جليد ونصفها صخور وأن نسبة الجليد في الحلقات السبع للكوكب تصل الآن إلى نحو 95 في المئة، وربما كانت جميعها من الجليد وإذا كانت الحلقات قد تشكلت بسبب اصطدام بين قمرين أو بين كويكب وقمر فإن هذا يعني وجود المزيد من الصخور في الحلقات، مشيرة إلى أنه لابد أن شيئا ما نزع الجليد الخارجي لأحد الأقمار ولقمر كبير تحديداً.

ولهذا فإن نظرية كانوب تبدأ منذ مليارات السنين عندما كانت الأقمار تتشكل وقد أحاط قرص هائل من غاز الهيدروجين بكوكب زحل، وساعد هذا على تكوين الأقمار وتدميرها في نفس الوقت وربما استطاعت الأقمار الداخلية الأكبر الاندفاع بشكل متكرر نحو الكوكب مجذوبة بقرص الغاز.

يذكر أنه من بين النظريات الرئيسية أن بعض أقمار كوكب زحل العديدة إما أنها اصطدمت ببعضها، أو أن أحد الكوكيبات اصطدم ببعضه وهو ما خلف حطاما شكل هذه الحلقات

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً