العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

علماء: ضخ الكهرباء في المخ مفيد للرياضيات

قال علماء بريطانيون في مجال الأعصاب إن تحفيز المخ بتيار كهربائي منخفض جداً يمكن أن يزيد قدرات الإنسان في مجال الرياضيات لفترة تصل إلى ستة أشهر.

وأجرى باحثون بجامعة أكسفورد البريطانية دراسة على 15 متطوعاً وأثبتوا للمرة الأولى أن التحفيز الكهربائي للمخ قد حسن الأداء في سلسلة من عمليات التقييم الرياضية واستمر ذلك لفترة نصف عام بعد ذلك.

وقال كوهين كادوش من جامعة أكسفورد الذي قاد فريق البحث «إننا لا ننصح الناس بتعريض أنفسهم لصدمات كهربائية لكننا نشعر بإثارة بالغة للإمكانات التي تتيحها النتائج التي توصلنا إليها ونحن ننظر الآن في التغيرات الكامنة في المخ».

وقال «من غير المرجح أن يحول التحفيز الكهربائي المرء إلى أينشتاين جديد لكن إذا صادفنا التوفيق فربما... يساعد ذلك بعض الناس في التعامل مع الرياضيات على نحو أفضل».

وذكر علماء في الشهر الماضي أنهم اكتشفوا أن استخدام الأقطاب الكهربائية لتحفيز مناطق في عمق المخ ربما يساعد مرضى الوسواس القهري الشديد الذين لا يستجيبون لأنواع أخرى من العلاج.

وشملت هذه الدراسة الجديدة 15 طالباً متطوعاً تراوحت أعمارهم بين 20 و21 عاماً تم تلقينهم رموزاً تمثل قيماً رقمية مختلفة ثم أخضعوا لاختبارات لقياس سرعتهم ودقتهم في إكمال مجموعة ألغاز رياضية أساسها تلك الرموز.

وجرت عملية التلقين على مدى ستة أيام وفي كل يوم كان المتطوعون يحصلون إما على عينة ضابطة أو على تحفيز كهربائي بقوة ملي أمبير واحد من اليمين إلى اليسار أو بالعكس عبر الفص الجداري للمخ وهو منطقة مهمة لمعالجة الرياضيات.

وأشارت النتائج التي نشرت في دورية «كارانت بايولوجي» إلى أن المتطوعين الذين أخضعوا للتحفيز الكهربائي من يمين إلى يسار الفص الجداري حققوا أفضل أداء.

وأعيد اختبار هذه المجموعة بعد ستة أشهر من التدريب واكتشف الباحثون أنهم حافظوا على مستوى مرتفع من الأداء

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً