العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

فيضانات عارمة تجتاح شمال شرق استراليا

فيضانات عارمة تجتاح شمال شرق استراليا   (رويترز)
فيضانات عارمة تجتاح شمال شرق استراليا (رويترز)

جلادستون (استراليا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

غمرت مياه الفيضانات مساحات شاسعة من المناطق الشمالية الشرقية الساحلية باستراليا اليوم (الاحد) في كارثة بيئية آخذة في الاتساع جاءت ببعض أقوى الفيضانات المسجلة واضطرت الآلاف الى النزوح عن ديارهم.
وقال وزير الخزانة بولاية كوينزلاند اندرو فريزر ان التكلفة النهائية لاضرار الفيضانات ستتجاوز مليار دولار استرالي (980 مليون دولار). وتكهن خبراء الأرصاد بأن تستمر الأمطار لعدة أشهر وفر مئات السكان في بلدة روكهامبتون الواقعة على بعد 600 كيلومتر شمالي برزبين عاصمة كوينزلاند من منازلهم وسط ارتفاع منسوب المياه التي يتوقع أن يزيد ارتفاعها عن 30 قدما خلال الايام المقبلة.
وقال براد كارتر رئيس البلدية إن البلدة "تشبه الجزيرة." وتأثر نحو 200 ألف شخص في أنحاء الولاية بالفيضانات التي غمرت آلاف العقارات. وتأكد مقتل شخص واحد في الفيضانات اليوم في حين يجري بحث مكثف عن آخر مفقود.
وقال جوردون بانكس كبير خبراء الأرصاد في هيئة الأرصاد الاسترالية لرويترز "نهر فيتزروي المتدفق الى روكهامبتون هو الذي ما زال يرتفع ويتوقع أن يقترب من مستويات قياسية."
وأضاف "هذه الفيضانات في جنوب كوينزلاند بلغت مستويات قياسية. لم نشهد بلوغ المياه هذا المنسوب في التاريخ المسجل هنا."
واضطر الاف لترك منازلهم واقامة مخيمات مع أصدقائهم او في ملاجيء طواريء مؤقتة بسبب الفيضانات التي ألحقت أضرارا بقطاعي استخراج الفحم والزراعة على وجه الخصوص.
وقال رئيس البلدية كارتر إنه تم إغلاق مطار روكهامبتون وإن الطرق وخطوط السكك الحديدية للبلدة شبه مقطوعة وإن الشرطة أرسلت تعزيزات من قواتها لمنع اي عمليات نهب.
وقالت هيئة الأرصاد الجوية الاسترالية ان منسوب مياه الفيضانات في البلدة قد يصل الى تسعة امتار غدا الاثنين وان يبلغ ذروته الى 9.4 متر يوم الاربعاء وهو مستوى مماثل للفيضانات التي اجتاحت المنطقة العامي 1991 و1954.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:17 م

      بحراني

      امطار غزير وصادهم دلين

    • زائر 3 | 8:49 ص

      ابتلاء ربّاني

      إلى الأخ زائر 2 .. لاحظ جيدا في التقرير فقد كتب: " وتأكد مقتل شخص واحد في الفيضانات اليوم " يعني فقط اليوم .. والفيضانات صار ليها 4 أيام على ما أظن ،،

    • زائر 2 | 7:32 ص

      الكارثة الاسترالية

      مطر لعدة اشهر!!!!!ومنسوب الماء قديصل 9امتار!!!!!
      ماشاء الله !!
      بس واحد مات اواحد مفقود ؟!!!!

    • زائر 1 | 7:04 ص

      ان لله

      الله يساعدكم

اقرأ ايضاً