العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ

الحكومة ترفض وضع«حد أدنى للأجور» تشريعياً وتطبقه «عرفاً»

وزير العمل
وزير العمل

أصبحت مسألة إقرار حدٍّ أدنى للاًجور في البحرين شبه «مستحيلة» في ظل إصرار الحكومة ممثلة بوزارة العمل على عدم إيجاد تشريع من شأنه أن يضع «حدّاً للأجور» في القطاع الخاص، رغم إقرار الحد الأدنى للأجور في الشق الثاني من سوق العمل (القطاع العام).ومع ذلك فإن الحكومة ممثلة في وزارة العمل تسعى إلى فرض «حدٍّ أدنى للأجور» غير مكتوب تطبقه بالتعاون والتنسيق مع أصحاب الأعمال عبر برامج توظيف وتدريب وتحسين أجور تنفذها الوزارة منذ العام 2006 وحتى الآن.

وأدت تلك المشاريع الحكومية لنقل الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص من 120 ديناراً في العام 2002، إلى 150، ومن ثم إلى 200 دينار حتى وصل حالياً إلى 250 ديناراً بخصوص العاملين الحاصلين على مؤهلات دون الجامعية، فيما تفرض وزارة العمل حالياً عبر مشروع توظيف الجامعيين أجوراً لا تقل عن 400 دينار.


لأسباب اقتصادية والهروب من تطبيقه على العمالة الأجنبية

الحكومة ترفض إقرار «حد أدنى للأجور» تشريعيّاً وتطبقه «عرفاً»

الوسط - هاني الفردان

أصبحت مسألة إقرار حد أدنى للأجور في البحرين شبه «مستحيلة» في ظل إصرار الحكومة ممثلة في وزارة العمل على عدم إيجاد تشريع من شأنه أن يضع «حدّاً للأجور» في القطاع الخاص، على رغم إقرار الحد الأدنى للأجور في الشق الثاني من سوق العمل (القطاع العام).

ومع ذلك فإن الحكومة ممثلة في وزارة العمل تعمل على فرض «حد أدنى للأجور» غير مكتوب تطبقه بالتعاون والتنسيق مع أصحاب الأعمال عبر برامج توظيف وتدريب وتحسين أجور تنفذها الوزارة منذ العام 2006 وحتى الآن.

وأدت تلك المشاريع الحكومية إلى نقل الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص من 120 ديناراً في العام 2002، إلى 150 ديناراً، ومن ثم إلى 200 دينار حتى وصل حاليّاً إلى 250 ديناراً بخصوص العاملين الحاصلين على مؤهلات دون الجامعية، فيما تفرض وزارة العمل حاليّاً عبر مشروع توظيف الجامعيين أجوراً لا تقل عن 400 دينار.

ويأتي رفض الحكومة إقرار حد أدنى للأجور مستنداً بحسب تصريحات وزير العمل مجيد العلوي لعدة مبررات أهمها أن إيجاد تشريع ينص على سن حد أدنى للأجور في القطاع الخاص سيعمل على الإضرار بالاقتصاد الوطني من خلال تطبيق هذا النص التشريعي على جميع العمال في البحرين بمن فيهم العمالة الأجنبية التي تشهد أجورها حاليّاً حالة من التدني الكبير، وخصوصاً في قطاع الإنشاءات، إذ لا يتعدى أجر العامل الأجنبي 80 ديناراً.

كما يرى وزير العمل مجيد العلوي أن إقرار حد أدنى للأجور كتشريع قانوني يفرض على السلطة تطبيقه على جميع العمالة التزاماً بالنصوص والاتفاقيات الدولية التي تحظر التمييز بين العمال في مختلف الأشكال ومن بين ذلك الأجور.

وشدد وزير العمل على أن البحرين ترفض وضع حد أدنى للأجور، وذلك لعدم تناسبه والوضع في البحرين بعيداً عن تطبيقه على مستوى مجلس التعاون الخليجي، وذلك من أجل حماية الاقتصاد البحريني، مشيراً إلى أن مثل هذه التشريعات تفرض وجود مظلة خليجية جامعة له.

فيما ترى هيئة تنظيم سوق العمل أن الحد الأدنى للأجور لن يكون بديلاً عن إصلاحات سوق العمل، مستندة في قولها إلى أن الحد الأدنى للأجور سيكون مكلفاً جدّاً للبحرين، ولن يكون له أثر في خفض البطالة بين البحرينيين منخفضي المهارات.

وقالت الهيئة: «إذا فرضت البحرين حدّاً أدنى قياسيّاً للأجور لكل من البحرينيين والوافدين، فإن 80 في المئة من إيرادات زيادة الأجور سيتحقق للعمالة الوافدة وحدها، أما وضع حد أدنى تفاضلي للأجور – أي حد أدنى للبحرينيين وآخر أقل قيمة للوافدين – فمن شأنه أن يرسخ فوارق الكلفة بين البحرينيين والعمالة الوافدة، بما يزيد من ضعف قدرة البحرينيين منخفضي المهارات على التنافس مع العمالة الوافدة على وظائف القطاع الخاص».

ورأت الهيئة أنه: «من الصحيح أن الكثير من الاقتصادات الناجحة يطبق نظام الحد الأدنى للأجور، لكن من ناحية أخرى، فإن نسبة العمالة الوافدة في أسواق العمل بهذه الاقتصادات أقل بكثير من نسبتها في البحرين. يضاف إلى هذا أن الحد الأدنى للأجور عادة ما يتحدد عند مستويات توفر شبكة أمان لنسبة مئوية ضئيلة فقط من قوة العمل (بمعدل 7 في المئة في عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية) بدلاً من أن يكون وسيلة لتحسين رفاهية نسبة كبيرة من العمال».

فيما انتقد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ التوجه الحكومي بشأن عدم إقرار مشروع لوضع حد أدنى للأجور.

ودعا إلى «التحرك باتجاه خلق حوار جاد في مسألة ردم الهوة الكبيرة بين الأطراف الثلاثة فيما يتعلق بمسألة الحد الأدنى للأجور قبل أية خطوة، مشيراً إلى أن إطلاق الكلام على عواهنه أمر لا يتوافق مع المواثيق والاتفاقيات العربية والدولية على اعتبار أن مسألة الحد الأدنى للأجور مسألة مطروحة للنقاش منذ فترة ليست بالقصيرة، وهي مسألة مطبقة في الكثير من الدول ومنها العربية، ولم تكن بدعة تدعو لها بعض الأطراف في البحرين».

وبين المحفوظ أن الاتفاقيات الدولية والعربية تنص على ضرورة وجود حد أدنى للأجر، وأن البحرين مصدقة على إحدى الاتفاقيات العربية المعنية بذلك، وتؤكد ضرورة إيجاد حد أدنى للأجور.

واعتبر موقف الحكومة فيما يتعلق بوضع حد أدنى للأجور موقفاً أحاديّاً ولم يأخذ في الاعتبار مصلحة أطراف الإنتاج الثلاثة التي لابد أن تدخل في حوار يعنى بهذا الموضوع.

وأضاف «يأتي هذا الموقف في وقت يتزايد فيه الحديث عن قطع الدعم ما يجعل المشكلة مضاعفة لأن الحاجة إلى الحد الأدنى هي اليوم أكبر من غيرها في باقي الأيام».

وقال المحفوظ: «إذا كان هناك تخوف، ونحن نعرف ونتفهم تخوف وزارة العمل من مسألة وضع قانون يلزم أصحاب الأعمال بوضع حد أدنى للأجر، ولكن هناك دول مجاورة تعطي مكافآت وحوافز في رواتب المواطنين لترفع من مدخولهم وتجعل الرواتب تتناسب مع الواقع المعيشي، ويمكن التأسي بتلك الدول في إعانة المواطنين وتحسين أوضاع رواتبهم».

وطالب المحفوظ بضرورة السعي الجاد إلى إنشاء مجلس أعلى للحوار الاجتماعي يمثل فيه الأطراف الثلاثة وذوو الاختصاص، بحيث يتمكن هذا المجلس بين الفينة والأخرى من وضع دراسة للواقع المعيشي والأجور وتحسينها، مشيراً إلى أن السعي إلى حلحلة الأزمات التي تعصف بالعمالة البحرينية تستدعي إيجاد هذا المجلس. وفيما يتعلق بإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية؛ قال المحفوظ: «إن النشرة الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل تبين في عدد من إصداراتها أنه على رغم المحاولة الجادة في جعل البحريني الخيار الأفضل من خلال مساعي (تمكين) فإن المؤشرات مازالت تبين أن عدد العمالة الأجنبية هو المسيطر في مقابل العمالة الوطنية».

كما أشاد المحفوظ بالجهود المبذولة من قبل وزير العمل لتبنيه عدة من المشاريع المهمة التي تخدم المواطنين، مثمناً الدور الذي قامت به الوزارة من جهود وعلى رأسها الوزير في السعي الكبير إلى خفض البطالة إلى 4 في المئة بعد أن كانت تقارب 15 في المئة، وكذلك الجهود التي بذلت في رفع الأجور إلى 250 ديناراً، إضافة إلى المساعي القائمة لرفعها إلى 400 دينار للجامعيين، مستدركاً «لكن هذه الجهود ذاتية وليس هناك قانون يلزم صاحب العمل، لذلك لابد من استكمال هذه الجهود بوضع إلزام لأصحاب العمل بضرورة تطبيق ذلك التوجه الذي يستهدف تحسين الأوضاع المعيشية للمواطن».

العدد 3042 - الإثنين 03 يناير 2011م الموافق 28 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 2:03 م

      نعمل عشر ساعات

      منهوب حقنا، مغلوب على امرنا، لا زيادات سنويه نحصل، نداوم عشر ساعات لأن الجمعه و السبت اجازه، و لا يعوض لنا يوم السبت اذا كان اجازه

    • زائر 29 | 1:07 م

      الى السوري

      شفت روحك مجنس في البحرين قمت تتدخل في كلشي لالاتتدخل في شي مايخصك ولاتفتح جرايدنه بس تصدق شكللك ناسي بلدك روح افتح جرايد بلدك وشوف الاخبار يمكن زيدوا رواتبكم كم ليررة لك انا ما عم اتكلم صح ؟

    • زائر 27 | 6:21 ص

      يا وزيرنا جوف وضع الدول الخليجية شلووون واحنا شلون !!

      احنا على 200 وذابحنا كل يوم وطلعت لينا وغير ده رواتبنا ما تزيد شنو احنا في مصر والله في العراااق ؟؟؟ روح يا وززير جوف الاماراتين والقطريين وش يعطونهم بعدين اطلع لينا بكلامك ,,

    • زائر 26 | 5:13 ص

      اذا تم رفع سقف الاجور للبحرينين

      ما هي عواقب رفع الاجورللبحرينين فقط .. سيصرفونها في البلد وسيزيد ويزدهر الاقتصاد الوطني , في حين ان المجنس أو الاجنبي سصرف الراتب قل او كثر في بلدة الاصلى ( على اهله )ولن ينفع الاقتصاد المحلي كثيراً
      ***************
      الانسان البحريني مكافح وفاعل في المجتمع ويجب تقديرة

    • زائر 25 | 3:59 ص

      ظلمتينا وكم كنت ظلومة

      على الاقل عطونا حوافز
      عندنا اطفال بالمدارس ومصاريف الحياة والسيارة والبترول وووووووو

    • زائر 24 | 3:55 ص

      حتى وصل حالياً إلى 250 ديناراً

      بعده الراتب 186 وبلا اهرار
      والحين عندكم هالمبلغ يسوي شي اسبوع وهو طاير
      انتون تصرفون على بس واحد من عيالكم 100 دينار في الشهر على الاقل

    • زائر 22 | 3:38 ص

      الفساد هو السبب الأول والأخير

      والله لو مافي فساد مالي وأداري وكل واحد ينهب لروحه من صوب ويحوش لولاده جان الكل مرتاح والرواتب توصل 700 القطاع الخاص بعد
      بس المشكلة كل متنفذ وصاحب سلطه في هالبلد يبوق لروحه بالملايين
      اكيد الرواتب مابترتفع
      بسنــــا فســـاد

    • زائر 21 | 3:29 ص

      الى الأحمق سوري ساكن في البحرين

      عزيزي, ظاهرة التضخم تنتج عن ارتفاع الأسعار بما لا يناسب مع الزيادات في الرواتب. أي بمعنى اخر ارتفاع الأسعار بنسبه أكبر من أرتفاع المداخيل والرواتب.
      أما في ما يتعلق بأرتفاع الأسعار المصاحب لزيادة المداخيل فهو عباره عن تصحيح الأسعار بما يتناسب وحركه العرض والطلب. فإذا افترضنا زيادة الطلب لزيادة المدخول والتسليم بعدم تغير كمية العرض فيمكننا الجزم ايضا بأرتفاع الاسعار بما يتناسب مع ارتفاع الطلب.
      انا ايضا قلبي على البحرينين ولكن يا عزيزي تلك هي قوانين الأقتصاد.

    • زائر 20 | 3:24 ص

      خسارة علينا

      أخرتنا بنصير مثل مصر اكو صاير وقعه ودبح ومدابح على الحد الأدنى للاجور ...
      ما اقول الا خساره على البحريني. جان انتون ما بتوقفون ويا هالمواطن الكحيان, من بقوم فيه وبوقف وياه. يعني انتون والزمن على هالمواطن.
      والله يا خوفي باجر في المستقبل يكتبون في كتب الجغرافيا وفي الأعراف الدوليه على البحرين هنود الخليج رسمي بعد مافي حجي...

    • زائر 19 | 3:04 ص

      200 دينار والزمن طويل

      انا راتبي ما وصل 220 للحين اشلون يقولون الحين واصل 250 يخي لا تقصون على الناس وعيب عليكم ترى الناس مو غبية
      وثاني شي اذا الرواتب زادت على قولتك يا حضرت الوزير المحترم فهي حتى الان لم ولن تواكب الحياة المعيشية
      فاذا كان الراتب 200 دينار وابسط الحياة تحتاج إلى 500دينار فكيف سيعيش المواطن اذا يا حضرة الوزير ؟؟
      اذا كانت رب العائلة يصرف على زوجته وابنائه فهل ستكون مفتخرا ب الــ 200 دينار هذه الذي طال الوقت وانت تتكلم عنها ..
      فقط عيش حياتك ب 200 دينار شهرياً وأعطنا رأيك الكريم ..

    • زائر 18 | 2:53 ص

      غريبة

      في واحد يسوي روحه سوري بس هو قاعد يتكلم لبناني .. :O

    • زائر 16 | 2:46 ص

      ام بدر

      الحكومة لازم تمتنع هي من متى أصلاً نفذت قرارات تخص القطاع الخاص بجدية بس الله لنا احنا موظفين الخاص

    • زائر 15 | 2:22 ص

      zeco albader

      هاي البلد دووم ماكو شغل و اذا صار و لقينا شغل ماكو راتب عدل و كله ماكو اشغال و الاجانب كل شهر 100 يجنسون و اشغالهم بارزه و جاهزه قبل لا يوصلون ارض البد حتى و الحين العجب و القهر حتى السكن بارز ليهم و البحراني قدم طلب و تعال حق مراجعه بعد 15 سنه !!!

    • زائر 14 | 1:34 ص

      طبعي بحراني

      دائما ما تتحجج الحكومة بأن لا سلطه لها على القطاع الخاص .. و تزيد الطين بلة بأن تمنع المواطنين من علاوة الغلاء مع ملاحظة ارتفاع الاسعار مرة اخرى هذا الموسم بكشل ملحوظ! بكره بمتنع عنهم بدل السكن فيموت المواطن ما عنده كفن يلفونه فيه!!!
      من البدائل هو اعطاء المواطن التعبان بعض العلاوات التي تجعله يعيش .. ارحمونا يا حكومة!!!

    • زائر 13 | 1:03 ص

      بورية

      الوزارة تعرف تفرض كل شي على الشركات بس في السوالف اللي هي تستفيد منها ام شي فيه مصلحة الاوادم فهذا اخر شي تفكر فيه وما تقدر، عجبي!!!!!!

    • زائر 12 | 1:03 ص

      ع

      اصلا بخصوص ساعات العمل في القطاع الخاص مو 8 ساعات اصلا 10 ساعات في الشركات في ياريت تكون اقل وحتى اوفر تايم ما يحتسب انة كل يوم ساعتين لا اكون دوام عادي 10 ساعات

    • زائر 10 | 12:57 ص

      الله أكبر

      إلى سوري عايش في خير البحرين التتكلم فيه هذا مو منطق مو ظرزري مادم و الاجور متدنيه هوم زايدين الاسعار شنو بيصير يعني شوي يمن أن انقام الغلاء والله المستعان وانه جامعي أعمل في القطاع الخاص راتبي 250 وين الظوابط و القوانين و ين وزارة العمل

    • زائر 9 | 12:51 ص

      أين الأنصاف يا وزير العمل ويا نواب

      يا وزير العمل هل يعقل أن يوظف عامل الجديد ب 250 دينار وأنا صار لي أكثر من 12 سنة في الشركة وللحين راتبي ما وصل 250 دينار
      بمعنى أخر يجب عليكم أجبار الشركات أن ترفع رواتب العمال القدامة إلى 350 دينار
      وكم تبقى لنتقاعد والراتب لا يفوق 250 دينار

      فهل هذا أنصاف يا وزير العمل من يتوظف اليوم راتبه أعلى من مواطن خادم الشركة 12

    • زائر 8 | 12:43 ص

      دام هالوزير موجود مشو بوزكم بالوظائف

      وين بزيد المعاشات ولا بنتوظف دام كل وزير مايتغير واذا تغير شغل منصب ثاني بوزارة ثانيه تتطحنا الرحى والوزراء هذا هم مايتغيرون

    • الشرس | 11:23 م

      البحرين غير

      ماكو احد ما شاف الاعلان ( البحرين كبيره ) هي فعلا كبيره بس بعد لازم يخلون اعلان ثاني ( البحرين غير ) لانها غير عن كل البلدان وكل شي فيها غريب

    • زائر 5 | 10:34 م

      يا وزير العمل احنا من الدول المتقدمه في كل المجالات حتى في سرقة المواطن ولكن للاسف خير البحرين لغيره

    • زائر 4 | 10:33 م

      ندري من زمان ؟؟؟؟

      ندري من زمان الحكومة ماتقدر تزيد الرواتب بس في طريقة ثانية وهي تقلل من ساعات الدوام من 8 ساعات 6 وبهذه الطريقة 80 بالمائه انحلت المشكلة . والسلام

    • زائر 3 | 9:27 م

      موطن دايخ

      الى متى ببقى عاطل يا وزير العمل الاجنبي مرتاح في هذي البلد والمواطن دايخ فيها وكل يوم تجي الينا بقصة يا سعادة الوزير !!!

    • زائر 2 | 9:06 م

      سوري ساكن في خير البحرين

      اختي واخي معلش خلينا هيك لأنو كلما زدتو الرواتب عم ترتفع الاسعار وكل واحد ببيع عكيفو بالسعر يلي بدو ياه وجمعية حماية المستهلك مكانك راوح وبالاخير المواطن والمقيم هو المتضرر وهيدا شغلة اسمها التضخم

    • زائر 1 | 8:54 م

      بحريني مقهور ..

      هل سيتم وضع حد للسرقة والنهب ؟؟
      طبعاً لا ..

اقرأ ايضاً